التقديم للجامعات المصرية للسودانيين

التقديم للجامعات المصرية للسودانيين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء

التقديم للجامعات المصرية للسودانيين بات من أهم المواضيع التي تطرح على الساحة التعليمية بالوطن العربي مع هذا الإقبال المكثف الذي تشهده الجامعات المصرية من قبل هؤلاء الطلاب السودانيين والذين تعتبرهم تلك المؤسسات الجامعية العريقة عنصر أساسي في صفوف طلابها شأنهم تماما مثل الطلاب المصريين، حتى أن الجامعات المصرية هذه طرحت تكاليف الدراسة بخصم حصري للطلاب السودانيين يصل إلى 90%.

التقديم للجامعات المصرية للسودانيين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الدراسة في مصر للطلاب السودانيين

يسعى كل طالب سوداني داخل الجامعات المصرية أن يحظى بدراسة البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به بالدرجة الجامعية التي يريد دراستها بمعدل قبول وشروط التحاق سهلة التحقيق بتكاليف منخفضة؛ خاصة وأن الجامعات المصرية تقدم برامج تغطي بها كل التخصصات الدراسية بمختلف المراحل الجامعية.

وليس ذلك فحسب، بل ويحصل الطالب السوداني على مستوى دراسي عالمي داخل الجامعات المصرية؛ حيث تتبع تلك المؤسسات الجامعية العريقة صاحبة التاريخ المجيد والقيمة الدولية الكبرى أكبر جامعات العالم في النهج التعليمي مانحة مقررات دراسية وتدريب عملي بشكل متكامل وشامل.

فيحصل الطالب على كل تفصيلة تتعلق بمجال دراسته من الناحية العلمية والعملية وداخل الجامعات العالمية الكبرى، وهو ما يفسر لنا سبب قدرة خريج الجامعات المصرية من المنافسة بشكل قوي في أسواق العمل على الصعيدين الإقليمي والعالمي لتولي الوظائف المرموقة وإثبات نجاح كبير بها بسهولة تامة.

كما يريد الطالب السوداني أن يحصل على تلك الشهادة الجامعية المعترف بها دوليا وإقليميا ومعتد بقيمتها فتدعم السيرة الذاتية للطالب الحامل لها في أسواق العمل الإقليمية والدولية؛ فالعالم أجمع يعترف بالمستوى الدراسي العالمي المقدم في الجامعات المصرية ويعتد به، ولذلك فإن الشهادة الجامعية المقدمة من تلك الجامعات تتمتع بالقيمة الدولية والإقليمية المميزة شأنها في ذلك شأن الشهادات الجامعية الممنوحة من أكبر الجامعات الأوروبية والأمريكية.

الجامعات المصرية مدرجة ضمن كل التصنيفات الدولية لجامعات العالم

وما يزيد من قيمة تلك الشهادة الجامعية المقدمة من جامعات مصر، أن جميع تلك الجامعات مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم، وعلى رأسهم؛ الكيو إس والتايمز وشغنهاي وليدن ويو إس نيوز وغيره، حتى أن التعليم العالي المصري قد تم إدراجه ضمن اتفاقية اليونيسكو، ولذلك فإن تلك الصروح الجامعية تعامل تماما مثل الجامعات الأوروبية والأمريكية، ليحظى الطالب الدارس فيها بنفس الدعم الذي يقابله طلاب تلك الجامعات العالمية الكبرى.

وكل ذلك يحظى به الطالب السوادني داخل مصر أي الدولة العربية الأقرب للسودان من جغرافيا وثقافيا؛ فيجد الطالب نفسه وسط أهله وسط الأجواء نفسها المتواجدة في السودان، فلا يشعر بأي اغتراب أو صدمة ثقافية مثل التي يعاني منها الطلاب العرب الدارسون في المجتمعات الأوروبية والأمريكية والأخرى غير العربية.

طرق التقديم للجامعات المصرية للسودانيين

يمكن أن يقدم الطالب السوداني على الجامعات المصرية إليكترونيا دون الحاجة إلى السفر لمصر وقت التقديم، على أن يحضر لمصر مع بدء الدراسة أو قبلها كما يرغب الطالب، ولكن التقديم لا يلزم حضوره؛ ويمكن أيضا أن يتواصل مع مكاتب تقديم دراسة بالخارج معتمدة تقدم كل المعلومات الممكنة للطالب كي يلتحق بالجامعة المصرية المناسبة له حسب البرنامج الذي يرغب في دراسته.

هذا وينبغي أن يستوفي الطالب كل شروط الالتحاق والتي تطرحها الجامعات المصرية سهلة جدا للطالب السوداني، وتكون تلك الشروط كالتالي:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أن تتوافق درجات الطالب وتقديراته مع معدلات القبول المطروحة من الكلية الراغب في الدراسة فيها

هذا وتكون تلك المعدلات سهلة التحقيق، وبعض منها كالتالي:

  • الطب البشري: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • طب الأسنان: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • زراعة: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • علوم: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تمريض: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).

معدلات القبول في بعض الكليات الأخرى كالتالي:

  • تجارة: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تربية رياضية:(50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • حقوق: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تربية: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • حاسبات ومعلومات: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • صيدلة: (70% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • هندسة: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • طب بيطري: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).

معدلات القبول في بعض الكليات المصرية الأخرى عند التقديم للجامعات المصرية للسودانيين تكون كالتالي:

  • علاج طبيعي: (65% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • تربية نوعية: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • التربية للطفولة المبكرة: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • الخدمة الاجتماعية: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه). 
  • الآداب: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • آثار: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • ألسن: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • إعلام: (70% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • سياسة واقتصاد: (75% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • حقوق: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • فنون تطبيقية: (55% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه). 

وكليات مصرية أخرى تكون معدلات القبول بها كالتالي:

  • فنون جميلة: (65 % في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • علوم صحية: (55% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه). 
  • دار العلوم: (50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه).
  • رياض الأطفال:(50% في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، وتقدير مقبول في البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، وتقدير مقبول في الماجستير للالتحاق بمرحلة الدكتوراه). 

من بين خطوات التقديم للجامعات المصرية للسودانيين أن يدفع الطالب السوداني كل المصاريف المطلوبة منه خاصة رسوم الالتحاق، وتكون تلك التكاليف كالتالي:

يدفع الطالب السوداني رسوم التحاق واحدة أيا كان البرنامج والدرجة الجامعية الراغب فيها وقيمتها 150 دولار أمريكي فقط لا غير بدلا من 1500 دولار أمريكي، وتكون الرسوم السنوية كالتالي:

  • الطب البشري: (600 $ بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بدلا من 6000 دولار أمريكي).
  • طب الأسنان:  (600 $ بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بدلا من 6000 دولار أمريكي).
  • زراعة: (400 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و500 $ بدلا من 5000 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم: (400 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، كما يدفع 500 $ بدلا من 5000 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • تمريض: (400 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، كما يدفع 500 $ بدلا من 5000 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • تجارة: (400 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، كما يدفع 500 $ بدلا من 5000 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية رياضية: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • حقوق: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).

وتكون بعض تكاليف الكليات المصرية كالتالي:

  • تربية: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • حاسبات ومعلومات: (500 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، كما يدفع 550 $ بدلا من 5500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • صيدلة: (500 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، كما يدفع 550 $ بدلا من 5500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • هندسة: (500 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، كما يدفع 550 $ بدلا من 5500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • طب بيطري: (400 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، كما يدفع 500 $ بدلا من 5000 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).

وتكون الرسوم السنوية عند الدراسة في مصر للسودانيين في بعض الكليات الأخرى كالتالي:

  • علاج طبيعي: (500 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 5000 دولار أمريكي، كما يدفع 550 $ بدلا من 5500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • تربية نوعية: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • التربية للطفولة المبكرة: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • الخدمة الاجتماعية: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • الآداب: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • آثار: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • ألسن: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • إعلام: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • سياسة واقتصاد: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • حقوق: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).

وعند التقديم للجامعات المصرية للسودانيين فتكون بعض مصاريف الكليات الأخرى كالتالي:

  • فنون تطبيقية: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، كما يدفع 450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • فنون جميلة: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • علوم صحية: (400 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 4000 دولار أمريكي، و500 $ بدلا من 5000 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • دار العلوم: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).
  • رياض الأطفال: (300 $ بالمرحلة الجامعية الأولى بدلا من 3000 دولار أمريكي، و450 $ بدلا من 4500 دولار أمريكي بمرحلة الدراسات العليا).

بعض الشروط الأخرى المطلوبة عند التقديم للجامعات المصرية للسودانيين تكون كالتالي:

  • أن يكون الطالب السوداني حاصل على جواز سفر ساري.
  • ويكون ليس مصري الجنسية، وفي حال كان كان من أبناء الأمهات المصريات فعليه ذكر ذلك عند التسجيل.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا