تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين

تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

مناهج أكاديمية شاملة تتضمن ثروة معلوماتية عن تخصصات الطب المختلفة وكم معلوماتي هائل يجعل الطالب مُلِمًّا بشكل كبير بكل مجال من مجالات الطب البشري وأقسامه. كفاءات أكاديمية تدفعك للبحث العلمي وتيسر لك الطريق لتوسيع مدارك المعرفة فتصبح من الناحية الأكاديمية على علم كبير. ثم يبدأ التدريب العام في العيادات الطبية والمستشفيات الحكومية من السنة الثالثة من دراسة الطب في مصر ، والتي لا يمكن الوصول إليها بشكل عام في بعض الدول الأخرى. أنت لا زالت في الوطن العربي تحصل على شهادة معترف بها عَالَمِيًّا بل ومجمع عليها بالتميز. مميزات متعددة تجعل من دراسة الطب في مصر هي الأكثر مثالية بالنسبة لكثير من الطلاب الوافدين. فما هي تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين، وماذا عن تكاليف المعيشة.

 تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين والمصاريف السنوية لكل جامعة

تكلفة دراسة الطب في كافة الجامعات المصرية موحدة، ولكن هناك بعض الجامعات التي قدمت خصومات على مصاريفها السنوية. فالطالب يقوم بدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار، وذلك للحصول على الدرجة الجامعية الأولى على أن تدفع  قيمة القيد هذه مرة واحدة فقط في أول عام. وهناك أيضًا رسوم سنوية رمزية بقيمة 6000 دولار أمريكي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين

أما عن الجامعات المصرية التي تقدم خصومات لأبنائها من الطلاب الوافدين، فهم جامعات طنطا، وبنها، والمنوفية، ودمنهور، وقناة السويس، على أن يكون الخصم بقيمة 20% على الرسوم السنوية. كما تقدم جامعات أخرى خصما بقيمة 25%، وهم كالتالي؛ المنيا، وجنوب الوادي، وأسوان. وتقدم جامعات الزقازيق، وبني سويف، ومطروح، وجامعة السويس خصمًا بقيمة 30%. هذا وتقدم جامعتي سوهاج، وبورسعيد خصمًا بقيمة 35%.

هذا وتتواجد كلية الطب البشري في معظم الجامعات المصرية والتي تولي لتلك الكلية اهتمامًا كبيرًا حتى باتت تتصدر التنسيق الجامعي المصري.

الجامعات التي يوجد بها كلية الطب

وتكون تلك الجامعات المصرية التي تضم كلية الطب البشري، كالتالي:

جامعة القاهرة، وجامعة الإسكندرية، وجامعة عين شمس، وجامعة أسيوط، وجامعة المنصورة، وجامعة الأزهر، وجامعة أسيوط. وكذلك جامعة الفيوم، والمنيا، وبنها، وبني سويف، وكفر الشيخ، والمنوفية. هذا بالإضافة إلى جامعات: جنوب الوادي، وقناة السويس، وطنطا، والزقازيق، وسوهاج، وبورسعيد، وأسوان، وحلوان. كما توجد كلية الطب في جامعات: دمياط، والسويس، والوادي الجديد، والأقصر.

تكاليف المعيشة في مصر للطلاب الوافدين

مصر استشثنائية في كل شيء حتى في تكاليف المعيشة والتي تعتبر منخفضة للغاية بالمقارنة بالعديد من الدول الأخرى. ستجد نفسك في مستوى معيشي جيد جِدًّا وحولك كافة الخدمات الأساسية من مأكل ومشرب وغيره وكذلك الوسائل الترفيهية الأخرى. ومقابل ذلك تكلفة تلك الخدمات منخفضة جدًا. تتعدد وتتنوع الطبقات الاجتماعية، وتتنوع معها تكاليف المعيشة لتجد ما يناسب ميزانيتك بسهولة.

عدد سنوات دراسة الطب في مصر

وبالتالي تكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين المنخفضة وكذلك تكاليف المعيشة غير العالية من أبرز مميزات دراسة الطب في مصر للطلاب الوافدين، بالإضافة إلى ذلك المستوى التعليمي الراقي الذي يعتمد على التكامل بين المناهج الأكاديمية التعليمية الشاملة، وكذلك المناهج التطبيقية المميزة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فما هو نظام دراسة الطب في مصر في مرحلة البكالوريوس؟

يبدأ الطالب بالمناهج الأكاديمية وتوسيع مدارك المعرفة فيما يتعلق بتخصصات الطب المختلفة وبناء بنك معلومات لكل طالب فيما يتعلق بأقسام الطب المختلفة. وبالتالي يصبح الطالب ذا خلفية معلوماتية كبيرة جدًا. ثم يبدأ التدريب العملي من السنة الثالثة. ويدرس الطالب خمس سنوات أكاديمي ويتداخل معها التدريب العملي. ثم تبدأ سنتان الامتياز وهم تدريب تطبيقي فقط يقوم فيها الطالب بمباشرة الأطباء الاستشاريين في كافة تخصصات الطب، وحتى وصول الطالب باتخاذ القرارات ومساعدة المرضى بشكل مباشر فيمارس الطب تحت إشراف الأطباء الاستشاريين. وبذلك تكون عدد سنوات دراسة الطب في مصر سبع سنوات.

وخلال سنوات الدراسة هذه يصل الطبيب إلى مستوى الممارس في المهنة، فيكون قادرا على العمل بشكل احترافي في سوق العمل الإقليمي والدولي محقق نجاح كبير وتميز عن خريجي كلية الطب من الجامعات التي لا توفر هذا التدريب العملي المتميز.

أما عن نظام وتكلفة دراسة الطب في مصر لغير المصريين بمرحلة الدراسات العليا

تمتد مدة دراسة الماجستير أو الدكتوراه في مصر بتخصصات الطب البشري لسنتين كحد أدنى وخمس سنوات كحد أقصى. وخلالهم يجد الباحثون كافة أساليب البحث العلمي والأدوات البحثية الأكثر تقدمًا المتوافرة في أفضل الجامعات العالمية. هذا بالإضافة إلى وسائط وتقنيات متقدمة تيسر لهؤلاء الباحثين كافة خطوات الدراسة. سيساعدك في خطواتك البحثية وحتى الوصول إلى النتائج وتحقيق الدرجة العلمية المنشودة نخبة من أفضل الأساتذة والعلماء في شتى تخصصات الطب.

كما أن رسوم دراسة الماجستير والدكتوراه في كليات الطب بكافة الجامعات المصرية غير مكلفة على الإطلاق. حيث إن الطالب يقوم بدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي، على أن تكون المصاريف السنوية 6000 دولار أمريكي. هذا بالإضافة إلى العديد من الخصومات التي تقدمها بعض الجامعات المصرية كما ذكرنا من قبل.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا