دراسة التجارة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة التجارة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء

لماذا يقبل الكثير على دراسة التجارة في مصر؟

اهتماماتك وأهدافك وخططك المستقبلية ترتكز جميعها على دراسة التجارة والإدارة! يقبل الكثير على هذا المجال الحيوي الذي يربط ماضينا ومستقبلنا معًا، والذي يعد طليعة النجاح والتقدم والحضارة التي نعيشها في وقتنا هذا. إذا كنت ترغب في أن تكون مشاركًا بقدراتك ومهاراتك في سوق العمل العالمي أو المحلي في مجال التخصص العريق هذا وتولي المناصب الهامة وتحقيق النجاحات به، فلماذا تكون دراسة التجارة في مصر هي طريقك لتحقيق ذلك؟

دخول السوق الإقليمي أو العالمي في مجال العمل هذا بكل تخصصاته وتولي وظيفة مرموقة في أحد أكبر البنوك الإقليمية أو الدولية أو في البورصات العالمية، أو العمل في الأقسام المالية بالشركات والهيئات الكبرى، أو تولي منصب باحث اقتصادي أو إخصائي تطبيقات حاسبات في مجالات الأعمال، أو القيام بإدارة مشروعاتك الخاصة وغيرها من تلك الوظائف الهامة، يبدأ بدراسة برامج  متميزة تقوم على مناهج أكاديمية وتطبيقية متخصصة ومتقدمة في مجال التجارة. أنت بحاجة إلى تلك المؤسسة التعليمية القادرة على توسيع مدارك معرفتك بمجال التجارة وتنمية مهاراتك العملية لتصبح محترفًا قادرًا على البدء في السوق العالمي ومواكبًا لتطور واتساع مجال التجارة على الصعيد الدولي بمجرد انتهاء فترة تعلمك. ولذلك أنت بحاجة إلى دراسة التجارة في مصر!

دراسة التجارة في مصر تفتح  لك أبواب صروح تعليمية تعد من أعرق الجامعات على المستوى الدولي، والتي تقدم برامج تعليمية تتبع الاستراتيجيات المطبقة في أكثر جامعات العالم تقدمًا في مجال التخصص هذا. وتقوم تلك المؤسسات التعليمية التي تسعد باستقبال الطلاب الوافدين لدراسة التجارة بين جنباتهما على تنمية مهارات طلابها ومعرفتهم وقدراتهم العملية في المعلومات والتعاملات الاقتصادية وسياسة المعاملات المالية، والتجارة ذات القيمة الاقتصادية، وكل ما يتعلق بهذا المجال.

فما هي الأقسام والتخصصات المتاحة في كلية التجارة بالجامعات المصرية بمرحلة البكالوريوس؟

تعد كلية التجارة في مصر من أكثر التخصصات المنتشرة في الجامعات المصرية، وذلك لأن يقبل عليها عدد كبير من الطلاب، نظرًا لأهمية ومكانة سوق العمل في مجال تخصص التجارة هذا. ويعد ذلك أحد أبرز مميزات دراسة التجارة في مصر. وذلك لأن الخيارات كثيرة ومفتوحة أمام الطلاب الوافدين، ليلتحقوا بإحدى الجامعات العربية الأكثر تميزًا. فتوجد كلية التجارة في حوالي 20 جامعة، والتي تشترك جميعها في كافة التخصصات، كما أن هناك بعض الجامعات التي تنفرد ببعض التخصصات لا توجد في الجامعات الأخرى.

الأقسام الموحدة في كليات التجارة بالجامعات المصرية بمرحلة البكالوريوس

المحاسبة:

يعد من أقدم الأقسام بكلية التجارة على صعيد كافة الجامعات الدولية. ويطبق ذلك التخصص خدمات تعليمة وبحثية واستشارية في المجال المحاسبي والمالي. ولذلك يحقق هذا القسم تميز للخريج في ظل المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية. فيقوم بتخريج الكوادر المؤهلة والمدربة في تخصصات المحاسبة، كما يسعى لتعميق البحث العلمي في هذه التخصصات. ويعتمد هذا القسم على دراسة المواد التالية:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

(محاسبة مالية، ومحاسبة ضريبية، ومحاسبة تكاليف، ومحاسبة مقاولات، ومحاسبة قومية وحكومية، ومحاسبة شركات أشخاص، ومحاسبة شركات أموال، والإحصاء والتمويل، والمراجعة، ومبادئ إدارة الأعمال).

إدارة الأعمال:

يعمل هذا القسم على تخريج الكوادر المهنية صاحبة القدرات العملية والأكاديمية المتميزة فيما يتعلق بالمعارف التعليمية والبحثية في مجال إدارة الأعمال. وكذلك الخدمات البحثية التي تفيد البيئة والمجتمع الدولي في إنشاء المشروعات. ويعتمد هذا القسم على دراسة المواد التالية:

(التسويق، والتمويل، وإدارة البنوك، والإدارة العامة، والإدارة الدولية، والموارد البشرية، والمشتريات والمخازن، والإنتاج والعمليات، والسياسات الإدارية، ومبادئ إدارة الأعمال، والاقتصاد، والإحصاءو المحاسبة، وغيرها من المواد الأخرى).

الرياضة والتأمين:

تعمل على تخريج كوادر بشرية قادرة على التحليل الإحصائي، والعينات وتصميم التجارب، وتحليل السلاسل الزمنية والإحصاءات. حيث أنه يقوم على دراسة الرياضيات للتجاريين، والإحصاء التطبيقي، والرياضيات الخاصة بالتأمين. ويعتمد هذا القسم على تدريس بعض المواد التخصصية مثل:

(رياضة إحصائية، اقتصاد رياضي، الإحصاء التطبيقي، محاسبة التكاليف، إحصاء سكاني، نظم سياسية).

الاقتصاد:

ويعد علم الاقتصاد هو أساس العلوم التجارية، فيتيح للطالب التعمق في دراسة المباديء الاقتصادية على الأسس المنهجية للتفكير الاقتصادي وأساسيات التعريفات للبنوك، والتجارة الخارجية. كما أنه يقوم على دراسات الجدوى للمشاريع بكافة أنواعها. ولذلك سيكون الطالب مُلِمًّا بمبادئ العمل في المؤسسات المصرفية والمؤسسات المالية ومكاتب الاستشارات الخاصة. والجدوى الاقتصادية للشركات الصناعية والمشروعات المختلفة، فيتمكن خريجي هذا القسم من العمل بتخصصات البحوث الاقتصادية في جميع المؤسسات التجارية والصناعية.

ويتيح هذا القسم للطالب الدراسة في المواد التالية:( العلاقات النقدية الدولية، الإحصاء التطبيقي، النظم الضريبية، الاقتصاد الرياضي).

أما عن الأقسام الأخرى الموجودة في كلية التجارة ببعض الجامعات، فهي:

قسم العلوم السياسية (ويتواجد في جامعات حلوان، والإسكندرية، ودمنهور، وقناة السويس):

ويقوم هذا القسم بتخريج كفاءات بشرية على علم ومعرفة بالعلاقات الدولية والسياسة الخارجية، بجانب النظم السياسية، والإدارة العامة. وتتيح الدراسة في هذا القسم العمل في مجال الإعلام، ووزارة الخارجية إلى جانب المراكز البحثية المتخصصة.

ويتم في هذا القسم دراسة المواد التالية : (إدارة دولية، نظرية السياسية الخارجية، القانون الدولي العام، نظم سياسية، علاقات نقدية ودولية، علاقات دولية وعالمية، مؤسسات التجارة الخارجية).

كما يوجد قسم نظم المعلومات (يوجد هذا القسم في جامعتي حلون والإسكندرية):

ويقوم فيه الطالب بدراسة كافة الأسس المنهجية في مجالات العمل، كالعمل محلل ومصمم نظم قواعد بيانات. كما يمكنه العمل في تصميم مواقع الويب، وأقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات والبنوك. وتتم فيه دراسة جميع المواد الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.

ويعتمد هذا القسم على المواد التالية: (مقدمة في نظم التشغيل، وأساسيات البرمجة الهيكلية، وتكنولوجيا المعلومات للأعمال، ومحاسبة التكاليف، وإدارة المواد، وإحصاء تطبيقي، والبرمجة الهيكلية المتقدمة، وتطبيقات الحاسب الآلي في إعداد التقارير والدراسات، وقواعد البيانات التأمين ورياضاته، وإدارة مالية واستثمار، ومبادئ المراجعة).

أما عن قسم نظم معلومات الأعمال (فيوجد في جامعة حلون وجامعة طنطا، وتكون الدراسة فيه باللغة الإنجليزية):

ويعمل هذا القسم على إعداد كفاءات بشرية قادرة على العمل كمطوريين برامج، والعمل كإخصائيين تطبيقات حاسبات في مجالات الأعمال. كما يمكن للخريج من هذا القسم العمل كإخصائي بيانات وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتقييم البرامج والتطبيقات.

ويوجد أيضًا قسم الأسواق والمنشآت المالية بجامعة حلوان( ويتم الدراسة فيه باللغة الإنجليزية):

ويقوم فيه الطالب بدراسة العلوم الإدارية والاقتصادية والمحاسبية. كما يقوم بدراسة العلوم الخاصة بالأسواق المالية والبورصات والاستثمار والمنشآت المالية المصرفية وغير المصرفية.

هذا بالإضافة إلى  قسم المالية العامة والجمارك (ويوجد في جامعتي دمنهور والإسكندرية):

يقوم هذا القسم على توفير المناهج التعليمية المتطورة فيما يتعلق بمجال الاقتصاد العام، وتوفير الموارد المالية. ويعتمد في هذا على تدريس مادتي المالية العامة والنظم الدولية، حيث أنها مواد تخصص تعمل على الارتقاء بالمستوى العلمي والحرفي للطالب.

كما أن هناك أيضًا شعبة الدراسات المالية والجمركية والتي تتخصص في توفير المواد العلمية والمعرفية والمهارية في مجال الخدمات العامة والضرائب والجمارك وتؤهل الطلاب للعمل في التخصصات المحاسبية، والإدارية، والجمركية.

ويتم التخصص في أحد تلك الأقسام بالسنة الرابعة بالكلية. ولكن في جامعة حلوان فيتم التخصص بها في السنة الثالثة.

فما هو نظام دراسة التجارة في مصر بمختلف جامعتها

مدة دراسة التجارة في مصر تصل إلى أربع سنوات. وتنقسم السنة الدراسية الواحدة إلى فصليين، على أن يكون الطالب المتخرج حاصلًا على 8 فصول دراسية. ويتم امتحان الطالب في كل فصل دراسي، على أن تكون مدة الفصل الدراسي 15 أسبوعًا بالإضافة إلى مدة الامتحانات والتي تصل إلى أسبوعين أو أكثر.

تبدأ الدراسة في فصل ديسمبر من كل عام وينتهي الفصل الدراسي الأول في يناير من العام التالي، كما تستأنف الدراسة في فبراير وينتهي الفصل الدراسي الثاني في يونيو من نفس العام.

ومن أمثلة المقررات الدراسية التي يجب دراستها في الكلية ما يلي:
  • أصول المحاسبة.
  • رياضيات الأعمال.
  • أصول الاقتصاد.
  • الحاسب الآلي.
  • أصول الإدارة.
  • مباديء الإحصاء.
  • محاسبة الشركات.
  • أصول التسويق.
  • دراسات تجارية بلغة إنجليزية.
  • القانون التجاري.
  • أصول التكاليف.
  • إدارة المنشآت المالية.
  • الاقتصاد الزراعي والصناعي.
  • التأمينات العامة.

ويطبق نظام الدراسة هذا وتلك البرامج الدراسية على مستوى كافة كليات التجارة في مختلف الجامعات المصرية.

وعن الجامعات التي يمكن أن تلتحق بها عند دراسة التجارة في مصر، فهي كالتالي:

  • القاهرة.
  • عين شمس.
  • حلوان.
  • الإسكندرية.
  • بني سويف.
  • الفيوم.
  • أسيوط.
  • سوهاج.
  • الوادي الجديد.
  • أسوان.
  • كفر الشيخ.
  • المنصورة.
  • الزقازيق.
  • بنها.
  • دمنهور.
  • بورسعيد.
  • قناة السويس.
  • طنطا.
  • دمياط.
  • السادات فرع المنوفية.

 

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

شروط ومعدلات قبول الطلاب الوافدين لدراسة التجارة في مصر بالمرحلة الجامعية الأولى

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية.
  • يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وذلك بمعدل قبول يبدأ من 50% كحد أنى.
  • لا يجوز قبول الطلاب الوافدين بعد المواعيد الرسمية، التي تنتهي في شهر سبتمبر من كل عام.
  • أن يستوفي الطالب كافة الأوراق الرسمية.

تكاليف المعيشة ورسوم دراسة التجارة في مصر

تتميز جمهورية مصر العربية على صعيد كافة مدنها ومناطقها بتعدد الطبقات الاجتماعية ومستويات المعيشة بها. ولذلك يمكنك بسهولة إيجاد تكاليف المعيشة التي تتناسب مع ميزانيتك. فيحتاج الطالب من 200 إلى 400 دولار شهريا شاملًا كافة تكاليف المعيشة والسكن.

هذا بالإضافة إلى أن رسوم دراسة التجارة في مصر للطلاب غير المصريين فهو غير مكلفة على الإطلاق، حيث أن الطالب يدفع رسوم قيد لأول مرة فقط بقيمة 1500 دولار أمريكي، على أن يدفع رسوم سنوية للكلية بقيمة 3000 دولار أمريكي، وهذا عند التقدم للدراسة في المرحلة الجامعية الأولى بكلية التجارة.

أما في حال التقدم للدراسات العليا بكلية التجارة في الجامعات المصرية فتصل الرسوم السنوية إلى 4500 دولار أمريكي، على أن تكون رسوم القيد التي تدفع أول مرة 1500 دولار أمريكي.

الدراسات العليا في كلية التجارة بالجامعات المصرية

تستقبل إدرات الدراسات العليا في كلية التجارة بكافة الجامعات المصرية الطلاب الوافدين  من العالم أجمع ومن أبناء الوطن العربي خاصة، وتعمل على تطوير المهارات والمعارف الاكاديمية والبحثية والتطبيقية لهؤلاء  الطلاب الباحثين. وفي سبيل ذلك توفر تلك الجامعات كافة أدوات البحث المطلوبة والاستراتيجيات البحثية المطبقة في أفضل الجامعات الدولية، بما يتوافق مع معايير الجودة العالمية في إجراء البحوث والدراسات العليا. ولهذا استطاعت أن تحقق في مجال البحث هذا تطورًا كبيرًا وقدمت أبحاثًا متميزة بالتعاون مع طلابها المصريين والوافدين على حد سواء وهيئات التدريس والكفاءات الأكاديمية بكافة الجامعات المصرية  ذات الخبرة والمعرفة  الواسعة في مجال التخصص هذا وتحت رعاية وزراة التعليم العالي.

ولذلك الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجال التجارة من الجامعات المصرية سيجعل من مؤهلك الدراسي ثقل ومكانة متميزة.

فما هي الأقسام  المتاحة للباحثين عند دراسة التجارة في مصر بمرحلتي الماجستير/الدكتوراه

  • المحاسبة.
  • إدارة الأعمال.
  • التأمين.

شروط قبول الطلاب الوافدين لدراسة التجارة في مصر بمرحلتي الماجستير/الدكتوراه

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب مستجد.
  • يجوز للطالب الذي مر على قبوله عامين التقدم مرة أخرى.
  • يكون الطالب حاصلًا على المرحلة الجامعية الأولى من جامعة معترف بها بتقدير مقبول على الأقل عند التقدم لنيل درجة الماجستير، وفي حال التقدم لمرحلة الدكتوراه فالطالب يجب أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير من إحدى الجامعات المعترف بها.
  • وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات يجوز للطالب أن يحمل بعض المواد التكميلية.
  • أن يكون الطالب مستوفيًا جميع الأوراق الرسمية ويكون حاملًا جواز سفر ساري.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا