كليات الحقوق في مصر
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعد كلية الحقوق من أبرز الكليات بالجامعات المصرية وأكثرها انتشارًا. كما أن معظم كليات الحقوق في تلك الجامعات المصرية لها تاريخ عظيم، فعلى سبيل المثال كلية الحقوق جامعة القاهرة والتي تعد من الكليات الرائدة في مصر والشرق الأوسط أجمع، وأنشأت عام 1868 في عهد الخديوي إسماعيل لتحمل إسم “مدرسة الإدارة والألسن. وتعد تلك الكلية الأم في الوطن العربي صاحبة الإسهامات والريادة في تدريس علم القوانين والشريعة والحقوق في المنطقة العربية أجمع. وتعمل تلك الكلية بجامعة القاهرة على مواكبة التطورات وتطبيق أحدث الاستراتيجيات التعليمية المتبعة في أفضل الجامعات العالمية لتواكب تطورات العصر. وعلى هذا المنوال أنشأت كلية الحقوق في كافة الجامعات العالمية لتكون صاحبة تاريخ جليل مدعمة ذلك بالتطوير المستمر لتحقق معادلة جعلت منها الأفضل إِقْلِيمِيًّا وصاحبة المكانة عَالَمِيًّا. فما هم بالتحديد كليات الحقوق في مصر؟

كليات الحقوق في مصر

 

كليات الحقوق في مصر

توجد كلية الحقوق في القاهرة بالجامعات التالية:

كلية الحقوق جامعة القاهرة: أنشأت الكلية عام 1868 م، لتكون أول كلية في الشرق الأوسط تقدم مناهج تعليمية لعلم القانون والشريعة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: وهي إحدى أقدم وأعرق كليات جامعة الأزهر، حيث أنشأت عام 1930م. وذلك منذ أن صدر القانون الذي ينظم الدراسة بالأزهر. ونص على أن التعليم العالي به يشمل كلية أصول الدين وكلية الشريعة وكلية اللغة العربية. وتختص هذه الكلية بدراسة العلوم الشرعية (الفقه والفقه المقارن وأصول الفقه)، إضافة إلى مواد العلوم القانونية (القانون الجنائي والقانون الدستوري والقانون المدني والقانون الدولي… إلخ).

كلية الحقوق بعين شمس: وتعد ثالث كلية تم إنشاؤها في القاهرة لدراسة الحقوق. حيث تم إنشاؤها عام 1950 م. وتقدم تلك الكلية إسهامات عظيمة في مجال علم القانون ملتحقة برواد دراسة القانون في الوطن العربي، جامعتي القاهرة والأزهر.

الحقوق بجامعة حلوان: والتي أنشأت عام 1995، والتي تسعى إلى تخريج جيل قادر على المنافسة في سوق العمل الإقليمي والدولي وتطوير مهاراته القانونية وإعداد باحثين قادرين على إجراء البحوث القانونية.

الشؤون العالمية والسياسة العامة بالجامعة الأمريكية.

توجد كلية الحقوق في الإسكندرية بالجامعات التالية:

كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية : يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1938 م. وافتتحت لتكون فرعًا لجامعة القاهرة، ثم أصبحت تابعة لجامعة فاروق الأول، والتي تحمل اسم جامعة الإسكندرية حالياً، وذلك عند إنشائها في عام 1942 م.

كلية الدراسات القانونية والعلاقات الدولية قي جامعة فاروس: وتعد كلية الحقوق من أولى الكليات التي أنشأت بجامعة فاروس، لتطلق الجامعة  مسيرتها التعليمية المتميزة  بهذه الكلية صاحبة المكانة المتميزة في الجامعات المصرية أجمع. وقد أنشأت تلك الجامعة المصرية الخاصة عام 2006م.

توجد كلية الحقوق في طنطا  بالجامعات التالية:

كلية الحقوق بجامعة طنطا: هذا وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1142 لسنة 1976 بتحديد الكليات والمعاهد التابعة لجامعة طنطا ومن بينها كلية الحقوق. ومنذ ذلك التاريخ قد عملت كلية الحقوق جامعة طنطا  جاهدة لتتبوأ مكانة متميزة بين كليات الحقوق الأخرى في الجامعات المصرية والعربية. وذلك بتوفير أفضل مناخ أكاديمي للتعليم والتعلم والبحث العلمي وتلبية احتياجات سوق العمل الإقليمي.

الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: والتي تأسست بعد ثلاثة أعوام من تاريخ إنشاء كلية الحقوق بجامعة طنطا، حرصًا على تأصيل علم القانون والشريعة بمحافظة الغربية، فقد تم إنشاؤها عام 1979 م.

توجد كلية الحقوق في أسيوط  بالجامعات التالية:

الشريعة والقانون في جامعة الأزهر: أنشئت سنة 1972 في محافظة أسيوط. ونظام الدراسة بها يتبع كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة. حيث إن الدراسة في مرحلة الليسانس تنقسم إلى تخصصين، هم قسم الشريعة الإسلامية، وقسم الشريعة والقانون، وكلاهما تمتد فترة الدراسة بهم إلى أربع سنوات.

الحقوق بجامعة أسيوط: جامعة أسيوط هي أول جامعة افتتحت في صعيد مصر. هذا وتعد كلية الحقوق إحدى أوائل الكليات التي افتتحت بها، حيث تم إنشاؤها عام 1975م.

توجد كلية الحقوق في المنوفية  بالجامعات التالية:

الحقوق بجامعة المنوفية بمدينة شبين الكوم: أنشئت كلية الحقوق جامعة المنوفية بالقرار الجمهوري رقم 321 لسنة 1987 م. وتطبق تلك الكلية برامج ومقررات متطورة مواكبة لروح العصر تتصف بالتخصص الدقيق، وذلك من أجل تحقيق القدرة على المنافسة مع الكليات المناظرة عَالَمِيًّا.

الحقوق بجامعة مدينة السادات: أنشئت تلك الكلية عام 2001. وتعمل على تخريج دفعات ذو كفاءة علمية قانونية عالمية في مختلف فروع القانون وتخصصاته إلى جانب التعامل مع التطبيقات القضائية. كما تعمل على تقديم بحوث علمية مبتكرة تقدم استشارات متميزة في شتى المجالات القانونية.

هذا وتتواجد الكلية بالعديد من الجامعات المصرية الأخرى أصحاب المكانة المتميزة، وهم:

كلية الحقوق جامعة بني سويف والتي تتواجد في محافظة بني سويف:

أنشئت كلية الحقوق بمحافظة بني سويف عام 1981. وكانت تلك الكلية صاحبة التاريخ العريق والأساليب التعليمية المتطورة تابعة في بداية المطاف لجامعة القاهرة. وبالتالي تكون أولى الكليات التي يتم إنشاؤها في تلك المحافظة ملتحقة بتاريخ الحقوق المهيب في مصر والوطن العربي. ثم أصبحت الكلية تابعة لجامعة بني سويف، وذلك بعد افتتاحها عام 2005م.

الحقوق جامعة المنصورة والتي تتواجد في مدينة الدقهلية:

وقد تم إنشائها عام 1973م. وتساهم في إعداد خريجين قانونين متميزين في مجال الدراسات القانونية مؤهلين لأن يكونوا كوادر متميزة في القضاء والمحاماة والإدارات القانونية.

كما تتواجد في محافظة القليوبية بجامعة بنها:

والتي تسعى  لأن تكون كيانا رائدا إقليميا في المجال القانونى والمشاركة المجتمعية. وقد تم إنشاؤها عام 1994م.

هذا وتتواجد في جامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا:

والتي انشأت عام 2006م، لتقدم نفس المستوى التعليمي الرائد والمتميز. كما تقدم نفس رؤية وأهداف كليات الحقوق بالجامعات المصرية الأخرى.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وتتواجد أيضا في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية:

ومنذ إنشائها في عام 1975 م وهي في تطور مستمر فى كافة المجالات القانونية. وقد أصبحت فى مقدمة كليات الحقوق بالجامعات الإقليمية.

كما تتواجد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالبحيرة:

حيث صدر القرار الجمهوري رقم 651 لسنة 1981 م  بإنشاء كلية الشريعة والقانون بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة. وتقوم تلك الكلية بدور مميز فيما يخص مجال تدريس علم القوانين والشريعة في مصر والوطن العربي أجمع.

وتتواجد أيضًا كلية الحقوق في جامعة أسوان بمحافظة أسوان:

والتي انشئت عام 2014 بقرار رقم 650. لتصبح تلك الكلية مؤسسة علمية متميزة ورائدة في مجال التعليم القانوني والتدريب والبحوث والدراسات القانونية والقضائية.

كما أن كلية الحقوق متواجدة في محافظة المنيا بجامعة المنيا:

حيث اصدر قرارًا برقم 2206 لسنة 2015 بإنشاء كلية الحقوق بجامعة المنيا. وتعمل تلك الكلية منذ ذلك التاريخ على إعداد كفاءات بشرية قادرة على العمل في مختلف المجالات القانونية والمحاماة والهيئات القضائية.

وبالتالي تتواجد الكلية في معظم جامعات مصر لتنتشر في معظم المحافظات المصرية. وبذلك تمنح فرصة أكبر للطلاب المصريين وكذلك الوافدين للالتحاق بتلك المنظومات التعليمية الرائدة في علم الشريعة والقانون. وتعمل تلك الكليات على تخريج دفعات قادرة على الالتحاق بسوق العمل الإقليمي والعالمي تمارس كافة مهارات مهنة المحاماة. وكذلك إعداد كفاءات بشرية تعمل بنجاح في جميع المجالات القانونية مثل فض النزعات، وعقود التأمين، والتحكيم التجاري الدولي، وحقوق الملكية الفكرية، والقانون الجنائي، وعقود التجارة، وغيره.

تؤهلك كلية الحقوق بالجامعات المصرية لكي تكون مستشار قانوني ناجح، أو العمل في هيئات النيابات المختلفة. كما أنها ستجعل منك باحث قانوني متميز قادر على النجاح والتميز في الشركات والمؤسسات الدولية. وكذلك العمل في وزارات الخارجية، وغيره من المهن التي توفرها لك دراسة القانون.

اسثلة شائعة
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.