دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعد الجامعات المصرية من أولى المؤسسات الجامعية العربية التي وفرت البرامج الدراسية عن علم الاجتماع وتخصصاته المتنوعة بمختلف المراحل الجامعية من البكالوريوس وحتى الدكتوراه مرورا بالماجستير، وقد فرضت هذه الجامعات مناهج أكاديمية وتطبيقية في تدريسها لعلم الاجتماع متبعة فيها كافة معايير الجودة العالمية لتقدم مستوى دراسي يضاهي أفضل جامعات العالم وأكثرها شهرة في هذا العلم الإنساني، ولذلك باتت الجامعات المصرية تتسابق مع المؤسسات الجامعية الكبرى في هذا المجال العلمي وتتربع على عرش التصنيفات العالمية؛ فعلى سبيل المثال حازت جامعة القاهرة على المرتبة الثانية على مستوى قارة إفريقيا والمرتبة ال 21 عالميا لدراسة العلوم الاجتماعية وفقًا لتصنيف ال QS، ولذلك أعدادا كبيرة من الطلاب الوافدين يفضلون دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر.

دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر للطلاب الوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ويعد تخصص والأنثروبولوجيا في علم الاجتماع هو الأبرز والأكثر أهمية في العالم؛ فهو يدرس مختلف الثقافات على مر العصور، ويقارن ما بين هذه الثقافات وأصولها، ويفهم أشكال الاختلاف ما بين الثقافات وأسبابها، ويفسر السبب التاريخي لانتشار هذه الثقافات، وبالتالي فإنه يجيب على كثير من الأسئلة التي تؤثر على الحياة الإنسانية.

ولذلك بات لهذا العلم وخاصة تخصص الأنثروبيولوجيا ثقله في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية وأضحى  حاملي الدرجات الجامعية العليا به يتمتعون بمستقبل مهني وأكاديمي ليس بالهين، ولكن شريطة أن يكون الطالب الدولي حاصلا على مؤهل جامعي موثق ومعترف به دوليا ممنوحا من جامعة دولية ذات مكانة مرموقة بين الجامعات العالمية.

ولذلك فإن للجامعات المصرية نصيبا كبيرا من الطلاب الوافدين خاصة من أبناء الوطن العربي الراغبين في تلقي شهادة معتمدة في علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا؛ فيستطيع الطالب أن يحصل على هدفه وهو شهادة جامعية معتد بقيمتها دون التغرب للدول الأوروبية والأمريكية والشعور بصدمة اختلاف الثقافات وصعوبة المعيشة خلال فترة الدراسة.

كيف تكون دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا  في مصر؟

تقوم دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر على التكامل بين المقررات الدراسية والمناهج التطبيقية والتدريب العملي يتحصل من خلالهم الطالب الملتحق بهذا البرنامج على ثروات معلوماتية ضخمة وخبرات مهنية كبيرة حول علم الآثار والأنثروبولوجيا الفيزيائية، والأنثروبولوجيا الثقافية، والأنثروبولوجيا اللغوية، ودراسة الحياة الاجتماعية الإقليمية والدولية والأسباب الاجتماعية وعواقب السلوك البشري، والقضايا العامة التي تكمن وراء المشاكل الخاصة.

سيكون الطالب الملتحق بدراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر باحثا بارعا من الدرجة الأولى قادرا على دراسة المجتمع البشري والثقافة بشكل ناجح ودقيق، قادرا على قراءة وفهم أسباب وعواقب الفعل البشري، ملما بهيكل وعمليات الثقافات التقليدية والمجتمعات الصناعية الحديثة في كل من الثقافات الغربية وغير الغربية.

فلن توجد معلومة صغيرة أو كبيرة وحقيقة علمية حول الثقافات الإقليمية والدولية، والتنشئة الاجتماعية، والانحراف، وعدم المساواة، والصحة والمرض، وأنماط الأسرة، والتغير الاجتماعي، والعلاقات العرقية إلا وسيكون الطالب الباحث ملما بها وبتفاصيلها.

وتقدم هذه المقررات الدراسية بعلمها الواسع وذلك التدريب التطبيقي بميادين العمل المختلفة للطالب بشكل مبسط خال من أي تعقيد ليتلقى الباحث كل هذه العلوم دون أن يبذل أي جهود، ولذلك فيجد الطالب الدولي في الجامعات المصرية المكان الأفضل لدراسة العلوم الاجتماعية في الدرجات الجامعية المختلفة خاصة وأنها تتضمن أفضل الكوادر البشرية من المتخصصين في هذه العلوم.

ولمزيد من التسهيلات التي تقدمها الجامعات المصرية للطلاب الدوليين هي توفير برنامج ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا باستراتيجيتين للتعليم؛ وتكون الأولى هي التقليدية القائمة على الحضور المنتظم، وتكون الثانية قائمة على التعلم عن بعد بأسلوب تعليمي جديد يختلف عن برانج الأون لاين الأخرى حتى من تلك الممنوحة من أفضل الجامعات الدولية.

كيف تكون دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا عن بعد من خلال الجامعات المصرية؟

تقوم دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا عن بعد من خلال الجامعات المصرية على طرح كافة المساقات العلمية والمناهج التدريبية والمحاضرات التفاعلية التي يلقيها باقة من أكفأ الأكاديميين وعلماء الاجتماع المتواجدين بالجامعات المصرية عبر الموقع الرسمي للجامعات المصرية، وبالتالي طيلة فترة البرنامج لن يحتاج الطالب إلى السفر لمصر.

وفي النهاية يحصل طالب الأون لاين والذي تلقى هذا البرنامج عن بعد على نفس الشهادة الجامعية التي يحصل عليها الطالب الذي التحق بهذا البرنامج عن طريق الحضور المنتظم، ولذلك تجنب هذه الاستراتيجية اشكالية دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا أون لاين والتي تمنح شهادات تثبت فيها أن الطالب قد التحق بالبرنامج عن بعد، وهو ما يفقد الشهادة ثقلها ومكانتها_حتى وإن كانت ممنوحة من أكبر الجامعات العالمية_ في أسواق العمل الإقليمية والدولية عند مقارنتها بالشهادات المنوحة من الدراسة الأوف لاين “القائمة على الحضور المنتظم”.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ويحصل الطالب الذي التحق بهذا البرنامج أون لاين على شهادة الدراسة بالحضور المنتظم ذات الثقل في أسواق العمل مقابل أن يحضر فترة الامتحانات فقط داخل إحدى الجامعات المصرية، ولن تتخطى تلك الفترة الأيام المعدودة، وبذلك تكون دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا عن بعد من خلال الجامعات المصرية قد جمع بين مميزات الدراسة التقليدية والتعلم عن بعد.

تكاليف دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا في مصر

تعد تكاليف دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا من أحد التسهيلات التي تقدمها الجامعات المصرية للطلاب الوافدين؛ إذ إنه على الرغم من المستوى العالمي المطبق في هذا البرنامج وما يقدمه من شهادة دولية معتمدة إقليميا ودوليا، إلا أن رسوم الدراسة به تعد رمزية.

فيحتاج الطالب إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط، على أن تكون الرسوم السنوية 4500 دولار أمريكي فقط.

مدة دراسة البرنامج

تستمر دراسة ماجستير علم الاجتماع العام والأنثروبولوجيا إلى سنتين ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات، وذلك حسب إنجاز الطالب لرسالته العلمية.

شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب الوافد ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على البكالوريوس من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصري.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب الوافد كافة المستندات الرسمية الخاصة به في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا