الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن 2024

الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن 2024
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

في بداية كل عام دراسي نجد وفودا من الطلاب الأردنيين يتوجهون نحو الجامعات المصرية للالتحاق بالبرامج الدراسية التي يرغبون فيها بالدرجة الجامعية المرادة والحصول على شهادات جامعية معترف بها دوليا وإقليميا تدعم الطالب في الحياة المهنية والأكاديمية الإقليمية والعالمية، ولذلك يسعى الكثير إلى معرفة ما هي الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن 2024 .

الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن

كيف تكون الدراسة في مصر للطلاب الأردنيين؟!

في بلد عربي بقلب الوطن العربي على مسافة ساعة وربع طيران تقريبا ستكون رحلتك الدراسية لتهبط وسط العادات والأجواء والثقافات العربية  التي تأنسها؛ فلا تشعر بأي اغتراب أو بما يعاني منه الطلاب الوافدون من أبناء الوطن العربي في البلاد الغربية، وهو “الصدمة الثقافية”، وبالتالي من الناحية الاجتماعية سيجد الطالب راحة كبيرة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أما على الصعيد المادي فإن المعيشة في مصر غير مكلفة على الإطلاق؛ حيث تتنوع الطبقات الاجتماعية في مصر والتي تعد بلد سياحية في الأساس، وبالتالي فإن المستوى المعيشي مميز يتناسب مع طبيعتها السياحية وبتكاليف منخفضة تتماشى مع طبيعتها الاجتماعية.

وتكاليف الدراسة في مصر ذاتها تعد منخفضة؛ فجامعات مصر أرادت أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب الوافدين من أبناء الوطن العربي، ولذلك فإنها تطرح برامجها بتكاليف تصل إلى حد الرمزية إذ ما تمت مقارنتها بتكاليف البرامج نفسها من الجامعات الدولية الكبرى الأخرى بالمستوى التعليمي ذاته وبالشهادات الجامعية بالقيمة العالمية والإقليمية عينها.

تكاليف الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن 2024

 يدفع الطالب الوافد رسوم قيد مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى مهما كان البرنامج والدرجة الجامعية المرغوب الالتحاق بها، وتكون قيمة هذه الرسوم 1500 دولار أمريكي فقط، على أن تتعدد التكاليف السنوية ما بين 3500 إلى 6000 دولار أمريكي في السنة الدراسية الأولى؛ وتكون هذه التكاليف بالمرحلة الجامعية الأولى، على أن تكون المصاريف الأعلى من نصيب كليات الطب.

أما في مرحلة الدراسات العليا فتتعدد التكاليف السنوية ما بين 4500 دولار أمريكي إلى 6000 دولار أمريكي، وتكون هذه التكاليف الأعلى ببرامج الطب البشري.

البرامج الدراسية والشهادات التي تمنحها الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن

يصعب ألا يجد الطالب الوافد البرنامج الذي يرغب في دراسته؛ فتضم جامعات مصر ما يقرب من 26 جامعة حكومية جمعيهم معترف بهم في الأردن.

وهذه الجامعات تطرح كافة التخصصات بمختلف المراحل الجامعية، وبالتالي ستضمن في مصر أنك ستدرس البرنامج الذي تريده بمستوى تعليمي عالمي يجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية؛ فيكون الطالب ملما بكل أبعاد وكافة جوانب وأدق تفاصيل تخصص دراسته من الناحية العلمية والعملية، وهو ما يجعله مستعدا للانطلاق بأسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأواسط الأكاديمية العليا.

كما تضم تلك الجامعات المصرية مكتبات ضخمة تجعل منها بيئات تساعد على البحث والاطلاع، فتحتوي هذه المكتبات على أعداد لا حصر لها من المصادر الورقية والإليكترونية عن كل التخصصات كما تتضمن تقنيات حديثة تساعد على البحث والاطلاع، وبالتالي بسهولة تامة يجري الباحث أو الطالب أبحاث مثقلة بالقيمة المعلوماتية والنتائج الحصرية، وهو ما يدعمه أكثر في الحياة المهنية والأكاديمية وخاصة لدارسي درجات الماجستير والدكتوراه.

ويدرك العالم أجمع مدى تميز هذا المستوى التعليمي المطبق في الجامعات المصرية، ولذلك فإنه يعترف بالشهادات الجامعية المقدمة من هذه الجامعات وتعتد بقيمتها، وهو ما يجعل هذه الشهادات تتدعم السيرة الذاتية للطالب الحاصل عليها في أسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأوساط الأكاديمية الكبرى.

وبالأخص فإن جامعات مصر جميعها مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم، بل وتتصدر المراتب المتقدمة بها، ومن بينها الكيو إس والتايمز، وهو ما يزيد من قيمة تلك الجامعات العريقة التي تحمل تاريخ عظيم؛ فجامعة الأزهر تعد أكبر وأقدم جامعة في العالم بعد توقف كل من القرويين والزيتونة عن تقديم خدماتهم التعليمية، وجامعة القاهرة تضم أول كليات للهندسة والطب البشري والإعلام والحقوق بالشرق الأوسط، وعلى هذا الغرار وذاك لنمط من مجد التاريخ تقف جامعات مصر.

ولذلك تاريخ عريق تتميز به الجامعات المصرية وتقنيات حديثة تتزين بها تجعلها تنطلق في الأساليب والاستراتيجيات التعليمية العالمية الحديثة والمعتمدة المطبقة في أكبر وأشهر جامعات العالم، وهو ما يجعل الشهادات الجامعية المقدمة من هذه الجامعات من أقوى الشهادات الإقليمية والعالمية.

معدلات القبول في الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن

ويعتقد عدد كبير من الطلاب الوافدين خطأ مثلما كانوا يظنون في تكاليف الدراسة أن معدلات القبول في الجامعات المصرية عالية صعبة التحقيق لما تقدمه من مستوى تعليمي مميز وشهادة جامعية بقيمة دولية لها قيمتها، ولكن جاءت معدلات القبول من ضمن سلسة التسهيلات التي تقدمها مصر للطلاب العرب من أجل الاستفادة من برامجها ذات المستقبل المهني والأكاديمي المميز.

فنجد أن تلك المعدلات تتسم بأنها سهلة التحقيق؛ فمعظم كليات مصر تستقبل الطلاب الوافدين من معدل قبول يبدأ من 50%، على أن تكون المعدلات الأعلى وهي من نصيب كليات الطب 75%، وهناك كليات أخرى تتعدد معدلات القبول بها ما بين 55% و65%، وذلك بالمرحلة الجامعية الأولى.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أما عن مرحلة الدراسات العليا فيشترط حصول الطالب الوافد على تقدير مقبول في مرحلة البكالوريوس للالتحاق بمرحلة الماجستير، ويكون التقدير مقبول ف مرحلة الماجستير في حال الرغبة في دراسة الدكتوراه.

الدراسة أون لاين في الجامعات المصرية للطلاب الوافدين باستراتيجية مستحدثة

من ضمن التسهيلات أيضا التي تقدمها جامعات مصر هي طرح البرامج أون لاين بأسلوب جديد يجمع بين مميزات الدراسة الأون لاين والأوف لاين معا؛ فتطرح هذه الجامعات المصرية المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج والمناهج التطبيقية والمحاضرات التفاعلية نفسها التي يحصل عليها طالب الأوف لاين الملتحق بالبرنامج نفسه، وتقدم هذه المواد للطالب الدراس للبرنامج عن بعد عبر المواقع الرسمية للجامعات المصرية وأيضا عبر البريد الإلكتروني السريع.

كما تفتح له المكتبات الخاصة بالجامعات المصرية إليكترونيا، وبالتالي يحصل على المستوى التعليمي نفسه دون التقيد بالسفر إلى مصر والحضور في الجامعة بل في موقعه ببلده يتلقى كل ما يتعلق بهذا البرنامج.

وفي نهاية الدراسة يحصل الطالب الوافد على الشهادة الجامعية عينها المقدمة للطالب الملتحق بهذا البرنامج أوف لاين، وذلك مقابل حضور طالب الاون لاين فترة الامتحانات فقط داخل الجامعات المصرية والتي لن تتخطى الأيام المعدودة.

وتعد هذه الدراسة ميزة كبرى استحدثتها الجامعات المصرية للطلاب غير القادرين على السفر لمصر، ولذلك تطلق جامعات مصر طريقتين للدراسة بها، وهما؛ الأون لاين والأوف لاين، ويفضل الطالب النهج الذي يتناسب معه.

ما هي الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن؟

شعار الجامعةاسم الجامعةموقع الجامعةسنة التأسيس
جامعة القاهرةجامعة القاهرةمحافظة الجيزة 1908
جامعة حلوانجامعة حلوانحلوان, القاهرة 1975
جامعة الزقازيقجامعة الزقازيقالزقازيق , محافظة الشرقية 1974
جامعة المنصورة جامعة المنصورة مدينة المنصورة 1972
جامعة أسوان جامعة أسوان محافظة أسوان 2012
جامعة كفر الشيخجامعة كفر الشيخمحافظة كفر الشيخ 2006
جامعة بنها جامعة بنها مدينة بنها , محافظة القليوبية 2005
جامعة طنطا جامعة طنطا مدينة طنطا, محافظة الغربية 1972
جامعة دمنهور جامعة دمنهور مدينة دمنهور, محافظة البحيرة 2010
جامعة بني سويفجامعة بني سويفبنى سويف 2005
جامعة جنوب الواديجامعة جنوب الواديمحافظة قنا 1994
جامعة أسيوطجامعة أسيوطأسيوط 1957
جامعة عين شمسجامعة عين شمسالقاهرة 1950
جامعة دمياطجامعة دمياطمدينة دمياط الجديدة 2012
جامعة بورسعيدجامعة بورسعيدمدينة بورسعيد 2009
جامعة الفيومجامعة الفيومالفيوم 2005
جامعة المنوفيةجامعة المنوفيةمدينة شبين الكوم 1976
جامعة مطروحجامعة مطروحمدينة مرسي مطروح 2020
جامعة سوهاج جامعة سوهاج سوهاج 2006
جامعة السويسجامعة السويسمدينة السويس 2012
جامعة الأزهرجامعة الأزهرالقاهرة 1957
جامعة الإسكندريةجامعة الإسكندريةالإسكندرية 1938
جامعة الأقصر للوافدينجامعة الأقصر للوافدينمدينة الأقصر 2019
أكاديمية السادات للعلوم الإدارية للوافدينأكاديمية السادات للعلوم الإدارية للوافدينالقاهرة 1981
جامعة برج العرب التكنولوجية للوافدينجامعة برج العرب التكنولوجية للوافدينبرج العرب الجديدة 2021
جامعة مدينة السادات للوافدينجامعة مدينة السادات للوافدينمدينة السادات 2013
جامعة قناة السويس للوافدينجامعة قناة السويس للوافدينالإسماعيلية 1976

شروط الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن

  • من أبرز شروط الدراسة في الجامعات المصرية المعتمدة في الأردن أن يكون الطالب الدولي ليس حاملا لجنسية مصرية، وفي حال كانت الأم مصرية فيشترط ذكر ذلك عند تسجيل البيانات.
  • كما ويشترط أن يكون هذا الطالب حاصلا على جواز سفر ساري، وموافقة السفارة التابعة لبلده على أن يحدد اسم البرنامج وسنة الدراسة في البرنامج.
  • كما يشترط حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتكون الدرجات مطابقة لمعدل القبول المطلوب من الكلية المراد الدراسة بها بالمرحلة الجامعية الأولى.
  • هذا ويشترط حصول الطالب على شهادة البكالوريوس عند الرغبة في دراسة الماجستير، على أن تكون هذه الشهادة ممنوحة من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • كما يشترط حصول الطالب على شهادة الماجستير عند الرغبة في دراسة الدكتوراه، على أن تكون هذه الشهادة ممنوحة من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
ما هي الخدمات المتاحة للطلاب الدوليين في الجامعات المصرية؟

تشمل الخدمات المتاحة مراكز استشارات أكاديمية، مراكز لغوية، خدمات صحية، نشاطات طلابية، دعم نفسي واجتماعي، وبرامج إرشادية لمساعدة الطلاب الدوليين في التكيف مع البيئة الجديدة.

كيف يمكنني الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في مصر؟

يجب على الطلاب الدوليين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب عبر السفارة المصرية في بلدهم. يتطلب ذلك تقديم خطاب قبول من الجامعة، جواز السفر، صور شخصية، وإثبات القدرة المالية لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة.

ما هي خيارات السكن المتاحة للطلاب الدوليين؟

توفر الجامعات الموصى بها مجموعة من خيارات السكن للطلاب الدوليين، تشمل السكن الجامعي داخل الحرم الجامعي أو السكن الخاص في محيط الجامعة. يمكن للطلاب أيضاً استئجار شقق خاصة في المدينة.

كيف يمكنني التحقق من معادلة شهادتي الأكاديمية في مصر؟

يمكن التحقق من معادلة الشهادات الأكاديمية عبر المجلس الأعلى للجامعات في مصر. يجب تقديم النسخ المصدقة من الشهادات والوثائق الدراسية الرسمية للمراجعة والمصادقة.

الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا