ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة

ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

في بداية كل عام دراسي تضج عبارة “دراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة” بين أوساط الطلاب سواء المصريون أو الوافدون، فكثير هي الطلاب الذين يرون أن الالتحاق بدراسة عليا في الموارد البشرية من شأنه سيفتح لهم مستقبل مهني مميز وعائد اقتصادي عالِ نظرا لأن هذا المجال هو الأكثر طلبا في أسواق العمل الإقليمية والدولية، وكلما زادت درجة الدرجات الجامعية الحاصل عليها الطالب في إدارة الموارد البشرية، زادت فرصه المزدهرة في الحياة المهنية والأكاديمية، وهو ما يجعلهم يبحثون عن جامعة تمنحهم في إدارة الموارد البشرية بدرجة الماجستير شهادة معترف بها إقليميا ودوليا.

ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة

فما هي أهمية دراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية؟!

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الأصول في المؤسسات، والتي يُنفق عليها مبالغ كبيرة من أجل تطويرها وذلك لأهميتها في تحقيق أهداف المؤسسة، فتكمن أهمية الموارد البشرية في قدرتها على بناء فريق عمل من المحترفين داخل المؤسسة، وذلك بوجود قسم موارد بشرية متطور الذي يتولي اختيار الأفضل من حيث المهارات والخبرات.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ومن ثم يضمن ذلك أن يكون المتخصص في الموارد البشرية جزء أصيل في ضمان تيسير الأعمال على أكمل وجه داخل المؤسسة، خاصة وأن من ضمن دورها تطوير تعزيز إنتاجية الموظفين وتحسين أدائهم، وذلك من خلال توفير لهم فرص التدريب التي تساعدهم على اكتساب المزيد من الخبرات وتطوير مهاراتهم.

هذا ويوفر هذا التخصص بيئة عمل إيجابية، وأيضا تعمل هذه الإدارة على تقييم مستوى الموظفين وهذا بدوره يساعد على تطوير الأداء الذي يصب في مصلحة الشركة أو المؤسسة من حيث المساهمة في تحقيق الأهداف، وبالتالي فإن هذه الإدارة تبني فريق عمل مميز من حيث المهارات والخبرات، وتزيد من إنتاجية ونجاح العمل.

كما أنها تساهم في تعزيز المنافسة في الأسواق، وتستقطب هذه الإدارة كوادر بشرية ماهرة تساهم في تحقيق أهداف العمل، وتعمل على رفع إنتاجية الموظفين، وبالتالي فإن قوة هذا الإدارة من شأنه يضمن نجاح المؤسسة في الوصول إلى أهدافها.

وهو ما يجعل كل مؤسسة ومنظمة تتطلب متخصصين في إدارة الموارد البشرية، ونظرا لقيمة هذا التخصص ودوره الحيوي في تيسير بيئات العمل على أكمل وجه فكلما زادت الدرجة الجامعية للمتخصص كلما بات مرغوبا من قبل أسواق العمل الإقليمية والدولية وفتحت له الفرص الوظيفية وتولي المناصب الوظيفية العليا.

وفي ظل هذا نجد أن الطلاب السعوديين وأبناء الوطن العربي أجمع يفضلون دراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية في مصر، وبالأخص في جامعة القاهرة.

فلماذا جامعة القاهرة لدراسة هذا البرنامج؟!

تعد جامعة القاهرة هي الثانية في مصر والثالثة بالوطن العربي من حيث تاريخ الإنشاء، وتتضمن هذه الجامعة أول كلية للهندسة بالشرق الأوسط وإفريقيا تحت مسمى “مدرسة المهندسخانة”، كما تتضمن أول كلية للحقوق بالوطن العربي، هذا وكلية الطب بها تتصدر المشهد أيضا في تاريخها العريق فقد تأسست عام 1827م، وبالتالي تاريخ مجيد وعريق تتميز به تلك الجامعة العربية، وهو ما يجعل قيمتها العالمية مميزة، خاصة وأن تلك الجامعة لا زالت تستحدث في برامجها أكثر الوسائل التعليمية والأساليب والاستراتيجيات المطبقة في أكبر جامعات العالم.

الاستراتيجية الخاصة بدراسة البرنامج في جامعة القاهرة

فعلى سبيل المثال عند النظر إلى دراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة سنجد أن هناك استراتيجية هي نفسها المتبعة في أكبر وأشهر جامعات العالم تجمع بين المناهج التطبيقية والأكاديمية فيكون الطالب الملتحق بهذا البرنامج ملما بكل تفصيلة وأدق معلومة تتعلق بهذا المجال علميا وعمليا.

وتعد تلك الجامعة بيئة مناسبة للبحث والإطلاع؛ فبعدما بات الطالب ملما بكل تفصيلة تتعلق بمجال تخصصه من الناحية العلمية والعملية فإنه يستطيع أن يصل بسهولة إلى فكرة بحثية جديدة ومميزة، ويساعده في ذلك الأكاديميين والمتواجدين بالجامعات المصرية، وبمجرد الوصول إلى تلك الفكرة يجد الطالب داخل جامعة القاهرة مكتبات ضخمة بجانب المتوافرة في كلية التجارة لتتضمن هذه المكتبات الضخمة مصادر ورقية وإليكترونية لا حصر لها عن إدارة الموارد البشرية، وترتبط هذه المكتبات بأضخم المكتابات العالمية، هذا وتتضمن تقنيات حديثة تسهل عمليات البحث والوصول إلى كم معلوماتي هائل متعلق بأي فكرة بحثية.

وبالتالي يتمكن الباحث من إجراء رسالة بحثية مميزة مثقلة بالقيمة المعلوماتية والنتائج الحصرية، ويساعد الأكاديميين الطالب في إجراء كل خطوات هذه الرسالة بيسر تام.

ويعي العالم أجمع مدى تميز المستوى التعليمي والأسلوب الدراسي العالمي المطبق في دراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة، ولذلك فإنه يعترف ويعتد بقيمة الشهادة الجامعية الممنوحة من هذا البرنامج والمقدمة من جامعة لها قيمتها التاريخية العريقة وحاضرها المميز، فلا زالت تتربع المصادر المتقدمة في كافة التصنيفات الدولية لجامعات العالم، ومن بينها الكيو إس والتايمز.

فتدعم هذه الشهادة السيرة الذاتية للطالب الحامل لها، بجانب بالتأكيد الرسالة البحثية المميزة التي سيتمكن من إجرائها وبكل يسر داخل جامعة القاهرة.

ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة عين شمس

وبنفس الأسلوب التعليمي وبالشهادة الجامعية بالقيمة عينها علميا وعمليا، فإن باقي الجامعات المصرية ومن بينها عين شمس تسير على ضرب جامعة القاهرة، وبالتالي أعدادا كبيرة من الطلاب الوافدين تتوجه أيضا نحو الالتحاق بدراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية جامعة عين شمس، وتأتي باقي الجامعات في المراتب المتتالية من حيث إقبال الطلاب عليها، والتي لا تختلف ولو بشئ بسيط عن جامعة القاهرة في تقديم الأسلوب الدراسي وبمنح شهادات ذات ثقل عالميا وإقليميا، وتكون تلك الجامعات كالتالي:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
  • جامعة الأزهر “الأقدم عالميا”.
  • جامعة الإسكندرية.
  • جامعة المنصورة.
  • جامعة دمياط.
  • جامعة سوهاج.
  • جامعة كفر الشيخ.
  • جامعة مدينة السادات.
  • جامعة حلوان.
  • جامعة المنوفية.
  • جامعة أسوان.
  • جامعة أسيوط.

ماجستير إدارة الموارد البشرية عن بعد في مصر

وجميع الجامعات مصر استحدثت أسلوب جديد في الدراسة عن بعد للطلاب الوافدين تجمع فيه بين مميزات الدراسة الأون لاين والأوف لاين، يقوم على طرح كافة المقررات الدراسية والمناهج التطبيقية والمحاضرات التفاعلية نفسها التي يحصل عليها طالب الأوف لاين الملتحق بهذا البرنامج بأسلوب الدراسة التقليدي القائم على الحضور المنتظم داخل الجامعة طيلة فترة دراسة البرنامج، ويحصل طالب الأون لاين على هذه المادة عبر المواقع الرسمية للجامعات المصرية وأيضا عبر البريد الإلكتروني.

وبالتالي خلال  فترة دراسة برنامج ماجستير إدارة الموارد البشرية عن بعد في مصر لن يحتاج الطالب الوافد إلى السفر لمصر والحضور المنتظم داخل الجامعة، وفي النهاية يحصل على الشهادة الجامعية نفسها المقدمة للطالب الملتحق بهذا البرنامج أوف لاين، وهذا مقابل حضور طالب الاون لاين فترة الامتحانات فقط داخل الجامعات المصرية، وهذه الفترة لن تتخطى الأيام المعدودة.

ولذلك فتجمع هذه الاستراتيجية بين مميزات الدراسة الأون لاين والاوف لاين معا، وتجنب الطالب الملتحق بدراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية عن بعد إشكالية الحصول على شهادة جامعية مثبت فيها أن الطالب التحق بالبرنامج عن بعد والتي تمنح من جميع برامج الأون لاين الأخرى المقدمة من كافة الجامعات الدولية الأخرى دون المصرية.

ونجد أن أسواق العمل الإقليمية والدولية والأوساط الأكاديمية الكبرى لا زالت لا تعتد بقيمة الدراسة عن بعد مثلما تمنح شهادات الاوف لاين قيمة ومكانة، ولذلك فإن الشهادة الجامعية التي تثبت أن البرنامج مقدم أون لاين تفقد من قيمتها حتى وإن كانت ممنوحة من أكبر جامعات العالم، وهو ما جعل جامعات مصر تطرح هذه الاستراتيجية في دراسة ماجستير إدارة الموارد البشرية عن بعد.

تكاليف دراسة البرنامج في مصر للطلاب الوافدين

نجد أن الطالب الوافد لن يحتاج سوى دفع رسوم قيد مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى بقيمة 1500 $  فقط، على أن تكون المصاريف السنوية 4500 $ فقط، وهذه المصاريف تعد رمزية إذ ما تمت مقارنتها بمصاريف البرنامج نفسه من الجامعات الدولية الأخرى بالأسلوب التعليمي ذاته والشهادة الجامعية بالقيمة الدولية ذاتها.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا