دراسة الطب البشري جامعة الأزهر

دراسة الطب البشري جامعة الأزهر
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يعد الطب البشري أهم التخصصات الدراسية على الإطلاق إذ إنه المجال المعني بصحة الإنسان، وهو الموضوع الرئيسي في الحياة البشرية بل إنه أساس وجود الحياة البشرية من عدمها، وهو ما يجعل أسواق العمل الإقليمية والدولية تحدق في الشهادات الجامعية للعاملين في القطاع الصحي بوجه عام ، فما بالنا بالأطباء؛ فنجد أن حامل الشهادة الجامعية المعترف بها دوليا وإقليميا من صرح جامعي عريق هو من تفتح له أبواب واسعة نحو المستقبل المهني المميز، وبالبحث عن أعرق جامعات العالم المانحة لشهادات معترف بها على الصعيد الدولي والإقليمي في مجال الطب سنجد أن الأزهر هي الاختيار الأفضل على الإطلاق، ولذلك عندما يتعلق الأمر بدراسة الطب البشري جامعة الأزهر تكون الإجابة المثالية دائما وأبدا للطلاب الوافدين.

دراسة الطب البشري جامعة الأزهر _ كيف تكون دراسة الطب البشري جامعة الأزهر للطلاب الوافدين؟!

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فجامعة الأزهر تعد أقدم جامعة في تاريخ العالم؛ فهي الثالثة من حيث تاريخ الإنشاء ولكن بعدما أعلنت جامعتي القرويين والزتونه توقفهما عن أداء دورها التعليمي وظلت جامعة الأزهر وحدها تقوم بواجبها على أكمل وجه باتت هي الأقدم والأعرق؛ فإذا كيف تكون قيمة الشهادة الممنوحة من هذه الجامعة الأعرق على الإطلاق، وليس ذلك فحسب!

فجامعة الأزهر لا تتوقف على تاريخها هذا، بل إنها تواكب متطلبات العصر وتتسلح بأحدث التقنيات الحديثة المتواجدة في أكبر الجامعات الدولية الآن وتقدم البرامج الدراسية في مختلف المراحل الجامعية، وعلى رأسها برامج كلية الطب، والاستراتيجيات التعليمية المطبقة في الجامعات العالمية الأشهر، فلا تزال جامعة الأزهر تتصدار المراتب المتقدمة في التصنيفات الدولية لجامعات العالم، ومن بينها الكيو إس والتايمز، وهو ما يعزز من قيمة ومكانة الشهادة الجامعية المقدمة من هذه الجامعة العالمية ذات التاريخ العظيم،.

وهو ما يوصل الطالب لهدفه الرئيسي من دراسة الطب وهو الحصول على شهادة جامعية ذات قيمة عالمية لها قيمتها الكبرى في أسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأواسط الأكاديمية الكبرى، وهو ما يمهد له طريق سهل نحو الحصول على حياة مهنية وأكاديمية مميزة.

تقدم كليات الطب بجامعة الأزهر مناهج دراسية شاملة وتفصيلية وتدريب عملي مميز

تتميز دراسة الطب في مصر بذلك التدريب العملي المقدم للطلاب داخل المستشفيات التابعة لجامعة الأزهر والمستشفيات الحكومية، والتي يقبل عليها أعدادا هائلة من المرضى من ذوي الحالات المختلفة، فيتعامل الطالب مع كافة الحالات تحت إشراف باقة من الأطباء الأكثر خبرة بالوطن العربي والمتواجدون بجامعة الأزهر، وهو ما يجعل الطالب يتحصل على خبرات مهنية واسعة النطاق تضاهي العمل لمدة سنوات في المجال الطبي.

فالأعداد الهائلة التي تقبل بشكل يومي على المستشفيات الحكومية المصرية وما تتضمنه تلك المستشفيات من أجهزة ومعدات طبية متطورة، تجعل التدريب العملي في برامج الطب بجامعة الأزهر في كافة المراحل الجامعية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) مميز.

كما تمنح برامج الطب في جامعة الأزهر مساقات علمية كاملة وتفصيلية تجعل الطالب ملما بكل أبعاد وجوانب تخصص دراسته هذا، وبالتالي من خلال دراسة الطب في جامعة الأزهر يكون الطالب عالما بكل صغيرة وكبيرة في مجال تخصصه من الناحية العلمية والعملية، وهو ما يجعل أبناء الوطن العربي من الطلاب الوافدين وعلى رأسهم الطلاب السعوديين يتوجهون نحو كلية الطب بجامعة الأزهر، خاصة وأن تكاليف الدراسة تعد منخفضة ومعدلات القبول في هذه الكلية سهلة التحقيق.

تكاليف دراسة كلية الطب جامعة الأزهر للوافدين؟!

نجد أن الطالب الوافد يحتاج إلى دفع 1500 $ فقط في رسوم القيد، وتدفع هذه الرسوم مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى، وتكون المصاريف السنوية 6000 دولار أمريكي فقط، وهي تكاليف منخفضة إذ ما تمت مقارنتها بتكاليف برامج الطب من الجامعات الدولية الأخرى.

فتريد جامعة الأزهر أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب الوافدين العرب وعلى رأسهم الطلاب السعوديين للالتحاق بهذا البرنامج، وهو ما جعلها تقدم برامج الطب بكل هذه المميزات التي تنفرد ببعضها بهذه المصاريف المنخفضة.

معدلات القبول في كلية الطب للوافدين

نجد أن الطالب الوافد يحتاج إلى الحصول على 75% فقط في مرحلة الثانوية العامة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، ويكون حاصلا على تقدير مقبول فقط في مرحلة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، كما يمكن أن يلتحق الطالب بمرحلة الدكتوراه بحصوله على تقدير مقبول فقط في مرحلة الماجستير.

تتميز جامعة الأزهر بأنها بيئات تساعد على البحث والاطلاع

يتواجد في الحرم الجامعي بالأزهر مكتبة مركزية ضخمة بالإضافة إلى المكتبات الضخمة المتواجدة داخل كليات الطب بجامعة الأزهر، وتتضمن هذه المكتبات على أعدادا لا حصر لها من المراجع والمصادر حول كل تخصصات الطب، وبالتالي يحصل الطالب وبكل سهولة على أي معلومة وحقيقة علمية يريدها مهما كانت فكرته البحثية، وهو ما ييسر عليه عملية البحث العلمي وإجراء الرسالة، كما يساعده فيها الأكاديميون المتواجدون بكليات الطب بجامعة الأزهر.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

مدة الدراسة في كلية الطب جامعة الأزهر

تستمر الدراسة في مرحلة البكالوريوس إلى سبع سنوات؛ خمس سنوات دراسة أكاديمية يتداخل معها المناهج التطبيقية، ويحصل الطالب على سنتان تدريب عملي يصل خلالهم الطالب إلى مستوى الطبيب القادر على القيام بكافة مهمامه المهنية،  فبمجرد تخرجه سيكون مستعد للانطلاق في أسواق العمل الإقليمية والدولية قادرا على ممارسة عمله كطبيب بشري متميز.

بينما تستمر الدراسة في مرحلة الدراسات العليا (الماجستير / الدكتوراه) حتى سنتان لتكون السنة الأولى دراسة المقررات الدراسية والمناهج البحثية مع التدريب العملي، والسنة الثانية للبحث العلمي وإجرا الرسالة، وقد تستمر هذه الدراسة حتى خمس سنوات حسب إنجاز كل طالب رسالته البحثية.

شروط الدراسة في كلية الطب جامعة الأزهر للطلاب الوافدين

وتكون شروط الدراسة في كلية الطب جامعة الأزهر للطلاب الوافدين ومن بينهم الطلاب السعوديين كالتالي:

  • أن يكون الطالب الوافد ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على الثانوية الأزهرية أو ما يعادلها للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، ويكون حاصلا على البكالوريوس في الطب من جامعة معترف بها دوليا للالتحاق بمرحلة الماجستير، على أن يكون حاصلا على الماجستير في الطب من جامعة معترف بها من قبل إدارة جامعة الأزهر للالتحاق بمرحلة الدكتوراه.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب أوراقه ومستنداته بداية من شهر مايو.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا