التسجيل في الجامعات _ طرق التسجيل في أكثر الجامعات الدولية التي يقبل عليها الطلاب الوافدون

التسجيل في الجامعات _ طرق التسجيل في أكثر الجامعات الدولية التي يقبل عليها الطلاب الوافدون
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

بالبحث عن أعداد الطلاب من أبناء الوطن العربي الملتحقين بالجامعات خارج حدود بلادهم في العام الدراسي 2023/2024 وجدنا أن الإقبال الأكثر من الطلاب كان تجاه الجامعات المصرية، حتى وصلت أعداد الطلاب في تلك الجامعات إلى 26,000 طالب جامعي وافد؛ وهي نسبة كبيرة مقارنة بأعداد الطلاب العرب الراغبين في الدراسة بالخارج! وفي السنوات الأخيرة وجدنا تزايد ملحوظ من قبل الطلاب الوافدين على تلك الجامعات المصرية صاحبة القيمة الدولية الكبرى والمانحة لشهادات معترف بها دوليا وإقليميا! وهذا التوجه نحو جامعات مصر بدأ منذ فترة يؤثر على فكرة الاتجاه نحو الجامعات الأوروبية وغيرها من الكائنة في الدول الغربية، ولكن الحقيقة أنه لا يزال هناك أعداد من طلاب الوطن العربي يتوجهون نحو الجامعات غير العربية؛ فما هي خطوات التسجيل في الجامعات التي يقبل عليها أبناء الوطن العربي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

التسجيل في الجامعات _ طرق التسجيل في أكثر الجامعات الدولية التي يقبل عليها الطلاب الوافدون

ولكن قبل الانطلاق في خطوات وطرق التسجيل في الجامعات، فنسرد سويا أسباب هذا الإقبال على الجامعات المصرية دون المتواجدة بالدول الغربية وغير العربية؛ فالدول التي يتوجه إليها الطلاب العرب تتلخص في روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية وكثير من الدول الأوروبية؛ وبالتالي صعوبة في اللغة والتواصل يجدها الطالب في حياته اليومية ناهينا عن خلال رحلته الدراسية، هذا بجانب الحياة الاجتماعية وما يقابله الطالب العربي من ثقافات تؤثر على البعض سلبا في باقي مجريات حياته، وحتى وإن كان متوجها عازما التأقلم وربما التجنب أو العكس الانصهار حبا، فالاختلاف عن موطن العيش والتربية يقابل بالصدمة الثقافية – حتى ولو اعتقد الطالب ميله للثقافة المغايرة وحبه للتغير، بل ويظل عالقا غير قادر على التأقلم هنا ولا هناك – وظهرت فكرة الدراسة في مصر لتحل هذه المعضلة!

الدراسة في مصر للطلاب الوافدين

داخل مصر تتواجد جامعات عريقة – من بينها جامعة الأزهر، والتي تعد أقدم جامعة بالعالم، وتلتها جامعة القاهرة في تاريخ الإنشاء بمصر فباتت تضم أول كليات للطب البشري والحقوق والإعلام والسياسة والاقتصاد والهندسة – وتوالت جامعات مصر في الإنشاء وبات لكل منها مكانة تاريخية كبرى- وهذه الجامعات لا تستمد مكانتها الدولية الكبرى من تاريخها المجيد هذا فحسب، بل وتتبع أحدث وأفضل الاستراتيجيات التعليمية المطبقة في أكبر جامعات العالم.

فتقدم الجامعات المصرية برامج متعددة تغطي بها كافة التخصصات الدراسية والمراحل الجامعية بمستوى دراسي عالمي يجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية معا، بحيث يتخرج الطالب وهو ملم بكل تفصيلة تتعلق بمجال تخصصه من الناحية العلمية والعملية فيكون قادرا على الانطلاق في أسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأوساط الأكاديمية الكبرى.

هذا بجانب كونها بيئات تساعد على البحث والإطلاع تساعد الطلاب خاصة الملتحقين بالدراسات العليا من إجراء بحوث مثقلة تدعمهم في حياتهم المهنية والأكاديمية، ومن هنا يجد الطالب العربي المستوى الدراسي نفسه في الجامعات الأوروبية داخل بلد عربي حيث لا يشعر بأي اغتراب أو صدمة ثقافية وبتكاليف معيشة منخفضة مع مستوى معيشة يتناسب مع طبيعة مصر السياحية من الأساس.

هذا ويدرك العالم أجمع مدى تميز المستوى التعليمي المقدم في جامعات مصر أجمع، هذا بجانب تاريخها العريق هذا، ومن هنا فإن الشهادة الجامعية المقدمة من تلك الجامعات لها قيمتها ومكانتها الدولية والإقليمية الكبرى، فتدعم سيرة الطالب الذاتية شأنها في ذلك شأن الجامعات الأوروبية وغير العربية من الدولية الكبرى.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي باتت الفكرة المسيطرة على عقول الطلاب الدوليين من أبناء وطننا العربي عن التساؤل حول التسجيل في الجامعات يكون الأمر منصبا على الجامعات المصرية، والتي تقدم طرق تسجيل سهلة للغاية مع معدلات قبول يسهل تحقيقها وتكاليف منخفضة أيضا.

كيفية التسجيل في الجامعات المصرية

لمزيد من التسهيلات التي تقدمها للطلاب من أبناء الوطن العربي هي توفير خدمة التسجيل عبر بوابة القبول الإليكتروني، والتي تتضمن خدمات التسجيل ومتابعة خطوات الالتحاق وتجديد البيانات ورفع المستندات وغيره وحتى الالتحاق الفعلي بإحدى الجامعات المصرية بعد استيفاء كل الشروط، هذا وتتوافر أيضا مكاتب دراسة بالخارج معتمدة توفر للطالب كل الخدمات من التقديم داخل الجامعة والحصول على موافقات السفارة وحتى الحصول على الإقامة وتوفير المسكن المناسب للطالب.

وحتى خلال الدراسة فإن تلك المكاتب التي يتواجد لها فروع في كل الدول العربية تقدم كافة التسهيلات إلى أن يحصل الطالب على شهادته الجامعية بنجاح.

شروط الالتحاق بالجامعات المصرية 

وتكون شروط الالتحاق بالجامعات المصرية كالتالي:

  • أن يكون الطالب الوافد ليس لديه جنسية مصرية حاصلا على جواز سفر ساري، وإن كان من أبناء الأمهات المصريات فعليه ذكر ذلك عند التسجيل.
  • أن يكون الطالب محقق لمعدلات القبول المطلوبة من الجامعات المصرية؛ وهي معدلات سهلة التحقيق تبدأ من 50% لمعظم البرامج الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى إلى أن تصل إلى 75% لكليات الطب البشري “وهي الأعلى على الإطلاق”، على أن تكون معدلات القبول في مراحل الدراسات العليا “مقبول” وسكون حاصلا على درجة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه.
  • كما يشترط أن يدفع الطالب رسوم الالتحاق ومصاريف الدراسة والتي تعد هي الأكثر انخفاضا إذا ما تمت مقارنتها بمصاريف البرامج نفسها بالمستوى الدراسي نفسه والشهادة الجامعية بالقيمة الدولية عينها؛ فنجد أن رسوم الالتحاق موحدة لكافة البرامج الدراسية وبمختلف المراحل الجامعية، وقدرها 1500 دولار أمريكي؛ وتتدرج تلك التكاليف السنوية ما بين 3000 دولار أمريكي، وتصل أعلاها إلى 6000 دولار أمريكي، وعلى الرغم من أن هذه المصاريف تعد منخفضة جدا إلا أن الجامعات المصرية تقدم المزيد من الخصومات لأبناء الوطن العربي.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا