دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يتساءل الكثير لماذا هذا الإقبال الكثيف من الطلاب الدوليين لدراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر!

تعد دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور من أهم البرامج الدراسية المطروحة داخل كليات الهندسة بالجامعات المصرية والتي تولى لها الدولة المصرية اهتماما خاصا وتهبها تطويرا مستمرا من أجل تحقيق أفضل مستوى تعليمي بها؛ فيتم تطبيق أساليب تعليمية واستراتيجيات هي الأكثر حداثة تحقق كافة معايير الجودة العالمية لتضاهي في مستواها المقدمة في أفضل الجامعات العالمية حتى باتت الجامعات المصرية هي الرائدة في الشرق الأوسط في في تقديم هذا البرنامج الدراسي الخاص المطروح في درجة الماجستير.

تعد وسائل النقل والمواصلات من أهم النشاطات المؤثرة بشكل فعال ومباشر على الاقتصاد العالمي؛ فقد ذكر عالم الاقتصاد البريطاني مارشال ” أن الحقيقة الاقتصادية المتسلطة في عصرنا هذا ليست التطور الصناعي بل التسهيلات التي تقدمها وسائل النقل والمواصلات”، فالنقل يعمل على زيادة وتعظيم الانتاج كما ونوعا، كما أنه يقدم الوسيلة لانتقال السلع واليد العاملة إلى الأماكن التي تكون فيها أكثر نفعا، بل وتربط الدول ببعضها فتتداخل في العمل السياسي والدبلوماسي وتؤثر على علاقات الدول.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

كما يلاحظ أن هناك روابط قوية بين المستوى الاقتصادي والتقدم الحضاري لأي مجتمع مع ما يمتلكه من وسائط النقل على اختلاف أنماطها؛ ولذلك باتت هناك حاجة ملحة على المستوى العالمي لإيجاد شبكة منظمة من الطرق البرية والبحرية والجوية التي تحقق حركة آمنة لمختلف الآليات ووسائل النقل داخل المدن وخارجها؛ فكان لا بد من وجود مهندسين متخصصين في إنشاء الطرق.

وقد أيقنت جمهورية مصر العربية ذلك وعلمت مدى أهمية هذا المجال الحيوي باكرا ودعمت دراسته في كليات الهندسة بشكل مكثف، وبالتالي كانت لدراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر الصدارة على باقي البرامج الدراسية الأخرى المتعلقة بمجال الدراسة هذا على صعيد الشرق الأوسط أجمع.

كيف ستكون دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر؟

تحت إشراف باقة من العلماء في مجال هندسة تخطيط النقل والمرور والمهندسين والأكاديميين الأكثر خبرة والمتواجدين في الجامعات المصرية سيدرس الطالب في هذا البرنامج الدراسي كل ما يتعلق بتخطيط وتصميم وتنفيذ وإدارة النقل؛ فسيتلقى ثروات معلوماتية عن تصميم وبناء الطرق، ومن بينها الطرق السريعة، وتحليل تدفق حركة المرور على شبكة الطرق وإجراء الإحصاءات المرورية وتخطيط النقل العام وتصميم المواقف ووضع مواصفات الطرق ودراسة حركة المرور.

فإن دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر تقدم بحورا من المعلومات حول عمليات ربط النقل والمرور بالبنية التحتية وتطبيق أحدث التقنيات في أنظمة النقل والتكامل لتقديم الحلول الهندسية لكافة صور وأنواع المشاكل العلمية.

المقررات الدراسية في هذا البرنامج الدراسي المميز الممنوح من قبل الجامعات المصرية

تتضمن تلك الدراسة مقررات تفصيلية شاملة وكاملة حول الطرق وأسس التنظيم الهندسي لتلك الطرق وكيفية تصميم طبقات الرصف الطرقية وفقا للمواصفات العلمية. كما أنه سيدرس مقررات حول المساحة الطبوغرافية وطرق إجراء المسح الدقيق وتوقيع العناصر المساحية الخاصة بالطريق.

هذا ويتناول المهندس الملتحق بذلك البرنامج الدراسي مقررات تفصيلية تضم كمْ معلوماتيا هائلا حول عمليات النقل البحري والمرافئ وتصميم الأرصفة ومداخل السفن ودراسة كواسر الأمواج. وكذلك كل ما يتعلق بعملية المرور بما تتضمنه من إجراء مسح مواقف السيارات والشاخصات المرورية ومخففات السرعة وتصميم الطرق باتجاهين. ومقررات دراسية أخرى تحمل اسم مواد طرقية سيتناولها الباحث في دراسته هذه والتي تتطرق إلى كل ما يتعلق برصف الطرق وكيفية تصميم الخلطات الإسفلتية .

وتتضمن دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر أيضا مقررات دقيقة حول السكك الحديدية ستجعل الطالب ملما بكل تفصيلة تتعلق بتصميم خطوط السكك الحديدية وأنواع القضبان الحديدية. ومواد أكاديمية أخرى تتناول كل تفصيلة عن أقسام وطبقات الرصف لمهبط المطارات. كما تتواجد مقررات دراسية حول عمليات تخطيط النقل والتنبؤات المستقبلية لتوزيع الغزارات المرورية.

ولذلك يحصل المهندس الباحث الملتحق بهذا البرنامج الدراسي المميز المطروح من قبل كليات الهندسة بالجامعات المصرية على هذا الكم المعلوماتي الهائل والذي يضم كل تفصيلة كبيرة أو صغيرة عن هذا العلم مما يجعل هذا الباحث ملما بكل شيء وأي شيء عن علم هندسة تخطيط النقل والمرور.

الدراسة التطبيقية في هذا البرنامج التعليمي

وتتميز تلك الدراسة بدمج المعرفة الهندسية الأكاديمية بعلم تخطيط النقل والمرور مع التدريب العملي من أجل تعزيز الكفاءة والموثوقية والسلامة والممارسة في مجال النقل والمواصلات.

وبالتالي يتحصل المهندس الباحث الملتحق بدراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر على دراسة تطبيقية في ميادين العمل المختلفة تتداخل مع تلك الأكاديمية، مما يجعله قادر وبشكل قوي ومهاري واحترافي على استخدام أحدث التقنيات في مجال النقل والمرور وإيجاد الحلول الهندسة للمشاكل العملية التي تعاني منها الطرق والمطارات والسكك الحديدية.

كما أنه سيكون خبير في تخطيط وتصميم وتنفيذ وإدارة النقل البري والبحري والجوي وسكك الحديد، وتصميم وبناء الطرق السريعة والمطارات والمواني وتحليل الإحصاءات المرورية، ووضع الخطط لربط أنظمة المرور بشكل يتوافق مع الاحتياجات المتعددة الحالية والمستقبلية لمنظومة النقل والمواصلات بشكل يتوافق مع المواصفات والمعايير الهندسية العالمية.

دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر للطلاب الوافدين

وعند هذه المرحلة ومع اكتمال الدراسة الأكاديمية مع العملية_ والتي يتحول فيها المهندس الملتحق بدراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر من مرحلة الباحث إلى مرحلة العالم؛ حيث يمتلك ثروات معلوماتية هائلة وخبرات تطبيقية هائلة_ سيكون مستعدا للانطلاق نحو إجراء رسالة علمية قوية تحمل اسمه وتدعمه في الحياة الأكاديمية وفي سوق العمل الإقليمي والدولي.

الرسالة العلمية في دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر!

بكم معلوماتي هائل وخبرات عملية كبيرة تلقاها الباحث في هذا البرنامج الدراسي من المقررات التفصيلية وفي ميادين العمل المختلفة ومن خبرات الأكاديميين والعلماء الذي يصاحبونه خلال مسيرته العلمية في الجامعات المصرية، يبدأ هذا المهندس الباحث بتحديد فكرة دراسته ووضع أهداف محورية مهمة.

وحقيقة الأمر يتم ذلك بسهولة جدا؛ حيث إن هذا الباحث بات مطلعا على كافة جوانب وتفاصيل هذا المجال الدراسي وأصبح عالما بكل تفصيلة داخله.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ثم يبدأ في مرحلة بناء الإطار النظري فيتجه صوب مكتبات كليات الهندسة والمكتبات المركزية في الجامعات المصرية فيجد نفسه وسط صروح عريقة وعظيمة تضم عددا لا حصر له من المراجع والمصادر الإليكترونية والورقية عن علم هندسة تخطيط النقل والمرور وكل المجالات الأخرى المتعلقة به.

وباستخدام التقنيات الحديثة يستطيع هذا المهندس الباحث أن يلتقط كمْ معلوماتيا هائلا من تلك المراجع القيمة والمرتبطة بموضوع بحثه ليثري الشق النظري في رسالته، وبخبرته التطبيقية التي بات يتمتع بها وبمساعدة الأكاديميين والعلماء وبتوافر كافة الإمكانات المادية والبشرية للطالب سرعان ما يحول هذا الكم المعلوماتي إلى حقائق ونتائج علمية دقيقة تلازم اسمه وتمنح له قيمة علمية كبيرة ليفرض نفسه بقوة في سوق العمل الإقليمي بل والدولي؛ هكذا تكون دراسة ماجستير هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر.

فماذا عن تكاليف الالتحاق بهذا البرنامج الدراسي المميز للطلاب الوافدين؟ وما هي مدة دراسته!

تتميز هندسة تخطيط النقل والمرور في مصر بمستوى تعليمي يساوي المطبق في البرامج الدراسية المتعلقة بهذا المجال الهندسي في أفضل الجامعات الدولية ولكن بتكاليف مختلفة تماما؛ فتعد تكاليف هذا البرنامج الممنوح من الجامعات المصرية رمزية مقارنة بتلك المقدمة من الجامعات العالمية.

فيحتاج الطبيب الباحث إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط كرسوم قيد تدفع في السنة الدراسية الأولى فقط، على أن تكون المصاريف السنوية 5500 دولار أمريكي فقط؛ هذا وتمتد مدة الدراسة إلى عامين ويمكن أن تزيد حتى خمس سنوات وذلك حسب إنجاز الطالب الباحث رسالته العلمية.

شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون المهندس الباحث الملتحق بهذا البرنامج الدراسي غير مصري.
  • هذا ويشترط أن يكون حاصلا على بكالوريوس الهندسة من جامعة معتمدة دوليا بتقدير مقبول كحد أدنى.
  •  كما يشترط أن يكوم هذا المهندس حاصلا على شهادة معتمدة دوليا تثبت مستواه في اللغة الإنجليزية كالتوفل أو الأيلتس.
  • هذا ويشترط أن يجهز هذا الباحث كافة المستندات المطلوبة من الجامعات المصرية على أن يتم تقديمها في الفترة بين شهري مايو وحتى ديسمبر
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا