دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تقوم دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر على أسلوب تعليمي تفاعلي واستراتيجيات متطورة، وتقدم مناهج أكاديمية وتطبيقية متكاملة شاملة ودقيقة تتناول كل تفصيلة عن أمراض واضطرابات ومشاكل الأنف والأذن والحنجرة والأعضاء الأخرى المختلفة المرتبطة بهم مثل الرأس والرقبة.

إن هذا البرنامج التعليمي المميز المطروح من كليات الطب البشري بالجامعات المصرية يقدم ثروات معلوماتية حول علاج وجراحة الأورام الحميدة والسرطانات التي قد تصيب الرأس والرقبة، ومعالجة التهاب الأذن الوسطى، وحالات فقدان السمع واضطرابات السمع والدوار الذي يحدث بسبب التهاب في الأذن، وطرق فحص صيوان الأذن للكشف عن وجود أي تورم أو احمرار أو إفرازات وفحص السمع، ومعالجة المحفزات السمعية لفحص مدى استجابة جذع الدماغ السمعي من خلال وضع أقطاب كهربائية على الرأس وقياس الإشارات الإليكترونية بواسطة الكمبيوتر، واستخدام الميكرسكوب من أجل فحص قناة وطبلة الأذن للكشف عن أي التهابات أو آثار أو حتى أجسام غريبة.

وكم معلوماتي هائل يقدمه هذا البرنامج حول عملية إجراء فحص السمع الإلزامي للأطفال حديثي الولادة لاختبار فعالية أداء الأذن الداخلية، ومعالجة حالات كسر عظم الخد، ومعالجة التهاب الجيوب الأنفية، وتنظير الأنف من الداخل مع التركيز على تجويف الأنف التشريحي والأغشية المخاطية وفحص الجزء السفلي من فتحة الأنف، ومعالجة التهابات الجيوب الأنفية، ومعالجة الاضطرابات التي تصيب الأنف مثل النزيف ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم بالإضافة إلى التواء الحاجز الأنفي، وجراحة ترميم الحنجرة الرغامية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وكذلك كل ما يتعلق بفحص قاعدة الفم واللسان، وإجراء التنظير لمنطقة العنق وتجويف الفم ومنطقة البلعوم العلوي، وفحص مخارج الغذذ اللعابية وكل ما يتعلق بحالة الأسنان واللوزتين، وعلاج أمراض واضطرابات  منطقة الحنجرة مثل الحصى للعابية وسرطان قاعدة الفم وسرطان الغدد اللعابية وتضخم اللوز عند الأطفال بالإضافة إلى الالتهاب الحاد والمزمن للحنجرة والبلعوم.

كما تقدم تلك الدراسة تدريب عمليا شاملا ودقيقا للطالب تجعله قادرا على استخدام أحدث التقنيات من أجل فحص الأذن والأنف والحنجرة مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية وتصوير المناطق المهمة من الوجه مثل منطقة العنق.

ولم تتوقف دراسة هذا البرنامج الدراسي المميز المطروح من الجامعات المصرية عند هذا الحد

فإن هذه الدراسة تتضمن بحور من المعلومات حول التخصصات الطبية الأخرى المتعلقة بمجال الدراسة هذا، مثل؛ طب السمعيات وطب الغدد الصماء وأمراض التخاطب وطب العيون وجراحة الأعصاب وطب الأمراض الجلدية وطب الحساسية والمناعة وطب الأعصاب والجراحة التجميلية وطب الرئة والطب الرياضي وطب الأورام والتخصصات الأخرى حسب الحاجة.

دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر للطلاب الوافدين

وبالتالي سيكون هذا الطبيب الباحث الملتحق بذلك البرنامج التعليمي ملما بكل معلومة صغيرة أو كبيرة وكل تفصيلة حول طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال، والسمعيات، والنطق الأورام، والجراحة الترميمية التصنيعية، والجراحة التنظيرية، وجراحة الحنجرة المجهرية والتنظيرية، والجراحة الأذنية العصبية، وجراحة قاعدة القحف (العيانية والتنظيرية).

التدريب العملي المتضمن في دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر

فدراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر تتميز بتكامل يحدث بين الدراسة الأكاديمية والتطبيقية بمعايير عالمية؛ فيتلقى الطبيب الباحث تدريبا عملي داخل المستشفيات الحكومية والتي تشهد إقبالا كثيفا من قبل مرضى الأذن والأنف والحنجرة وأمراض الرقبة والرأس بمختلف الحالات، ولذلك يتعامل الطبيب هذا مع كل هذه الحالات تحت إشراف الأطباء والعلماء الأكثر خبرة في هذا التخصص الطبي وكافة التخصصات الأخرى المتعلقة به.

هذا وتتواجد داخل تلك المستشفيات كافة التجهيزات المتطورة وأكثرها حداثة، على سبيل المثال؛ مجهر المنظار الليفي المرن، والمناظير الصلبة، وأجهزة تخطيط السمع وغشاء الطبل وتخطيط جذع الدماغ، وجهاز الأمواج الصادمة (المستخدم في كي القرنيات، عمليات الشخير..)، وغيره.

ولذلك تتكون لديه خبرة تطبيقية كبيرة يكتسبها بجانب الثروات المعلوماتية التي تلقاها. وفي هذه المرحلة ينطلق هذا الطبيب الملتحق بذلك البرنامج التعليمي من مرحلة الباحث إلى العالم الذي يدرك كل صغيرة وكبيرة داخل هذا المجال الطبي وأمراضه وطرق العلاج الفعالة لكل حالة، وكل معلومة تخص المجالات المرتبطة به من الناحية الأكاديمية والعملية والمهنية. وبالتالي فهو مستعد لإجراء رسالة علمية قوية تحمل اسمه وتدعمه في سوق العمل الإقليمي والدولية وفي الحياة الأكاديمية.

 إجراء الرسالة العلمية في هذا البرنامج المميز بالجامعات المصرية

تبدأ الرسالة العلمية في دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في الجامعات المصرية بتحديد فكرة الدراسة ووضع الأهداف؛ ويجد الطالب نفسه في هذه النقطة قادرا بسهولة على وضع فكرة جديدة وحصرية ومهمة ليضع لها أهداف محورية وذلك نتيجة تفتح إدراكه نحو تفاصيل كافة جوانب هذا التخصص الطبي والتخصصات الأخرى المتعلقة به.

ثم تبدأ مرحلة بناء الإطار النظري وذلك بالبحث والاطلاع داخل مكتبات كليات الطب البشري بالجامعات المصرية ومكتبات الجامعات المركزية، ويجد الباحث داخل تلك الصروح العظيمة عددا لا حصر له من المراجع والمصادر الورقية والإليكترونية والتي تضم ثروات من المعلومات الضخمة والتفصيلية عن التخصص الطبي هذا والتخصصات الأخرى المتعلقة به.

وبالتالي بيسر تام وباستخدام التقنيات الحديثة يستطيع الطبيب الباحث هذا أن يبني إطار نظري قوي زاخر بالقيمة المعلوماتية قائما على التفصيل لا الإيجاز.

ومن خلال الخلفية التطبيقية التي باتت متواجدة لدى هذا الطبيب الباحث وتوافر كافة الإمكانات المادية والمعنوية له داخل الجامعات المصرية فسرعان ما يستنتج من هذه الثروات المعلوماتية والمتضمنة في رسالته حقائق علمية حصرية ودقيقة وغير مسبوقة، وهو ما يبرز اسمه في هذا المجال الطبي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

هكذا هو الحال لكل الطلاب المصريين والوافدين على حد سواء الملتحقين بدراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر، ولذلك يشهد هذا البرنامج الدراسي بالتحديد إقبالا كثيفا من قبل الأطباء المتخصصين في هذا المجال الطبي حتى باتت كليات الطب بجامعات مصر هي الرائدة في تقديم هذا البرنامج الدراسي بمنطقة الشرق الأوسط أجمع.

 فكم تكون تكلفة دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر للطلاب الوافدين؟ وماذا عن مدة الدراسة!

على الرغم من المستوى التعليمي المتميز الذي تتسم به دراسة ماجستير طب الأنف والأذن والحنجرة في مصر القائمة على الأساليب التعليمية ومعايير الجودة المطبقة في أفضل الجامعات العالمية حتى بات هذا البرنامج الدراسي الخاص بذلك المجال الطبي الممنوح من الجامعات المصرية هو صاحب الريادة في الشرق الأوسط والمضاهي للبرامج الدراسية عن طب الأنف والأذن والحنجرة المقدمة من أفضل الجامعات العالمية، إلا أن تكاليف الدراسة به جاءت رمزية للغاية.

فالطالب يحتاج إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط كمبلغ قيد، وهي رسوم تدفع مرة واحدة فقط في أول سنة دراسية، على أن تكون الرسوم السنوية 6000 دولار أمريكي فقط، وبالتالي فهي مبالغ بسيطة جدا عند مقارنتها بالرسوم المطلوبة في الجامعات العالمية التي تقدم نفس المستوى التعليمي بل ويمتاز هذا البرنامج بالتدريب العملي في المشافي الحكومية التي تشهد إقبالا كثيفا من مختلف الحالات.

وتمتد مدة الدراسة إلى سنتين كاملتين يمكن أن تستمر حتى خمس سنوات؛ وذلك حسب إتمام الباحث لرسالته العلمية.

شروط دراسة الماجستير للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب غير مصري ولده جواز سفر سار.
  • هذا ويشترط أن يكون حاصلا على بكالوريوس الطب البشري بتقدير مقبول من جامعة معتمدة.
  • كما يشترط أن يكون هذا الطالب الوافد قد حصل على شهادة دولية مثل التوفل أو الأيلتس ليثبت فيها مستواه في اللغة الإنجليزية.
  • كما يشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة منه في الفترة بين شهري مايو وديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا