دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

طلاب دوليون يتجهون في كل عام دراسي إلى مصر راغبين في دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA. فلماذا الجامعات المصرية، سواء الحكومية منها أو الخاصة، دون عن غيرها من الجامعات الأخرى في الوطن العربي والشرق الأوسط أجمع هي من تحتل الصدارة في تدريس ذلك التخصص بمرحلة الدراسات العليا، حتى باتت دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر للطلاب الوافدين هي الأكثر تداولًا وخاصة في أواسط أولئك الباحثين عن مستقبل مهني وعلمي مميز­­!

لماذا يفضل الطلاب الوافدون دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟

دراسة تعتمد على استراتيجية قوية قائمة على معرفة واسعة مدعمة بالجانب العملي هي من تستطيع أن تخلق للباحث في علم إدارة الأعمال مستقبلا باهرا ومكانة علمية ومهنية كبيرة وسط الخبراء في تخصص الدراسة هذا. ومن هنا وعلى هذا الأساس بدأت الجامعات المصرية وأسست خطة الدراسة في ماجستير إدارة الأعمال. فقد ذللت الجامعات المصرية كافة إمكانتها المادية والبشرية من أجل تحقيق تلك الاستراتيجية. فيجد الباحث بنكا معلوماتيا هائلا لا مثيل في مكتبات ضخمة بتلك الجامعات قائمة على تقنيات حديثة تسهل له الحصول على ثروة معلوماتية من عدد لا حصر له من المصادر الورقية والإليكترونية المتعلقة بموضوع بحثه في علم إدارة الأعمال.

دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي يتحصل الباحث على معلومات أصيلة نادرة وأخرى تتضمن أحدث ما توصل إليه علم إدارة الأعمال وذلك في مرحلة البحث العلمي والاطلاع وجمع المعلومات. وبالتالي تتكون لديه خلفية معلوماتية هائلة.

ثم يتداخل الشق التطبيقي حيث الوصول إلى نتائج بحثية مميزة وحقائق تعد حصرية يثبتها الباحث في رسالته العلمية فتتبلور له قيمة علمية ومهنية كبيرة تميزه في مجاله وتجعل اسمه مقترنا بقيم معلوماتية وحقائق قائمة على تحليلات دقيقة قد أجراها الباحث في رسالته بتطبيق ما استنبطه من جمع المعلومات وتحديد الأهداف على عينة دراسة قد تم انتقاؤها بدقة.

ويساعده في كافة مراحل الدراسة هذه ويباشره في المحاضرات العلمية باقة من أمهر الأكاديميين والخبراء في مجال إدارة الأعمال، ولذلك يقوم الباحث بدراسته المميزة هذه والتي لا يشوبها شائبة بسهولة تامة، هكذا ينفرد دارس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعات المصرية.

وليس هذا فحسب بل ودراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر تمنح الطالب الوافد فرصة كبيرة للالتحاق بالبرنامج الدراسي الذي يريده؛ حيث تتوافر في الجامعات المصرية كافة البرامج الدراسية والمناهج المتعلقة بإدارة الأعمال.

البرامج الدراسية المتضمنة في إدارة الأعمال بالجامعات المصرية

البرامج الدراسية المتعلقة بالمحاسبة: وهي البرامج التي تتناول كل ما يتعلق بعملية تسجيل المعاملات المالية للعمل، وتتضمن تلخيص المعاملات وتحليلها والإبلاغ عنها لوكالات الرقابة والهيئات التنظيمية وكيانات تحصيل الضرائب.

علم التمويل: وتتضمن المناهج التعلقة بكيفية تحديد احتياجات الأفراد والمنظمات والشركات من الموارد النقدية وكذلك تحديد طرق جمعها واستخدامها مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المرتبطة بالمشاريع. ولذلك يتخصص التمويل في دراسة النقود وغيره من الأصول وإدارتها ورقابتها، هذا مع تحديد أخطار المشاريع وإدارتها.

البرامج الدراسية المتعلقة بعلم إدارة المال: ويتضمن ذلك البرنامج الدراسي كيفية إدارة الأعمال التجارية.

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في مصر للطلاب الوافدين

البرامج الدراسية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية: وتتضمن المناهج الدراسية هنا كيفية تخطيط وتنسيق وتوجيه الوظائف الإدارية والكفاءات البشرية للمنظمة والتوظيف الأنسب لكل مهمة وظيفية داخل تلك الشركة. وتلك الإدارة تعد هي حلقة وصل بين إدارة المنظمة وموظفيها.

وهناك البرامج الدارسية المتعلقة بإدارة التسويق: وهي المناهج الدراسية المتعلقة بنشاط المؤسسات والعمليات الخاصة بإنشاء العروض والخطط التسويقية التي لها قيمة للعملاء الحاليين والجدد والشركاء والمجتمع ككل والتواصل مع الجمهور المستهدف من أجل تحقيق الإقناع والرضاء عن مستوى الخدمة أو المنتج وتحقيق أعلى عائد شرائي وتحقيق معرفة واسعة حول مزايا الخدمة/المنتج.

ما  مدى استفادة الطلاب من دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟

تم تصميم برنامج ماجستير إدارة الأعمال في مصر لتعزيز مهارات الطلاب  المصريين والدوليين على حد سواء على القيادة واتخاذ القرارات السليمة في بيئة الأعمال الدولية الديناميكية بحيث يكونون قادة منفتحين وقادرين على تحديد وتحليل واقتراح حلول مبتكرة ومجدية لمشاكل الأعمال عبر مجموعة واسعة من المجالات الوظيفية في الحكومات والصناعات في محيط عالمي.

فدراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر ستجعلهم مؤهلين للعمل في السوق الإقليمي والعالمي بقوة قادرين على إثبات ذاتهم بسهولة حيث القيمة العلمية والعملية والخبرات الكبيرة التي تلقوها خلال مراحل الرسالة وفي المحاضرات ومن ملازمة أكاديمي الجامعات المصرية واللذين يعدون الأكثر خبرة في مجال الدراسة هذا على صعيد المجتمع العربي.

فالهدف من دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر هو تزويد الطلاب الوافدين بالعقلية الاستراتيجية والإبداعية والموجهة نحو المستقبل واللازمة للنجاح في أي مكان في العالم.

ويعلم المجتمع الدولي أجمع مدى جهود الجامعات المصرية من أجل تحقيق تلك الأهداف. وتظهر تلك الجهود جلية في قدرات الطلاب المتخرجين من الصروح التعليمية المصرية واللذين تلقوا البرامج الدراسية المتعلقة بعلوم إدارة الأعمال وفقا لأحدث الأساليب الاستراتيجية والاستراتيجيات التكنولوجية والتي توافرت لهم في تلك الجامعات. فقد أجرى هؤلاء الطلاب دراسات علمية جليلة غنية بالمعلومات والحقائق الدقيقة التي توفرت نتيجة استنباط علمي يصل إلى حد العلماء وأصحاب الخبرات وذلك بسهولة جدا يجدها الطالب.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ولذلك لم يعترف المجتمع الدولي بمؤهل ماجستير علم إدارة الأعمال من الجامعات المصرية فحسب، بل وإنه يعتد بقيمته ومكانته ويولي لصاحبه أهمية خاصة. ويعد ذلك سرا من أسرار إقبال كثير من الطلاب الدوليين على دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر.

أفضل الجامعات المصرية التي تتضمن ماجستير إدارة الأعمال

كثير من الجامعات المصرية تقدم البرامج الدراسية المتعلقة بإدارة الأعمال في مرحلة الدراسات العليا. وجميع تلك الجامعات تفتح الأبواب أمام الطلاب الوافدين، ولكن أفضل تلك الجامعات تكون كالتالي:

  • الجامعة الأمريكية (جامعة خاصة).
  • جامعة القاهرة (جامعة حكومية).
  • جامعة عين شمس (جامعة حكومية).
  • أكاديمية السادات للعلوم الإدارية (جامعة خاصة).
  • الجامعة الألمانية (جامعة خاصة).
  • جامعة الإسكندرية (جامعة حكومية).

تكاليف دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر للطلاب الوافدين

وعلى الرغم من المستوى التعليمي الراقي الذي تقدمه الجامعات المصرية في دراسة ماجستير إدارة الأعمال هذا، إلا أن تكاليف الدراسة تعد رمزية للغاية. فيحتاج الطالب إلى دفع رسوم قيد تقدر ب 1500 دولار أمريكي فقط. هذا ويدفع في كل عام دراسي 4500 دولار أمريكي، وذلك على صعيد دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر بالجامعات الحكومية.

أما عن الجامعات الخاصة فتختلف تكاليف الدراسة باختلاف العام الدراسي. ولكنها تعد أيضًا رمزية خاصة عند مقارنتها بأسعار الجامعات الأخرى الدولية التي تقدم نفس المستوى التعليمي.

شروط التحاق الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية للدراسة في الماجستير

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية. كما يشترط أن يكون معه جواز سفر سار. وكذلك شهادة دولية معتمدة تؤكد بأن مستواه في اللغة الإنجليزية جيدا على أن تكون تلك الشهادة مثل إيلتس أو التوفل.
  • كما يشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة منه. هذا ويكون موعد تقديم المستندات خلال المواعيد المحددة من قبل الجامعات المصرية لاستقبال طلبات التحاق الطلاب الوافدين. وتبدأ فترة التقديم هذه في شهر مايو وتنتهي في شهر سبتمبر.
  • هذا ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول في تخصص الدراسة هذا. على أن تكون تلك الشهادة الجامعية ممنوحة من جامعة معتمدة.
  • تقديم بيان نجاح الطالب بالدرجات.
  • كما يشترط حصول الطالب على موافقة وزارة التعليم ببلده وكذلك السفارة التابعة لبلده على دراسة ماجستير إدارة الأعمال في مصر. على أن يتم تحديد اسم الجامعة والكلية والسنة الدراسية في الموافقة.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا