كيف تكون دراسة الماجستير في جامعة القاهرة للطلاب الوافدين؟

كيف تكون دراسة الماجستير في جامعة القاهرة للطلاب الوافدين؟
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء
1 فماذا عن الكليات الكائنة داخل جامعة القاهرة والتخصصات التي تتضمنها تلك الكليات؟

تعد الدرجة الجامعية “الماجستير” من أكثر المراحل الجامعية تنوعا في التخصصات والمجالات وكل تخصص يتفرع منه برامج دراسية عدة ومناهج متعددة يصعب تصنيفها ضمن فئة واحدة، وفي هذا التوسع التخصصي يسبح الباحث في بحر حلمه ساعيا  إلى أن يجد مؤسسة جامعية تمنح مؤهلا معتمدا دوليا توفر له التخصص الذي يريد دراسته، فيجد جامعة القاهرة المكان الأمثل لتحقيق حلمه هذا على أعلى مستوى؛ فكيف تكون دراسة الماجستير في جامعة القاهرة، ولماذا يقبل عليها الطلاب الوافدون من كل حدب وصوب بأعداد تتزايد عاما عن عام.

تضم جامعة القاهرة_ثاني أقدم جامعة في مصر وصاحبة الترتيب العالمي والمطبقة لكافة  الاستراتيجيات التعليمية المتطورة والأساليب التعليمية المتبعة في أفضل الجامعات العالمية والمحققة لكافة معايير الجودة العالمية مقدمة مستوى تعليمي مضاهٍ تماما لتلك الجامعات العالمية الكبيرة_عددا كبيرا من الكليات التي تغطي كافة التخصصات العلمية التي يحتاج إليها سوق العمل وتتواجد في الأواسط الأكاديمية العريقة والأكثر شهرة عالميا؛ وبالتالي يجد الطالب الوافد المجال العلمي الذي يحلم بدراسته في درجة الماجستير بسهولة.

كيف تكون دراسة الماجستير في جامعة القاهرة للطلاب الوافدين؟

ويعتد العالم أجمع بالمؤهلات الجامعية الممنوحة من جامعة القاهرة لما لتلك الجامعة من عراقة زينت التاريخ التعليمي الدولي، وأخرجت نبغاء وعلماء وأدباء وساسة ودكاترة عباقرة ومهندسين عظماء وغيرهم من الأسماء الكبيرة في التخصصات المختلفة والتي أحدثت فارقا في العالم، وباتت جامعة القاهرة هذه تطور من بنيتها حتى تمكن من تطبيق استراتيجيات تعليمية تحقق فيها تكافؤ بين المناهج الأكاديمية والأخرى التطبيقية؛ فتجعل المنهجين يسيران في خط واحد ينتج عنه باحثا ملما بكل معلومة علمية وعملية متعلقة بمجال الدراسة هذا.

وبحجم عراقة وعظمة جامعة القاهرة ستجد أكاديميين عظماء وخبراء يباشرون الطالب في رحلته الدراسية والبحثية بمرحلة الماجستير في كافة الكليات بأقسامها المتعددة، كما تتواجد مكتبات كبيرة في كل كلية بداخلها بجانب ذلك الصرح العظيم الذي تحتضنه الجامعة مانح أعداد لا حصر لها من المراجع الإليكترونية والورقية عن كافة التخصصات والمجالات العلمية؛ وهي المكتبة المركزية بجامعة القاهرة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فماذا عن الكليات الكائنة داخل جامعة القاهرة والتخصصات التي تتضمنها تلك الكليات؟

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وتتضمن التخصصات التالية:

(علوم الحاسب، وتكنولوجيا المعلومات، ونظم المعلومات، وبحوث العمليات ودعم القرار، وهندسة البرمجيات، وتكنولوجيا الشبكات الحواسب، ونظم الحاسبات).

كلية العلاج الطبيعي، وتتضمن التخصصات التالية:

(العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي، والميكانيكا الحيوية، والعلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز الدوري والتنفسي والمسنين، وعلاج طبيعي لأمراض النساء والتوليد وجراحتها، والعلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العضلي الحركي وجراحتها، والعلاج الطبيعي للجراحة، والعلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العصبي العضلي وجراحتها، وعلاج طبيعي لاضطرابات مراحل النمو والتطور وجراحتها عند الأطفال).

كلية الإعلام، وتتضمن التخصصات التالية:

(الصحافة، والإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة والإعلان).

كلية التربية النوعية، وتتضمن التخصصات التالية:

(تربية فنية، وتربية موسيقية، وإعلام تربوي).

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتتضمن التخصصات التالية:

(الاقتصاد، والإحصاء، وعلوم السياسة، والإدارة العامة، وتطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية، والدراسات الأوروبية المتوسطية، برنامج الماجستير الأكاديمي في الاقتصاد والقانون بالتعاون مع معهد القانون والاقتصاد- جامعة هامبورج بألمانيا)، وماجستير اقتصاديات التنمية بالتعاون مع جامعة باريس 1 (بانتيون سوبرون – فرنسا).

المعهد القومي لعلوم الليزر، ويتضمن التخصصات التالية:

(ماجستير تفاعل لليزر مع المواد LIM، وماجستير أنظمة الليزر في القياسات LAM، وماجستير تطبيقات الليزر في التكنولوجيا الحيوية والزراعة LABA، وماجستير تطبيقات الليزر في الكيمياء والبيولوجيا الضوئية PP، وماجستير تطبيقات الليزر الطبية، وماجستير تطبيقات الليزر في طب الفم والأسنان، وماجستير تطبيقات الليزر للعلوم الصيدلية والبيولوجيا الضوئية، وماجستير تطبيقات الليزر الهندسية). EAL).

كلية التربية، وتتضمن التخصصات التالية:

(الإدارة التربية، وفلسفة التربية، والتربية المقارنة، واقتصاديات التربية، واجتماعيات التربية، وتاريخ التربية، والتخطيط التربوي، وسياسات تعليمية).

كما تتضمن تخصصات عن التربية الخاصة، وهي:

(إعاقة سمعية، وإعاقة عقلية، وصعوبات تعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، وإعاقة حركية، وتوحد).

ويضم قسم المناهج وطرق التدريس التخصصات التالية: (اللغة العربية، والعلوم، ومواد فلسفية، واللغة الفرنسية،والتربية الفنية، والاقتصاد المنولي، والرياضيات باللغة الإنجليزية، والمواد التجارية، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، واللغة الإنجليزية، واللغة الألمانية، والتربية الموسيقية، واللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وعلوم باللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي).

هذا بالإضافة إلى قسم دراسات الطفولة، وقسم تكنولوجيا التعليم، وقسم علم النفس لإرشاد، وقسم التعليم العالي والتعليم المستمر.

كلية الهندسة، وتتضمن التخصصات التالية:

(العلوم في الرياضيات الهندسية، والعلوم في الفيزيقا الهندسية، والعلوم في الميكانيكا الهندسية، والعلوم في الهندسة المعمارية، والعلوم في الهندسة الإنشائية، والعلوم في الهندسة المدنية، والعلوم في هندسة الري والهيدروليكا، والعلوم في هندسة القوى الميكانيكية، والعلوم غي هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج).

كما تتضمن: (العلوم في هندسة الطيران والفضاء، والعلوم في هندسة الإليكترونيات والاتصالات الكهربية، والعلوم في هندسة القوى والآلات الكهربية، والعلوم في هندسة المناجم، والعلوم في هندسة المناجم،).

وتتضمن أيضا: (العلوم  في هندسة البترول، والعلوم في هندسة الفلزات، والعلوم في الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات، والعلوم في هندسة الحاسبات، والعلوم في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والعلوم في هندسة المخاطر، والعلوم في التصميم العمراني، والعلوم في المواد المتقدمة ومواد الناون، والعلوم في تكنولوجيا البترول والغاز الطبيعي، والعلوم العمليات الخضراء، وعلوم الهندسة في أمان النقل، والعلوم في هندسة إنتاج الغاز، والعلوم في هندسة التصميمات المتكاملة في مشروعات التشييد).

كلية دار العلوم، وتتضمن التخصصات التالية:

(النحو والصرف والعروض، وعلم اللغة والدراسات السامية والشرقية، والبلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، والشريعة الإسلامية، والفلسفة الإسلامية، والتاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية).

كلية الآثار، وتتضمن التخصصات التالية:

(الآثار المصرية، وصيانة الآثار غير العضوية، وترميم وصيانة الآثار العضوية، والترميم المعماري، والآثار اليونانية الرومانية، وآثار ما قبل التاريخ، وآثار المشرق الأدنى القديم، وتاريخ الفن، وآثار المشرق الإسلامي، وآثار المغرب والأندلس الإسلامي، وآثار دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وآثار شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، وعلوم البيئة الآثارية).

كلية الحقوق ، وما تتضمنه من التخصصات التالية:

(قانون عام، وقانون مدني، ومالية عامة، وتشريعات اجتماعية، وجنائي، وتجاري، ودولي عام، ودولي خاص، ومرافعات).

كلية التمريض، وما تتضمنه من التخصصات التالية:

(الباطني والجراحي، وعنايات الحالات الحرجة بالغين، وتمريض طوارئ بالغين، وتمريض باطني أطفال، وجراحي أطفال وحديثي ولادة ذي الخطورة العالية، وصحة المرأة، والصحة المدرسية، وصحة الأسرة، والصحة المهنية، وتمريض المدنيين، والتمريض النفسي والصحة النفسية لمراحل العمر المختلفة، وإدارة التمريض).

المعهد القومي للأمراض، وما تتضمنه من:

(علاج الآلام، وجراحة الأورام، وطب الأورام وأمراض الدم السرطانية، وطب أورام الأطفال وأمراض الدم السرطانية، وبائيات ومكافحة السرطان، والصيدلة الإكلينيكية، والتكنولوجيا الحيوية).

كلية طب القصر العيني، وما تتضمنه من:

(العلوم الطبية الأساسية، والهستولوجيا، والكيمياء الطبية والبيولوجيا الجزيئية، والفسيولوجيا الطبية، والطفيليات الطبية، والميكروبيولوجيا الطبية والمناعة، والفارماكولوجيا، وأمراض الباطنة، والجراحة العامة، وطب الأطفال، والأمراض الصدرية، والأمراض الجلدية، والطب النفسي، والطب النفسي للأطفال والمراهقين، والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والروماتيزم والتأهيل، والباثولوجيا الإكلينيكية والكيمائية).

كما تتضمن: (التخدير والعناية المركزة الجراحية، والأشعة التشخيصية التداخلية، وعلاج الأورام، وطب الحالات الحرجة، وطب النساء والتوليد، وطب وجراحة العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة المسالك البولية والتناسلية، وجراحة الذكورة والتناسل،وجراحة المخ والأعصاب).

وتتضمن أيضا: (طب مكافحة العدوى، وطب الطوارئ، والتشريح وعلم الأجنة، والفارماكولوجيا الطبية، والباثولوجيا، والصحة العامة وطب المجتمع، والطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، وطب السموم الإكلينيكية، والأمراض العصبية والنفسية، والطب النووي، وعلاج الألم، وجراحة العظام، وجراحة القلب والصدر، والطب المهني والبيئي).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

كلية الصيدلة، وما تتضمنه من تخصصات:

(صيدلة صناعية، والعقاقير، والأدوية والسموم، وميكروبيولوجيا ومناعة، وكمياء تحليلية، وكمياء حيوية، وكمياء صيدلية، وكمياء إكلينيكية، وصيدلانيات).

كلية العلوم، وتتضمن التخصصات التالية:

(علم النباتات والميكروبيولوجي، والفلك والأرصاد الجوية، والفيزياء، والكمياء، وعلم الحيوان، والجولوجيا، والجيوفيزياء، وعلم الحشرات).

كلية التجارة، وتتضمن التخصصات التالية:

(المحاسبة، وإدارة التسويق، وإدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، والتمويل والاستثمار، والموارد البشرية، وإدارة الأعمال، والرياضيات، والتأمين).

كلية الطب البيطري، وتتضمن التخصصات التالية:

( الإرشاد الطبي، وحيوانات التجارب، والصحة العامة البيطرية، والتناسليات، والطيور والأرانب، والحياة البرية، والتلقيح الاصطناعي، وأمراض ورعاية الأسماك، والباثولوجيا الإكلينيكية، ومراقبة الأغذية، ورعاية الحيوان، والطيور والحيوانات المنزلية، وأمراض حيوانات المزرعة، والأدوية والمستحضرات البيطرية، والطفيليات التطبيقى، وميكروبيولوجيا الحيوان، والطب الشرعي والسموم البيطرية، والجراحة البيطرية، والمخلفات الحيوانية، وتلوث البيئة).

كلية الزراعة، وتتضمن التخصصات التالية:

(الإنتاج الحيواني، والإنتاج النباتي، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية، والأراضي والمياه، وعلوم الأغذية، ووقاية النبات، والهندسة الزراعية، والتكنولوجيا الحيوية).

تكاليف دراسة الماجستير في جامعة القاهرة

وتعد تكاليف دراسة الماجستير في جامعة القاهرة للطلاب الوافدين من أكبر مميزات الالتحاق بذلك الصرح التعليمي الجامعي الأكبر في جمهورية مصر العربية والتي تعد من أبرز الجامعات الإقليمية والدولية؛ فعلى الرغم من المستوى التعليمي الراقي الذي تقدمه تلك الجامعة متبعة لأساليب تعليمية دولية واستراتيجية بحثية متطورة تماثل المطبقة في الجامعات الدولية محققة معايير الجودة العالمية، إلا أن تكاليف الدراسة بها جاءت رمزية للغاية عند مقارنتها بنفقات الدراسة في تلك الجامعات الدولية.

فيدفع الطالب 1500 دولار أمريكي رسوم قيد تدفع في السنة الدراسية الأولى فقط، وتكون تلك الرسوم موحدة بكافة الكليات، على أن تكون المصاريف السنوية لكل كلية كالتالي:

  • الطب البشري: ( 6000 دولار أمريكي).
  • طب أسنان: (6000  دولار أمريكي).
  • صيدلة: (5500 دولار أمريكي).
  • آثار: (4500 دولار أمريكي).
  • الآداب: (4500 دولار أمريكي).
  • الخدمة الاجتماعية: (4500 دولار أمريكي).
  • علاج طبيعي: (6000 دولار أمريكي).
  • الطب البيطري: (5000 دولار أمريكي).
  • الهندسة: (5500 دولار أمريكي).
  • الحاسبات والمعلومات: (5500  دولار أمريكي).
  • فنون تطبيقية: (4500  دولار أمريكي).
  • الإعلام: (4500  دولار أمريكي).
  • الحقوق: (4500  دولار أمريكي).
  • السياسة والاقتصاد: (4500  دولار أمريكي).
  • الزراعة: (5000  دولار أمريكي).
  • الحقوق: (4500  دولار أمريكي).
  • الألسن: (4500  دولار أمريكي).
  • الطفولة المبكرة: (4500  دولار أمريكي).
  • التمريض: (5000  دولار أمريكي).
  • تجارة: (4500  دولار أمريكي).
  • العلوم الصحية: (4000  دولار أمريكي).
  • علوم: (5000  دولار أمريكي).
  • فنون جميلة: ((4500  دولار أمريكي).
  • التربية: (4500  دولار أمريكي).

مدة دراسة الماجستير في جامعة القاهرة

وتمتد فترة دراسة الماجستير في جامعة القاهرة بأي كلية وتخصص إلى نحو عامين. ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات، وذلك حسب إنجاز الطالب الباحث لرسالته العلمية.

شروط دراسة الماجستير في جامعة القاهرة للطلاب الدوليين

  • من أبرز شروط دراسة الماجستير في جامعة القاهرة للطلاب الوافدين ألا يكون لديه جنسية مصرية، وحاصل على جواز سفر سار.
  • كما يشترط حصوله على التوفل أو الأويلتس كشهادات دولية يثبت من خلالها الطالب مستواه في اللغة الإنجليزية.
  • هذا ويشترط أن يكون الطالب الوافد قد حصل على درجة البكالويوس من جامعة معتمدة بتقدير مقبول كحد أدنى.
  • كما يشترط أن يقدم كافة الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة منه في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا