عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر

عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعد الصيدلة أحد أهم العلوم الطبية التي تختص بتركيب وتطوير العلاجات والوصفات الطبية، ومساعدة المرضى على الحصول على الدواء المناسب لكل داء. وبالتالي فهذا الصيدلي يجب أن يكون على علم ودراية بكافة المواد الكيماوية ويكون دارسًا لجسم الإنسان وعلم الأحياء، بل ويكون لديه خلفية معلوماتية عن الإدارة وذلك لإدارة الصيدليات. يؤثر هذا الصيدلي في حياة المرضى مكملًا لدور الطبيب البشري، وذلك بمساعدة المريض في الحصول على الأدوية المناسبة بالجرعات السليمة. وبالتالي يحتاج الصيدلي إلى تلك المناهج الأكاديمية التي تمكنه من أداء دوره على أكمل وجه مدعمًا ذلك بتدريب عملي. وهو ما تقوم به الجامعات المصرية، حيث تقدم منظومة واستراتيجية تعليمية متميزة. ووفقًا لهذه المنظومة يتساءل الكثير عن عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر.

عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

لم تكتف الجامعات المصرية بتلقين الطالب مناهج أكاديمية كما تعمل كثير من الجامعات الأخرى، بل قدمت له ثروة معلوماتية في كافة تخصصات والبرامج الدراسية للصيدلة ودعمت تلك المناهج الأكاديمية الغنية بتدريب عملي في صيدليات المستشفيات الحكومية والأهلية، مما مكن الطالب من العمل كصيدلي بينما هو لا يزال في طور الدراسة. يتميز الطالب على يد كفاءات أكاديمية تساعده على توسيع مدارك معرفته، ويكتسب مهارات وخبرات على يد باقة من الاستشاريين المشرفين على تدريبه، فيتخرج وهو ملم بكل ما يتعلق بعلم ومجال عمل الصيدلة.

ولذلك لم تخصص مصر لدراسة الصيدلة خمس سنوات مثل باقي الجامعات في كثير من الدول والتي ترى أن 165 سنة دراسية ستكون كافية لتخريج صيدلي.

فالجامعات المصرية جعلت دراسة الصيدلة ست سنوات على أن تكون السنة الدراسية الأخيرة هي سنة مخصصة للتدريب الشامل المتكامل.

فما هو نظام دراسة الصيدلة في مصر_عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر

عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر تنقسم إلى:

مدة الدراسة الأكاديمية وهي خمس سنوات (خمس مستويات على عشر فصول دراسية) طبقا لنظام الساعات المعتمدة، على أن تكون السنة الرابعة والخامسة سنة تمهيدية تحضيرية يتم فيها دراسة العمل الميداني والمصطلحات العلمية الخاصة بمجال الصيدلة، وذلك تَمْهِيدًا للسنة السادسة وهي التطبيقية أو سنة الامتياز، بحيث يتم فيها ممارسة المهنة كصيدلي في المستشفيات الحكومية. وتصل ساعات التدريب إلى 100 ساعة.

عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر

هذا بالنسبة للطلاب المتقدين لنيل الدرجة الجامعية الأولى، وهي البكالوريوس. أما بالنسبة للماجستير أو الدكتوراه وهي درجات الدراسات العليا، فتمتد الدراسة بهم في كلية الصيدلة لمدة عامين. على أن يقوم الطالب بإجراء البحوث العلمية وفقًا للاستراتيجيات وأدوات البحث العلمي المتطورة في أي من تخصصات الصيدلة المتنوعة، وهم:

الصيدلانيات، العقاقير، الكيمياء الدوائية، الكيمياء العضوية الصيدلية، الكيمياء التحليلية الصيدلية، الصيدلة الصناعية، الصيدلة الإكلينيكية، الكيمياء الحيوية، الميكروبيلوجيا والمناعة، الأدوية والسموم).)

ويطبق نظام الدراسة هذا _سواء الخاص بالبكالوريوس أو الدراسات العليا_ في كافة الجامعات المصرية.

فما هي الجامعات المصرية التي تضم كلية الصيدلة وما هي معدل قبول الطلاب الوافدين في تلك الجامعات؟ وماذا عن الرسوم الدراسية!

تتواجد كلية الصيدلة في معظم الجامعات المصرية، على سبيل المثال: جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة الأزهر، جامعة عين شمس، جامعة حلوان، جامعة السادات، جامعة طنطا. كما تتواجد في جامعة المنصورة، جامعة الزقازيق، جامعة قناة السويس، جامعة بني سويف، جامعة الفيوم، جامعة المنوفية، جامعة سوهاج، جامعة دمنهور، جامعة جنوب الوادي، جامعة المنيا، جامعة بورسعيد، جامعة كفر الشيخ.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وتستقبل كلية الصيدلة الطلاب الوافدين بكافة الجامعات المصرية وذلك بمعدل قبول 75%، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس. أما الطلاب المتقدمون لدراسة الماجستير فيشترط أن يكونوا حاصلين على البكالوريوس من جامعة معترف بها بتقدير مقبول. كما يشترط على الطالب المتقدم لدراسة الدكتوراه أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير من جامعة معترف بها بتقدير مقبول.

وتتميز رسوم الدراسة في كلية الصيدلة بالجامعات المصرية بأنها رمزية للغاية فيدفع الطالب رسوم قيد بقيمة 1500 دولار مصري فقط. على أن يتم دفع مصاريف سنوية للمرحلة الجامعية الأولى بقيمة 5000 دولار أمريكي. بينما يدفع طالب الدراسات العليا رسوما سنوية بقيمة 5500 دولار أمريكي فقط.

هذا وتقدم العديد من الجامعات المصرية تخفيضًا على المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين. فقدمت جامعة دمنهور خصمًا بقيمة 20%. كما قدمت جامعة السويس خصمًا وصل إلى 30%، وكذلك جامعة بورسعيد والتي قدمت 35% خصم على مصاريفها السنوية، كما قدمت جامعة الوادي الجديد خصمًا بقيمة 40%.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا