الجامعات المصرية المعتمدة في السعودية
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يبحث الكثير من الطلاب السعوديين عن فرصة الالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات المعتمدة في السعودية لدراسة البكالوريوس أو الليسانس أو الالتحاق بالدراسات العليا، في ظل هذا البحث الحثيث تتوجه أعداد كبيرة نحو الجامعات المصرية راغبين في دراسة مجال التخصص الذي يردونه وسط هذا المزيج الهائل بين عراقة التاريخ وحداثة الاستراتيجيات التعليمية المتبعة  في تلك الجامعات بمصر والتي تتلاقى مع أحدث الوسائل التعليمية المطبقة في أفضل الجامعات الدولية وذلك وفقًا لمعايير الجودة العالمية. ولكن يظل تساؤل هام يحير الكثير هل كل الجامعات المصرية معتمدة في السعودية! وحقيقة الأمر أن هناك قائمة طويلة للجامعات المصرية المعتمدة في السعودية، والتي تلاقي اهتمام الكثير من هؤلاء الطلاب.

 الجامعات المصرية المعتمدة في السعودية

يدرك هذا الطالب المتقدم للجامعات المصرية أنه سيحصل على مناهج أكاديمية تقدم له خلفية معلوماتية ضخمة قادرة على تأهيله لسوق العمل الإقليمي والدولي، بل وتقوم تلك الاستراتيجيات التعليمية المطبقة في جامعات مصر العربية على برنامج تعليمي متكامل يقوم على المناهج الأكاديمية والتطبيقية معًا والتي تجعل من الطالب محترفًا في مجال تخصصه قادرًا على تولي مهام عمله بمجرد التخرج مباشرة لينافس أولئك المتمرسين منذ سنوات؛ حيث أن ذلك الطالب قد تلقى ما يدعمه لإثبات النجاح والتميز سواء على المستوى المعلوماتي أو العملي، هذا بجانب تحفيز الطالب على البحث العلمي وتوفير كافة أحدث الوسائل والتقنيات في كافة التخصصات العلمية؛ فما هي تلك القائمة التي تضم أمهر الكفاءات البشرية بالتخصصات المتنوعة والمتعددة، والتي تعد من أفضل الجامعات المعتمدة في السعودية!

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

قائمة الجامعات المصرية المعتمدة في السعودية

جامعة القاهرة “واحدة من أبرز الجامعات المعتمدة في السعودية”:

تعد جامعة القاهرة ثالث أقدم جامعة عَرَبِيًّا والثانية مِصْرِيًّا، فقد تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة (حوالي 1820) والمدرسة الطبية عام 1827، ثم أخذت الكليات تنطلق لتضم مدرسة الإدارة والألسن، والتي أصبحت تعرف باسم كلية الحقوق، ومدرسة دار العلوم، ومدرسة المساحة والمحاسبة، ومدرسة الزراعة، ومدرسة اللسان المصري القديم (كلية آلاثار حَالِيًّا). والآن تضم الجامعة 23 كلية ومعهدا بتخصصاتهم وبرامجهم الدراسية المتنوعة.

جامعة عين شمس:

وتعد ثالث أقدم جامعة مصرية، فقد تأسست في يوليو عام 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا. وتحتوي على عدد كبير من الكليات الهامة في مختلف التخصصات والعلوم، والمراكز التعليمية الخاصة. ولذلك تعد جامعة عين شمس من أهم الجامعات المعترف بها في السعودية.

جامعة الإسكندرية:

وقد تم تأسيسها عام 1938م، وتضم باقة من أفضل الكفاءات الأكاديمية في العديد من الكليات والتخصصات المختلفة والتي تصل إلى ثلاث وعشرين كلية. ومن ضمن تلك الكليات: كلية الطب وكلية الهندسة وكلية التجارة وكلية الحقوق وكلية الفنون وكلية العلوم وكلية الزراعة وكلية الفنون.

الجامعة الأمريكية:

واحدة من أهم الجامعات الموجودة بجمهورية مصر العربية بل وفي الوطن العربي أجمع، تم تأسيسها بالقاهرة عام 1919م، وقد تم اعتمادها في اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتضم الجامعة هيئة تدريس على مستوى عال من الكفاءة والاحترافية من جنسيات مختلفة من جميع دول العالم. كما تقدم الجامعة حوالي سبع وثلاثين دورة دراسية للطلبة بالجامعة. وتقدم حوالي أربعة وأربعون درجة ماجيستير.هذا بالإضافة إلى البرامج الدراسية الخاصة بدرجة الدكتوراه والمتاحة في كل عام دراسي.

كما أنها تضم أكثر من خمسة عشر مركزا في مختلف الأقسام والتخصصات، وتقوم الدراسة في كافة تخصصاتها على اللغة الإنجليزية.

جامعة حلوان:

تعد من الركائز الأساسية في التعليم الجامعي بجمهورية مر العربية، وتضم 20 كلية بتخصصاتهم وبرامجهم الدراسية المتنوعة.

وتجمع الجامعة بين العديد من الكليات الفريدة والتي لا نظير لها مثل كلية الفنون التطبيقية وكلية التربية الفنية، وكلية التربية الموسيقية بالإضافة إلى التخصصات والكليات الأساسية الأخرى. ويعد تأسسييها علامة فاصلة في مفهوم التعليم الجامعي في مصر.

جامعة الأزهر:

تعد جامعة الأزهر ثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، والثانية عربيًا، كما أنها تعد الكلية الأم في جمهورية مصر العربية، وتشمل على كم هائل من الكليات الموجودة في مختلف المحافظات المصرية بتخصصاتهم المختلفة والمتنوعة والمتعددة، فقد وصل عدد كلياتها إلى 62 كلية.

باقة أخرى من الجامعات المصرية الموصي بها لدراسة البكالوريوس/الليسانس، وكذلك لإجراء الدراسات العليا للطلاب السعوديين

هناك مجموعة أخرى للجامعات المعتمدة في السعودية داخل مصر التي تتميز بالمستوى التعليمي الراقي وتضم باقة من أمهر الأكاديميين في التخصصات العلمية المختلفة، وهم كالتالي:

  • الزقازيق
  • المنصورة.
  •  أسيوط.
  • المنيا.
  • طنطا.
  • قناة السويس.
  • المنوفية.
  •  جنوب الوادي.

الدراسة في الجامعات المعترف بها في السعودية عالميا والدراسة في الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية!

هناك طلاب سعوديون يبحثون عن الجامعات المعترف بها في السعودية داخل الدول الأوروبية والغربية، صحيح أن تلك الأعداد باتت تقل رويدا رويدا مع إقبال المعظم نحو الجامعات المصرية، وذلك لأن الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية تطبق الأسلوب التعليمي نفسه المتبع في أكبر وأشهر الجامعات المعترف بها في السعودية داخل الدول الأوروبية والغربية، لتمنح الطالب السعودي المستوى التعليمي نفسه والذي يعترف به العالم أجمع، وبالتالي يعتد بقيمة الشهادة الجامعية المقدمة منها في أسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأوساط الأكاديمية العالمية الكبرى شأنها شأن الشهادة المقدمة من أكبر الجامعات المعترف بها في السعودية في تلك الدول الغربية والأمريكية.

ويحصل الطالب السعودي على كل هذه المميزات في مصر دون أن يعاني بما يشعر به معظم الطلاب السعوديين الدارسين في الدول غير العربية، وهو ما يسمى ب”الصدمة الثقافية” و”الاغتراب”، وينتج هذا الشعور لدى الطالب بمجرد ما يجد نفسه محاطا بثقافات مغايرة لطبيعته العربية بأجواء أوروبية أو غير عربية غير معتاد عليها مطالب بالتعامل بلغة ليست عربية يتماشى مع هذه الثقافة وتلك العادات المجتمعية الغريبة عنه، وسط إشكالية ارتفاع تكاليف المعيشة، ليواجه في رحلته الدراسية معاناة ليست بالسهلة.

فتأتي الجامعات المعترف بها في السعودية من داخل مصر لتجنب الطالب كل هذه المشاكل تمنحه رحلة دراسية بنكهة سياحية في بلد عربي يحمل الثقافات والعادات نفسها وسط شعب عربي ودود يتمتع بمستوى خدمي وترفيهي يضاهي طبيعة مصر السياحية المميزة، وبتكاليف معيشة منخفضة تتوافق مع طبيعتها الاجتماعية ذات الطبقات المتعددة، ولذلك فالطلاب السعوديين باتوا يرون في الجامعات المصرية وجهة مثالية لهم.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

هذا بالإضافة إلى أن تكاليف الدراسة في مصر للطلاب السعوديين تكاد تكون رمزية إذ ما تمت مقارنتها بمصاريف البرامج نفسها بالمستوى التعليمي نفسه والشهادة الجامعية بالقيمة الدولية عينها الممنوح من الجامعات المعترف بها في السعودية بالدول الأمريكية والغربية!

تكاليف الدراسة في الجامعات المعترف بها في السعودية المتواجدة في مصر

أرادت جامعات مصر أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب السعوديين للالتحاق والاستفادة من المستقبل المهني المميز الذي تمنحه برامجها، معتبرة إياهم عنصر أساسي داخلها تماما مثل الطلاب المصريين.

يدفع الطالب السعودي رسوم قيد موحدة لكل البرامج الدراسية بمختلف المراحل الجامعية، وتدفع تلك الرسوم مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى، وقيمتها؛ 1500 دولار أمريكي فقط، على أن تكون المصاريف السنوية متدرجة ما بين 3000 دولار أمريكي فقط “وهي رسوم أغلبية البرامج في الجامعات المصرية بالمرحلة الجامعية الأولى، وتكون تكاليف أغلبية البرامج بمرحلة الدراسات العليا 4500 دولار أمريكي فقط، على أن تصل أقصى تكاليف دراسة إلى 6000 دولار أمريكي وهي مصاريف برامج الطب البشري.

شروط الدراسة في الجامعات المعترف بها في السعودية المتواجدة في مصر

  • أن يكون الطالب السعودي ليس حاملا لجنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على جواز سفر ساري.
  • هذا ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة بدرجة تتوافق مع معدل قبول البرنامج الراغب الطالب في دراسته؛ وتستقبل أغلبية البرامج المقدمة من الجامعات المصرية الطلاب السعوديين بمعدلات قبول سهلة التحقيق قيمتها “50%” وتتدرج إلى “65%” لبرامج الهندسة، وتصل أقصها إلى “75%” لبرامج الطب البشري.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، على أن تتم معادلة الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • هذا ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه، على أن تتم معادلة الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • ويشترط أيضا حصول الطالب السعودي على موافقة سفارة السعودية في مصر للدراسة، مع تحديد اسم البرنامج وسنة الدراسة في الموافقة.
اسثلة شائعة
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.