دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

كثير من النظريات الفلسفية وُضعت لتفسير السلوك والنفس البشرية السوية وتعقيداتها، فما بالنا بذوي الاحتياجات الخاصة وما يواجهونه في مجتمعاتنا من ضغط المشكلات الأسرية حيث شعور الرفض والاستخفاف، والمشكلات التربوية حيث افتقادهم للعناية والرعاية الخاصة التي يحتاجونها، والمشكلات الاجتماعية  من نظرة المجتمع لهم إما بالنفور أو التعاطف الزائد عن حده وكلاهما يؤثران على الصحة النفسية للفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي عدم الاندماج المجتمعي وقلة التفاعل، وكذلك من المشكلات الصحية؛ مثل ضعف البصر والسمع والكلام وكذلك الإصابات والأورام والتشوهات الخلقية والجلدية وأمراض القلب والفشل الكلوي وغيرها من الأمور التي تسبب له اضطرابات نفسية؛ ولذلك يبحث سوق العمل الإقليمي والدولي عن حاملي أعلى الدرجات الجامعية في هذا التخصص، وهو ما يجعل أعدادا كبيرة من الطلاب الوافدين يتوجهون نحو دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر.

دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر للطلاب الوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فتقارير الأمم المتحدة تخبرنا بأن ما يقرب من 15 في المائة من عدد سكان العالم الذي يُقدر  بـ8 مليارات نسمة يتعايشون مع شكل من أشكال الإعاقة، وأوجدت إحصائيات اليونسيف بأن عدد الأطفال ذوي الإعاقات في العالم يبلغ حوالي 240 مليونا، وبالتالي فأنت تتعامل مع شريحة كبيرة من عدد سكان العالم ومن بينهم الأطفال والذين يحتاجون إلى رعاية صحة نفسية فريدة من نوعها، وبالتالي باتت أسواق العمل والأواسط الأكاديمية لا تكتفي فقط بدارسي هذا التخصص بل وتبحث عن حاملي الدرجات الأعلى فيه، وتعد الدكتوراه هي الأعلى على الإطلاق في المراتب الجامعية.

ولكن ثمة أمر ما يفرق حاصل دكتوراه عن آخر وهي تلك الشهادة الجامعية المعتمدة دوليا والموثقة عالميا الممنوحة من مؤسسة جامعية دولية كبرى تقدم برنامجها عن دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على المناهج الأكاديمية الشاملة والتفصيلية والتطبيقية المتكاملة ما ينتج عنه باحث عالم بكل تفصيلة وحقيقة علمية وعملية عن هذا التخصص الإنساني الأكثر حيوية وطلبا الآن، ولذلك فإن الطلاب الدوليين يفضلون الجامعات المصرية لدراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة هذا.

كيف تكون دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر؟!

تقوم دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر على الجمع بين المناهج الأكاديمية والتدريب السريري معا، مانحة الطالب ثروات معلوماتية وخبرات عملية واسعة النطاق وشاملة حول  كيفية تحقيق الحد الأقصى من الاستقلالية للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحقيق وضع وظيفي مرضي لهم، والتوصل إلى الصحة النفسية القويمة لهم، والنجاح في تحقيق المشاركة الاجتماعية لهؤلاء الأفراد من ذوي الإعاقة، وطرق التعامل المثلى مع الحالات الصحية المزمنة.

وسيدرس الطالب كل تفصيلة تتعلق بعلم النفس الاجتماعي، والمعرفي، والسلوكي، والوضع الوظيفي، واحترام الذات، ومهارات التكيف، وجودة الحياة، وبالتالي يؤهل هذا الباحثين إلى اكتساب قدرات احترافية حول إعادة التأهيل وأساليب العلاج الفردية القويمة القائمة على الحقائق العلمية المثبتة، وكيفية اتخاذ المسار العلاجي المناسب، آخذين في الاعتبار الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن سياقهم الاجتماعي الأوسع، ومقيمًا العوامل البيئية والديموغرافية التي قد تعزز أو تعرقل التقدم.

سيكون دارسو هذا البرنامج قادرين على تقديم الاستشارات، وتطوير البرامج، والتدريس بالأواسط الأكاديمية الكبرى، والتدريب؛ حيث إنهم سيكونون ملمين بكل تفصيلة تتعلق بلنفس العصبي السريري، وعلم النفس الإرشادي، وعلم النفس الصحي بجانب علم النفس التأهيلي، كما سيكونون قادرين على مساعدة أصحاب الإعاقات على القضاء على الحواجز الاتجاهية، والسياسية، والجسدية، وتحقيق التوظيف، والانفتاح على البيئة، والدور الاجتماعي، والاندماج المجتمعي.

الرسالة البحثية في هذا البرنامج

سيتمكن الدارس الملتحق بهذا البرنامج التعليمي المميز الممنوح من الجامعات المصرية بدرجة الدكتوراه من إعداد بحث علمي متميز من جهة، وكل ما يتعلق بالأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة بداية من نموهم ومشكلاتهم وعلاج تلك المشكلات وحلها، وكيفية قياس وتقدير سلوكهم وأساليب تعديله من جهة أخرى.

فيهتم البرنامج بإعداد الباحث أكاديميًا بتعليمه كيفية إعداد رسالة دكتوراه وفقًا للمنهج العلمي في البحوث النفسية، ومهنيًا في التعامل مع الأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بتعديل سلوكياتهم السلبية وإكسابهم المهارات الاجتماعية والمعرفية والوجدانية والحياتية المختلفة.

وتمنح هذه الدراسة شهادة معترف بها بالأسواق الإقليمية والدولية وبالأواسط الأكاديمية الكبرى.

ولن يجد الطالب أي صعوبة في دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر فكل المقررات الدراسية سلسة وسهلة وخالية من أي تعقيد وكذلك التدريب السريري المتوافر في هذا البرنامج مبسط ويسير، كما أن مراحل البحث العلمي وإعداد الرسالة ستكون ميسرة وتساعد هيئة التدريس والأكاديميين الأكثر خبرة الطالب فيها ليقوم برسالة مميزة دون أي مجهودات إضافية يحتاج إلى أن يبذلها، ومن ضمن التسهيلات المقدمة إلى الطالب الوفد هي إمكانية دراسة هذا البرنامج عن بعد.

دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الجامعات المصرية

تمنح الجامعات المصرية برنامج دكتوراه عن علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة باستراتيجيتين؛ الأولى هي التقليدية القائمة على دراسة الطالب للبرنامج بالحضور المنتظم داخل الجامعات المصرية، وتقوم الاستراتيجية الثانية على دراسة الطالب للبرنامج عن بعد بطرح المقررات الدراسية والمحاضرات التفاعلية والتدريب التطبيقي عبر المواقع الإليكترونية الرسمية للجامعة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي لن يحتاج الطالب إلى السفر لمصر طيلة فترة دراسة هذا البرنامج وفي النهاية يحصل الطالب على الشهادة الجامعية ذاتها التي يحصل عليها الطالب الملتحق بهذا البرنامج من خلال الحضور المنتظم داخل الجامعات المصرية، وذلك مقابل حضور الطالب الدارس لهذا البرنامج عن بعد فترة الامتحانات فقط داخل الجامعات المصرية، والتي لن تتخطى الأيام المعدودة.

وتجنب هذه الاستراتيجية المستحدثة عن التعلم عن بعد المطروحة في برنامج دكتوراه علم نفس ذوي الاحيتاجات الخاصة من قبل الجامعات المصرية أن يقع الطالب في مشكلة الحصول على هذا البرنامج من الجامعات الأخرى بنظام الأون لاين والتي تمنح شهادات تُثبت فيها أن الطالب قد التحق بهذا البرنامج عن بعد، وهو ما يقلل من قيمة الشهادة الجامعية في أسواق العمل الإقليمية والدولية_حتى وإن كانت مقدمة من أكبر جامعات العالم_ وذلك عند مقارنتها بالشهادة الجامعية الممنوحة من نظام الدراسة القائمة على التعلم بالحضور المنتظم.

تكاليف دراسة البرنامج

تتميز دراسة دكتوراه علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر بأن تكاليفها رمزية على الرغم من تميز مستواها التعليمي ومنحها لشهادة معتمدة دوليا؛ فيحتاج الطالب إلى دفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي، وتكون الرسوم السنوية 5000 دولار أمريكي.

شروط دراسة الدكتوراه في مصر للطلاب الدوليين

  • من أبرز شروط دراسة الدكتوراه في مصر للطلاب الدوليين أن يكون الطالب ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الماجستير من جامعة معتمدة بتقدير مقبول.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب كافة المستندات الرسمية الخاصة به في شهر مايو وحتى شهر ديسمبر.
  • كما يشترط أن يحصل الطالب خلال فترة الدراسة على التوفل أو الأيلتس.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا