دراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

في ظل انتشار الأمراض والفيروسات بات المجتمع الدولي أجمع يهتم بعلم الوبائيات وأصبح إقبال الطلاب الوافدين أكثر كثافة على دراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر؛ فتعد كليات العلوم الصحية بالجامعات المصرية من أكثر الجهات التعليمية جذبا للطلاب الدوليين بالشرق الأوسط نظرا لما توفره من نظام تعليمي تفاعلي وأساليب واستراتيجيات تعليمية متطورة تضاهي المطبقة في أفضل الجامعات الدولية، كما أنها تقدم برامج دراسية تفصيلية تقوم على المناهج الأكاديمية والتطبيقي المتكاملة، وعلى رأسهم علم الوبائيات في مرحلة الماجستير.

فدراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر يقدم للطالب مقررات دراسية تفصيلية تضم ثروات معلوماتية عن كل ما يخص الأوبئة والفيروسات بأنواعها وكل ما يتعلق بعلم الوراثة، وعلم الأوبئة الجزيئي والسريري، والتجارب السريرية والطب التحويلي، والطب الجينومي والجزيئي، وطب الشيخوخة الوقائي، والوقاية السريرية والوقاية المبنية على الأدلة الموضوعية والحديثة، وكافة الخدمات الصحية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

كما تتناول هذه المقررات الدراسية كافة العوامل التي تؤثر في ظهور الأمراض، وتواترها، وطريقة انتشارها وتوزعها، وتطور سيرها، سواء أكان أساسها الفرد أم الوسط الذي يعيش فيه؛ كما يدرس الباحث الملتحق بدراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر كافة الوسائل الضرورية للوقاية من هذه الأمراض المعدية.

فتقوم المناهج الأكاديمية المقدمة في هذا البرنامج الدراسي المميز في علم الوبائيات على فهم ونقل كافة المعلومات المتعلقة بالإحصاء الحيوي والوبائيات ومن ثم الاستفادة منها، فيحصل الطالب على كم معلوماتي هائل حول الصحة العامة في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والصحة البيئية، وإدارة الرعاية الصحية، ونظم المعلومات الصحية.

دراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر للطلاب الوافدين

وبالتالي يتكون لدى الطالب خلفية معلوماتية شاملة ودقيقة عن كل ما يتعلق بعلم الأوبئة والعلوم الأخرى المرتبطة بها، ويحصل على هذه المقررات الدراسية من أطباء وأكاديميين هم الأكثر خبرة في الوطن العربي.

التدريب التطبيقي في هذا البرنامج التعليمي المتميز

ولا تقتصر دراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر على هذه الدراسة الأكاديمية بل إن هناك تدريبا تطبيقيا في المستشفيات الحكومية العامة وداخل المعامل المتطورة، فتمد الطالب بخبرة عملية كبيرة. وتشهد هذه المستشفيات إقبالا كثيفا من قبل المرضى والحالات المختلفة؛ فيتعامل الباحث مع جميع الحالات تحت إشراف أكثر الأطباء خبرة في الوطن العربي.

ولذلك يتكون لدى الطالب خبرة تطبيقية مثقلة بالثروة المعلوماتية الهائلة المتعلقة بكل ما يتعلق بعلم الوبائيات والأمراض المعدية وطرق الوقاية والعلاج منها، فيكون مستعدا للانطلاق نحو إجراء رسالته العلمية والتي ستزيد من قيمته العلمية والمهنية.

الرسالة العلمية في برنامج علم الوبائيات بالجامعات المصرية

يبدأ الباحث في إجراء رسالته وهو صاحب معلومات وفيرة تجعله ملما بكل ما يتعلق بمجال دراسة علم الوبائيات والعلوم المرتبطة بها، فيتحول من درجة الباحث إلى العالم الذي يعلم جميع خبايا وكافة تفاصيل هذا العلم وقد حصل على خبرة عملية جعلته أكثر تعمقا.

فيقوم هذا الباحث بتحديد فكرة دراسته ومن ثم التوجه نحو مكتبات الجامعات المصرية لإجراء البحث والاطلاع من أجل تحديد الأهداف وبناء الإطار النظري؛ فيجد هذا العالم داخل تلك الصروح العظيمة عددا مهولا من المصادر العلمية والمعلوماتية الورقية والإليكترونية الدولية والمحلية الحديثة والأصيلة حول علم الوبائيات هذا. ولذلك فتضم تلك المكتبات بحورا من المعلومات والحقائق يستطيع الباحث أن يجمع منها معلومات كثيرة وقيمة وحقائق علمية تفصيلية تجعل الجانب النظري الخاص برسالته زاخرا بالثروة المعلوماتية ذات ثقل علمي كبير.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ثم ينتقل نحو الإطار التطبيقي؛ فيجد الحالات المتنوعة داخل المشافي الحكومية الضخمة المجهزة على أعلى مستوى ومختبرات متطورة، ولذلك بسهولة تامة وبحضور الكم المعلوماتي الهائل الذي يمتلكه الباحث وبمساعدة الأطباء الخبراء والأكاديميين المتوافرين داخل الجامعات المصرية يصل إلى نتائج حصرية وسبق معلوماتي يلازم اسمه ويثقل من قيمته العلمية والمهنية ويوفر له فرص كبيرة في سوق العمل الإقليمي والدولي.

رسوم دراسة ماجستير علم الوبائيات في مصر للطلاب الوافدين ومدتها

تقدم الجامعات المصرية البرنامج الدراسي الخاص بعلم الوبائيات في درجة الماجستير بأساليب تعليمية وبمعايير جودة عالمية تضاهي المطبقة في أفضل الجامعات العالمية مانحة شهادة معترف بها دوليا؛ إلا أن هناك مفارقة كبيرة بين تكاليف الدراسة في الجامعات الدولية وجامعات مصر والتي توصف رسوم دراستها بأنها رمزية، وذلك لأن مصر تسعى إلى أن تجعل من نفسها الوجهة السياحية الأولى في الشرق الأوسط.

فنجد أن الطالب يحتاج إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط كرسوم قيد، وتكون الرسوم السنوية 6000 دولار أمريكي. وتمتد فترة الدراسة في ماجستير علم الوبائيات في مصر إلى سنتين ويمكن أن تصل تلك المدة إلى خمس سنوات، وذلك حسب مدى إنجاز الطالب في رسالته العلمية.

 شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة علمية في أحد المجالات الطبية على أن تكون بدرجة مقبول كحد أدنى، ويكون هذا المؤهل الجامعي ممنوحا من جامعة معترف بها عالميا.
  • كما يشترط أن يكون الطالب الوافد غير مصري الجنسية ومعه جواز سفر سار.
  • هذا ويشترط أن يعد هذا الطالب جميع الأوراق الرسمية والمستندات المطلوبة من قبل الجامعات المصرية على أن يتم تسليم هذه الأوراق في الفترة الرسمية التي تفتحها الجامعات في مصر لاستقبال طلبات التحاق الطلاب الوافدين. وتبدأ هذه الفترة من شهر مايو وتمتد حتى سبتمبر.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة دولية تثبت مستواه في اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الأيلتس.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا