دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر

دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر هو ذلك السبيل الذي يفتح لسالكيه فرص وظيفية قوية في مجال الذكاء الإصطناعي والذي بات يشغل نصيب الأسد في أسواق العمل الإقليمية والعالمية، وأضحى سيد مجريات الأمور في كافة شئون حياتنا حتى تلك اليومية البسيطة وبدون أن ندري.

دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر

ويتطور الأمر سريعا حتى بات هذا المجال يعمل على  برمجة الآلة لمحاكاة العقل البشري وطريقة عمله، فأصبح يحاول تقليد قدرته على التفكير والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة، حتى بات مجال الذكاء الإصطناعي هو المحدد بمن سيظل في ساحة الأعمال ومن سيستبدل مكانه بآلة الذكاء الاصطناعي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وأصبح الذكاء  الإصطناعي يستخدم بنجاح في  مجالات الرعاية الصحية مساهما في توفير تشخيصًا دقيقًا للأمراض، كما أنه يعمل على رفع صور الابتكار في كافة المجالات، والنظم الخبيرة ومعالجة  اللغات الطبيعية وتمييز الأصوات وتمييز وتحليل الصور  والتشخيص الطبي، وتداول الأسهم، والتحكم الآلي، والحماية من الجرائم الإليكترونية المحتملة، وتطوير ألعاب الفيديو ولعب الأطفال ومحركات البحث على الإنترنت وعلم تصميم  الإنسان الحاسوبي، علاة على ذلك يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية، وينتظر تحكمه في الاقتصاد العالمي ككل وتحديد أقطاب القوى في الحياة الاقتصادية والسياسية بالعالم.

ومن هنا فإن دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي تفتح على دارسيها مسستقبل مهني باهر يصحبه عائد اقتصادي عالي ومكانة عملية وعلمية كبرى، شريطة أن يكون الدراس قد التحق ببرنامج يمنحه شهادة معترف بها دوليا وإقليميا مع مستوى دراسي عالمي معتد بقيمته كي يؤهله إلى لعب دور المتحكم في أمور المجالات الوظيفية وحتى شكل الحياة اليومية؛ ومن هنا يفضل كثير من الطلاب الوافدين دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر!

كيف تكون دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر؟!

كليات الذكاء الإصطناعي في الجامعات المصرية تقدم للطالب المستوى الدراسي نفسه المقدم في كليات الذكاء الإصطناعي بالجامعات الأوروبية والأمريكية الكبرى متبعة النهج التعليمي القائم على طرح المناهج الأكاديمية والتطبيقية بشكل متكامل وشامل.

ومن هنا يحصل الطالب على كل تفصيلة ومعلومة صغيرة أو كبيرة تتعلق بهذا المجال وتقنياته الأحدث على الإطلاق من الناحيتي العلمية والعملية، مع توافر بنى تحتية ومعامل توفر لطالب الماجستير بمصاحبة علماء الذكاء الإصطناعي المتواجدين بالجامعات المصرية خبرات مهنية واسعة النطاق.

هذا بالإضافة إلى توافر مكتبات ضخمة تتضمن أعداد لا حصر لها من المراجع الورقية والإليكترونية عن كل تخصصات الذكاء الاصطناعي، كما ترتبط هذه المكتبات بكبرى المكتبات العالمية من خلال الشبكة العنبكوتية، كما أنها تتضمن تقنيات حديثة تسهل عمليات البحث واستخراج كم معلوماتي هائل عن أي فكرة بحثية، ومن هنا فإن أي فكرة بحثية سيجد لها الطالب كم معلوماتي هائل يستخرجه بسهولة، مع توافر علماء الذكاء الإصطناعي يساعدونه في استنباط أفكار بحثية مميزة واستخراج نتائج حصرية مع خبراته المهنية الواسعة التي تشكلت مع الدراسة العملية وعلمه الأكاديمي الواسع الذي حظى به في المناهج الأكاديمية، لينهي رسالة بحثية مثقلة بالقيمة المعلوماتية والنتائج الحصرية وبسهولة جدا.

ولذلك يجد كل دارسي ماجستير الذكاء الإصناعي في مصر أنفسهم مستعدين للانطلاق بأسواق العمل المهنية والأكاديمية قادرين على إثبات نجاح كبير بها بسهولة تامة، وتدعمهم الرسالة البحثية في طريقهم العملي أكثر.

القيمة الدولية والإقليمية من دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر 

يدرك العالم أجمع هذا الأسلوب التعليمي المتبع في كليات الذكاء الإصطناعي بالجامعات المصرية ببرامج الماجستير، ولذلك فإن كافة أسواق العمل العالمية والإقليمية والصروح الجامعية الدولية الكبرى تعترف بالشهادة الجامعية المقدمة من تلك الشهادة، بل وتعتد بقيمتها.

خاصة وأن جميع كليات الذكاء الإصطناعي المصرية مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم، بل وتتصدر المراتب المتقدمة بها، ومن بينها؛ الكيو إس، والتايمز، ويو إس نيوز، وليدن، وشنغهاي، كما أنها مدرجة ضمن اتفاقية اليونسكو، ويثقل ذلك من قيمة الشهادة الجامعية المقدمة من كليات الذكاء الإصطناعي، لتعامل في الحياة المهنية والأكاديمية العالمية تماما مثل أكبر وأشهر الجامعات الأوروبية والأمريكية.

مصاريف الدراسة في ماجستير الهندسة في مصر للطلاب الوافدين 

يعتقد الكثير خطأ بأن الدراسة في كليات الذكاء الإصطناعي بالجامعات المصرية تكلف مبالغ عالية، ولكن على الرغم من كل هذه المميزات التي تتسم بها دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر، إلا أن مصاريفها تعد رمزية إذ ما تمت مقارنتها بتكاليف البرامج نفسها بالمستوى الدراسي ذاته والشهادة الجامعية بالقيمة الدولية عينها، وذلك لأن الجامعات المصرية تريد أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة لأبناء الوطن العربي للاستفادة من المستقبل المهني المانحة له برامج تلك التخصصات المحورية والمانحة مستوى تعليمي عالمي وشهادة معتد بها إقليميا ودوليا.

وجاءت تكاليف الدراسة المنخفضة من أبرز تلك التسهيلات؛ فيدفع الطالب الوافد رسوم قيد قيمتها 1500 دولار أمريكي، على أن تكون المصاريف السنوية 5500 دولار أمريكي.

ناهينا عن تكاليف المعيشة المنخفضة في مصر؛ فيجد الطالب العربي نفسه يتمتع بأجواء سياحية ومستوى خدمي وترفيهي راقي يتماشى مع طبيعة مصر السياحية بمصاريف منخفضة تتلاءم مع طابع مصر الاجتماعي صاحب الطبقات المتعددة؛ وذلك على عكس المعيشة في الدول الأوروبية والأمريكية والتي حتما ستتنازل عن كثير من رفاهيتك إما تتكلف مبالغ طائلة.

بل ونجد أن بعض الجامعات تقدم المزيد من الخصومات على دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي، ومن بينها:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
  • كلية الذكاء الاصطناعي جامعة طنطا “وتقدم خصما يصل إلى 20%”.
  • كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الزقازيق “وتقدم خصما يصل إلى 30%”.
  • كلية الذكاء الاصطناعي جامعة بنها “وتقدم خصما يصل إلى 20%”.
  • كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنوفية “وتقدم خصما يصل إلى 20%”.
  • كلية الذكاء الاصطناعي جامعة دمنهور”وتقدم خصما يصل إلى 20%”.

ويمكن أن يوفر الطالب مصاريف المعيشة خارج الوطن بالالتحاق بدراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر عن طريق استراتيجية التعلم الأون لاين التي أطلقتها الجامعات المصرية بشكل جديد تجمع فيه بين مميزات الدراسة التقليدية والدراسة الأون لاين.

إمكانية دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر عن بعد باستراتيجية مستحدثة

تقدم كلية الذكاء الإصطناعي بالجامعات المصرية برامج الماجستير عن بعد بطرح كافة المساقات العلمية والمناهج التطبيقية عبر البريد الإليكتروني لكل طالب وأيضا من خلال الموقع الرسمي لتلك الجامعات، وتقدم تلك المادة العلمية والعملية بشكل متكامل وشامل بالأسلوب التعليمي الذي يحظى به طالب الأوف لاين، ويتم شرح كل المادة العلمية عبر المحاضرات التفاعلية وحلقات النقاش مع علماء الذكاء الإصطناعي المتواجدين بالجامعات المصرية.

وبالتالي يحصل طالب الأون لاين على نفس المستوى التعليمي العالمي الحاصل عليه طالب الأوف لاين، والذي يعتد به العالم ويقدره والمتبع في أكبر وأشهر الجامعات الأوروبية والأمريكية، فيحظى الطالب بثروات معلوماتية واسعة النطاق وخبرات مهنية واسعة، ويساعد الأكاديميين طالب الأون لاين تماما مثل طالب الأوف لاين في كل مراحل الدراسة حتى في البحث العلمي وإمكانية الوصول إلى فكرة بحثية مستحدثة.

كما تفتح للطالب الملتحق بدراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر عن بعد إليكترونيا كل المكتبات المتواجدة في الكلية، بالإضافة إلى المكتبة المركزية المتواجدة في حرم كل جامعة مصرية، وتتضمن هذه المكتبات أعداد لا حصر لها من المراجع والمصادر الورقية والإليكترونية عن كل التخصصات، ولذلك فبسهولة تامة يتمكن الطالب من الحصول عن كم معلوماتي هائل عن أي فكرة بحثية، ما يجعله قادرا على إمام رسالة بحثية بفكرة مستحدثة مثقلة بالقيمة المعلوماتية والنتائج الحصرية، وتدعم هذه الرسالة البحثية الطالب في حياته المهنية والأكاديمية.

أفضل الجامعات المصرية الحكومية لدراسة ماجستير الذكاء الاصطناعي 

الجامعات المصرية الأهلية لدراسة ماجستير الذكاء الاصطناعي 

  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة أسيوط الأهلية.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة جنوب الوادي الأهلية.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف الأهلية.
  • كلية علوم هندسة الذكاء الاصطناعي بجامعة المنصورة الأهلية.
  • كلية علوم الحاسب بجامعة بنها الأهلية.
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الشرقية الأهلية.
  • كلية علوم الحاسب والبيانات بجامعة الإسكندرية الأهلية.

أفضل الجامعات المصرية الخاصة لدراسة ماجستير الذكاء الاصطناعي 

  • كلية الذكاء الاصطناعي بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات.
  • كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.
  • كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة فاروس.

أهم أقسام كلية الذكاء الاصطناعي في مصر

  • برامج الروبورتات والآلات الذكية.
  • برامج تعلم الآلة واسترجاع المعلومات.
  • برامج تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة.
  • برامج علوم البيانات.
  • برامج الرياضيات.
  • برامج البرمجة.

أهم برامج كلية الذكاء الاصطناعي في مصر

  • ماجستير أكاديمي فى التخصصات التالية: علوم الحاسب، وكذلك تكنولوجيا المعلومات، وأيضا نظم المعلومات، بالإضافة إلى بحوث العمليات ودعم القرار.
  • ماجستيرأكاديمي ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺸﺒﻜﺎت اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ.
  • ماجستير الحاسبات والذكاء الاصطناعى تخصص هندسة البرمجيات.
  • ماجستير مهنى فى شبكات الحواسب السحابية.

مدة دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر 

تستمر دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر إلى نحة سنتين؛ لتكون السنة الأولى مخصصة للدراسة الأكاديمية والتطبيقية، والسنة الثانية مخصصة للبحث العلمي، ويمكن أن تمتد فترة الدراسة إلى نحو خمس سنوات وذلك لإتمام البحث العلمي بعد الحصول على موافقة المجلس الأعلى للكلية.

شروط دراسة ماجستير الذكاء الإصطناعي في مصر للطلاب الوافدين

  • يشترط أن يكون الطالب الدولي ليس مصري الجنسية.
  • ويشترط حصوله على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • هذا وإن كان من أبناء الدول التي تستوجب تقديم موافقة السفارة، فيشترط الحصول على هذا الطلب من السفارة التابعة لبلده مع تحديد اسم البرنامج وسنة الدراسة.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا