دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين

دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أن تكون إعلامي ناجح قادر على فرض موهبتك وكيانك وسط مجال العمل التنافسي الصعب هذا، فذلك يتطلب منك أن تكون على معرفة واسعة بكل ما يدور حولك في العالم من سياسة واقتصاد ورياضة متابع جيد للأحداث ومحللًا دقيقًا لها. كما يجب أن تكون على دراية بكيفية تقديم المادة الإعلامية باحترافية ومهنية بعيدًا عن أي تحيزات. تحتاج أن تتمتع بتلك الشفافية والحياد والموضوعية في نقل الأحداث قادرًا على الوصول إلى كافة أخبار العالم والمصادر بسرعة تامة وسهولة محقق سبق صحفي وإعلامي، وقادر على توصيل كافة رسائلك الإعلامية للمتلقين بنجاح ويسر. أنت بحاجة إلى تنمية مهارات الإعداد والتصوير والإخراج والتقديم لكي تقدم مادتك الإعلامية على أكمل وجه فتصبح منافسًا قَوِيًّا تتهافت عليه أفضل المؤسسات الإعلامية. أنت بحاجة إلى تلك المناهج الأكاديمية والتطبيقية التي تساعدك على تحقيق ذلك. وبالتالي أنت بحاجة إلى دراسة الإعلام في مصر.

دراسة الإعلام في مصر هي السبيل إلى نجاح ذلك الصحفي ومعد المادة الإعلامية الذي يكمن بداخلك والذي يبحث عن تنمية مهارة الكتابة والتواصل مع المصادر والوصول إلى الأخبار العاجلة. وذلك المصور المحترف القادر على التقاط أصعب اللحظات التي يشهدها العالم. كما أنها السبيل إلى ذلك المقدم المتمرس على الوقوف أمام الكاميرا بالطريقة الصحيحة ملقيًا للأخبار بصوت واضح وفخم. وذلك المحاور اللبق المقيم للقاءات التليفزيونية بشكل احترافي ومميز. وذلك المراسل المتميز القادر على اختراق أصعب الأحداث في العالم ورصدها بشكل متميز. ورجل التسويق الماهر الذكي هذا الذي يعلم جيدًا كيف له أن يتواصل مع جمهوره المستهدف ويحقق غايته الترويجية.

دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين

دراسة أكاديمية تطبيقية شاملة وفريدة

الدراسة في كلية الإعلام بالجامعات المصرية تعني أن يتلقى الطالب مواد أكاديمية شاملة ملمة بكافة تخصصات الإعلام. كما أنها تتضمن تدريب عملي متقن في تلك المؤسسات التعليمية الرائدة في الشرق الأوسط. فعلى سبيل المثال كلية الإعلام جامعة القاهرة والتي أنشأت عام 1974 تعد أول كلية مستقلة للإعلام فى الشرق الأوسط. لم تكتف تلك الكلية العريقة بمواد أكاديمية يدرسها الطالب ويحصل منها على ثروة معلوماتية عن مجال الإعلام وتخصصاته بل وعن كافة تخصصات أخرى كالسياسة والاقتصاد وغيره والتي من شأنها أن تساعده على الانطلاق نحو أخبار العالم والقدرة على استيعاب ومتابعة تفاصيل كافة الأحداث التي تجري من حوله في كافة مجالات الحياة. بل إن الكلية تقدم برامج دراسية تطبيقية يقوم فيها الطالب بممارسة مهنته كإعلامي ويقدم المحتويات والمواد الإعلامية باحترافية بينما هو في مرحلة الدراسة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي يتخرج الطالب من الكلية محترفا قادرا على تولي مهمته في سوق العمل الإقليمي والدولي بل وقادرًا على تحقيق التميز والتفوق بسهولة. فيكون قد تلقى كل ما يدعمه لتحقيق ذلك وبات صاحب مهارات وخبرات كبيرة خاصة وأنه تلقى تعليمه على يد أعظم الكفاءات الأكاديمية في الوطن العربي. وعلى نهج كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلك الكلية الرائدة عَرَبِيًّا وَإِقْلِيمِيًّا، سارت كافة كليات الإعلام بالجامعات المصرية. فتطبق جميع تلك الكليات برامج أكاديمية تطبيقية شاملة تصنع إعلاميين هم الأكفأ في الوطن العربي. حتى باتت جميع تلك الكليات صاحبة الصدارة عَرَبِيًّا وَإِقْلِيمِيًّا، والمكانة العالية عَالَمِيًّا. وبذلك أصبحت مصر هي تلك الدولة العربية الأجدر والأكفأ لتدريس الإعلام، وذلك ليس فقط على مستوى المرحلة الجامعية الأولى، بل وأيضًا على صعيد الدراسات العليا. وتعمل تلك الكليات على مواكبة التطور الكبير الذي يشهده حقل الإعلام وبشكل متسارع بفعل التطور التكنولوجي والرقمي الهائلين.

فما هي أفضل كليات دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين؟

كلية الإعلام جامعة القاهرة

في بادئ الأمر لم تشهد مصر كلية للإعلام سوى تلك الدرة التي أنارت في الشرق الأوسط أجمع، كلية الإعلام جامعة القاهرة والتي تأسست عام 1974م. وتضم تلك الكلية أربعة أقسام، وهم: (قسم الإذاعة والتليفزيون، قسم الصحافة، قسم العلاقات العامة والإعلان، قسم اللغة الإنجليزية “شعبة عامة دون تخصص”).

كلية الإعلام جامعة بني سويف

وتعتبر الكلية الثانية من نوعها في مصر بعد إعلام القاهرة، وهي معنية بالدراسات الإعلامية والارتقاء بها. تم افتتاحها في 13 نوفمبر 2013، وتضم الأقسام التالي: (: (قسم الإذاعة والتليفزيون، قسم الصحافة، قسم العلاقات العامة والإعلان).

كلية الإعلام الجامعة الأمريكية بالقاهرة

هذا وتضم أيضًا الجامعة الأمريكية كلية للإعلام، وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية بالكامل.

كلية الإعلام جامعة الأزهر

وفي مارس 2011 قرر شيخ الأزهر، فصل قسم الصحافة والإعلام عن كليتي اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، ليصبحا كلية مستقلة تحت مسمى “كلية الإعلام جامعة الأزهر”.

كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي

وفي 2014  صدر قرار من قبل حكومة جمهورية مصر العربية  بالموافقة على إنشاء كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي بقنا، لتصبح ثالث كلية إعلام على مستوى الجامعات الحكومية بمصر. وتتكون الكلية من 4 أقسام، وهم: (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة والإعلان بالإضافة إلي قسم الإعلام الإلكتروني).

وتتبع جميع تلك الكليات نظاما تعليميا واحدا يهدف إلى تخريج دفعات من الإعلاميين المتميزين.

فما هو النظام التعليمي وذلك في المرحلة الجامعية الأولى؟

تتبع كلية الإعلام بالجامعات المصرية نظام الساعات المعتمدة، والساعة المعتمدة عبارة عن محاضرة نظرية لمدة ساعة أسبوعيا وتعادل ساعتين في الأسبوع للتدريب العملي والتطبيقات وورش العمل في الاستديوهات ومطبعة الصحافة وغرف المونتاج والمعامل. على أن يحصل الطالب على مجمل دراسة (135) ساعة معتمدة.

وتصل مدة الدراسة إلى 4 سنوات دراسية بواقع 8 فصول دراسية، ويتلقى فيهم الطالب تعليما اكاديميا مواكبا للمعايير العلمية القومية والدولية، وتهدف الكلية بالجامعات المصرية  للوصول بطلابها إلي مستوى عالي من الجودة ليكونوا قادرين علي المنافسة والتميز في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين

هذا ويتخصص الطالب في السنة الثانية من الدراسة. ويتلقى التدريب العملي في استديوهات الإذاعة والتليفزيون المزودة بحجرة الكنترول التي تضم أحدث المعدات وبلاتوهات بها أحدث الميكروفونات والكاميرات المتطورة وأجهزة الاوتوكيو وتقنية الكروما وغيره، وكذلك وحدة المونتاج، لكي تمكن الطلبة من انتاج البرامج التلفزيونيه والاذاعية، وذلك عند التخصص في قسم الإذاعة والتليفزيون.

كما يتم تدريب طلاب قسم الصحافة علي انتاج المطبوعات علي ايدي نخبه من كبار الصحفيين بغرفة التحرير الصحفي الالكتروني. هذا بالاضافه للتدريب المستمر في مجال انتاج المواقع الالكترونية. و يتم تدريب طلاب العلاقات العامة والإعلان على انتاج المواد الاعلامية لخدمة المؤسسات بمركز الانتاج الاعلامي والاعلاني بالكلية بالاضافة الي التدريب بإدارات العلاقات العامة بالمؤسسات المختلفة.

ويتلقى الطالب العديد من المواد الدراسية على مستوى الدراسة الأكاديمية، ومن ضمنها:
  • ترجمة إعلامية.
  • مدخل إلى وسائل الاتصال.
  • التغطية الإجبارية.
  • الاتصال السياسي.
  • الإعلام الدولي.
  • الكتابة الصحفية.
  • تكنولوجيا الإذاعة والتليفزيون.
  • مهارات الاتصال.
  • الاتصالات التسويقية المتكاملة.

ولم يقتصر التدريب العملي في كليات الإعلام على فقط الوقت المحدد للبرامج التطبيقية. بل وأثناء دراسة تلك المواد الأكاديمية تحفز الكفاءات الأكاديمية من كبار أساتذة الإعلام طلابها على الإبداع وانتاج المواد الإعلامية بشكل تطبيقي وعرضه في المحاضرات. وبهذا يتداخل التعليم النظري مع التطبيقي ويدعم ذلك التدريب العملي الذي يتلقاه الطالب في الورش التطبيقية.

كما أن الكلية تسعى إلى تحفيز الطلاب دومًا على البحث العلمي وتوسيع مدارك المعرفة، وذلك على مستوى المرحلة الجامعية الأولى وبالطبع في الدراسات العليا.

ما هو نظام التعليم في الدراسات العليا؟

تتعدد وتتنوع البرامج الدراسية والتخصصات المختلفة المتعلقة بمجال الإعلام لطلاب الدراسات العليا. ويقوم الطالب بالبحث العلمي والدراسة باستخدام أحدث التقنيات والأساليب التعليمية الأكثر تقدمًا والاستراتيجيات المتبعة في أفضل الجامعات العالمية. ويسانده باقة من أمهر الأكاديميين في كافة مراحل دراسته من أول تحديد مشكلة الدراسة وحتى الاستنباط والاستنتاج وتحديد النتائج النهائية لدراساته. فيتلقى درجة علمية وقد أتم دراسة متميز قادرة أن تخلق له مكانة عالية في عالم الإعلام.

فتحظى الجامعات المصرية بمكانة عالية في تدريس الإعلام. وبالتالي فإن حصولك على مؤهل جامعي بدرجة ماجستير أو دكتوراه من إحدى تلك الجامعات سيعزز مكانتك. كما أنها ستوفر لك المزيد من الفرص المتميزة سواء على المستوى الإقليمي وحتى العالمي.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تتمتع كليات الإعلام بالجامعات المصرية بوجود مراكز بحثية ومكاتب تضم ثروة معلوماتية ومراجع فريدة، تساعدك على تقديم مزيد من الانفراد في دراستك، وتغطي تلك المراجع كافة التخصصات والمواضيع المتعلقة بالإعلام.

وتمتد فترة الدراسات العليا من سنتين وحتى خمس سنوات، وذلك لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه. على أن يكون الطالب المتقدم لنيل درجة الماجستير قد حصل على بكالوريوس الإعلام. أما عند التقدم للدكتورراه فلا بد وأن يكون قد أتم مرحلة الماجستير.

تكاليف دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين

ترحب كلية الإعلام بكافة الجامعات المصرية بالطلاب الوافدين ليلتحقوا بصففوها وينالو تلك الفرصة الكاملة ليصبحوا إعلاميي الغد القادرين على الإبداع والتألق. وفي سبيل ذلك قد قررت كافة الجامعات المصرية تقديم الدعم الكافي للطلاب الوافدين، وجعلت تكاليف الدراسة جزء من ذلك الدعم. حيث يقوم الطالب بدفع تكاليف رمزية. فعلى سبيل المثال رسوم القيد في الكلية، وهي رسوم تدفع أول مرة فقط، تقدر ب 1500 دولار أمريكي فقط. كما أن المصاريف الدراسية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى تقدرب3000 دولار أمريكي، أما الدراسات العليا فتصل إلى 4500 دولار أمريكي.

ومقارنة بالجامعات التي تقدم هذه الجودة التعليمية العالمية وهذا الأسلوب التعليمي الراقي ستجد أن تكاليف دراسة الإعلام في مصر للوافدين تعد غير عالية على الإطلاق. وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض الجامعات قدمت خصمًا على تلك المصاريف الدراسية، وذلك رغبة في تقديم المزيد من المساعدات. فتقدم جامعة بني سويف خصما يصل إلى 30%، كما تقدم جامعة جنوب الوادي خصم بقيمة 25%.

 شروط  دراسة الإعلام في مصر للطلاب الوافدين للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى

  • ألا يكون الطالب غير مصري الجنسية، ولديه جواز سفر ساري.
  • أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادل تلك الشهادة، وذلك بتقدير 70%. وتكون تلك الشهادة معتمدة ويمكن أن تؤهل الطالب للالتحاق بأي جامعة في الدولة المانحة لها.
  • التقديم خلال الموعد الرسمي للوافدين، على أن تنتهي تلك المدة في شهر سبتمبر.
  • يعفى الطالب من أداء امتحان اللغة الثانية إذا لم تضمن دراسته في المرحلة الثانوية تلك اللغة. ولكن في حال الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية فالطالب عليه إجراء ذلك الامتحان. ولا يحصل على شهادة البكالوريوس بدون إتمام ذلك الامتحان.
  • كما يشترط أن يستوفي الطالب كافة الأوراق والمستندات الرسمية.

شروط  الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا لنيل درجة الماجستير/الدكتوراه (للطلاب غير المصريين)

  • ألا يكون الطالب غير مصري الجنسية، ولديه جواز سفر ساري.
  • أن يكون الطالب قد حصل على مؤهل بدرجة بكالوريوس بتقدير مقبول عند التقدم لدراسة الماجستير. كما يشترط حصول الطالب على مؤهل ماجستير بتقدير مقبول عند التقدم لدراسة الدكتوراه.
  • التقديم خلال الموعد الرسمي للوافدين، على أن تنتهي تلك المدة في شهر سبتمبر.
  • الحصول على موافقة السفارة. على أن يوضح في هذا الخطاب الرسمي الموافقة على طلب الالتحاق بكلية الإعلام، والسنة الدراسية المراد الالتحاق بها، والدرجة العلمية التي يريد الطالب الحصول عليها، وجهة التمويل.
  • كما يشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق الرسمية المطلوبة.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا