الدراسة في مصر للعمانيين

الدراسة في مصر للعمانيين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء
2 الجامعات المصرية المعترف بها في سلطنة عمان

الدراسة في صروح تعليمية قائمة على بنية تحتية قوية بتقنيات تكنولوجية هي الأكثر تطورًا على المستوى الدولي، ومناخ تعليمي يوفر كافة سبل الراحة للطالب ويقدم برامج دراسية متعددة في مختلف المراحل الجامعية تمد الطالب بمناهج علمية وتطبيقية من شأنها تجعله منافسًا قَوِيًّا في سوق العمل الإقليمي والدولي بمجرد التخرج، قادرًا على إثبات ذاته وتحقيق النجاح المميز، يعد حلم كل طالب. ولذلك باتت مصر مقصد الكثير من الطلاب العرب، راغبين في الالتحاق بتلك البيئات التعليمية الفريدة دون الاغتراب والبعد عن قلب الوطن العربي. ومن أكثر الطلاب الوافدين الذين يقبلون على الجامعات المصرية هم من أبناء سلطنة عمان. فكيف تكون الدراسة في مصر للعمانيين.

تفتح جميع الجامعات المصرية  بكافة برامجها الدراسية وكلياتها أبوابها أمام الطلاب العمانيين موفرة لهم كافة سبل الدعم والتسهيلات الممكنة خلال عمليتهم التعليمية منذا التسجيل وحتى الحصول على المؤهل الجامعي، وذك اعتمادًا على فرق إدارية من ذوي الخبرة المتخصصون في ملف الوافدين. ويقوم ذلك الفريق على مقابلة الطلاب العمانيين بشكل دوري لمناقشة أي مشاكل أو صعوبات قد تواجههم خلال العملية التعليمية وحلها بأسرع وقت ممكن.

هذا وتوفر الجامعات المصرية باقة من أكفأ الأكاديميين وفرق التدريس الأكثر خبرة على المستوى العربي، والتي تمد الطالب بكم معلوماتي هائل وثروة معلوماتيه عن مجال تخصصم ممزوجة بخبراتهم التي تمتد إلى سنيين طويلة في مجال التخصص هذا. وحقيقة الأمر لم يكتف التعاليم العالي المصري _على صعيد كافة الجامعات والكليات والأقسام_بالمناهج الأكاديمية والمعلومات. بل يتلقى الطالب تدريبا عمليا خلال سنوات الدراسة يتعامل فيه مع كافة الحالات في مختلف ميادين العمل المتعلقة بتخصص الدراسة.

ولذلك يتشكل لدى الطالب نظرة عميقة حول مجال دراسته من الناحية الأكاديمية والمهنية. وهكذا زاحمت تلك الجامعات المتميزة أفضل الجامعات العالمية، وباتت صاحبة مكانة مرموقة عربيًا، مطبقة لجميع معايير الجودة العالمية ومدعمة تاريخها المشرف والعريق_حيث جامعة الأزهر ثاني أقدم جامعة عربية، وجامعة القاهرة ثالث جامعة عربية من حيث تاريخ الإنشاء_ بحاضر مشرق ومزدهر.

الدراسة في مصر للعمانيين تعني الالتحاق ببيئات تعليمية فريدة تحفز على البحث العلمي

كافة الإمكانات البشرية والمادية من أحدث التكنولوجيات الحديثة متوافرة للطالب العماني. فيكون متوافرًا له كل التسهيلات الممكنة والمحفزات التي تساعد الطالب على البحث العلمي والتفوق الدراسي. خاصة مع توافر مكتبات هي الأعرق عَرَبِيًّا تتوافر بها ثروة معلوماتية هائلة من مصادر المعرفة الإلكترونية والورقية والمراجع العلمية في كافة ضروب العلم والمعرفة. ولذلك الدراسة في مصر للعمانيين باتت حديث الكثير، فما هي الجامعات المصرية التي تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العمانية؟

الجامعات المصرية المعترف بها في سلطنة عمان

وتعترف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العمانية بالعديد من الجامعات المصرية الحكومية، وتكون كالتالي:

كما تعترف وزارة التعليمي العالي والبحث العلمي والابتكار العمانية بالعديد من الجامعات المصرية الخاصة، وتكون كالتالي:

  • الجامعة الأمريكية.
  • جامعة فاروس.
  • جامعة 6 أكتوبر.
  • الجامعة البريطانية.
  • جامعة النيل الأهلية.
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
  • الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.
  • الجامعة الألمانية.
  • جامعة سيناء.

الدراسة في مصر

وتعد أبرز مميزات تلك الجامعات المصرية الحكومية منها والخاصة هو توافر عدد كبير ومتنوع من البرامج الدراسية التي تغطي كافة ضروب العلم والمعرفة، مما يتيح فرصة للطالب العماني الدراسة في التخصص الذي يريده، وفقا لمعايير الجودة العالمية، ليحصل على مؤهل جامعي معترف به بل ومعتد بقيمته على المستوى الدولي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وتكون الكليات والبرامج الدراسية المتوافر في الجامعات المصرية والتي يمكن أن يلتحق بها الطالب العماني كالتالي:

الطب البشري:

(ومعدل القبول الخاص بها للطلاب العمانيون يبدأ من 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

طب الأسنان:

(ومعدل القبول الخاص بها للطلاب العمانيون يبدأ من 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

الدراسة في مصر للعمانيين

صيدلة:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول 70% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

هندسة:

(ومعدل القبول الخاص بها للطلاب العمانيون يبدأ من 65% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

حاسبات ومعلومات:

(وتستقبل العمانيون بمعدل قبول 65% وذلك للالتحاق بمرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

علاج طبيعي:

(وتستقبل الطلاب العمانيون الحاصلين على معدل قبول يبدأ من 65% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

طب بيطري:

(ومعدل قبولها للطلاب العمانيون يبدأ من 65% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

زراعة:

(وتستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة البكالوريوس بمعدل قبول يبدأ من 65%. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

علوم:

(وتستقبل الطلاب العمانيين بمعدل قبول يبدأ من 55% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

تمريض:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك للالتحاق بمرحلة البكالوريوس (المرحلة الجامعية الأولى). كما تستقبل الطلاب العمانيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين

تجارة:

(ومعدل قبولها يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

حقوق:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في مرحلة الليسانس (المرحلة الجامعية الأولى والتي تعادل البكالوريوس). كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

تربية:

(ومعدل قبولها للطلاب العمانيون يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

التربية للطفولة المبكرة:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

تربية رياضية:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

تربية نوعية:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

الخدمة الاجتماعية:

(ومعدل قبولها للطلاب العمانيون يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

الآداب:

(ومعدل قبولها للطلاب العمانيون 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

آثار:

(ومعدل قبولها 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

سياسة واقتصاد:

(ومعدل قبولها يبدأ من 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

ألسن:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى (الليسانس). كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

إعلام:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول 70% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

فنون تطبيقية:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول يبدأ من 65% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

علوم صحية:

(وتستقبل الطلاب العمانيون بمعدل قبول يبدأ من 55% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

دار العلوم:

(وتستقبل الطلاب بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

رياض الأطفال:

(وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فنون جميلة:

(ومعدل قبولها 55% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب العمانيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

وبالتالي نجد أن معدلات القبول في تلك الكليات_والموحدة على مستوى الجامعات المصرية_من أبرز المميزات التي تقدمها الجامعات المصرية للطالب العماني، حيث إنها سهلة وبسيطة. ولم تكن تلك المعدلات وحدها هي التسهيلات التي تقدمها جمهورية مصر العربية لأبنائها من سلطنة عمان. بل أرادت مصر أن تجعل من جامعتها مكانا مفتوحًا للطلاب العرب عامة وطلاب عمان خاصة، ولذلك لم تفرض عليهم رسوم باهظة مقابل ذلك المستوى التعليمي الراقي.

رسوم الدراسة في مصر للعمانيين

وتقع الرسوم الدراسية الرمزية على رأس قائمة المميزات التي تقدمها الجامعات المصرية للطالب العماني، فيدفع الطالب رسوم قيد_وتكون موحدة بكافة الجامعات المصرية وبمختلف المراحل الجامعية_1500 دولار أمريكي فقط. كما يقوم الطالب بدفع مصاريف سنوية.

على أن تكون تلك المصاريف السنوية الرمزية كالتالي:

  • الطب البشري: (6000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب الأسنان: (6000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • حقوق: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تمريض: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • سياسة واقتصاد: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • حقوق: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • دار العلوم: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • رياض الأطفال: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • تجارة: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية رياضية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • هندسة: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب بيطري: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • الآداب: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).

وتكون رسوم كليات أخرى كالتالي:

  • فنون جميلة: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم صحية: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • إعلام: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • التربية للطفولة المبكرة: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • آثار: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علاج طبيعي: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • حاسبات ومعلومات: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و 5500$ لمرحلة الدراسات العليا).
  • صيدلة: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • زراعة: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية نوعية: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • فنون تطبيقية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • الخدمة الاجتماعية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • ألسن: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).

ولم تقتصر مميزات الدراسة في مصر للطلاب العمانيين على المستوى التعليمي الراقي في تلك الجامعات صاحبة المكانة العالية إِقْلِيمِيًّا وَدَوْلِيًّا برسوم دراسية غير عالية التكلفة، فهناك ميزة لا يمكن أن تجدها في الجامعات الأوروبية والأمريكية الرائدة والتي تقدم نفس المستوى التعليمي تقريبًا. وهي أنك في بلد عربي يحمل نفس عاداتك وثقافتك ولغتك ودينك.

فكيف تكون الحياة في مصر؟

الحياة في مصر تعد من أفضل التجارب التي يمكن أن يعيشها الطالب العماني، فتتوافر حولك كافة الاحتياجات الأساسية بأعلى معايير الجودة بجميع أنحاء الجمهورية. كما تنتشر في كافة أنحاء مصر العربية كافة سبل ووسائل الرفاهية من مولات تجارية ونوادي وغيره. كما أنك ستتلاقى بسحر التاريخ من آثار فرعونية وقبطية وإسلامية، بينما يرافقك نهر النيل الخالد خلال رحلتك في أنحاء مصر.

هذا بالإضافة إلى الروح المرحة والجميلة التي يتمتع بها الشعب المصري وروح المساعدة والضيافة التي يشتهرون بها، كل ذلك سيجعل من تجربة الدراسة في مصر للعمانيين تجربة فريدة.

فماذا عن تكاليف المعيشة؟

يعتقد كثير من الطلاب الوافدين أن تكاليف المعيشة في مصر عالية نظرًا لهذا المستوى المعيشي الراقي، ولكن حقيقة الأمر أن مصر تعد من إحدى أقل الدول العربية من حيث تكاليف المعيشة. فمصر بلد كبير تتعدد فيها الطبقات الاجتماعية والفئات المجتمعية وتتنوع المناطق السكنية والتي تتمتع جميعها بالأمن والأمان، وبناء عليه يمكنك أن تجد ميزانية للمسكن وغيره من الاحتياجات الأساسية بتكاليف منخفضة للغاية. كما توفر الجامعات المصرية سكنا طلابيا للعمانيين وهو الأقل تكلفة من حيث تكاليف المسكن.

أما عن شروط الدراسة في مصر للعمانيين، فتكون كالتالي:

  • أن يكون الطالب عماني الجنسية ومعه جواز سفر سار.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على موافقة وزارة التربية والتعليم العمانية على الدراسة في مصر، مع تحديد الجامعة التي يريد الطالب الدراسة بها والكلية وكذلك السنة الدراسية والمرحلة الجامعية.
  • أن يكون الطالب مستواه جيدًا  في اللغة الإنجليزية، ويكون حاصلًا على شهادة معترف بها مثل IELTS  أو TOEFL.
  • ويشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق الرسمية المطلوبة. ويكون التقديم قبل انتهاء المواعيد الرسمية المقررة. هذا وتنتهي فترة التقديم هذه في شهر سبتمبر من كل عام.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب حديثة، بحث تكون في نفس عام التقدم للدراسة في الجامعات المصرية)، أو على أقل تقدير ألا يكون هناك فرق زمني كبير بين الحصول على الشهادة والتقديم.

شروط الدراسة في مصر للعمانيين عند التقدم للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى:

  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة وتكون تلك الشهادة من الشهادات المعترف بها في مصر.
  • حصول الطالب على معدل القبول الخاص بالكلية المراد الدراسة بها، وذلك بعد استبعاد درجات المواد الرياضية والدينية ودرجات السلوك وحسن السير والانتظام.
  • التقدم لأداء اختبار القدرات وذلك عند التقدم لإحدى الكليات التي  تطلب أداء هذا الاختبار. على أن يتوجه الطالب الوافد مباشرة إلى الكلية لمعرفة مواعيد الاختبار وأدائه.

شروط الدراسة في مصر للعمانيين عند التقدم للالتحاق بالماجستير/الدكتوراه:

  • يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي للمرحلة الجامعية الأولى من إحدى الجامعات المعترف بها، وذلك عند التقدم لدراسة الماجستير. كما يشترط أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة الماجستير بتقدير مقبول عند التقدم للالتحاق بمرحلة الدكتوراه.
  • كما يجب أن يكون التخصص الدراسي الذي يريد الطالب إجراء الدراسات فيه هو ذاته التخصص الذي درسه في المرحلة الجامعية السابقة.
  • كما يشترط عند التقدم لأحد المجالات الطبية أن يقدم الطالب شهادة امتياز.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا