دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يعد مجال هندسة إنتاج الغاز الطبيعي صاحب العائد الأكبر اقتصاديا بين باقي الحقول الهندسية الأخرى، ولذلك يقبل أعدادا كبيرة من المهندسين على هذا التخصص راغبين في إحراز المزيد من التميز على الناحية الأكاديمية والمهنية في صعيد سوقي العمل الإقليمي والدولي، ومن هنا باتت الجامعات المصرية شاغرة بإعداد المهندسين الوافدين الراغبين في دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر.

فتقوم دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر على مناهج أكاديمية وتطبيقية متكاملة تمد المهندس الباحث الملتحق بهذا البرنامج الدراسي المميز الممنوح من كليات الهندسة بالجامعات المصرية على خبرات تطبيقية واسعة وثروات معلوماتية حول كافة الطرق المستحدثة والأكثر تقنية في استكشاف البترول والغاز الطبيعي والوصول إلى المنبع البترولي، كما أنها تتضمن كافة مفاهيم التصميم الهندسي والتخزين والحفر وتطبيقاته على مشاريع النفط والغاز الطبيعي.

وتمد هذه الدراسة الطالب بالمعرفة الواسعة حول إلى كيفية تحديد وصياغة وإيجاد حل لأي مشكلة قد تواجهه خلال عمله الهندسي هذا؛ فتتطرق المناهج إلى كافة المشاكل التي يمكن مصادفتها في هندسة الخزانات واستخراج والغاز الطبيعي.

كما أن ذلك البرنامج الدراسي المميز المطروح بكليات الهندسة المصرية في درجة الماجستير يعد الملتحقين به لتحمل المسؤولية في كافة المجالات التقنية والإدارية لصناعة النفط والغاز.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

المقررات الدراسية الممنوحة في ماجستير هندسة إنتاج الغاز بالجامعات المصرية

سيدرس الباحث كل ما يتعلق بالوقود الأحفوري الطبيعيّ والاصطناعيّ والمعنية بدراسةحتياطيات الفحم والنفط والغاز الطبيعي، وعمليات استخراج وتكرير النفط، وكذلك الفحم والصخر الزيتي والقطران، وتغويز وتسييل الفحم، كما يد رس الطرق المستخدمة في تقييم الخصائص الاصطناعية والطبيعية للغاز والنفط.

كما سيتم دراسة التحليل الجيوتقنيّ والمختص بالتجارب الجيوتقنية، والنمذجة والتحليل، لتقييم التنبؤ مقابل الأداء في مجال الهندسة الجيوتقنية. ويستكشف أيضا الباحث دور الصخور والتربة مثل المواد الهندسية، وتوزيع الصخور فوق وتحت سطح الأرض، والتأثيرات الهيدرولوجية، والاستكشاف الجيولوجي للأرض، والخرائط، والحفريات تحت الأرض، والسدود والخزانات والسدود في ذلك المقرر الدراسي.

دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر للطلاب الوافدين

هذا وسيتم دراسة أيضا ميكانيكية السوائل والنقل والذي يختص بوقت ومعادلات الطاقة، وتدفق الصفائح والاضطراب في الأنابيب، وعلم الجريان، والتدفق وسائط مسامية، والتصفية والسيلان، وعمليات النقل الجماعي.

وسيتطلع الباحث على كل تفصيلة تتعلق بتقيم الأبار وتحليل الضغط، وتقنيات اختبار الضغط، وتحلل الطرق المستخدمة لإكمال الآبار.

سيتلقى الباحث بحور من المعلومات حول خصائص الأحجار والسوائل وسلوك التدفق في مكمن الصخور، وسلوك الغاز في الكهوف، وكذلك سلوك الغاز في التجاعيد الطبيعية الباطنية وعلاقاتها.

هذا وسيتحصل على كل تفصيلة تتعلق بمصفاة البترول الحديثة والمتكاملة وعملية تكرير النفط، ووصف التشغيل والشروط، واختيار محفز وعائدات المنتج، والعلاقة بين المعلمات عملية، وأداء وحدة، وإخراج المنتج وامتلاكه.

كما ستتكون لديك معرفة واسعة النطاق وخبرة عملية كبيرة حول عمليات نقل السوائل الموجودة تحت الأرض، وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، والماء؛ وتخزين الغاز الطبيعي، وطرق حل كافة المشاكل الراهنة من الاستغلال الاقتصادي وهندسية صناعة النفط.

سيدرس الباحث أيضا بشكل تفصيلي وشامل ودقيق كل معلومة تتعلق باستخراج النفط والغاز الطبيعي، ومعالجة المحاكاة العددية لخزانات النفط باستخدام نماذج، ومعايير القياس، وديناميكيات التدفق، وطرق حليل والتنبؤ بأداء الخزان باستخدام توازن المواد والمعادلات تدفق في الحالة المستقرة والغير الثابتة.

ولم تتوقف المعرفة العلمية والخبرة التطبيقية التي سيتحصل عليها الباحث في تلك الدراسة عند هذا الحد:

سيكو ن الباحث ملما بكل معلومة تتعلق بإجراءات تحسين خصائص السوائل وعلم السوائل المتحركة والوزن الخفيف والاختيار، وظروف الحفر المتوازنة وتصميم أنظمة مستمرة ومتقطعة الرفع بالغاز، والتدفق متعدد المراحل، وأداء تدفق جيد وتصميم وتحليل عمليات الحفر لحقول النفط والمعدات وإجراءات المراقبة بشكل جيد، وقياس خصائص سائل الحفر.

كما أنه سيدرك كل معلومة متعلقة بالتقنيات الحديثة لاسترجاع واستخراج البترول بما في ذلك تدفق الماء والوقود وحقن البخار والماء الساخن وتنقلات بخلط. هذا وسيكون مطلعا على كل معلومة متعلقة بالحل النقدي لمشاكل حالة التدفق وتحول الوسائط المسامية.

هذا ويتحصل أيضا على كل التفاصيل المتعلقة بهندسة مشاريع النفط، والمخزون، والاستخراج، وكذلك تحديد وصياغة، وحل المشاكل المتقدمة من خلال هندسة الاحتياطي، مثل مشاكل عبر تدفق، المسامية المزدوجة، وإلخ… كما أنه سيكون عالما بكل تفصيلة حول عمليات الإنتاج السطح، وفصل السوائل، والتخزين، وقياس ومعالجة، والوصاية على التحول، ونقل والتآكل وغيرها من العمليات.

وتقوم دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر على التكامل بين تلك المقررات الدراسية والتدريب العملي داخل ميادين العمل والمعامل المتطورة تحت أيدي باقة من الأكاديميين الأكثر خبرة في الوطن العربي وعلماء هندسة البترول والغاز الطبيعي المتواجدين في كليات الهندسة بالجامعات المصرية.

وبالتالي سيتحصل الباحث على خبرات عميقة وثروات معلوماتية ليتحول من مرحلة الباحث إلى طور العالم الملم بكل معلومة تتعلق بإنتاج الغاز الطبيعي من الناحية الأكاديمية والتطبيقية؛ وهو ما حدث بالفعل لجميع من التحقوا بهذا البرنامج الدراسي المميز الممنوح من كليات الهندسة بمصر.

ويعي العالم أجمع مدى  تميز المستوى التعليمي لبرنامج إنتاج الغاز الطبيعي هذا الممنوح من الجامعات المصرية بدرجة الماجستير، ولذلك يلقى حاملوه قبولا واسع النطاق في سوق العمل الدولي والإقليمي بل ويكونون مؤهلين بقوة لاقتحام الأواسط الأكاديمية نتيجة علمهم الواسع هذا بكل تفصيلة في المجال من الناحية الأكاديمية والمهنية.

وخاصة وأن الملتحقين يجرون رسائل علمية قوية تدعم قيمتهم المهنية والأكاديمية هذه أكثر.

الرسالة العلمية في دراسة ماجستير هندسة إنتاج الغاز في مصر

يبدأ الباحث بتحديد فكرة الدراسة ووضع أهداف محورية لها وخطة بحثية محكمة؛ وحقيقة الأمر أن جميع من هذا التحقوا بهذا البرنامج الدراسي لم يجدوا أي صعوبة في هذه المرحلة؛ حيث إنهم باتوا ملمين بكل تفصيلة تتعلق بمجال الدراسة.

كما أن علماء هندسة إنتاج الغاز الطبيعي والأكاديميين الأكثر خبرة المتواجدين في كليات الهندسة بالجامعات المصرية واللذين يعانون الباحث في جميع مراحل رحلته البحثية هذه بما فيها هذه الرسالة العلمية يساعدون الطلاب في هذه المرحلة وحتى الوصول إلى نتائج الدراسة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وفي مرحلة بناء الإطار النظري المتعلق بفكرة الدراسة هذه  سيجد الباحث في مكتبات كليات الهندسة والمكتبات المركزية العملاقة في الجامعات المصرية أعدادا هائلة من المصادر الإليكترونية والورقية حول هندسة إنتاج الغاز الطبيعي ليقتني ثروات من المعلومات ويضمها لرسالته العلمية بكل سهولة وباستخدام التقنيات الحديثة المتوافرة في الجامعات المصرية.

وبتوافر هذه القيمة المعلوماتية القوية حول فكرة الدراسة وبالثروة المعلوماتية الغنية التي بات الباحث يمتلكها من دراسته في هذا البرنامج الدراسي المميز وخبرته المهنية الكبيرة التي حصل عليها في التدريب العملي وبمساعدة علماء إنتاج الغاز بكليات الهندسة المصرية وبتوافر كافة الإمكانات التي قد يحتاج إليها هذا المهندس الباحث يستطيع أن يصل إلى حقائق علمية حصرية ونتائج دقيقة غير مسبوقة ليضمها إلى رسالته العلمية فيثري بذلك حياته الأكاديمية والمهنية ويفرض اسمه بقوة في  سوق العمل الإقليمي والدولي؛ وهكذا كان حال جميع من التحقوا بهذا البرنامج الدراسي، ولذلك قد حصلوا على فر وظيفية وأخرى أكاديمية قوية في فترة وجيزة من حصولهم على المؤهل الجامعي هذا المعتمد دوليا والمعتد بقيمته.

حيث إن جميع الملتحقين بدراسة ماجستير إنتاج الغاز في مصر قد حققوا هذه النتيجة العلمية القوية دون أن يجدوا أي صعوبات؛ حيث إنه قد تم تأهيلهم جيدا من أجل ذلك بدراسة مقررات دراسية تفصيلية وشاملة تضم كل تفصيلة عن هذا الحقل الهندسي، هذا بالإضافة إلى تلقي مناهج عملية أضافت لهم خبرات واسعة، هذا مع توافر الثروات المعلوماتية الحصرية والمراجع الهامة في مكتبات الجامعات.

تكاليف دراسة ماجستير إنتاج الغاز الطبيعي  في مصر للطلاب الوافدين ومدتها

بالتأكيد تعتقد أن دراسة ماجستير إنتاج الغاز الطبيعي في مصر ستكلف مبالغ عالية الثمن، وخاصة وأن أسعار البرامج الدراسية الخاصة بذلك التخصص الهندسي الممنوحة من الجامعات الدولية في درجة الماجستير والقائمة على نفس الاستراتيجيات التعليمية المطبقة في مصر وذات المستوى التعليمي تعد عالية الثمن.

ولكن مصر تريد من أن تجعل من نفسها البلد الأكثر جذبا للسياحة التعليمية في الشرق الأوسط، ومن أجل ذلك فإنها تقدم برامجها الدراسية_بما فيها ماجستير إنتاج الغاز الطبيعي في مصر_بمستوى تعليمي مميز وبتكاليف تعد رمزية مقارنة بتلك الجامعات الدولية.

ففي هذا البرنامج الدراسي المميز الممنوح من كليات الهندسة بالجامعات المصرية يحتاج الباحث إلى دفع رسوم قيد بقيمة 1500 $ _وهي تكاليف الالتحاق بالبرنامج_على أن تكون المصاريف السنوية 5500 $ فقط.

وتصل مدة الدراسة في هذا البرنامج إلى سنتين ويمكن أن تستمر حتى خمس سنوات كحد أقصى، ويتوقف ذلك على مدى إنجاز الطالب الباحث لرسالته العلمية.

شروط الدراسة في جامعات المصرية بدرجة الماجستير للطلاب الوافدين

  • أن يكون الباحث ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الهندسة بتقدير مقبول من جامعة معترف بها.
  • هذا ويشترط حصوله على شهادة مثل التوفل أو الأيلتس، وهي شهادات دولية يثبت فيها الطالب مستواه في اللغة الإنجليزية.
  • كما ينبغي أن يعد هذا الباحث الوافد كافة الأوراق الرسمية المطلوبة منه من الجامعات المصرية، على أن يتم تقديمها في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا