دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعتبر هندسة الفلزات أو ما يطلق عليها هندسة التعدين من التخصصات النادرة والأكثر طلبا في سوق العمل الإقليمي والدولي؛ فإن هذا التخصص الهندسي مرتبط بالذهب الأسود “البترول” والذي بات يقرر علاقات الدول ببعضها البعض ويقيم حروبا ويخمد أخرى، وبات يستخدم أساليب هندسية متطورة لاستخراج المعادن واستخلاصها وتقنيتها بسهولة تامة وغدا على الساحة ابتكارات هندسية عديدة؛ ومع هذا الطلب المتزايد من قبل سوق العمل ومع التطور التكنولوجي الذي أصبح مطبقا على هندسة الفلزات والتعدين شهدت الجامعات المصرية إقبالا كثيفا من قبل الطلاب الدوليين لدراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر.

كيف تكون دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر؟

وتتضمن دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر مناهج أكاديمية وتطبيقية متكاملة وتفصيلية تقدم مقررات دراسية تضم ثروات معلوماتية حول كل ما يتعلق  بمجالات التعدين  والفلزات والتطورات التكنولوجية الأكثر تقدما المتعلقة بمجال التنقيب والمناجم ومصانع المعادن، وكيفية استخدام علم الفلزات هذا من أجل تغطية حاجات المجتمعات وعلاقة هذا العلم بالصناعة، وكل ما يتعلق بالمسح السطحي والتعدين، كما أنه يقدم ثروات من المعلومات حول استخدام التكنولوجيا الحديثة في الكشف عن المواد الخام ومواد البناء.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ستتطرق الدراسة إلى تفاصيل الجوانب المادية للتعدين؛ مثل العمل مع المعادن، وكيفية فصل المعادن الأساسية، وتنقية تركيزات عالية من المعادن واستخدامها لتشكيل المنتجات، وكيفية صب وتصنيع وقذف المعادن وكيف يتم التحكم في صلابة وقوة هذه المنتجات بواسطة العمليات المختلفة. سيكون الطالب على علم بتفاصيل تتعلق بطرق تعظيم الإنتاج وتعزيز كفاءة الطاقة للشركات المحلية والدولية.

كما أن هذا المهندس الباحث الملتحق بدراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر سيتلقى كمْ معلوماتيا هائلا حول دور علم الفلزات في محطات معالجة الخام، ومصافي النفط، ومصانع الصلب، ومحطات تصنيع المعادن والمختبرات.

وبالتالي سيكون هذا الباحث صاحب ثروة معلوماتية هائلة وخبرة عملية شاملة في تعظيم الإنتاج وكفاءة الطاقة وفصل المعادن وطرق التعدين المتطورة وغيرها، ويحصل على تلك الخبرات العملية خلال الدراسة التطبيقية تحت إشراف علماء علم الفلزات المتواجدين داخل كليات الهندسة بالجامعات المصرية؛ وهنا سينتقل هذا المهندس من درجة الباحث إلى العالم الملم بكل تفصيلة في مجال علم الفلزات والتعدين وسيكون مستعدا لإجراء رسالة علمية قوية تدعمه في سوق العمل الإقليمي والدولي بشكل قوي.

الرسالة العلمية في ماجستير هندسة الفلزات في مصر

بعدما يكون هذا الباحث ملما بكل تفصيلة داخل علم الفلزات والتعدين هذا مدركا لكل تفصيلة حول أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في المجال الهندسي هذا سيكون قادرا على التوصل لفكرة جديدة وقوية لرسالة علمية، وخاصة وأن يساعده باقة من العلماء في علم هندسة الفلزات والأكاديميين الأكثر خبرة في الوطن العربي المتواجدون في الجامعات المصرية والذين يعاونون الطالب خلال رحلته العلمية أجمع.

دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر للطلاب الوافدين

ومن ثم يضع أهدافا محورية وهامة ويبدأ في مرحلة البحث والاطلاع من أجل بناء إطار نظري وهو ما يدفعه إلى التوجه نحو مكتبات كليات الهندسة والمكتبات المركزية في الجامعات المصرية؛ فيجد نفسه وسط صروح عظيمة تضم عددا ضخما من المصادر الإليكترونية والورقية عن هندسة الفلزات والمجالات العلمية الأخرى المتعلقة بها.

ولذلك بسهولة تامة وباستخدام التقنيات الحديثة المتوافرة في مكتبات الجامعات المصرية يجمع الباحث ثروات معلوماتية قوية حول فكرة رسالته هذه ويبني إطار نظري ثري بالقيمة المعلوماتية قائما على التفصيل لا الإيجاز.

ومن ثم ومن خلال علمه الواسع وبمساعدة العلماء بالجامعات المصرية وبتوافر كافة الإمكانات المادية والبشرية يستطيع هذا الباحث أن يصل إلى حقائق علمية قوية وحصرية ليضعها في رسالته الحاملة لاسمه مما يدعم قيمته الأكاديمية والمهنية.

ويدرك العالم كله مدى تميز المستوى التعليمي لذلك البرنامج الدراسي الممنوح من كليات الهندسة في مصر فبات المؤهل الجامعي الخاص بذلك البرنامج له ثقله ومكانته ويفرض لصاحبه فرص وظيفية قوية في سوق العمل، وخاصة وأن هذا المهندس الملتحق به سيكون قد أعد رسالة علمية تدعمه أكثر؛ ولذلك باتت الجامعات المصرية تشهد إقبالا كثيفا من قبل الطلاب الوافدين.

كمْ تكون تكاليف دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر! وماذا عن مدة الدراسة!

بالتأكيد ستعتقد أن رسوم ماجستير هندسة الفلزات في مصر ستكون بمبالغ عالية نظرا لذلك المستوى التعليمي المميز ومعايير الجودة والأساليب التعليمية المتبعة فيه والمطبقة تماما في الجامعات الدولية  التي تطرح ذلك البرنامج في درجة الماجستير.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ولكن حقيقة الأمر أن مصر تريد من أن تجعل من نفسها الوجهة الأولى بالشرق الأوسط في السياحة التعليمية ولذلك تطرح البرامج الدراسية في جامعاتها _بما فيها هذا البرنامج_ باستراتيجيات تعليمية راقية ولكن بتكاليف تعد رمزية؛ ولذلك ستجد مفارقة كبيرة بين رسوم دراسة ماجستير هندسة الفلزات في مصر وفي الجامعات العالمية الأخرى.

فيحتاج المهندس الباحث إلى دفع 1500 $ فقط كرسوم قيد_ وتدفع مرة واحدة فقط في أول سنة دراسية_ على أن تكون الرسوم السنوية 5500 $ فقط.

هذا وتستمر مدة الدراسة في برنامج ماجستير هندسة الفلزات هذا إلى سنتين كحد أدنى، ويمكن أن تمتد حتى 5 سنوات وذلك حسب  إنجاز الطالب الباحث في إجراء رسالته العلمية.

شروط دراسة الطلاب الدوليين في الماجستير بالجامعات المصرية

  • أن يكون المهندس الباحث ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على بكالوريوس هندسة من جامعة معترف بها في مصر بتقدير مقبول كحد أدنى.
  • هذا ويشترط أن يحصل على شهادة دولية تثبت مستواه في اللغة الإنجليزية كالأيلتس أو التوفل.
  • أن يعد كافة الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة منه على أن يتم تقديمها في إحدى الجامعات المصرية في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا