الدراسة في مصر للأردنيين

الدراسة في مصر للأردنيين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء
1 مميزات الدراسة في مصر للأردنيين

تعتبر مصر من أكثر الدول الجاذبة للطلاب الأردنيين الراغبين في الدراسة في الخارج. فيقبل في كل عام دراسي على الجامعات المصرية المئات بل وقد تصل إلى الآلاف من الطلاب الأردنيين. فقد شهد عام 2021 إقبال ما يقرب من 4369 طالبًا أُرْدُنِّيًّا على تلك الصروح التعليمية صاحبة التاريخ العريق والتي تسلحت بتقنيات حديثة ومتطورة مكنتها من تطبيق أحدث الأساليب التعليمية والاستراتيجات الأكثر تطورا في مختلف المراحل الجامعية بمساعدة باقة من أكفأ الأكاديميين في الوطن العربي بمختلف البرامج الدراسية والتخصصات، موفرة بذلك بيئات تعليمية تضاهي وتنافس تلك المتوفرة في أفضل الجامعات الدولية. ولذلك باتت الجامعات المصرية منافسًا قَوِيًّا لكثير من الجامعات العالمية، وهو ما جذب لها عددا كبيرا من الطلاب العرب بشكل عام والأردنيين بشكل خاص. فما هي أبرز مميزات الدراسة في مصر للأردنيين؟

 مميزات الدراسة في مصر للأردنيين

المستوى التعليمي الراقي التي توفره الجامعات المصرية:

تقوم الجامعات المصرية على بنى تحتية متطورة جعلت منها بيئات تعليمية صاحبة ريادة عربي ومكانة مرموقة على الصعيد الدولي. فتقوم العملية التعليمية في الجامعات المصرية، بمختلف البرامج الدراسية والتخصصات والكليات، على نظام أكاديمي تطبيقي شامل يمد الطالب بثروة معلوماتية عن مجال تخصصه تجعله ملما بكل ما يتعلق بهذا المجال. وبالتالي يحصل الطالب على كم معلوماتي قادر على أن يجعله مميزًا، مدعمًا ذلك العلم الهائل بخبرة عملية يتلقاها خلال التدريب العملي الذي يمارسه في مختلف ميادين العمل المتعلقة بمجال الدراسة هذا تحت إشراف باقة من أكفأ المدربين والكفاءات الأكاديمية والمهنية. وبالتالي يصبح الطالب صاحب خبرات عملية قوية قد تلقاها أثناء ممارسته التطبيقية وحصل عليها من تلك الكفاءات التي تقدم له كل خبراتها والتي تمتد لسنوات في مجال العمل. فيتخرج الطالب مستعدًا للعمل والمنافسة بقوة في سوق العمل الإقليمي والدولي.

الدراسة في مصر للأردنيين

وحقيقة الأمر أن تلك السمة ليست متوافرة في عدد كثير من الجامعات الإقليمية بل والدولية أيضًا. ناهيك أن بعض الجامعات تقدم هذا التدريب كمحاكاة وليس في موقع العمل الأصلي لمجال التخصص، ولكن الجامعات المصرية تقدم للطلاب الأردنيين فرصة الالتحاق بتدريب حقيقي في ميادين العمل الأصلية ليباشر عمله ويمارسه كمتخصص ويتعامل مع الحالات المختلفة.

المستوى التعليمي  في الدراسات العليا

هذا وتولي الجامعات المصرية لمرحلة الدراسات العليا اهتمامًا خاصًا. فتوفر للطلاب كافة سبل الدعم الممكنة من إمكانات مادية متمثلة في مراجع ورقية وإليكترونية تضم كنزا من المعلومات في مجالات التخصص المختلفة والبرامج الدراسية المتنوعة، وكذلك مصادر فريدة داخل أضخم المكتبات الجامعية في الوطن العربي والتي تتواجد في جامعات مصر. هذا بالإضافة إلى الإمكانات البشرية التي تساعد الطالب وتيسر له عملية الدراسة منذ تحديد الفكرة وحتى الوصول إلى النتائج، مقدمي يد العون لطلابهم يساعدونهم بخبراتهم وعلمهم. فتضم الجامعات المصرية عددا كبيرا من أكفأ الأكاديميين وهيئات التدريس في الوطن العربي.

وهو ما ينقلنا إلى الميزة الأخرى التي تجعل الدراسة في مصر للأدرنيين فكرة تسيطر على كثير من الطلاب الباحثين عن التميز والحصول على مؤهلات جامعية معتمدة دوليًا بل ويعتد بقيمتها.

فالجامعات المصرية هي بيئات محفزة للبحث العلمي

فالطالب يجد كل التسهيلات الممكنة التي تساعده على البحث العلمي في كافة المراحل الدراسية من البكالوريوس/ الليسانس وحتى الماجستير والدكتوراه. ويساهم في تلك العملية التعليمية المميزة عربي والمشهود بجودتها عَالَمِيًّا، والتي تحفز على البحث العلمي، باقة من أمهر الأكاديميين ذوي الثقل المعلوماتي واللذين يساعدون الطالب ويحثونه على البحث العلمي والتطبيق العملي. وتلك الكفاءات البشرية تمد الطلاب خلال فترة الدراسة بكل ما اكتسبوه من الناحية المعلوماتية بجانب الخبرة العملية. ولذلك يتشكل لدى الطالب الأردني نظرة عميقة حول مجال دراسته من الناحية الأكاديمية والمهنية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

هذا وتتعدد البرامج الدراسية داخل الجامعات المصرية وتتنوع فتتيح فرصة للطالب الأردني الالتحاق بمجال الدراسة التي يحلم به بمعدل قبول يسهل تحصيله

تضم الجامعات المصرية عددا كبيرا من الكليات التي تحتوي على تخصصات وبرامج دراسية متنوعة، وجميعهم يفتحون أبوابهم لاستقبال الطلاب الأردنيين، مقدمين لهم كافة التسهيلات الممكنة. وهو ما دعم فكرة الدراسة في مصر للأردنيين.

خاصة أننا نجد كليات الجامعات المصرية تستقبل الطلاب الأردنيين بمعدلات قبول ليست عالية، وهو ما يتيح الفرصة لكثير من الطلاب الانضمام إلى الكلية التي لا طالما يحلمون بها، حاصلين على مناهج دراسية في بيئات تعليمية مميزة ومؤهلات جامعية معترف بها عَالَمِيًّا.

وجميع تلك البرامج الدراسية التي تقدمها تلك الجامعات العريقة صاحبة المكانة الجليلة على مر العصور عَرَبِيًّا معتمدة من قبل وزارة التعليم الأردنية.

على أن تكون بعض الكليات المتوافرة في الجامعات المصرية ومعدلات قبولها كالتالي:

الطب البشري:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 75% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين

طب الأسنان:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ 75% من وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

صيدلة:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 70% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

هندسة:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 65% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

حاسبات ومعلومات:

(وتستقبل الأردنيين بمعدل قبول 65% وذلك للالتحاق بمرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

علاج طبيعي:

(وتستقبل الطلاب الحاصلين على معدل قبول يبدأ من 65% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

طب بيطري:

(وتستقبل الطلاب بمعدل قبول يبدأ من 65% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

زراعة:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين الراغبين في الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى بمعدل قبول يبدأ من 65%. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

علوم:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 55% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

تمريض:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك للالتحاق بمرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين

تجارة:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

حقوق:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

تربية:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

تربية رياضية:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

تربية نوعية:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

التربية للطفولة المبكرة:

(وتستقبل الطلاب بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

الخدمة الاجتماعية:

(وتستقبل الطلاب بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

الآداب:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في مرحلة الليسانس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

آثار:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

ألسن:

(وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

إعلام:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 70% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

سياسة واقتصاد:

(وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول يبدأ من 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فنون تطبيقية:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 65% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

فنون جميلة:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 55% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

علوم صحية:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 55% وذلك في مرحلة البكالويوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى، على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

دار العلوم:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

رياض الأطفال:

(وتستقبل الطلاب الأردنيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الأردنيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي بدرجة بكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على درجة الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه).

ويعتقد الكثير أنه مقابل تلك التسهيلات التي تقدمها الجامعات المصرية للطلاب الأردنيين مانحة لهم فرصة كبيرة للالتحاق ببيئات تعليمية لها شأنها وسط الجامعات الدولية، والتي تطبق كافة معايير الجودة العالمية، أن تكاليف الدراسة في تلك الصروح العظيمة ستكون باهظة الثمن. ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما بل تأتي تكاليف الدراسة المنخفضة على رأس المميزات التي تجذب الأردنيين للدراسة في مصر.

فنجد أن الطالب الأردني يدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي فقط، وتلك الرسوم تدفع مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى بمختلف المراحل الجامعية. على أن تكون المصاريف الدراسية لبعض الكليات كالتالي:

  • الطب البشري: (6000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب الأسنان: (6000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • زراعة: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تمريض: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تجارة: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية رياضية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • حقوق: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • آثار: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علاج طبيعي: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية نوعية: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • حاسبات ومعلومات: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و 5500$ لمرحلة الدراسات العليا).
  • صيدلة: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • هندسة: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب بيطري: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • الآداب: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).

وتكون رسوم كليات أخرى كالتالي:

  • التربية للطفولة المبكرة: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • دار العلوم: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • رياض الأطفال: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • إعلام: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • سياسة واقتصاد: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • حقوق: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • الخدمة الاجتماعية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • ألسن: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • فنون تطبيقية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • فنون جميلة: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم صحية: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4000 $ لمرحلة الدراسات العليا).

وعلى الرغم من أن تكاليف الدراسة في مصر للأردنيين رمزية للغاية، وستلاحظ ذلك أكثر عند مقارنة تلك الأسعار بمصاريف الجامعات الإقليمية والدولية التي تقدم نفس المستوى التعليمي الخاص بالجامعات المصرية بل وأقل منه، إلا أن بعض الجامعات المصرية أرادت تقديم مزيد من التسهيلات للطلاب الأردنيين. فقدمت تلك الجامعات خصومات على المصاريف السنوية وطبقته على مختلف المراحل الجامعية.

فنجد أن جامعات مثل سوهاج وبورسعيد تقدم خصومات تصل إلى 35%. وجامعات أخرى مثل الزقازيق، وبني سويف، ومطروح، والسويس تقدم خصما بقيمة 30%. كما أن جامعات مثل المنيا، وجنوب الوادي، وأسوان، والفيوم (كلية الآثار) تقدم خصمًا يصل إلى 25%. وخصمًا آخر بقيمة 20% تقدمه جامعات طنطا، وبنها، والمنوفية، ودمنهور، وقناة السويس. أما عن جامعة المنصورة فتقدم خصم بقيمة 15% عدل كليتي الطب البشري وطب الأسنان.

توافر كافة احتياجات الطالب الأساسية بل والترفيهية، هذا مع انخفاض تكاليف المعيشة:

تتميز مصر بأنها من أقل الدول العربية من حيث تكاليف المعيشة. خاصة أن مصر بلد كبير نسبيا تتعدد فيه الفئات الاجتماعية والطبقات، وبالتالي تجد كافة الخدمات الأساسية من المواصلات والسكن وغيره وكذلك الاحتياجات الترفيهية متوافرة وبأسعار تناسب ميزانيتك. ونظرًا لأن مصر بلد سياحي، فمستوى الخدمات الأساسية والترفيهية يعد من أعلى المستويات.

كما تعد الحياة في مصر من أكثر التجارب متعة التي قد يعيشها الطالب الأردني، خاصة أنه في بلد عربي فلا يشعر بأي غربة

أنت في قلب الوطن العربي تقضي فترة دراسية وترفيهية في بلد يحمل نفس عاداتك وثقافاتك ولغته الأم هي العربية. كما يتمتع الشعب المصري بروح جميلة فكاهية مرحبة، وبالتالي ستحب التعامل مع هذا الشعب العربي الودود. وتعد مصر وجهة سياحية تكثر فيها النوادي والأماكن الترفيهية والأثرية. وبالتالي تحصل على فترة تعليمية ببيئات متميزة تخالطها فترة ترفيهية في أرض ساحرة يزينها تاريخ عظيم. كل ذلك سيجعل من تجربة االدراسة في مصر للأردنيين واحدة من أكثر التجارب الممتعة التي قد يعيشها هؤلاء الطلاب.

أما عن الجامعات المصرية الموصى بها من جانب وزارة التعليم العالي الأردنية فتكون كالتالي:

الجامعات الحكومية:

  • أسيوط.
  • الأزهر.
  • الاسكندرية.
  • الزقازيق.
  • القاهرة.
  • المنصورة.
  • المنوفية.
  • المنيا.
  • جنوب الوادي.
  • حلوان.
  • طنطا.
  • عين شمس.
  • قناة السويس.
  • بنها.
  • الفيوم.
  • بني سويف.
  • سوهاج.
  • كفر الشيخ.
  • بور سعيد.

أما عن الجامعات الخاصة فتكون كالتالي:

  • أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.
  • أكاديمية الفنون.
  • الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  • الجامعة الألمانية بالقاهرة.
  • المعهد التكنولوجي العالي للهندسة في مدينة العاشر من رمضان.
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
  • جامعة 6 أكتوبر.
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
  • الجامعه العربية المفتوحة-مصر.
  • جامعة فاروس.
  • جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

شروط الدراسة في مصر للأردنيين

  • من أبرز شروط الدراسة في مصر للأردنيين أن يكون الطالب أردني الجنسية، وحاملًا لجواز سفر أردني سار لمدة عامين.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على موافقة وزارة التربية والتعليم الأردنية على الدراسة في مصر، مع تحديد الجامعة المراد الدراسة بها والكلية والسنة الدراسية والمرحلة الجامعية.
  • أن يكون الطالب متفوقا في اللغة الإنجليزية، ويكون حاصلًا على شهادة معترف بها مثل IELTS  أو
  • TOEFL.
  • كما يشترط أن يقدم الطالب كافة المستندات الرسمية المطلوبة.
  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة على أن من الشهادات المعادلة في مصر.
  • كما يشترط أن يكون التقديم قبل انتهاء المواعيد الرسمية المقررة والتي تبدأ في شهر مايو.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب حديثة (في نفس عام التقدم للدراسة في الجامعات المصرية)، أو ألا يكون قد مر فارق زمني كبير.
شروط الدراسة في مصر للأردنيين عند التقدم للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى:
  • حصول الطالب على معدل القبول الخاص بالكلية التي يريد الطالب الأردني الدراسة فيها، على أن تستبعد درجات المواد الرياضية والدينية ودرجات السلوك والانتظام من معدل قبول الطالب.
  • كما يشترط على الطالب أم يتقدم لأداء اختبار القدرات وذلك للكليات التي تطلب هذا الاختبار. فيتوجه الطالب مباشرة إلى لأداء الاختبار في ميعاده.
أما عن شروط الدراسة في مصر للأردنيين عند التقدم للالتحاق بالماجستير/الدكتوراه:
  • يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها، وذلك عند التقدم للالتحاق بمرحلة الماجستير. كما يشترط أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير عند التقدم للدراسة في مرحلة الدكتوراه.
  • كما يجب أن يكون التخصص الدراسي الذي يريد إجراء الدراسات فيه هو ذاته الذي تلقاه في المرحلة السابقة. وهناك بعض الكليات التي تستثني ذلك الشرط على أن يحصل الطالب على عدد من البرامج الدراسية.
  • كما يشترط أن يقدم الطالب شهادة امتياز لمدة عام، وذلك عند التقدم للالتحاق بمجال طبي.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا