دراسة ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

دراسة ماجستير الميكروبولوجيا الطبية والمناعة في مصر تقوم على الأسلوب التفاعلي والمناهج الأكاديمية والتطبيقية الشاملة والمتكاملة والتي تمد الطالب بثروة معلوماتية وخلفية عملية تنقله من مرحلة الباحث إلى العالم في علم الميكروبولوجيا الطبية والمناعة وهو علم الأحياء الدقيقة أو علم الجراثيم؛ فسيكون هذا الطالب ملما بكل تفصيلة حول الأحياء الدقيقة غير المرئية بالعين المجردة، مثل البكتيريا والڤفيروسات والفطريات وبعض الطحالب، والهندسة الوراثية وعلم الطفيليات وعلم الأمراض.

فيتلقى الطالب خلال دراسته الأكاديمية مقررات دراسية مفصلة ودقيقة حول بيولوجيا الخلية والميكروبيولوجيا العامة والميكروبيولوجيا الصيدلية المتقدمة والصحة العامة والمناعة والميكروبيولوجيا الطبية والتكنولوجيا الحيوية وعلم الطفيليات وعلم الأمراض. ومقررات أخرى تضم كمْ معلوماتيا هائلا حول الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية، والتكنولوجيا الحيوية الميكروبية المتقدمة، بالإضافة إلى الميكروبيولوجيا التشخيصية، وعلم البكتريا الممرضة المتقدم، والتعرف الجزيئي والتقليدي للميكروبات.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

سيكون الطالب عالما بكل معلومة حول طرق التعقيم بأنواعها ومميزاتها وأهميتها، ومضادات الميكروبات بأنواعها ومقاومة الميكروبات لها. وداخل مقررات التكنولوجيا الطبية يحصل الطالب على معلومات وحقائق قيمة هائلة حول ما يتعلق بأنواع الميكروبات المُعدية وطرق الوقاية منها وعلاجها. كما سيتلقى مفاهيم كاملة وشاملة ومفصلة حول الأمراض المُعدية وغير المعدية من حيث انتشارها وارتباطها بالصحة العامة والتغذية والعوامل البيئية وكذلك تأثيراتها المختلفة وطرق الوقاية منها وذلك في مقررات الصحة العامة وعلم الأمراض الوبائية.

دراسة ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في مصر للطلاب الوافدين

كما أن دراسة ماجستير الميكروبولوجيا الطبية والمناعة في مصر تتضمن دراسة الحمض النووي في شكل تسلسل الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي والكائنات الحية الدقيقة المستزرعة.

الجانب العملي في الدراسة:

ويتداخل الشق التطبيقي مع الجانب الأكاديمي فيجد الطالب مناهج تطبيقية داخل معامل كليات الطب والصيدلة والمجهزة على أعلى مستوى؛ حيث إن هناك تعاونا مشتركا في مجال النشاط التدريسي والبحثي بين كليات الطب والصيدلة فيما يخص هذا القسم بمرحلة الدراسات العليا.

كما تتاح للطالب المستشفيات الحكومية للتدرب بها، وتشهد هذه المستشفيات إقبالا عاليا من المرضى والحالات المختلفة؛ مثل مستشفى القصر العيني التابعة لكلية الطب جامعة القاهرة. ولذلك يجد الطالب فرصة كبيرة للتعامل مع مختلف الحالات والحصول على خبرة تطبيقية كبيرة تحت إشراف باقة من أمهر الأكاديميين والأطباء الأكثر خبرة في الوطن العربي.

وبهذه الدراسة الأكاديمية التطبيقية الممنهجة والمتكاملة والتي تجعل الطالب على علم بكل ما يتعلق بالميكروبولوجيا الطبية والمناعة والعلوم المرتبطة بها يكون مستعدا للانطلاق قدما نحو البحث العلمي وإجراء رسالته العلمية والتي تتوج رحلته الدراسية هذه داخل كليات الطب بالجامعات المصرية.

كيف تكون الرسالة العلمية داخل هذا البرنامج الدراسي المميز في مرحلة الماجستير؟

بعدما بات الطالب يتساوى مع العلماء وأصحاب الخبرات الطويلة في مجال الميكروبولوجيا الطبية والمناعة من حيث الكم المعلوماتي والذي تحصل عليه خلال دراسته الأكاديمية والتطبيقية والتي سُخرت له فيها كافة الإمكانات المادية والبشرية من أجل التعمق الكبير هذا دون تكبد أي مجهود من قبل الطالب، سيكون على استعداد لإجراء رسالته العلمية التي تحمل اسمه.

ومن هنا تبدأ مرحلة البحث العلمي وجمع المعلومات وتحديد الأهداف؛ فيجد الطالب نفسه أمام عدد لا حصر له من المصادر الورقية والإليكترونية المحلية والدولية تضم ثروة معلوماتية عن علوم الميكروبولوجيا الطبية والمناعة، وتقنيات حديثة تسهل على الطالب انتقاء المعلومات التي يريدها من بين هذه المراجع المتعددة. وبالتالي يجد الطالب سهولة في جعل رسالته العلمية زخرا بالمعلومات والحقائق العلمية القيمة.

وسرعان ما يحول الطالب هذه الثروة المعلوماتية إلى نتائج علمية دقيقة وحصرية داخل المعامل المتطورة وبالاطلاع على الحالات المختلفة في المستشفيات الحكومية وبصحبة الأكاديميين؛ حيث إن كافة الإمكانات التي يحتاجها الطالب متوافرة. فتلازم تلك الحقائق العلمية وهذا السبق العلمي الذي توصل إليه الطالب اسمه، مما يزيد من مكانته العلمية والمهنية وتجعل سوق العمل الإقليمي والدولي يمنحه عدد كبيرة من الفرص الوظيفية المميزة وخاصة بعد الحصول على هذا المؤهل الجامعي المعتمد دوليا؛ هذا هو حال الطلاب الذين التحقوا بدراسة ماجستير الميكروبولوجيا الطبية والمناعة في مصر، ولذلك عدد كبير من الطلاب الوافدين الراغبين في دراسة هذا العلم الطبي يتجهون إلى الجامعات المصرية بلا تردد.

تكاليف ومدة دراسة ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في مصر للطلاب الوافدين

يعتقد الكثير أن مقابل هذا المستوى التعليمي المميز الذي تقدمه دراسة ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في مصر أن تكاليفها ستكون عالية جدا، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما. فعلي الرغم من أن مستوى الدراسة يكافئ تلك المقدمة في الجامعات الدولية ويقوم على نفس معايير الجودة العالمية وينتهي بشهادة دولية معتمدة أيضا، إلا أن تكاليف الدراسة في الحقيقة لا تقارن؛ فمصر تريد أن تجعل من نفسها وجهة للسياحة التعليمية، ولذلك تقدم العديد من التسهيلات في مقابل ذلك وعلى رأسها التكاليف.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وتقدم الجامعات المصرية للطلاب الوافدين العرب المزيد من هذه الخصومات على التكاليف السنوية، وذلك لمنح فرصة كبيرة لأبناء وطننا العربي الواحد في الحصول على البرامج التعليمية المميزة في الجامعات المصرية.

فنجد أن رسوم القيد المطلوبة في دراسة ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في مصر تقدر ب 1500$، على أن تكون المصاريف السنوية 6000$. هذا وتستمر فترة الدراسة إلى سنتين ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات.

هذا وتقدم كلية الطب في جامعات طنطا وبنها والمنوفية وقناة السويس خصما بقيمة 20% على ذلك البرنامج الدراسي. وتقدم كلية الطب في جامعات المنيا وجنوب الوادي وأسوان خصما بقيمة 25%، كما تقدم كلية الطب في جامعتي الزقازيق وبني سويف خصما بقيمة 30%، وخصما بقيمة 35% مقدم من كلية الطب بجامعة سوهاج.

شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب ليس لديه جنسية مصرية، ويكون حاملا لجواز سفر سار.
  • كما يشترط أن يكون قد أتم دراسة بكالوريوس طب بشري بتقدير مقبول كحد أدنى من جامعة معترفا بها من قبل جمهورية مصر العربية.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق الرسمية ومن بينها موافقة سفارة بلده وشهادة دولية تثبت مستواه في اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الأيلتس.
  • هذا ويكون وقت تقديم طلب الالتحاق بدراسة ماجستير الميكروبولوجيا الطبية والمناعة في مصر خلال الفترة ما بين شهر مايو وحتى ديسمبر، وهي المدة الرسمية لاستقبال طلبات الطلاب الوافدين من قبل الجامعات المصرية.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا