أهمية دراسة دبلوم الموارد البشرية

أهمية دراسة دبلوم الموارد البشرية
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعد إدارة الموارد البشرية واحدة من الركائز الأساسية التي تقوم عليها أي مؤسسة أو منشأة والأداة الرئيسية لهذه المنظمة لتحافظ على بقائها وتحقق لها قوة التنافس المطلوبة في أسواق العمل، خاصة في ظل ما تواجهه منظمات الأعمال اليوم من تحديات الانفتاح نحو الاقتصاد العالمي المفتوح وزيادة تأثير السوق العالمية في الاقتصاديات المحلية، وبالتالي سواء كان حجم نشاط هذه المنشأة كبيرا أو صغيرا ففكرة بقاء المؤسسة واستقرار العمل بها واستمرار رؤيتها والنجاح في مواكبة التحديات التي تواجهها المنظمة بات مقترنا  بهذه الإدارة، وأصبحت أي منظمة تعي جيدا أن قوة انطلاقها في الأسواق مرتبطة بمدى كفاءة هذه الإدارة، ولذلك أضحى سوق العمل الإقليمي والدولي متعطشا للمتخصصين في الموارد البشرية خاصة من الحاصلين على دراسة معتمدة بها، ومن هنا أصبحت لدراسة دبلوم الموارد البشرية أهمية خاصة وأصبح المؤهل الجامعي المقدم نتيجة هذه الدراسة سبيلا مؤكدا نحو مستقبل مهني أفضل لحامله.

أهمية دراسة دبلوم الموارد البشرية

فبناء قوى عاملة تتميز بدرجة عالية من الكفاءة، وكذلك تحقيق التوازن والتجانس والتفاعل في المؤسسة وبين أفراد المؤسسة، وتحسين وتنمية المهارات الخاصة بجميع أفراد الموظفين، وإيجاد طرق مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الكفاية والكفاءة الاقتصادية ؛ فكل ذلك يعد من مهام إدارة الموارد البشرية وهي المقومات الضرورية لنجاح أي منظمة، وتعي أسواق العمل الإقليمية والدولية الأهمية الكبرى للدراسة المعتمدة لتؤهل المتخصص في الموارد البشرية نحو تحقيق هذه المهام، ولذلك فإن الالتحاق بأحد البرامج المعتمدة يعد أمرا ضروريا للباحثين عن فرص عمل في هذا التخصص صاحب المستقبل المهني الواعد.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وفي ظل ارتفاع وتيرة طلب أسواق العمل على متخصصي إدارة الموارد البشرية من حاملي الدرجات الجامعية المعتمدة، أضحت وفودا من الطلاب الدوليين تتوجه كل عام نحو الجامعات المصرية لدراسة دبلوم الموارد البشرية!

فلماذا يفضل الطلاب الوافدون دراسة دبلوم الموارد البشرية في مصر؟!

تعد الجامعات المصرية المانحة لدبلوم الموارد البشرية من المؤسسات الجامعية العريقة عالميا، وجميعها مدرجا في التصنيفات الدولية لجامعات العالم ومن ضمنهم الكيو إس والتايمز، وبالتالي فإن جميع دول العالم تعترف بالشهادات الجامعية الممنوحة من هذه الجامعات، وليس ذلك فحسب بل وتقوم الدراسة في دبلوم الموارد البشرية في مصر على الجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية؛ وهو الأسلوب التعليمي والاستراتيجية الحديثة المطبقة في أفضل وأكبر جامعات العالم، ويدرك العالم ذلك ويعترف بمدى تميز المستوى التعليمي في هذه الدبلومة، ولذلك فإنه ليس فقط يعترف بالشهادة الجامعية الممنوحة من هذا البرنامج بل وإنه يعتد بقيمتها، ليصبح هذا المؤهل مدعما وبقوة للسيرة الذاتية للطالب الذي حصل عليه.

ونجد أن الطالب في دبلوم الموارد البشرية في مصر مستعد للانطلاق وبقوة في أسواق العمل الإقليمية والمحلية، ملما مهنيا وعلميا بكل تفصيلة في هذا التخصص وعلومه ومهامه.

فمن ضمن الحصيلة العلمية والعملية التي يحصل عليها الطالب

كل تفصيلة تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية، ومن بينها: (الأدوات المستخدمة في عملية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية، والنماذج التحليلية في عملية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية، وتحديد سمات العمل وأثره على القوى العاملة بالشركة، والتخطيط الاستراتيجي للمسار المهني للموظفين)، وكذلك كل معلومة تتعلق بالتحليل الوظيفي، وما يتضمنه من: (طرق التحليل الوظيفي والوصف الوظيفي من واقع خبرات عملية بالشركات العالمية، وحاجة المنظمات إلى التحليل الوظيفي الكلي والجزئي معا، وكذلك مخرجات التحليل الوظيفي وكيفية التعامل مع كافة الوسائل الفعالة للتحليل الوظيفي).

كما يقدم التدريب العملي في ميادين العمل والدراسة الأكاديمية في البرنامج معلومات دقيقة وشاملة حول عملية التوظيف باعتبارها عملية أساسية في إدارة الموارد البشرية، ومصادر توظيف القوى العاملة، وبدائل التوظيف بالشركة، والاستقطاب الفعال ودوره في تحقيق الربحية وتقليل النفقات، وتصميم عملية الاختيار والتعيين بما يحقق كفاءة الشركة، والمداخل المستخدمة في تحقيق عملية الاختيار والتعيين الفعالة، وكل ما يتعلق بالمقابلة الشخصية من: (أنواع المقابلات الشخصية، وطرق إدارة المقابلات الشخصية، ودور مدير الموارد البشرية في إنجاح المقابلات الشخصية، ومراحل وإجراءات المقابلات الشخصية، وأسرار نجاح المقابلات الشخصية).

وأيضا كل معلومة صغيرة وكبيرة حول أنواع اختبارات التوظيف، وسمات اختبار التوظيف الفعال، والتعرف على الاختبار الملائم للوظيفة والشركة، ودور اختبار التوظيف كأداة فعالة في عمليات التوظيف، وكذلك برامج الارشاد والتوجيه من حيث: (برامج الارشاد والتوجيه للموظفين الجدد، وطرق تصميم هذه البرامج، ودور إدارة الموارد البشرية في تكيف الموظفين الجدد مع بيئة العمل وأعضاء فريق العمل).

هذا بجانب التعرف على الفرق بين التدريب والتطوير، وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية بالشركة، ودور الموارد البشرية في اختيار الحقائب التدريبية، وتصميم البرنامج التدريبي الفعال، وتطوير البرنامج التدريبي الفعال، وإجراءات تنفيذ البرنامج التدريبي الفعال، والطرق الحديثة في تقييم التدريب).

وسيكون الطالب ملما بطرق تقييم أداء الموظفين والعلاقة بين تقييم الأداء وإدارة الأداء، وكذلك سيكون عالما بتفاصيل طرق وأساليب تقييم أداء الموظفين وكيفية تقديم التحفيز والتعويضات المناسبة للموظفين، وأنواع التعويضات، والعدالة في تخصيص بدلات الموظفين، وتنافسية البدلات والامتيازات.

ومن المساقات العلمية التي يحصل عليها الطالب:

(دراسات سلوكية، وتخطيط وتنمية موارد بشرية، ونظم الأجور والحوافز، وإدارة الموارد البشرية، ونظم وتكنولوجيا المعلومات، وأساسيات الإدارة الإستراتيجية، والتأمينات الاجتماعية، ومراكز التقييم، وقوانين العمل الإقليمية والعالمية، والعلاقات الصناعية، ونظم معلومات إدارة موارد بشرية، واقتصاديات العمل).

وعلى الرغم من هذا الثروات المعلوماتية والخبرات العملية واسعة النطاق التي يحصل عليها الطالب في دراسة دبلوم الموارد البشرية في مصر، إلا أنها دبلومة سهلة خالية من أي تعقيد ليغتني الدارس بهذه الحصيلة العلمية والعملية دون أن يجد أي صعوبات أو يحتاج إلى مجهودات إضافية لتحصيلها خاصة وأن المساقات العلمية مبسطة والأكاديميين يقدمون للطالب الدعم الكافي ليكون عالما في مجال الموارد البشرية بيسر تام.

ومن ضمن التسهيلات التي تقدمها جامعات مصر في دراسة دبلومة الموارد البشرية هي أنها تطرحها باستراتيجيتين؛ على أن تكون الأولى هي تلك التقليدية القائمة على حضور الطالب المنتظم داخل الجامعة طيلة فترة البرنامج “الدراسة الأوف لاين”، وتكون الاستراتيجية الثانية هي “الأون لاين” أو الدراسة عن بعد ولكن بنظام جديد يجمع بين مميزات الدراسة الأوف لاين والدراسة عن بعد!

دبلوم موارد بشرية معتمد أون لاين من خلال الجامعات المصرية، وأبرز مميزاته

تقوم دراسة دبلوم الموارد البشرية عن بعد على طرح كافة المساقات العلمية والمناهج التدريبية المتعلق بهذا البرنامج وكذلك المحاضرات التفاعلية التي يلقيها باقة من أكفأ الأكاديميين وأكثرهم خبرة في الوطن العربي بالموارد البشرية والمتواجدون بالجامعات المصرية عبر المواقع الرسمية للجامعات المصرية، وبالتالي طيلة فترة البرنامج لن يحتاج الطالب إلى السفر لمصر لدراسة دبلوم الموارد البشرية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وفي نهاية البرنامج يحصل الطالب على الشهادة الجامعية ذاتها المقدمة لطالب الأوف لاين “الدارس لهذا البرنامج بالحضور المنتظم داخل الجامعة، وذلك يحمى طالب الأون لاين من برامج الموارد البشرية عن بعد الأخرى والتي تقدم شهادات تُثبت فيها أن الدارس قد التحق بالبرنامج أون لاين، وهو ما يفقد البرنامج قيمته في أسواق العمل الإقليمية والدولية _حتى وإن كان ممنوحا من أكبر جامعات العالم_وذلك عند مقارنته بالبرامج المقدمة بالحضور المنتظم داخل الجامعات.

وتمنح تلك الشهادة الموثقة والمعتمدة والمعتد بقيمتها دوليا وإقليميا التي تقدمها الجامعات المصرية للطالب الذي التحق بدراسة البرنامج عن بعد والتي هي ذاتها الممنوحة للطالب الذي التحق بالدراسة أوف لاين، نتيجة أن يحضر طالب الأون لاين فترة الإمتحانات فقط داخل الجامعات المصرية لأدائها، والتي لن تتخطى الأيام المعدودة.

تكلفة دبلومة ادارة الموارد البشرية في مصر للطلاب الدوليين

على الرغم من هذا المستوى التعليمي المميز المتحقق في دراسة دبلومة إدارة الموارد البشرية في مصر وما تمنحه من شهادة جامعية موثقة ومعترف بها دوليا، إلا أن تكاليف دراستها تعد رمزية؛ فنجد أن الطالب يحتاج إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط كرسوم قيد، على أن تكون المصاريف السنوية 4500 دولار أمريكي فقط.

شروط الدراسة في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب الدولي ليس لديه جنسيه مصرية حاصلا على جواز سفر سار.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة البكالوريوس من جامعة معترف بها دوليا ومعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب أوراقه ومستنداته الرسمية في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا