الدراسة في مصر للبحرينيين

الدراسة في مصر للبحرينيين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء

تتميزالدراسة في الجامعات المصرية بأنها غير عالية التكلفة، هذا على الرغم من المستوى التعليمي الراقي الذي تقدمه تلك البيئات التعليمية المتقدمة والتي تقوم على بنيات تحتية متميزة تعتمد على أحدث التقنيات التكنولوجية. فتتميز الجامعات المصرية بالتاريخ العظيم_ فنجد أن ثاني أقدم جامعة على مستوى الوطن العربي هي جامعة الأزهر، بينما تحتل جامعة القاهرة المركز الثالث من حيث تاريخ الإنشاء_ وعلى الرغم من عراقة تلك الصروح التعليمية العظيمة إلى أنها تقدم برامجها الدراسية المتنوعة والمتعددة في كافة ضروب العلم والمعرفة بالمراحل الجامعية المختلفة بأساليب تعليمية متطورة وأحدث الاستراتيجيات التعليمية، مطبقة بذلك كافة معايير الجودة العالمية. وبذلك باتت تلك الجامعات تسابق أفضل الجامعات العالمية وتتولى المراكز المتقدمة على صعيد الجامعات العربية. ومن هنا فرضت فكرة الدراسة في مصر للبحرينيين نفسها على الساحة البحرينية.

تريد جمهورية مصر العربية أن تجعل من جامعتها مقصدًا لأبناء الطلاب العرب الراغبين في الحصول على مستوى تعليمي يقوم على مناهج أكاديمية وتطبيقية تمد الطالب بكم معلوماتي هائل وثروة معلوماتية ضخمة عن مجال تخصص الدراسة ممزوج بخبرات كبيرة يكتسبها الطالب خلال فترة التدريب التطبيقي الذي يتلقاه طوال فترة الدراسة في ميادين العمل المختلفة المتعلقة بتخصص الدراسة، كما يكتسبها من هيئات التدريس صاحبة الخبرات والعلم الواسع والتي تصاحبه خلال رحلته التعليمية في الجامعات المصرية. ولذلك تجعل مصر رسوم الدراسة بها رمزية للغاية، وذلك على صعيد كافة البرامج الدراسية والتخصصات الكليات المختلفة؛ خاصة أن جميع الكليات والبرامج الدراسية تفتح ذراعيها لاستقبال الطلاب البحرينيين.

فتكون تكاليف الدراسة في مصر للبحرينيين كالتالي:

تكاليف الدراسة على صعيد كافة الجامعات المصرية رمزية للغاية، فيدفع الطالب رسوم قيد بقيمة 1500 $ فقط، وتعد هذه الرسوم موحدة في كافة الجامعات المصرية بجميع كلياتها وكذلك المراحل الجامعية المختلفة. هذا وتختلف المصاريف السنوية باختلاف الكلية وكذلك المرحلة الجامعية، ولكن تتفق جميعها بأنها غير عالية على الإطلاق.

وتكون تلك المصاريف السنوية كالتالي:

  • الطب البشري: (6000 $ لمرحلة البكالوريوس، و6000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب الأسنان: (6000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و6000 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • حقوق: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى (الليسانس)، و4500 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • تمريض: (4000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5000 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • سياسة واقتصاد: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية رياضية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • هندسة: (5000 $ للمرحلة لمرحلة البكالوريوس، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب بيطري: (4000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • دار العلوم: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • رياض الأطفال: (3000 دولار أمريكي لمرحلة البكالوريوس، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • تجارة: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • الآداب: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).

وتكون رسوم كليات أخرى كالتالي:

  • فنون جميلة: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • تربية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • علوم صحية: (4000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • إعلام: (3000$ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • التربية للطفولة المبكرة: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • آثار: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علاج طبيعي: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • حاسبات ومعلومات: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و 5500$ لمرحلة الدراسات العليا).
  • صيدلة: (5000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • زراعة: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية نوعية: (3000 دولار أمريكي للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 دولار أمريكي لمرحلة الدراسات العليا).
  • فنون تطبيقية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).
  • الخدمة الاجتماعية: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الدراسات العليا).
  • ألسن: (3000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و4500 $ لمرحلة الماجستير/الدكتوراه).

لم تكن الرسوم الدراسة الرمزية في الجامعات المصرية للطلاب البحرينيين مقابل هذا المستوى التعليمي الراقي_والذي يقوم على مناهج دراسية شاملة وتدريب تطبيقي هائل تقدمه كفاءات بشرية هي الأكثر تميزًا على الصعيد العربي_هي وحدها الميزة التي يحصل عليها الطالب البحريني عند الدراسة في مصر. بل وجميع البرامج الدراسية في جامعات جمهورية مصر العربية تستقبل الطلاب البحرينيين بمعدلات قبول يسهل تحقيقها.

فماذا عن معدلات القبول للطلاب البحرينيين في الجامعات المصرية؟

تتوحد معدلات القبول في كافة الجامعات المصرية ولكنها تختلف باختلاف الكلية، لتكون كالتالي:

الطب البشري:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبون في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الدراسة في مصر للبحرينيين

طب الأسنان:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين يبدأ من 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

صيدلة:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول 70% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

هندسة:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين يبدأ من 65% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

حاسبات ومعلومات:

(وتستقبل البحرينيين بمعدل قبول 65% وذلك للالتحاق بمرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

علاج طبيعي:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين الحاصلين على معدل قبول 65% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

طب بيطري:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين يبدأ من 65% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

زراعة:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين الراغبون في الالتحاق بمرحلة البكالوريوس بمعدل قبول يبدأ من 65%. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

علوم:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول يبدأ من 55% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

تمريض:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك للالتحاق بمرحلة البكالوريوس (المرحلة الجامعية الأولى). كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

تجارة:

(ومعدل قبولها يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

حقوق:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في مرحلة الليسانس (المرحلة الجامعية الأولى والتي تعادل البكالوريوس). كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

الدراسات العليا في كليات الحقوق بجامعات مصر

تربية:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

التربية للطفولة المبكرة:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

تربية رياضية:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول 50% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

تربية نوعية:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

الخدمة الاجتماعية:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

الآداب:

(ومعدل قبولها للطلاب البحرينيين 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

آثار:

(ومعدل قبولها 50% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

سياسة واقتصاد:

(ومعدل قبولها يبدأ من 75% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

ألسن:

(وتستقبل الطلاب البحرينيون بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى (الليسانس). كما تستقبل الطلاب البحرينيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

إعلام:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول 70% كحد أدنى وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

فنون تطبيقية:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول يبدأ من 65% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

علوم صحية:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول يبدأ من 55% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب البحرينيون الراغبون في الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا وذلك بشرط حصولهم على مؤهل جامعي بتقدير مقبول كحد أدنى. على أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بدرجة الدكتوراه).

دار العلوم:

(وتستقبل الطلاب بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

رياض الأطفال:

(وتستقبل الطلاب البحرينيين بمعدل قبول يبدأ من 50% وذلك في مرحلة البكالوريوس. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصلًا على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

فنون جميلة:

(ومعدل قبولها 55% كحد أدنى وذلك في المرحلة الجامعية الأولى. كما تستقبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه، على أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي في نفس التخصص بتقدير مقبول كحد أدنى. فيشترط أن يكون الطالب حاصلًا على البكالوريوس عند التقدم لدراسة الماجستير، ويكون حاصل على الماجستير عند التقدم للالتحاق بالدكتوراه).

ولا زالت مميزات الدراسة في مصر للبحرينيين في جعبتها الكثير لتأتي ميزة الحصول على مؤهل جامعي معترف به ومعتد بقيمته عَالَمِيًّا من بيئة تعليمية مميزة صاحبة مكانة كبيرة على الصعيد العالمي، وذلك دون الشعور بالغربة، فنجد أن تلك هي أكبر مميزات الدراسة في جمهورية مصر العربية.

كيف تكون الحياة في مصر للطالب البحريني؟

تعد الحياة في مصر للطالب العربي بشكل عام والبحريني بشكل خاص من أفضل التجارب الممتعة التي قد يعيشها هذا الطالب الوافد. فمصر بلد عربي يحمل عادات وثقافات الوطن العربي ولغته الأم هي اللغة العربية، وبالتالي لا يشعر الطالب العربي بأي غربة. بل سيقضي وقت مميز وسط هذا الشعب المعروف عنه روح الدعابة والفكاهة وحب الناس والمساعدة، ويرافقه في رحلته الدراسية نهر النيل الخالد. سيجد ذلك الطالب كافة احتياجاته الأساسية متوافرة في كافة أنحاء الجمهورية وبأعلى وأكثر المستويات رقيًا. كما سيجد كافة وسائل الترفيه متاحة حوله من نوادي ومولات تجارية، هذا بالإضافة إلى تلاقي خطواته مع خطوات التاريخ في هذا البلد عريق الحضارة، فيتلاقى بالآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية، وتتاح له كافة تلك المناطق الأثرية لزيارتها. هذا بالإضافة إلى توافر عنصر الأمن في كافة أنحاء المناطق داخل جمهورية  مصر العربية.

فماذا عن تكاليف المعيشة عند الدراسة في مصر للبحرينيين؟

نظرًا لأن مصر بلد كبير يتعدد بها الطبقات الاجتماعية والفئات المجتمعية، فهناك تفاوت في أسعار الخدمات المتاحة في البلد_ ولكن جميعها تتسم بالمستوى الجيد_وبالتالي يمكن أن تجد ما يناسب ميزانيتك بسهولة.

فمصر تعد من أكثر الدول العربية انخافًا في تكاليف المعيشة، وبالتالي لن تجد هناك أي صعوبات متعلقة بهذه المسألة. خاصة أن الجامعات المصرية توفر للطالب البحريني سكن جامعي منخفض الثمن جدًا. وفي حال الرغبة في سكن خاص فهو أيضًا متوافر وبأسعار معقولة وبمناطق راقية. هذا وتتوافر كافة وسائل المواصلات العامة والخاصة بأسعار ليست بالعالية على الإطلاق.

أما عن الجامعات المصرية المعترف بها والموصى بها من قبل دولة البحرين فتكون كالتالي:

  • الأزهر (جامعة حكومية).
  • الإسكندرية (جامعة حكومية).
  • بنها (جامعة حكومية).
  • القاهرة (جامعة حكومية).
  • دمهنور(جامعة حكومية).
  • المنصورة (جامعة حكومية).
  • المنيا (جامعة حكومية).
  • المنوفية (جامعة حكومية).
  • بورسعيد (جامعة حكومية).
  • سوهاج (جامعة حكومية).
  • بني سويف (جامعة حكومية).
  • جنوب الوادي (جامعة حكومية).
  • الفيوم (جامعة حكومية).
  • الزقازيق (جامعة حكومية).
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (جامعة خاصة).

أما عن شروط الدراسة في مصر للبحرينيين، فتكون كالتالي:

  • أن يكون الطالب بحريني الجنسية ومعه جواز سفر ساري لمدة عامين.
  • يكون الطالب حاصلًا على موافقة وزارة التربية والتعليم البحرينية على الدراسة في مصر، على أن يتم تحديد الجامعة التي يريد الطالب الدراسة بها في الموافقة مع اسم الكلية وتحديد السنة الدراسية والمرحلة الجامعية.
  • يكون الطالب متفوقا في اللغة الإنجليزية مدعمًا ذلك بشهادة معترفا بها عَالَمِيًّا مثل IELTS أو TOEFL.
  • ويشترط أن يقدم الطالب كافة المستندات الرسمية المطلوبة. ويكون التقديم قبل انتهاء المواعيد الرسمية المقررة والتي تنتهي في سبتمبر من كل عام.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب حديثة. فيشترط أن تكون في نفس عام التقدم للدراسة في الجامعات المصرية، أو على أقل تقدير ألا يكون هناك فرق زمني كبير.

شروط الدراسة في مصر للبحرينيين عند التقدم للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى:

  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة وتكون تلك الشهادة معترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي المصرية.
  • حصول الطالب على معدل القبول الخاص بالكلية التي يريد الطالب الالتحاق بها، على أن تستبعد درجات المواد الدينية والرياضية وكذلك درجات السلوك وحسن السير والانتظام.
  • التقدم لأداء اختبار القدرات وذلك عند التقدم لكلية تطلب أداء هذا الاختبار. فيتوجه الطالب مباشرة إلى الكلية لمعرفة ميعاد الاختبار وأدائه في وقته.

شروط الدراسة في مصر للبحرينيين عند التقدم للالتحاق بالماجستير/الدكتوراه:

  • يكون الطالب حاصلًا على مؤهل جامعي لمرحلة البكالوريوس/الليسانس من إحدى الجامعات المعترف بها، وذلك عند التقدم لدراسة الماجستير. كما يشترط أن يكون الطالب البحريني حاصلًا على الماجستير بتقدير مقبول من جامعة معترف بها عند التقدم للالتحاق بمرحلة الدكتوراه. على أن يكون التخصص والبرنامج الدراسي الذي يريد الطالب إجراء الدراسات فيه هو ذاته التخصص الذي درسه في المرحلة الجامعية السابقة.
  • يستخرج الطالب من المجلس الأعلى للجامعات المصرية خطاب معادلة للشهادة الحاصل عليها.
  • كما يشترط تقديم شهادة امتياز عند التقدم لأحد المجالات الطبية.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا