تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين

تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعتبر مهنة التمريض واحدة من أهم المهن الطبية. بل إن الممرض يعد العمود الفقري للفريق الطبي. فهو ذلك الطبيب المساعد الذي يقف كتفًا بكتف مع الطبيب البشري في العمليات الجراحية، وهو ذلك الشخص المسؤول عن متابعة حالة المريض في جميع الأوقات والقيام بأي إسعافات أولية حتى يصل الطبيب المعالج وحتى الوصول إلى الشفاء التام للمريض. ومن أجل الوصول إلى ذلك المستوى الاحترافي في التمريض يتجه معظم الطلاب الوافدين  إلى دراسة التمريض في الجامعات المصرية، ويتساءل الكثير كم هي تكلفة دراسة التمريض في مصر!

تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

مصر تقدم تعليمًا أَكَادِيمِيًّا عَمَلِيًّا متكاملًا في التمريض ببرامجه الدراسية المختلفة. فيتخرج من الجامعات المصرية كفاءات بشرية في تخصصات التمريض قادرة على تولي المهام والمسئولية على أكمل وجه، فهم على علم واحترافية بكل أدوار الممرض ومتمرسين للقيام بها جميعًا منذ لحظة التخرج بل وهم لا يزالون طلابًا، قادرين على صنع التميز والتفوق في سوق العمل الإقليمي والدولي. هذا ولأن دراسة التمريض في مصر تعتمد على مناهج أكاديمية متطورة تغطي كافة احتياجات الممرض المعلوماتية وتحقق له ثروة معلوماتية كبيرة في كافة مجالات وتخصصات التمريض. ثم يأتي التعليم التطبيقي ويمنح الفرصة للطالب بأن يباشر دور الممرض الممارس ويطبق ما تعلمه أَكَادِيمِيًّا ويكتسب الخبرات العملية من الاستشاريين المباشرين له خلال التدريب العملي، ويتعامل هذا الطالب مع كل الحالات في كافة التخصصات.

وبالتالي يحصل ذلك الطالب على خبرة واسعة كثير من الممرضين غير الدارسين في مصر لم يحصلوا عليها. خاصة أن المستشفيات والعيادات الحكومية، حيث يتدرب الطالب، تشهد قبولًا كثيفًا من المرضى، وهو ما يضمن للطالب أنه سيحصل على  فرصة للتعليم التطبيقي لا مثيل لها.

فما هو النظام التعليمي للتمريض في الجامعات المصرية بالمرحلة الجامعية الأولى

تصل  مدة دراسة التمريض بالجامعات المصرية إلى خمس سنوات. على أن تكون السنوات الأربعة الأولى أكاديمية يتخللها التدريب العملي. ثم تبدأ السنة الخامسة لتكون تطبيقية فقط.

وخلال المرحلة الجامعية الأولى هذه في كليات التمريض بالجامعات المصرية  يدرس الطالب جميع التخصصات المتعلقة بمهنة التمرض، وهم:

( قسم الباطنة والجراحة، وكذلك قسم صحة الأم والرضع، وقسم صحة المجتمع، كما سيتم التعلم في قسم الصحة النفسية والعصبية، وأيضًا قسم إدارة التمريض، وكذلك قسم تمريض الأطفال، كما سيتم الدراسة في قسم تمريض المسنين). ويتم الدراسة داخل الكلية باللغة الإنجليزية.

أما عن تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين في ظل هذه المنظومة التعليمية المتميزة للمرحلة الجامعية الأولى

يظن الكثير أن في ظل نظام التعليم هذا المتبع في كليات التمريض أن رسوم الدراسة ستكون باهظة الثمن. خاصة أن الشهادة التي سيحصل عليها الطالب معتمدة دَوْلِيًّا بل وستلاقى بالترحيب في السوق الإقليمي والعالمي معًا. ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا. حيث إن تكلفة دراسة التمريض في مصر رمزية للغاية، فرسوم القيد والتي تدفع أول مرة فقط تقدر ب 1500 دولار أمريكي، وتكون المصروفات السنوية 4000 دولار أمريكي.

تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين

وعلى الرغم من أن تكاليف الدراسة غير عالية الثمن، إلا أن بعض الجامعات أرادت أن تقدم المزيد من التسهيلات لأبنائها من الطلاب الوافدين، وذلك بتقديم خصومات على المصاريف السنوية تصل إلى 35%، وهم جامعات سوهاج، وبورسعيد. كما قدمت جامعات الزقازيق، وبني سويف، ومطروح، وجامعة السويس خصمًا بقيمة 30%. وتقدم جامعات المنيا، وجنوب الوادي، وأسوان خصمًا بقيمة 25%. هذا وتقدم الجامعات التالية: طنطا، وبنها، والمنوفية، ودمنهور، وجامعة قناة السويس خصم بقيمة 20%. وجامعة أخرى وهي المنصورة تقدم خصمًا بقيمة 15%.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

نظام وتكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب الوافدين في مرحلة الدراسات العليا

كافة أدوات البحث العلمي والاستراتيجيات التعليمية المتطورة متاحة لطلاب الدراسات العليا في كافة كليات التمريض بمختلف الجامعات المصرية. فيقوم الطالب بدعم من أمهر الكفاءات الأكاديمية في الوطن العربي، بكافة مراحل الدراسة من تحديد الأهداف إلى البحث والاستنباط والاستنتاج وحتى الوصول إلى نتائج متميزة لدراسته بسهولة ويسر. كافة الوسائل متاحة أمامك كي تصل إلى التميز والنجاح، بينما تقوم بإنجاز درجتك الجامعية العليا خلال عامين فقط. وبذلك تحصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه في أحد تخصصات التمريض هذه. وتلقى درجتك العلمية وشهادتك احترامًا وتقديرًا من المجتمع الإقليمي والدولي. وذلك نظرًا لأن الجميع يشهد بمستوى الدراسات العليا في مجال التمريض بالجامعات المصرية كافة.

وتتفق هذه الجامعات أيضًا في تكاليف الدراسة مثلما تتفق في المستوى التعليمي الراقي. فتتسم رسوم دراسة الماجستير/الدكتوراه في كليات التمريض بالجامعات المصرية أنها غير مكلفة على الإطلاق. حيث أن الطالب يقوم بدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي في أول عام فقط. بالإضافة إلى المصروفات السنوية والتي تقدر ب5000 دولار أمريكي. كما تقوم بعض الجامعات بتقديم العديد من الخصومات على المصاريف السنوية كما ذكرنا سابقًا.

الجامعات المصرية التي تضم كليات التمريض

تتواجد كلية تمريض في 20 جامعة حكومية. فتوجد على سبيل المثال في: (جامعة عين شمس، وجامعة القاهرة، وجامعة حلوان) كما توجد في :(جامعة الإسكندرية، وجامعة أسيوط، وجامعة المنصورة، وجامعة الزقازيق، وجامعة طنطا).

أما عن تكاليف المعيشة عن دراسة التمريض في إحدى الجامعات المصرية

تكلفة دراسة التمريض في مصر للطلاب غير المصريين لم تكن غير مكلفة ليس فقط نظرًا لأن مصروفات كليات التمريض في الجامعات المصرية منخفضة. بل ولأن تكلفة المعيشة في مصر غير عالية أيضًا. فعلي الرغم من مستوى الخدمات الأساسية والترفيهية المتواجدة في كافة المحافظات المصرية بمستوى راق وجيد إلا أن تكاليف الحصول على هذه الخدمات غير مكلف على الإطلاق. بل تتنوع وتتعدد تكاليف المسكن والمأكل وغيره فتجد ما يناسب ميزانيتك بسهولة، وذلك نظرًا لأن الطبقات الاجتماعية في مصر متنوعة ومختلفة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا