الجامعات المصرية المعتمدة في السودان

الجامعات المصرية المعتمدة في السودان
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أرقام وإحصائيات توضح تضاعف الأعداد على الجامعات المصرية في العام الدراسي 2023/2024؛ حيث وصلت إلى نحو 30000 طالب وطالبة، وقد لاحظنا أن الجامعات المصرية المعتمدة في السودان تستقبل سنويا أعدادا كبيرة جدا من هذه الأعداد، والتي تقدم خصما استثنائيا للطلاب السودانيين يصل إلى 90%.

وعند تحليل تلك الأرقام والوقوف على أسباب ذلك الإقبال المكثف سنويا وجدنا شبه إجماع من هؤلاء الطلاب الوافدين حول رغبتهم في الحصول على مستوى تعليمي عالمي يقوم على الاستراتيجية التعليمية المطبقة في أكبر وأشهر جامعات العالم، وشهادة معترف بها دوليا وإقليميا معتد بقيمتها، بمعدلات قبول وشروط التحاق سهلة التحقيق، وأيضا بتكاليف منخفضة؛ وهكذا تكون أبرز مميزات الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في السودان، وبدون التغرب في الدول الأمريكية والأوروبية والأخرى من غير العربية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الجامعات المصرية المعتمدة في السودان

فيحظى الطالب السوداني بالمميزات ذاتها التي يحصل عليها الطلاب في الجامعات االأوروبية والأمريكية الكبرى داخل مصر الملاصقة لدولة السودان صاحبة الأجواء والثقافات نفسها؛ فلا يشعر الطالب السوادني في مصر بأي اغتراب أو صدمة ثقافية كالتي يعاني منها الطلاب العرب في الدول الأوروبية والأمريكية.

ومن بين المميزات التي يحظى بها الطالب السوداني في الجامعات المصرية سهولة إيجاد البرنامج الذي يرغب الطالب في دراسته بيسر تام من جامعة معترف بها دوليا وإقليميا؛ حيث تتواجد في مصر عدد كبير جدا من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمنشأة بالاتفاقات الدولية المعترف بها في السودان، والتي تمنح عدد ضخم من البرامج التي تغطي بها كل التخصصات في المراحل الجامعية المختلفة.

جامعات مصر مدرجة ضمن تصنيفات العالم كال QS والتايمز وغيرهم ومدرجة ضنم اتفاقية اليونسكو؛ فتعرف على القيمة العالمية للشهادات المقدمة من جامعات مصر!

ويبقى السؤال الأهم؛ ما هي مدى فاعلية الشهادات الجامعية المقدمة من الجامعات المصرية المعتمدة في السودان؟! فبالبحث الحثيث وجدنا أن كافة الجامعات المصرية المعتمدة في السودان مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم متصدرة المراتب بها، ومن بينها الـ QS، والتايمز، شنغهاي، وليدن، وUS News وغيرها.

كما أن تلك الجامعات المصرية قد تم إدراجها ضمن اتفاقية اليونسكو، فباتت في قيمتها الدولية تماما مثل الجامعات العالمية المدرجة ضمن تلك الاتفاقية، وبالتالي تثقل تلك الاتفاقية وهذه التصنيفات الدولية المدرج بها الجامعات المصرية من قيمة الشهادة الجامعية المقدمة من الجامعات المصرية، ليعتد العالم أجمع بقيمتها تماما مثل أكبر وأشهر الجامعات الأوروبية والأمريكية.

ونجد أن كافة أسواق العمل العالمية والإقليمية لا تعتد بقيمة الشهادات الجامعية المقدمة من جامعات مصر بسبب تلك التصنيفات فحسب، بل وتقدر أيضا المستوى التعليمي المقدم في الجامعات المصرية المعترف بها في السودان؛ حيث تقوم الدراسة بها على الاستراتيجية التعليمية المطبقة في أكبر جامعات العالم، والجامعة بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية بشكل متكامل وشامل وتفصيلي.

فيتخرح الطالب وهو ملم بكل تفصيلة تتعلق بمجال دراسته، فيكون قادرا في الحياة المهنية والأكاديمية، وهكذا تكون الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في السودان، والتي تبقى من أهم مميزاتها تكاليف الدراسة المنخفضة مع خصومات استثنائية يحصل عليها الطالب السوداني تصل إلى 90%.

تكاليف الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في السودان

(تقدم الجامعات المصرية للطلاب السودانيين خصما استثنائيا يصل إلى 90%).

فتريد الجامعات المصرية أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب السودانيين كي يلتحقوا ويستفادوا من المستقبل المهني والأكاديمي المميز المانحة له برامج الجامعات المصرية في كل التخصصات بأسواق العمل الإقليمية والدولية.

فإذا ما تمت مقارنة تكاليف الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في السودان، وبدون تطبيق أي خصومات بمصاريف البرامج نفسها بالمستوى الدراسي العالمي نفسه والشهادة الجامعية بالقيمة الدولية عينها سندرك أن مصاريف الدراسة في تلك جامعات مصر الكبرى تكاد تكون رمزية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

كما أننا نجد المعيشة نفسها في مصر تكون منخفضة للغاية تلائم كل ميزانيات الطلاب، وذلك على الرغم من المستوى الخدمي الراقي الذي يحصل عليه الطالب السوداني بما يتناسب مع طبيعة مصر السياحية، ولكن تكاليف المعيشة تأتي منخفضة لتتلاءم مع طبيعة مصر الاجتماعية ذات الطبقات المتعددة والتي تتشابه كثيرا مع الطبيعة الاجتماعية في السودان.

وبدون تطبيق خصومات ال 90% نجد أن مصاريف الدراسة في مصر للطلاب الوافدين يدفع فيها الطالب 1500 دولار أمريكي فقط لا غير للالتحاق بالجامعة، وهي رسوم موحدة في كل البرامج في مختلف الجامعات.

على أن تكون المصاريف السنوية قبل تطبيق الخصومات:

  • الطب البشري: (6000 $ لمرحلتي البكالوريوس، ومراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • طب الأسنان: (6000 $ لمرحلتي البكالوريوس، ومراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • الصيدلة: (5000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5500 $ لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • الهندسة: (5000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5500 $ لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • حاسبات ومعلومات: (5000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5500 $ لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • علاج طبيعي: (5000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5500 $ لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • طب بيطري: (4000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5000 $ لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • زراعة: (4000 $ للمرحلة الجامعية الأولى، و5000 دولار أمريكي لمراحل الدراسات العليا).
  • علوم: (4000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5000 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • تمريض: (4000 $ لمرحلة البكالوريوس، و5000 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • تجارة: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • حقوق: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • تربية: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • تربية رياضية: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • آثار: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • ألسن: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • سياسة واقتصاد: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • إعلام: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • فنون تطبيقية: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • فنون جميلة: (3000 $ لمرحلة البكالوريوس، و4500 $  لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).
  • علوم صحية: (4000 $ لمرحلتي البكالوريوس و لمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه).

معدلات القبول في الجامعات المصرية المعتمدة في السودان

هذا وتكون معدلات القبول من أبرز التسهيلات التي تقدمها الجامعات المصرية المعتمدة في السودان، على أن تكون تلك المعدلات كالتالي:

  • الطب البشري: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • طب الأسنان: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه).  
  • الصيدلة: (70% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • الهندسة: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • حاسبات ومعلومات: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه).  
  • علاج طبيعي: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه).

معدلات القبول في بعض الكليات الأخرى كالتالي: 

  • طب بيطري: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • زراعة: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • علوم: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • تمريض: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • تجارة: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • حقوق: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 

معدلات القبول في كليات أخرى: 

  • تربية: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • تربية رياضية: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • آثار: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • السن: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه).
  • سياسة واقتصاد: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • إعلام: (70% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأعلى وهي الدكتوراه). 
  • فنون تطبيقية: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأعلى وهي الدكتوراه). 

هذا وتكون معدلات القبول في بعض الكليات الأخرى كالتالي: 

  • فنون جميلة: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه). 
  • علوم صحية: (55% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وعلى درجة البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، وعلى درجة الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة دكتوراه).

أسماء الجامعات المصرية المعتمدة في ليبيا 

شروط الالتحاق بالجامعات المصرية المعتمدة في السودان 

  • أن يكون الطالب الدولي ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاملا لجواز سفر ساري.
  • ويشترط أيضا أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وذلك للالتحاق بدراسة البكالوريوس “على أن تكون درجات الطالب متوافقة مع معدلات القبول المطروحة من الكلية الراغب الطالب في الدراسة بها.
  • هذا ويشترط حصول الطالب على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول، على أن تتم معادلة تلك الشهادة من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية، للالتحاق بمرحلة الماجستير.
  • ويشترط أيضا حصول الطالب على درجة الماجستير بتقدير مقبول، على أن تتم معادلة تلك الشهادة من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية، للالتحاق بمرحلة الدكتوراه.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا