الجامعات المصرية المعترف بها في الكويت

الجامعات المصرية المعترف بها في الكويت
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

هناك أعداد كبيرة من طلاب الكويت يفضلون استكمال رحلتهم الدراسية والالتحاق بالمرحلة الجامعية داخل جمهورية مصر العربية؛ وهو ما يجعل التساؤل الخاص بما هي الجامعات المصرية المعترف بها في الكويت تتصدر المشهد بين أواسط الطلاب اللذين أنهوا الثانوية العامة وكذلك أولئك الباحثون على مؤهلات جامعية بدرجات عليا كالماجستير والدكتوراه. فلماذا مصر؟!

مصر تتميز بوجود عدد هائل من الجامعات الحكومية، وجميع هذه الجامعات مدرجة في كافة التصنيفات الدولية لجامعات العالم بل وتأخذ ترتيبا متقدما في هذه التصنيفات. ولذلك فإن كافة الشهادات الممنوحة من هذه المؤسسات الجامعية في أي برنامج وبأي مرحلة جامعية فهي معترف بها دوليا وإقليميا.

الجامعات المصرية المعترف بها في الكويت

كما أن جامعات مصر تستقبل الطلاب الوافدين وخاصة من أبناء الوطن العربي بمعدلات قبول سهلة التحقيق وبتكاليف تعد رمزية على الرغم من أن نظام الدراسة يقوم على الاستراتيجيات التعليمية المطبقة في أفضل جامعات العالم. وبالتالي فإن الشهادات المطروحة من هذه الجامعات المصرية ذات التاريخ العريق والتي باتت تتمتع بأحدث التقنيات التكنولوجية اليوم يعتد بقيمتها وتدعم السيرة الذاتية لطلابها في الأسواق العالمية والدولية؛ فتعتمد على الأسلوب التعليمي الجامع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية معا.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ولذلك فإن خريجي جامعات مصر يكونوا قد ألموا بمجال دراستهم من الناحية المهنية والأكاديمية قادرين على تولي مسئولياتهم المهنية على أكمل وجه، ويعي العالم أجمع والأواسط الأكاديمية العالمية الكبرى مدى تميز المستوى التعليمي هذا المتواجد بالجامعات المصرية، وهو ما يساعد الطالب أن يجد ما يسعى إليه مهنيا وأكاديميا بمجرد انتهاء العملية الدراسية داخل الجامعات المصرية.

وحقيقة الأمر أن جامعات مصر تقدم كافة سبل الدعم للطلاب الوافدين من أبناء وطننا العربي الواحد ليس فقط في معدلات القبول وتكاليف الدراسة المنخفضة، بل وتتوافر فريق مخصص للطلاب الوافدين في كل جامعة وكلية ليساعدوا الطالب في كافة مراحل رحلته الجامعية، هذا بجانب تواجد فرق من الأكاديميين والأساتذة الأكثر خبرة بالوطن  العربي واللذين يساعدون الطالب في كافة مراحل الدراسة وحتى الحصول على الشهادة الجامعية المعتمدة دوليا بكل سهولة ودون أي مجهودات إضافية من قبل هؤلاء الطلاب.

الاستراتيجيات التعليمية المطبقة في الجامعات المصرية

ومن ضمن التسهيلات أيضا هي طرح جامعات مصر بكافة كلياتها وبرامجها التعليمية وفي مختلف المراحل الجامعية استراتيجيتان للدراسة؛ الأولى هي تلك التقليدية القائمة على حضور الطالب بانتظام داخل جامعات مصر من أجل تلقي البرنامج بنظام “الأوف لاين”، ويتمتع الطالب في هذه الاستراتيجية بإقامة في بلد عربية ذات طابع سياحي وترفيهي وبتوافر نظم خدمية وأماكن للسكن تتوافق مع طبيعة البلد السياحية وبالتالي بمستويات جيدة، هذا مع انخفاض تكاليف المعيشة حيث إن مصر تتميز بتعدد طبقاتها الاجتماعية، وهو ما يجعل تكاليف المعيشة بها تأتي لتناسب هذه الطبقات المتنوعة.

فنجد أن الطالب يتمتع برحلة دراسية بنكهة سياحية بتكاليف منخفضة في وطن لا يشعر به بأي اغتراب ثقافي ولا حتى لغوي؛ فالطالب لا زال في أحضان وطننا العربي، وهو ما يجعل معظم الطلاب الوافدين في مصر يشعرون بأن تجربتهم مميزة للغاية.

استراتيجية التعلم عن بعد

هذا وتطرح جامعات مصر استراتيجية أخرى مستحدثة لأولئك الذين يجدون صعوبة في ترك حياتهم المهنية والاجتماعية بطرح برنامج الدراسة أون لاين؛ فتقدم المساقات العلمية للطالب والمناهج التطبيقية وكذلك المحاضرات التفاعلية التي يلقيها باقة من أكفأ الأكاديميين والمتواجدين بالجامعات المصرية إليكترونيا، كما تفتح له المكتبات المركزية بالجامعات ومكتبات الكليات والتي تضم مراجع ومصادر لا حصر لها إليكترونيا، وبالتالي لن يحتاج الطالب إلى السفر لمصر طيلة فترة البرنامج.

وفي نهاية البرنامج يحصل الطالب على نفس الشهادة الجامعية المقدمة للطالب الذي التحق بالبرنامج أوف لاين، وذلك مقابل أن يحضر الطالب الذي درس البرنامج عن بعد فترة الامتحانات فقط في مصر والتي لن تتخطى الأيام المعدودة.

وإن الاستراتيجية المستحدثة التي أطلقتها الجامعات المصرية عن الدراسة عن بعد تختلف تماما عن برامج الأون لاين الأخرى المقدمة من الجامعات الدولية غير المصرية؛ حيث إن تلك الجامعات غير المصرية تقدم للطالب شهادة في نهاية البرنامج تُثبت فيها أنه التحق بالبرنامج عن بعد، وهو ما يفقد الشهادة الجامعية قيمتها في أسواق العمل الإقليمية والدولية_حتى وإن كانت ممنوحة من أكبر جامعات العالم_وذلك عند مقارنة تلك الشهادة الأون لاين بالشهادات الممنوحة من نظام الدراسة القائم على الحضور المنتظم للطالب داخل المؤسسة الجامعية.

وبالتالي فإن الدراسة عن بعد التي تطرحها جامعات مصر تجمع بين مميزات الدراسة الأون لاين والأوف لاين؛ وهو ما يجعل الطلاب الوافدون وعلى رأسهم طلاب أبناء دولة الكويت يجدون كل سبل الراحة في الدراسة الجامعية بمصر والتي تتمتع أيضا باستقرار الحالة الأمنية.

فما هي أسماء جامعات مصر المعتمدة في الكويت؟!

تتعدد المصرية المعتمدة في الكويت من قبل الجهاز الوطني للاعتماد وضمان جودة التعليم، وتكون أسمائها والكليات التي تتضمنها كالتالي:

 جامعة القاهرة، وتتضمن كليات:

(كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وكلية الهندسة، وكلية الطب، وكلية الزراعة، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية دار العلوم، وكلية العلوم، وكلية الآداب، وكلية الإعلام، وكلية الآثار، وكلية التجارة، وكلية التخطيط الإقليمي والعمراني، ، وكلية الدراسات العليا والبحوث الإحصائية، وكلية التربية النوعية، وكلية الحقوق، وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية طب الفم والأسنان، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية التمريض، وكلية الصيدلة، وكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي، وكلية الطب البيطري، والمعهد القومي لعلوم الليزر، والمعهد القومي للأورام، وكلية الدراسات الأفريقية العليا، وكلية الدراسات العليا للتربية).

جامعة عين شمس، وتتضمن الكليات التالية:

(كلية الطب، وكلية العلوم، وكلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية طب الأسنان، وكلية التجارة، وكلية الألسن، وكلية التربية، وكلية الحقوق، وكلية الزراعة، وكلية التربية النوعية، وكلية البنات، وكلية الآداب، وكلية التمريض، وكلية الدراسات العليا للطفولة، وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، وكلية الآثار، ومعهد الدراسات العليا والبحوث الزراعية في المناطق القاحلة، وكلية الطب البيطري).

جامعة الأزهر:

وتكون الكليات المخصصة للبنين كالتالي:

(كلية الطب البشري بمحافظة دمياط، كلية الشريعة والقانون بالقاهرة، وكلية الإعلام بالقاهرة، وكلية العلوم بالقاهرة، وكلية الصيدلة بالقاهرة، وكلية الصيدلة بمحافظة أسيوط، وكلية اللغة العربية بالقاهرة، وكلية الهندسة بالقاهرة، وكلية الهندسة بمحافظة قنا، وكلية الهندسة الزراعية بالقاهرة، وكلية الشريعة والقانون بمحافظة أسيوط، وكلية أصول الدين والدعوة بمحافظة المنصورة، وكلية أصول الدين والدعوة بمحافظة المنوفية، وكلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة، وكلية الزراعة بالقاهرة، وكلية الزراعة بمحافظة أسيوط، وكلية الطب بالقاهرة، وكلية الطب بمحافظة أسيوط).

(وكلية التجارة بالقاهرة، وكلية اللغة العربية بمحافظة أسيوط، وكلية اللغة العربية بمحافظة سوهاج، وكلية الشريعة والقانون بمحافظة طنطا، وكلية التربية بالقاهرة، وكلية الدراسات العربية والإسلامية بمحافظة قنا، وكلية اللغة العربية بمحافظة الزقازيق، وكلية طب الأسنان بالقاهرة، وكلية العلوم بمحافظة أسيوط، وكلية الدراسات الإسلامية بمحافظة أسوان، وكلية اللغات والترجمة بالقاهرة، وكلية التربية بمحافظة الدقهلية، وكلية اللغة العربية بمحافظة أسيوط، وكلية الشريعة والقانون بمحافظة البحيرة، وكلية طب أسنان بمحافظة أسيوط، وكلية اصوال الدين والدعوة بمحافظة كفر الشيخ).

كما تكون الكليات المخصصة للبنات كالتالي:

(كلية الدراسات الإسلامية والعربية بمحافظة الإسكندرية، وكلية الصيدلة بالقاهرة، وكلية طب البنات بالقاهرة، وكلية التجارة بالقاهرة، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بمحافظة أسيوط، وكلية الدراسات العربية والإسلامية بمحافظة سوهاج، وكلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، وكلية طب الاسنان بالقاهرة، وكلية العلوم بالقاهرة، وكلية البنات الازهرية بالعاشر من رمضان، وكلية بطيبة، وكلية الاقتصاد المنزلي بمحافظة طنطا، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بمحافظة المنصورة، وكليه الدراسات الإسلامية والعربية بمحافظة بورسعيد، وكلية الدراسات الإسلاميه والعربية بمحافظة بني سويف، وكلية الدراسات الإنسانية بمحافظة المنوفية).

جامعة الإسكندرية، وتتضمن الكليات التالية:

(كلية الهندسة، وكلية العلوم، وكلية السياحة، وكلية الطب البيطري، وكلية الزراعة، وكلية التربية، وكلية التمريض، ومعهد البحوث الطبية، وكلية التربية الرياضية بنات، وكلية التربية الرياضية بنين، ومعهد الدراسات العليا، وكلية الصيدلة، وكلية التربية النوعية، وكلية الآداب، وكلية الحقوق، وكلية التجارة، وكلية الطب، والمعهد العالي للصحة العامة، وكلية الفنون الجميلة، وكلية رياض الأطفال، وكلية طب الأسنان).

جامعة أسيوط، وتتضمن الكليات التالية:

(كلية الهندسة، وكلية العلوم، وكلية الزراعة، وكلية الطب البشري، وكلية الصيدلة، وكلية الطب البيطري، وكلية التجارة، وكلية التربية، وكلية الحقوق، وكلية التربية الرياضية، وكلية الخدمة الاجتماعية، وكلية التمريض، وكلية التربية بالوادي الجديد، وكلية التربية النوعية، وكلية الحاسبات والمعلومات، ومعهد جنوب مصر للأورام، والمعهد الفني للتمريض، وكلية الآداب).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

جامعة المنصورة، وتكون كلياتها كالتالي:

(كلية الهندسة، وكلية الطب، وكلية الزراعة، وكلية العلوم، وكلية التربية، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية التجارة، وكلية الحقوق، وكلية الآداب، وكلية التربية النوعية، وكلية الطب البيطري، وكلية التمريض، وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية التربية الرياضية، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية السياحة والفنادق، وكلية الفنون الجميلة).

الجامعة الأمريكية، وتتضمن الكليات التالية:

(كلية إدارة الأعمال، وكلية الشئون الدولية والسياسات العامة، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم والهندسة، وكلية التعليم المستمر).

وبالتالي فإن جامعات مصر المعتمدة في الكويت تقدم للطلاب الدوليين من أبناء دولة الكويت برامج دراسية تغطي كافة التخصصات بمختلف المراحل الجامعية من البكالوريوس وحتى الماجستير والدكتوراه، وجميع هذه البرامج معتمدة دوليا ومعترفا بها.

ولذلك فإن الدراسة في مصر تضمن للطالب أن يلتحق بالتخصص الذي يريده بمعدل قبول سهل وبمستوى تعليمي عالمي يمنح شهادة موثقة عالميا وإقليميا، ويقبل كثير من الطلاب الوافدين على دراسة الطب والصيدلة في مصر على وجه الخصوص بجانب البرامج الأخرى من الحقوق والتجارة والإعلام وغيره.

فما هي كليات الطب المصرية المعترف بها في الكويت؟!

كليات الطب المصرية المعترف بها في الكويت تتواجد في الجامعات التالية:

  • جامعة القاهرة.
  • جامعة الإسكندرية.
  • جامعة عين شمس.
  • جامعة أسيوط.
  • جامعة الأزهر.

وتطرح كليات الطب في المتواجدة في الجامعات المصرية المعترف بها في الكويت مناهج تطبيقية يتلقى بها الطالب تدريب عملي داخل المستشفيات المصرية الحكومية الكبرى عالية التجهيز. ويقبل على هذه المستشفيات الحكومية أعداد كبيرة من المرضى من أصحاب الحالات المختلفة. وبالتالي وتحت إشراف الأستاذة الأطباء الأكثر خبرة بالوطن العربي والمتواجدين في كليات الطب بالجامعات المصرية يتعامل الطالب مع مختلف هذه الحالات فيتلقى خبرات مهنية واسعة النطاق تساعده على الانطلاق وبقوة في أسواق العمل الإقليمية والدولية.

كليات الصيدلة المصرية المعترف بها في الكويت

  • جامعة الإسكندرية.
  • جامعة القاهرة.
  • جامعة عين شمس.
  • جامعة المنصورة.
  • جامعة الأزهر.

وتطرح كليات الصيدلة والمتواجدة في معظم الجامعات المصرية المعترف بها في الكويت أيضا برامج تطبيقية في ميادين العمل المختلفة تجعل الطالب يمارس مهام مهنته وهو لا زال في طور الدراسة. ولذلك تخرج وهو قادر على المنافسة بقوة في أسواق العمل الإقليمية والدولية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا