الدراسة في الخارج للسعوديين

الدراسة في الخارج للسعوديين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الدراسة في الخارج للسعوديين تمنحهم آفاق تعليمية جديدة تجعلهم يتمسكون برغبتهم في الالتحاق بالبرنامج الذين يرغبون في دراسته داخل جامعة دولية تقدم لهم مستوى تعليمي مميز معترف به عالميا يجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية معا وشهادة جامعية معترف بها عالميا وإقليميا تدعمهم في حياتهم المهنية والأكاديمية، وذلك بمعدلات قبول تتوافق مع درجاتهم وتكاليف تتناسب مع ميزانيتهم شروط التحاق سهلة التحقيق، ليبدأ الطالب حينئذ في مفاضلة أفضل الجامعات العالمية.

الدراسة في الخارج للسعوديين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ويقف الطالب السعودي أمام الجامعات غير الغربية من الأمريكية والأوروبية والصينية والروسية تقدم له مستوى تعليمي جيد وشهادة مميزة، ولكن تكاليف دراستها عالية وإن كانت غير ذلك فمصاريف المعيشة ليست بالقليلة في تلك البلاد، ناهينا عن صعوبة التواصل الاجتماعي الذي سيعاني منه الطالب نتيجة اختلاف اللغة وطبيعة المجتمع، وهو ما ينقله إلى صعوبات التأقلم والإحساس بالاغتراب والصدمة الثقافية، وهو ما يعاني منه بالفعل معظم الطلاب العرب الدارسون في تلك المجتمعات.

وتبقى الخيارات المتاحة للطالب في الوطن العربي تتطلب معدلات قبول تعسفية أو مصاريف دراسة عالية؛ ليبقى الخيار المتاح للطالب السعودي السفر والمعاناة في تلك البلاد الغربية، إلا أن جاءت جامعات مصر – تلك المؤسسات الجامعية العريقة التي تتصدر المراتب المتقدمة في كافة التصنيفات الدولية لجامعات العالم؛ ومن بينها الكيو إس والتايمز، مانحة أسلوب تعليمي هو نفسه المطبق في أكبر جامعات العالم وشهادة جامعية يعتد العالم بقيمتها شأنها شأن الجامعات الأوروبية والأمريكية بسبب تميز المستزى التعليمي في تلك الجامعات مع صدارتها التاريخية وعراقتها وإدراجها في كل التصنيفات العالمية- لتقدم للطالب العربي وعلى رأسهم الطالب السعودي تسهيلات هي الأكثر تميزا.

الدراسة في الخارج للسعوديين بمصر

على الرغم من كل هذه المميزات التي تتسم بها الدراسة في مصر، إلا أنها قد منحت برامجها بتكاليف تكاد تكون رمزية إذ ما تمت مقارنتها بمصاريف البرامج نفسها بالجامعات الدولية الأوروبية والأمريكية الكبرى والمانحة للمستوى التعليمي ذاته والشهادة الجامعية بالقيمة العالمية عينها.

فنجد أن رسوم الالتحاق في الجامعات المصرية للطلاب السعوديين موحدة لكل البرامج الدراسية مختلف التخصصات والمراحل الجامعية، وقيمتها 1500 دولار أمريكي فقط، على أن تختلف المصاريف السنوية باختلاف البرنامج فتبدأ من 3000 دولار أمريكي فقط “وهي رسوم معظم البرامج الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى”، وتبدأ أيضا مصاريف الدراسات العليا ب 4500 دولار أمريكي، وتكون أقصى تكاليف للدراسة في مصر لصالح كليات الطب وقيمتها 6000 دولار أمريكي.

كما أن معدلات القبول في الجامعات المصرية سهلة التحقيق؛ فمعظم البرامج تستقبل الطلاب من (50%) بالمرحلة الجامعية الأولى، ويكون أعلى معدل قبول (75%) لكليات الطب البشري بمرحلة البكالوريوس، هذا تستقبل طلاب الدراسات العليا من تقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بالماجستير، وفي الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه.

وليست وحدها التكاليف المنخفضة ومعدلات القبول سهلة التحقيق هي التيسيرات التي قدمتها جامعات مصر للطلاب السعوديين رغبة منها في كسر أي حواجز أمام الطالب السعودي تعيقه دون الالتحاق بالمستقبل المهني المميز الذي تمنحه تلك الجامعات العالمية العريقة وبرامجها.

ولكن قدمت جامعات مصر استراتيجية جديدة عن الدراسة عن بعد، وهذه الاستراتيجية تنفرد بها مصر وحدها وتجمع فيها بين مميزات الدراسة الأون لاين والأوف لاين معا!

الدراسة عن بعد في مصر للطلاب السعوديين

تقدم الجامعات المصرية برامجها للطلاب الأون لاين بطرح كافة المقررات الدراسية والمناهج التطبيقية والأكاديمية والمحاضرات التفاعلية نفسها التي يحصل عليها طالب الأوف لاين تماما، ويتم طرح تلك المواد العلمية عبر المواقع الرسمية للجامعات المصرية والتي تفتح عليها أيضا مكتبات الجامعات المصرية لطالب الأون لاين  هذا، كما يحصل على مادة علمية قوية عبر البريد الإليكتروني السريع الخاص به.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي طيلة فترة دراسة البرنامج لن يحتاج الطالب الوافد السفر إلى مصر والحضور المنتظم داخل الجامعة، وفي نهاية البرنامج يحظى بنفس الشهادة الجامعية التي يحصل عليها طالب الأوف لاين مقابل حضور الطالب الدراس للبرنامج عن بعد فترة الامتحانات فقط داخل الجامعة المصرية والتي لن تتخطى الأيام المعدودة.

وبهذه الاستراتيجية يتجنب الطالب إشكالية الحصول على شهادة جامعية مثبت فيها أنه قد درس البرنامج عن بعد، وهو ما يفقد الشهادة الجامعية قيمتها حتى وإن كانت مقدمة من أكبر جامعات العالم؛ حيث لا تزال أسواق العمل الإقليمية والدولية لا تعتد بقيمة الدراسة الأوف لاين مثلما تقدر الدراسة التقليدية. 

كيفية الالتحاق بالدراسة في الخارج للسعوديين

وسواء الجامعات المصرية أكانت هي هدف الطالب السعودي أم غيرها فيحتاج هذا الطالب إلى مكتب دراسة بالخارج معتمد يرشح له أفضل جامعة بأكثر المصاريف مناسبة معه ومعدلات قبول تتوافق مع درجاته لترشيحها.

ثم يقوم هذا المكتب بكل خطوات التسجيل والحصول على الموافقات الرسمية والإقامة، وإدراج الطالب في قوائم المقبولين بالكلية وتقديم الأوراق والمستندات الرسمية، ثم حجز السكن المناسب إن احتاج الطالب لذلك، وتوفير للطالب جميع الكتب والمراجع والجداول الخاصة بالمحاضرات والامتحانات، ومساعدتهم في الأبحاث وكل مراحل الدراسة وحتى الحصول على الشهادة الجامعية بسهولة تامة. 

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا