دراسة الطب في مصر 2024

دراسة الطب في مصر 2024
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء

دراسة الطب في مصر للطلاب من أبناء الوطن العربي باتت حلا مثاليا يغني عن الاغتراب في الدول الأمريكية والأوروبية من أجل الحصول على شهادة معترف بها دوليا وإقليميا ومعتد بقيمتها فتدعم السيرة الذاتية للطالب الحامل لها بأسواق العمل العالمية وبمنطقة الشرق الأوسط شأنها شأن الشهادات المقدمة من الجامعات الأوروبية والأمريكية الكبرى والأكثر شهرة.

فلا داعي لعيش معاناة الصدمة الثقافية التي يجدها الطلاب العرب في الدول غير العربية؛ حيث يجدون أنفسهم وسط مجتمع يحمل ثقافات مغايرة للوطن العربي، فلا يستطيعون مواكبة هذه الثقافات ومحاولة التأقلم معها تستوجب المزيد من الجهود، ما يصعب الرحلة الدراسية، فحتى وإن بدت من بعيد سهلة أو مرغوب فيها من المواطن العربي، إلا أن في الواقع وبالإجماع محاولة العيش وسطها ليست بالهينة.

أبرز مميزات دراسة الطب في مصر للوافدين 2024

ناهينا عن اللغة غير العربية المطلوبة للتواصل في كل كبيرة وصغيرة أثناء الرحلة الدراسية، وبالتالي يجد الطالب صعوبة في التواصل والتكيف، وهو ما يزيد لديه شعور الاغتراب.

دراسة الطب في مصر

ومن هنا جاءت كليات الطب في الجامعات المصرية بما تقدمه من استراتيجية تعليمية دولية هي نفسها المطبقة في أكبر جامعات العالم مقدمة شهادات ذات ثقل دولي وإقليمي كبير لتكون طوق نجاة للكثير، خاصة وأن تكاليف دراسة الطب في مصر ومصاريف المعيشة وأيضا شروط الالتحاق معدلات القبول مختلفة تماما؛ فتريد الجامعات المصرية أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب من أبناء الوطن العربي، معتبرة إياهم فصيل أساسي داخل صفوفها الطلابية تماما مثل الطلاب المصريين.

خصومات تقدمها الجامعات المصرية للطلاب العرب عن دراسة الطب في مصر

فيتطور الأمر أن بعض الجامعات تقدم خصومات خاصة للطلاب العرب الراغبين في دراسة الطب في مصر؛ فجامعات “المنوفية، وطنطا، وبنها، والسويس تقدم خصومات تصل إلى (20%)، وجامعة الوادي الجديد تقدم خصومات تصل إلى (25%)، وجامعات مصرية عريقة أخرى مثل “الزقازيق وبني سويف” تقدم خصومات تصل إلى (30%)، وجامعات أخرى تقدم خصومات تصل إلى 35%.

ولا يتوقف الأمر عند هذه الخصومات، بل وتتميز الدراسة في مصر بعدة مميزات!

مميزات دراسة الطب في مصر

شهادة جامعية معترف بها دوليا وإقليميا ومعتد بقيمتها فتدعم السيرة الذاتية للطالب الحامل لها

تعتبر مصر أفضل دولة عربية يمكنك دراسة الطب بها. وذلك لأن شهادة الطب من الجامعات المصرية معترف بها دَوْلِيًّا، بل ويعتد بها على أنها من أفضل الشهادات على مستوى العالم. وهذا يؤهلك للعمل كطبيب في  كافة الدول بما فيها دول أوروبا وأمريكا؛ فكافة كليات الطب المصرية مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم، ومن بينهم؛ الكيو إس والتايمز وشنغاهي، THE البريطاني، ليدين الهولندي، يو إس نيوز الأمريكي، كما تم إدراج نظام التعليم العالي المصري ضمن اتفاقية اليونسكو.

وكل ذلك يثقل من قيمة الشهادة الجامعية المقدمة من كليات الطب المصرية، بل ويزيد ويضاعف من قيمتها فتكون أداة قوية في يد الدراس تدعمه بشكل قوي في حياته المهنية والأكاديمية على الصعيدي العالمي والإقليمي، خاصة وأن تلك الكليات تقدم الأسلوب التعليمي نفسه المتبع في أكبر كليات الطب العالمية، بل وتتفوق عنها بتدريب عملي تنفرد به تلك الكليات المصرية للطب البشري!

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أسلوب تعليمي جامعي هو نفسه المتبع في أكبر جامعات العالم يجمع بين المناهج الأكاديمية والتدريب العملي

دراسة الطب في مصر لا يقتصر على المنهج الأكاديمي ككثير من الدول، ولكنها تتيح لك تدريب عملي متميز في العيادات الطبية والمشافي من السنة الثالثة، وتتميز تلك المشافي الحكومية المصرية بإقبال مكثف بأعداد لا حصر لها يوميا من المرضى من ذوي الحالات المختلفة.

ستتفاعل مع الحالات وتباشر العمل مع الطبيب الاستشاري والذي يعد من النخب الأكثر خبرة بالوطن العربي؛ لتتخرج بينما أنت قادر على ممارسة مهنة الطب في تخصص الدراسة بشكل تام تستطيع التعامل مع المرضى بشكل احترافي.

مميزات الدراسة في المشافي والعيادات الحكومية المصرية:

تتميز المشافي الحكومية بأنها وجهة معظم سكان مصر، ولذلك ستتعامل مع عدد كبير من المرضى والحالات المتنوعة لتمارس  كافة تخصصات الطب خلال التدريب العملي. وهو ما يولد لك خبرة عظيمة ومعرفة كبيرة تؤهلك لاتخاذ أفضل القرارات لمعظم الحالات التي يمكنك أن تقابلها في حياتك المهنية. كل ذلك بينما أنت لا زلت في طور الدراسة؛ وهو ما يجعل دراسة الطب في مصر تفوق حتى بعض الدول الأوروبية.

سيجعل هذا التدريب العملي من الطالب طبيبًا متميزًا، وذلك لأن سيكون لك قدرة فائقة على حل المشاكل والتعامل مع المخاطر وإسعاف المرضى بالدقة والسرعة المطلوبة، كما ستتميز بالدقة في تشخيص المرضى وتفادي الأخطاء.

وتنفرد مصر بهذا التعليم العملي في الطب حيث أن برامجها تشهد التعامل الأكثر كثافة مع المرضى، وهو ما جعلها في مقدمة الدول إِقْلِيمِيًّا بل وَعَالَمِيًّا في تدريس الطب.

وبالتالي تحظى بمقررات دراسية في تخصص دراستك شاملة تفصيلية وتدريب عملي متكامل يمنحك خبرات سنوات طويلة من الممارسة العملية تتعامل مع أطباء هم الأكثر خبرة بالوطن العربي؛ فتنهي دراستك وأنت قادر على الإنطلاق في الحياة المهنية والأكاديمية العالمية والإقليمية.

المجتمع داخل كليات الطب المصرية مميز للغاية

دراسة الطب في مصر لها مكانتها الخاصة، وذلك لأنك ستدرس وسط نخبة من الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في الثانوية العامة. تتربع كليات الطب في مصر على صدارة التنسيق الجامعي؛ فتقبل من أعلى الدرجات. فقد يصل تنسيقها في بعض السنوات للطلاب المصريين إلى 100%، ولكن معدلات القبول للطلاب الوافدين العرب سهلة التحقيق للغاية.

معدلات القبول في كليات الطب المصرية سهلة التحقيق للطلاب الوافدين

فتستقبل كليات الطب المصرية الطلاب الوافدين من أبناء الوطن العربي من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل قبول 75% فقط للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى “البكالوريوس”، وتستقبل أيضا حاملي درجات البكالوريوس بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الماجستير، ومن حاملي درجات الماجستير بتقدير مقبول للالتحاق بمرحلة الدكتوراه؛ على أن تتم معادلة تلك الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

الدراسة في مصر لها مميزات عدة

فكما ذكرنا من قبل تجنب دراسة الطب في مصر الاغتراب في الدول غير العربية، لينعم الطالب العربي برحلة دراسية في قلب الوطن العربي بنكهة سياحية يتمتع بالأجواء العربية وسط مقومات ترفيهية مع سهولة في التعامل باللغة العربية وسط مجتمع عربي، وكل ذلك بتكاليف معيشة منخفضة؛ حيث إن مصر تتميز بتعددية الطبقات الاجتماعية بها، وإنخفاض المعيشة هذه لا يعني بتاتا إنخفاض المستوى الخدمي؛ فإن مصر دولة سياحية بالأساس تقدم مستويات خدمة عالية وترفيهية مميزة.

فيمكنك أن تجد بسهولة مستوى المعيشة الذي يتناسب مع ميزانيتك بدءا من الإقامة والمأكل والمشرب وحتى المواصلات والاحتياجات الصحية بل والترفيهية، كما يعتبر استئجار شقة هو الخيار المفضل لدى معظم الطلبة الوافدين للدراسة في مصر. وتختلف أسعار الشقق السكنية بحسب المنطقة التي تقع فيها الشقة وحجمها والتسهيلات الموجودة.

وليست وحدها مصاريف المعيشة في مصر منخفضة، ولكن أيضا رسوم الدراسة تتسم بأنها غير مكلفة ومنخفضة جِدًّا على عكس كثير من الدول التي تجعل من رسوم دراسة الطب الأعلى.

رسوم دراسة الطب في مصر 2024

تعد الرسوم الدراسية لكليات الطب في مصر هي الأقل تكلفة بين العديد من الدول العربية الأخرى. وهذا على الرغم من أن مصر من بين الدول الأفضل على الصعيد العالمي من حيث جودة التعليم الطبي. فعلى الطالب دفع رسوم قيد لأول مرة بمقدار 1500 دولار، بالإضافة إلى الرسوم السنوية، وتصل إلى 6000 دولار بالنسبة لكليات الطب البشري.

هذا وتتوافر مصاريف دراسة سنوية أقل في بعض الجامعات المصرية الأخرى؛ مثل جامعات المنوفية وطنطا وبنها والسويس والتي تكون مصاريفها السنوية (4800 دولار أمريكي فقط)، والوادي الجديد وتكون مصاريفها السنوية (4500 دولار أمريكي فقط)، وجامعات الزقازيق وبني سويف وتكون مصاريفها السنوية (3900 دولار أمريكي فقط)، بل وتصل في بعض الجامعات المصرية الأخرى إلى (3500 دولار أمريكي فقط).

وإذ ما تمت مقارنة مصاريف برامج الطب البشري المقدمة من الجامعات المصرية بالممنوحة من الجامعات الدولية الأمريكية والأوروبية بنفس المستوى التعليمي وبالشهادة الجامعية بالقيمة الدولية عينها سنجد أن المصرية تعد منخفضة للغاية.

كمْ مدة دراسة الطب في مصر

أولت مصر لدراسة الطب اهتمامًا خَاصًّا. ولذلك خصصت له عدد سنوات هو الأكثر من بين باقي التخصصات؛ وذلك لتتيح فرصة التعمق أكثر في مواده العلمية الهامة مع إتاحة فرصة كافية للتدريب. وبالتالي تبلغ مدة دراسة الطب في مصر 7 سنوات. أولًا خمس سنوات من التعليم الأكاديمي كما تبدأ من السنة الثالثة تعليم أكاديمي مع عملي. ثم تبدأ مرحلة التدريب لمدة عام ثم سنة الامتياز، والتي يقضيها الطالب في المشافي الحكومية والعيادات يتعامل مع المرضى كطبيب. وتعتبر تلك السنة كفيلة لتؤهلك كي تمارس الطب بخبرة وثقة.

أفضل الجامعات المصرية الحكومية لدراسة الطب في مصر بها

هناك عدد كبير من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وأبرزهم:

شعار الجامعةاسم الجامعةموقع الجامعةسنة التأسيس
جامعة القاهرةجامعة القاهرةمحافظة الجيزة 1908
جامعة حلوانجامعة حلوانحلوان, القاهرة 1975
جامعة الزقازيقجامعة الزقازيقالزقازيق , محافظة الشرقية 1974
جامعة المنصورة جامعة المنصورة مدينة المنصورة 1972
جامعة أسوان جامعة أسوان محافظة أسوان 2012
جامعة كفر الشيخجامعة كفر الشيخمحافظة كفر الشيخ 2006
جامعة بنها جامعة بنها مدينة بنها , محافظة القليوبية 2005
جامعة طنطا جامعة طنطا مدينة طنطا, محافظة الغربية 1972
جامعة دمنهور جامعة دمنهور مدينة دمنهور, محافظة البحيرة 2010
جامعة بني سويفجامعة بني سويفبنى سويف 2005
جامعة جنوب الواديجامعة جنوب الواديمحافظة قنا 1994
جامعة أسيوطجامعة أسيوطأسيوط 1957
جامعة عين شمسجامعة عين شمسالقاهرة 1950
جامعة دمياطجامعة دمياطمدينة دمياط الجديدة 2012
جامعة بورسعيدجامعة بورسعيدمدينة بورسعيد 2009
جامعة الفيومجامعة الفيومالفيوم 2005
جامعة المنوفيةجامعة المنوفيةمدينة شبين الكوم 1976
جامعة مطروحجامعة مطروحمدينة مرسي مطروح 2020
جامعة سوهاج جامعة سوهاج سوهاج 2006
جامعة السويسجامعة السويسمدينة السويس 2012
جامعة الأزهرجامعة الأزهرالقاهرة 1957
جامعة الإسكندريةجامعة الإسكندريةالإسكندرية 1938
جامعة الأقصر للوافدينجامعة الأقصر للوافدينمدينة الأقصر 2019
أكاديمية السادات للعلوم الإدارية للوافدينأكاديمية السادات للعلوم الإدارية للوافدينالقاهرة 1981
جامعة برج العرب التكنولوجية للوافدينجامعة برج العرب التكنولوجية للوافدينبرج العرب الجديدة 2021
جامعة مدينة السادات للوافدينجامعة مدينة السادات للوافدينمدينة السادات 2013
جامعة قناة السويس للوافدينجامعة قناة السويس للوافدينالإسماعيلية 1976

أفضل الجامعات الخاصة لدراسة الطب في مصر

شعار الجامعةاسم الجامعةموقع الجامعةسنة التأسيس
الجامعة الفرنسية في مصرالجامعة الفرنسية في مصرالقاهرة 2002
الجامعة المصرية الروسيةالجامعة المصرية الروسيةالقاهرة 2006
جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ساحل البحر المتوسط 2007
الجامعة الألمانيةالجامعة الألمانيةالقاهرة 2002
جامعة مايوجامعة مايومدينة 15 مايو 2019
جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآدابجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآدابمدينة السادس من أكتوبر 1996
جامعة بدر بالقاهرةجامعة بدر بالقاهرةمدينة بدر 2014
جامعة ميريتجامعة ميريتسوهاج الجديدة 2019
كلية بدر بأسيوطكلية بدر بأسيوطمدينة ناصر 2021
فرع جامعة لندنفرع جامعة لندنالعاصمة الإدارية الجديدة لم تبدأ العمل بعد
فرع جامعة نوفا فرع جامعة نوفا العاصمة الإدارية الجديدة 2023
فرع جامعة وسط لانكشاير فرع جامعة وسط لانكشاير العاصمة الإدارية 2024
جامعة الجيزة الجديدةجامعة الجيزة الجديدةالجيزة 2016
الجامعة البريطانيةالجامعة البريطانيةمدينة الشروق 2005
الجامعة المصرية الصينيةالجامعة المصرية الصينيةالقاهرة 2016
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجياالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجياالإسكندرية 1972
الجامعة الأمريكيةالجامعة الأمريكيةالقاهرة 1919
جامعة سفنكس جامعة سفنكس أسيوط الجديدة 2019

أقسام كلية الطب بجميع الجامعات المصرية:

على الرغم من أن الأقسام والتخصصات تتشابه داخل كليات الطب في  كافة الجامعات المصرية، لكن تنفرد بعض الجامعات بتخصصات لا توجد في باقي كليات الطب. حيث أن هناك العلوم الطبية الأساسية والذي يشمل على الأقسام التالية:

  • التشريح.
  • الفيزياء الحيوية.
  • الإحصاء الحيوي.
  • علم وظائف الأعضاء.
  • الأنسجة وعلم الأجنة.
  • الكيمياء الحيوية الطبية.
  • الأحياء الطبية.
  • الأحياء الدقيقة الطبية.
  • التاريخ الطبي والأخلاق.
  • علم الطفيليات.
  • المناعة.

كما أن هناك تخصص العلوم الطبية الداخلية (الباطنية)، والذي يشمل الأقسام التالية:

  • طب الطوارئ.
  • طب الأسرة.
  • قسم صحة الطفل والأمراض.
  • أمراض الصحة العقلية للأطفال والمراهقين.
  • الأمراض الجلدية والتناسلية.
  • الطب الطبيعي والتأهيل.
  • أمراض الصدر.
  • إدارة الصحة العامة.
  • الطب الباطني.
  • الأمراض المعدية وعلم الأحياء الدقيقة السريرية.
  • أمراض القلب.
  • الأعصاب.
  • الطب النووي.
  • علاج الأورام بالإشعاع.
  • الأشعة.
  • الصحة النفسية.
  • الطب الرياضي.
  • علم البيئة الطبية والهيدرولوجيا المناخية.
  • علم الأدوية الطبية.
  • الوراثة الطبية.

كما أن هناك تخصص  العلوم الطبية الجراحية، ويشمل الأقسام التالية:

  • جراحة الفم والوجه والفكين.
  • التخدير والعناية المركزة.
  • جراحة المخ والأعصاب.
  • جراحة الأطفال.
  • الجراحة العامة.
  • جراحة الصدر.
  • أمراض العيون.
  • أمراض النساء والتوليد.
  • جراحة القلب والأوعية الدموية.
  • أمراض الأنف والأذن والحنجرة.
  • جراحة العظام والكسور.
  • الجراحة التجميلية والترميمية.
  • علم الأمراض الطبية.
  • المسالك البولية.

وهناك أيضًا  أقسام أخرى بكلية طب بشري، مثال على ذلك قسم الفارماكولوجي؛ وهو متخصص أكثر في مجال الأدوية. ويهتم هذا التخصص بتناسب كل دواء وتكوينه للأمراض، وما هي الأضرار الجانبية التي يسببها كل علاج. كما أن هناك قسم الهستولوجي فهو متعلق بعلم الأنسجة؛ وذلك لدراسة طبقات الجلد وأنسجة الأمعاء وغيرها من الأعضاء ونموها. وهناك أيضًا قسم الميكروبيولوجي، ويقوم هذا القسم على دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة بالجسم التي ترى بالمجهر. كما أن هناك قسم الباثولوجيا، والفسيولوجيا.

كما تنفرد جامعة الاسكندرية بقسم الطب الطبيعي، والطب الحرج، وقسم علاج الأورام، وطب المجتمع والطوارئ. وتنفرد كلية طب عين شمس بوجود أقسام أخرى، على سبيل المثل: علم الأدوية، وجراحة التجميل، وطب وصحة المسنين. وتتواجد بجامعة أسيوط قسمي التشريح الآدمي، وعلم الأجنة. كما تتميز جامعة المنصورة بقسم الأنسجة والخلايا.

البرنامج الأكاديمي للطب البشري في الجامعات المصرية:

ومثلما تتشابه الأقسام في كليات الطب البشري بمصر، فأيضًا تتشابه المقررات الدراسية. فبعض المقررات الدراسية التي يدرسها طلاب طب بشري في جامعة الفيوم الفرقة الأولى هي:

التشريح، والهستولوجيا، والفسيولوجيا، والكيمياء الحيوية، واللغة الإنجليزية، والهستولوجيا، وحقوق الإنسان، والحاسب الآلي، والتشريح الآدمي وعلم الأجنة.

أما عن بعض المقررات الدراسية في العام الدراسي الثاني فهي كالتالي:

التشريح، والفسيويوجيا، والهستولوجيا، والكيمياء الحيوية، والعلوم السلوكية والإنسانية، والباثولوجيا.

كما أن المقررات الدراسية في العام الدراسي الثالث تكون كالتالي:

الفارماكولوجيا، والميكروبيولوجيا والمناعة الطبية، والطفيليات.

أما عن بعض المناهج الدراسية في العام الدراسي الرابع فهي:

طب وجراحة العين، والأنف والأذن والحنجرة، والطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، وطب المجتمع.

وعن الفرقة الخامسة فيعض مناهجها الدراسية تكون كالتالي:

الأمراض الباطنة وفروعها، وطب الأطفال.

ويتم دراسة الجراحة وفروعها، وطب النساء والتوليد في الفرقة السادسة.

شروط القبول في إحدى الجامعات المصرية لدراسة الطب في مصر:

هذا وقد أعلنت وزارة التعليم العالي المصرية أن من شروط القبول في إحدى كليات الطب بالجامعات المصرية هي حصول الطالب الوافد على مجموع 75% كحد أدنى. كما يجب استيفاء كافة المستندات الرسمية المطلوبة.

وتكون المستندات الرسمية المطلوبة لتقديم طلب الإلتحاق بإحدى الجامعة المصرية لدراسة الطب

بعد ظهور القبول على موقع الوافدين يجب استكمال الأوراق الأصلية وتصديقها، وهي:

أصل شهادة الثانوية التي حصل عليها الطالب + صورتين.

خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.

أصل شهادة ميلاد الطالب موثقة + صورتين.

صورة كاملة من جواز السفر الطالب.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

دراسة الماجستير والدكتوراه بكليات الطب في جامعات مصر

إذا كنت قد حصلت على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية او معهد علمى معترف به، وتريد استكمال مسيرتك التعليمية والأكاديمية بالدراسات العليا، فتعد مصر هي الخيار الإقليمي المثالي لك. فتعد الدراسات العليا في المجال الطبي في مصر منافسًا قويًا على الصعيد الدولي.

وذلك لأن نهج تلك الدراسات العليا في مصر يعمل على تعزيز آفاق التطور الوظيفي وإثقال المهارات الشخصية. فإن دراسة الطب في مصر تسعى إلى تطوير القدرات الأكاديمية، والتنمية في تخصصات الطب ومجالاته، من خلال استخدام التقنيات الحديثة والأساليب العلمية، وذلك بدراسة عدد من المقررات الدراسية المتقدمة وإجراء البحوث التطبيقية.

من المجالات التي يمكن أن تتخصص فيها عند الدراسة لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه في مصر هي:

  • التشريح والأجنة.
  • الفسيولوجيا الطبية.
  • الكيمياء الحيوية الطبية.
  • طب المجتمع والصحة العامة.
  • أمراض الجهاز الهضمي والكبد.
  • الطفيليات.
  • علم الأنسجة والخلايا.
  • الباثولوجيا.
  • الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة.
  • علم الوبائيات.
  • الطب الشرعي والسموم.
  • السموم الإكلينيكية.
  • المناعة الاكلينيكية والحساسية.
  • طب وصحة المسنين وعلوم الاعمار.
  • الباثولوجيا الاكلينيكية.
  • طب المهن والبيئة.
  • علم الأدوية.
  • الأمراض الباطنة العامة.
  • الأشعة التشخيصية.
  • الأمراض الجلدية والتناسلية.
  • الأمراض الصدرية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التوليد وأمراض النساء.
  • علاج الأورام والطب النووي.
  • الطب الطبيعي والروماتيزم.
  • طب المناطق الحارة.
  • طب الأطفال.
  • الجراحة العامة.
  • جراحة القلب والصدر.
  • جراحة المسالك البولية.
  • طب المخ والأعصاب والطب النفسي.
  • أمراض السمع.
  • جراحة التجميل والوجه والفكين.
  • أمراض الدم الإكلينيكية.
  • جراحة المخ والأعصاب.
  • طب وجراحة العين.
  • أمراض التخاطب.
  • أمراض الكلى.
  • الغدد الصماء والأيض.
  • جراحة العظام.
  • طب الأذن وجراحة الأنف والحنجرة.
  • طب الأسرة.
  • مكافحة العدوى.
  • الأمراض المعدية والحميات.
  • الوراثة الطبية الإكلينيكية.
  • جودة الرعاية الصحية.
  • التغذية الإكلينيكية.
  • التخدير والعناية المركزة.
  • علاج الألم.

كما أن هناك شروط ومستندات رسمية مطلوبة للالتحاق بالدراسات في تخصص الطب بالجامعات المصرية، وهي كالتالي:

تقبل كليات الطب الطلاب الوافدين المتقدمين للالتحاق بالدراسات العليا على أن يكون هذا الطالب حاصل على درجة البكالوريوس من إحدى كليات الطب بالجامعات المصرية أو أي جامعة أخرى معترف بها. وهذا بتقدير تراكمي مقبول كحد أدنى. كما أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارًا يجيز فيه أن يحمل الطالب بعض المواد التكميلية.

وبناء على تعليمات الإدارة العامة للوافدين؛ فإنه يتم فتح باب التقدم والقيد في عام جامعي.

المستندات المطلوبة لدراسة الطب في مصر

عدد 3 استمارة البيانات، على أن تكون بيانات المتقدم هذه مكتوبة بخط واضح وتشمل على: (الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي ويكون هذا موثقًا بختم كلًا من الكلية والجامعة).

عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات على أن توضح بها جميع البيانات.

كشف علامات المؤهلات التي حصل عليها الطالب وتكون واضحة معتمدة وموثقة. على أن يقدم طالب الماجستير شهادة درجة البكالوريوس/الليسانس، ويقدم مؤهل الماجستير في حال التقدم لدراسة الدكتوراه.

صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.

صورة جواز السفر واضحة وعلى أن يكون جواز السفر هذا ساري أكثر من عام.

خطاب رسمي من السفارة وموضح به الموافقة والجهة التي ستمول دراسة الطالب، وأيضًا الدرجة العلمية التي يرغب الدراسة بها ويكون هذا مطابقًا لاستمارة البيانات والعام الدراسي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الأسئلة الشائعة حول دراسة الطب في مصر 2024

هل يمكن للطلاب الوافدين التقديم للجامعات الحكومية أم الخاصة فقط؟

يمكن للطلاب الوافدين التقديم لكليات الطب في الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء، لكن عادة ما تكون فرص القبول في الجامعات الخاصة أعلى.

ما هي متطلبات القبول في كليات الطب المصرية للطلاب الوافدين؟

تتطلب معظم كليات الطب المصرية حصول الطالب على درجات عالية في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز امتحان قبول محدد مثل امتحان الجامعات الخاصة أو امتحان القدرات.

ما هي مدة دراسة الطب في مصر؟

تستغرق دراسة الطب في مصر ست سنوات دراسية، تليها سنة الامتياز (السنة السابعة) التي تعتبر سنة تدريب عملي في المستشفيات.

ما هي لغة التدريس في كليات الطب في مصر؟

لغة التدريس الأساسية هي اللغة الإنجليزية، ولكن يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض المصطلحات الطبية باللغة العربية بسبب التعامل مع المرضى المحليين.

ما هي أشهر الجامعات التي تقدم برامج دراسة الطب للوافدين في مصر؟

من أشهر الجامعات جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة الإسكندرية، وجامعة المنصورة.

ما هي إجراءات الحصول على تأشيرة الطالب للدراسة في مصر؟

يجب على الطالب التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة من خلال السفارة أو القنصلية المصرية في بلده، وذلك بعد الحصول على قبول من إحدى الجامعات المصرية وتقديم المستندات المطلوبة مثل جواز السفر، وصور شخصية، وشهادات التعليم.

الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة

  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار

المستندات المطلوبة للدراسة في مصر

  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.

خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة

  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.

خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة

  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا