ادرس في مصر للسودانيين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ادرس في مصر للسودانيين: تعتبر الجامعات المصرية الوجهات المثالية للتعليم العالي للطلاب السودانيين تقدم برامج متنوعة تغطي بها كل التخصصات الجامعية في مختلف المراحل الدراسية بداية من البكالوريوس وحتى الماجستير والدكتوراه مرورا بالدبلوم، وكل ذلك في بلد ملاصق للسودان تحمل العادات والثقافات ذاتها، فلا يشعر الطالب السوداني بأي اغتراب داخل تلك المؤسسات الجامعية الدولية العريقة والتي تقدم خصم يصل إلى 90% حصريا للطلاب السودانيين.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ادرس في مصر للسودانيين

ولكن ماذا عن مستوى الدراسة في تلك الجامعات، والقيمة الدولية للشهادات الجامعية المقدمة منها، وأيضا ماذا عن تكاليف الدراسة والمعيشة ومعدلات القبول وشروط الالتحاق؟! 

كيف تكون الدراسة في مصر للسودانيين؟

ادرس في مصر للسودانيين تعني أن يلتحق الطالب السوداني بواحدة من أعرق جامعات العالم والتي تتمتع بقيمة عالمية كبرى، فعلى سبيل المثال تعد جامعة الأزهر أقدم جامعة بالعالم خاصة بعد توقف كلا من القرويين والزيتونة عن تقديم الخدمات التعليمية، وجامعة القاهرة تعد أول كلية بالشرق الأوسط تتضمن كليات الحقوق الطب والهندسة والإعلام والسياسة والاقتصاد وغيره، وتصطف باقي جامعات مصر في التاريخ المجيد تشغل قيمة دولية مميزة.

وهو ما يجعل العالم كله يقدر جامعات مصر، خاصة وأن تلك الجامعات العريق منها والحديث تتبع أحدث التقنيات في التدريس وتقدم الاستراتيجية التدريسية عينها المقدمة من أكبر وأشهر جامعات العالم؛ فيحصل الطالب على مناهج أكاديمية وتطبيقية تقدم له كل تفصيلة تتعلق بمجال تخصصه من الناحية العلمية والعملية، ليتخرج الطالب وهو قادر على الانطلاق في الحياة المهنية والأكاديمية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

ولذلك يدرك العالم أجمع مدى تميز المستوى التعليمي المطبق في هذه الجامعات ، وبالتالي فإن الشهادات الجامعية الممنوحة من جامعات مصر معترف بها دوليا وإقليميا ومعتد بقيمتها فتدعم السيرة الذاتية للطالب الحامل لها، وما يزيد من تلك القيمة أن جميع تلك الجامعات مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم، ومن بينها؛ الكيو إس والتايمز وشنغهاي وليدن ويو إس نيوز وTHE وغيره.

كما أن الجامعات المصرية هذه مدرجة ضمن اتفاقية اليونيسكو، ولذلك فإنها تعامل معاملة أكبر الجامعات الأوروبية والأمريكية تماما.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي يحصل الطالب السوداني على كل هذه المميزات داخل الوطن العربي، بل وفي جمهورية مصر العربية صاحبة الأرض الواحدة مع السودان، وكل ذلك بتكاليف تكاد تكون رمزية.

تكاليف ادرس في مصر للسودانيين 

إن الجامعات المصرية تعتبر الطلاب السودانيين جزء أصيل وعنصر أساسي في صفوف طلابها، ولذلك فإنها قدمت بهم خصما حصري يصل إلى 90%، فيدفع الطالب السوداني رسوم قيد – وتدفع تلك التكاليف مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى- بقيمة 150 دولار أمريكي فقط، بدلا من 1500 دولار أمريكي فقط، على أن تكون تكاليف الدراسة السنوية في بعض الكليات المتواجدة بالجامعات المصرية كالتالي:

  • الطب البشري: 600 دولار أمريكي في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بدلا من 6000 دولار أمريكي.
  • طب الأسنان:  600 دولار أمريكي في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بدلا من 6000 دولار أمريكي.
  • صيدلة: 500 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، و550 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5500 دولار أمريكي.
  • هندسة: 500 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، و550 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5500 دولار أمريكي.
  • حاسبات ومعلومات: 500 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، و550 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5500 دولار أمريكي.
  • علاج طبيعي:500 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، و550 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5500 دولار أمريكي.
  • طب بيطري: 400 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و500 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5500 دولار أمريكي.
  • زراعة: 400 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و500 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5000 دولار أمريكي.
  • علوم: 400 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و500 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5000 دولار أمريكي.
  • تمريض: 400 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و500 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 5000 دولار أمريكي.

هذا وتكون تكاليف ادرس في مصر للسودانيين في باقي الكليات كالتالي: 

  • تجارة: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • حقوق: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • تربية: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • تربية رياضية: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • آثار: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • ألسن: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.

وتكاليف كليات أخرى كالتالي:

  • سياسة واقتصاد: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • إعلام: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • فنون تطبيقية: 300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • فنون جميلة:300 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4500  دولار أمريكي.
  • علوم صحية: 400 دولار أمريكي فقط في المرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و400 دولار أمريكي في مراحل الدراسات العليا بدلا من 4000  دولار أمريكي.

معدلات القبول في مبادرة ادرس في مصر للسودانيين

مثلما تقدم الجامعات المصرية تسهيلات للطلاب السودانيين فيما يتعلق بتكاليف الدراسة، فإنها أيضا تقدم لهم تسهيلات على معدلات القبول، وتكون كالتالي:

  • الطب البشري: (75% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • طب الأسنان: (75% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • صيدلة: (70% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • هندسة: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • حاسبات ومعلومات: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • علاج طبيعي: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • طب بيطري: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).

معدلات القبول في الجامعات المصرية للطلاب السودانيين في بعض الكليات الأخرى كالتالي:

  • زراعة: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • علوم: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تمريض: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تجارة: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • حقوق: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تربية: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تربية رياضية: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • آثار: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • ألسن: (50% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • سياسة واقتصاد: (75% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).

معدلات القبول في بعض الكليات الأخرى:

  • إعلام: (70% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • فنون تطبيقية: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • فنون جميلة: (65% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • علوم صحية: (55% في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، تقدير مقبول في شهادة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في شهادة الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).

شروط التحاق سهلة التحقيق للطلاب السودانيين لمبادرة ادرس في مصر للسودانيين 

هذا وقد جعلت الجامعات المصرية من شروط الالتحاق ميزة للراغبين في الالتحاق بمبادرة ادرس في مصر للسودانيين، وتكون تلك الشروط كالتالي:

  • أن يكون الطالب الوافد ليس لديه جنسية مصرية حاصلا على جواز سفر ساري.
  • هذا ويشترط أن يحصل على الدرجات التي تؤهله للالتحاق بالكلية التي يريد دراستها في شهادة الثانوية العامة، وذلك وفق معدلات القبول المطروحة من الكلية، وهذا في المرحلة الجامعية الأولى.
  • كما  يشترط أن يحصل الطالب الوافد الراغب في دراسة الدبلوم/ الماجستير على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول، ويتم الحصول على معادلة تلك الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • ويشترط أيضا أن يحصل الطالب الوافد الراغب في درجة الماجستير للالتحاق بدراسة الدكتوراه بتقدير مقبول، ويتم الحصول على معادلة تلك الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
اسثلة شائعة
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.