تكاليف دراسة الطب في مصر لغير المصريين

تكاليف دراسة الطب في مصر لغير المصريين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تقبل على كلية الطب بينما يسيطر عليك القلق من التحديات التي ستواجهك في مسيرتك العلمية هذه حتى تصل إلى ذلك المستوى الذي يجعلك تتخذ القرار الصحيح تجاه المريض بسرعة كي تنقذ حياته. ستكون في حجرة عمليات وتقع على عليك مسئولية تلك العملية الجراحية التي ستجريها للمريض. قرارات مصيرية تتخذها تؤثر بها على حياة الناس. نحن نعلم أن ذلك يدور في ذهنك ويخلق لك قلق بالغ، وفي نفس الوقت حلما يسيطر على تفكيرك أن تصبح طبيبًا ناجحًا. ومن أجل ذلك أصبحت مصر بوصلة لمعظم الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الطب. تطبق مصر منظومة تعليمية أكاديمية وعملية تجعل من الطالب طبيبا ممارسا للمهنة باحترافية وهو لا يزال في مرحلة الدراسة.  فما هي المنظومة التعليمية وماذا عن تكاليف دراسة الطب في مصر؟

المنظومة التعليمية التي تتبعها جامعات مصر في تدريس الطب

تخصصات الطب واسعة وعميقة وكل تفصيلة ومعلومة قادرة أن تجعل منك طبيبًا ناجحًا أو العكس. ومن أجل ذلك جعلت مصر من المناهج الأكاديمية التي تقدمها للطلاب موسوعة علمية طبية تضم كما هائلًا وثروة معلوماتية كبيرة عن تخصصات الطب المختلفة. كما بقوم نظام الدراسة في كلية الطب بكافة الجامعات المصرية على مساعدة الطالب على إجراء البحوث العلمية من أجل توسيع مدارك المعرفة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

عدد سنوات دراسة الطب لغير المصريين

ولم تكتف تلك الجامعات بالمناهج الأكاديمية فحسب، بل تتضمن منظوماتهم التعليمية المخصصة لكلية الطب مناهج تطبيقية عملية. فبعد تكوين الطالب هذا الكم المعلوماتي الهائل يصبح غير قادر على الممارسة. وهذا ما تعتمده كثير من الجامعات التي تكتفي فقط بالدراسة الأكاديمية بل بعضهم يقوم على التلقينية، حيث إنها لا تساعد الطالب حتى على البحث العلمي. ولكن الجامعات المصرية أولت للتدريب العملي اهتمامًا قد يتساوي بل ويفوق الدراسة الأكاديمية. ويبدأ ذلك التدريب التطبيقي بمشاهدة الطالب طبيبه الاستشاري وهو يتعامل مع المواقف والحالات المختلفة من المرضى حتى يصل الطالب إلى دور من يقوم بالعمل ومساعدة المريض بنفسه تحت إشراف هذا الاستشاري. ويتخرج الطالب وهو مدرك وممارس جيدًا لكافة الأمراض والحالات وطرق العلاج فيما يخص مجال تخصص الطب الذي درسه.

وعلى هذا الأساس جعلت مصر عدد سنوا ت دراسة الطب خمس سنوات. هذا بالإضافة إلى سنوات التدريس العملي وهم سنتان. وبالتالي يكون إجمالي عدد سنوات دراسة الطب بمصر سبع سنوات، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس.

نظام ومدة دراسة الماجستير/الدكتوراه في كلية الطب بالجامعات المصرية

أما دراسة الماجستير أو الدكتوراه في كلية الطب في مصر فتطلب من الباحث استغلال كافة أدوات البحث العلمي والاستراتيجيات التعليمية الأكثر تقدمًا والمتواجدة بالجامعات المصرية والمتبعة في أفضل الجامعات العالمية. وذلك من أجل التعمق في البحث العلمي بتخصص الطب موضوع الدراسة وإجراء كل مراحل الدراسة من تحديد الفكرة والأهداف وحتى الوصول إلى الاستنتاجات بيسر وسهولة خلال عامين فقط. سيساعدك خلال فترة الدراسة باقة من أمهر الأكاديميين الأطباء وأكثرهم خبرة في وطننا العربي. ولذلك ستجد نفسك تنتج رسالة متميزة خلال تلك الفترة حاصلًا على درجة من درجات الدراسات العليا في الطب والتي يعتمد بها دوليًا.

تكاليف دراسة الطب في مصر

ماذا عن تكاليف دراسة الطب في مصر مقابل تلك المنظومة!

يعتقد البعض أن مقابل تلك المنظومة الفريدة _والتي تقابل باحترام وإعجاب المجمع الدولي الذي يشهد لمصر بالتميز في تدريس مجالات وتخصصات الطب المختلفة_ أن تكاليف دراسة الطب في مصر مكلفة للغاية، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا.

فما هي تكاليف دراسة الطب في مصر للطلاب الوافدين للالتحاف بالمرحلة الجامعية الأولى؟

تكاليف دراسة الطب في مصر واحدة في كافة جامعتها. فيقوم الطالب بدفع رسوم قيد_والتي تدفع مرة واحدة فقط_ بقيمة 1500 دولار. هذا ويقوم الطالب بدفع مصاريف سنوية بقيمة 6000 دولار، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس.

كما تعد تكاليف المعيشة في مصر منخفضة للغاية سواء على مستوى الخدمات الأساسية من مأكل ومشرب وغيره، وكذلك الترفيهية. هذا وتتنوع وتتعدد تلك التكاليف باختلاف الطبقات الاجتماعية المتعددة في مصر. ولذلك يمكنك أن تجد الميزانيه المناسبة لك بسهولة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أما عن تكاليف دراسة الطب في مصر لغير المصريين للالتحاق بمرحلة الدراسات العليا؟

لم تكن رسوم الدرجة الجامعية الأولى في كلية الطب وحدها رمزية، بل وأيضًا تعتبر تكاليف دراسة الطب في مصر بمرحلة الدراسات العليا غير مرتفعة نهائيًا، وذلك على الرغم من هذا المستوى الراقي. وذلك مقارنه بكثير من الدول التي تقدم نفس تلك المنظومة بل وأقل منها. فيدفع الطلاب الوافدين الملتحقين بالدراسات العليا في كلية الطب بالجامعات المصرية رسوم قيد بقيمة 1500 دولار. على أن يتم دفع رسوم سنوية تصل إلى 6000 دولار أمريكي.

خصومات مقدمة من بعض الجامعات المصرية للطلاب الوافدين

هذا وحرصًا من بعض الجامعات المصرية على تقديم التسهيلات للطلاب الوافدين، قد وافقت مجالس إدرارات تلك الجامعات على تقديم خصومات على المصاريف السنوية لكلياتها. فعلى سبيل المثال؛ قد قدمت جامعة المنصورة خصما بقيمة 15%، وكذلك جامعة طنطا وتصل قيمة الخصم التي قدمتها إلى 20%. كما قدمت جامعات المنيا، جنوب الوادي، وكذلك أسوان خصم بقيمة 25%. هذا وقدمت جامعات الزقازيق، وبني سويف، ومطروح، وأيضًا جامعة السويس خصم بقيمة 30%.

وهناك جامعات أخرى قدمت خصما بقيمة 35%، وهم جامعات: سوهاج، وبورسعيد.

ولذلك دراسة الطب في مصر تعني أنك في الوطن العربي تحصل على شهادة معترف بها دوليًا تتلقى تعليميًا بأرقى المستويات، وبأقل التكاليف.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا