دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

في ظل التطورات والتغيرات التي طرأت على النظم البيئية أجمع، سواء بفعل العامل البشري أو التحول الطبيعي، وتأثير ذلك على عملية التنوع البيولوجي والموارد البيئية بات هناك اهتمام مجتمعي على الصعيد الدولي بهندسة المياه والبيئة؛ فالمياه هي شريان الحياة ولذلك التهديدات التي أصبحت تشهدها مصادر المياه فهي تهدد الحياة البشرية على سطح الأرض، وبتزايد أعداد السكان في العالم بات هناك احتياج متزايد لموارد البيئة والمياه وبالتالي علاقة عكسية طرأت في ذلك المشهد؛ حيث زاد الاحتياج وقلت المصادر في ذات الوقت، ومن هنا جاءت دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر لتفرض نفسها على الساحة فينجذب إليها سنويا أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين.

دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر تعتمد على أسلوب تعليمي تفاعلي يقوم على مناهج أكاديمية وتطبيقية شاملة تقدم مقررات تفصيلية دقيقة وشاملة عن كل ما يتعلق بإدارة الموارد المائية بكفاءة واقتدار باستخدام استراتيجيات فعالة تواكب التغيرات والمتطلبات الدولية المتنامية والمتسارعة، وكيفية تحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتحسين صحة الإنسان والبيئة، كما أنها تتضمن تشريعات جديدة وحلولا غير تقليدية لمشكلات إدارة الموارد المائية المتراكمة، وطرق لتقييم ومجابهة المشكلات المائية محليا وإقليميا ووضع الحلول الموضوعية لها من خلال النظرة المتكاملة الشاملة التي تستند على قاعدة واسعة من مجالات علمية شتى من العلوم البحتة والتطبيقية زراعية وهندسية والعلوم الاجتماعية والقانونية والاقتصادية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

حصيلة الدراسة الأكاديمية في هذا البرنامج الدراسي المميز

سيتكون لدي الطالب كمْ معلوماتيا هائلا حول التأثير البيئيّ وكيفية دعم سياسة الترميم وحفظ التنوع الحيواني والنباتي، وتركيب ووظيفة النظم الإيكولوجية المختلة، والوسائل اللازمة لتقييم مستويات التدهور البيئي وتأثير النشاط الإنساني على الصحة وتلوث البيئة. كما أنه سيتحصل على ثروة معلوماتية حول جودة الماء والهواء وتقنيات التحكم المستخدمة لإدارة الهواء والماء والصرف الصحي، وخصائص ونوعية الهواء والماء، ومعالمها الفيزيائية والكيميائية والبكتريولوجية، وتدابير الرقابة للترشيح والترسيب، وتخثر الدم، والامتصاص، والعلاج الكيميائي، والتهوية.

دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر للطلاب الوافدين

كما تتطرق تلك المقررات إلى الصحة البيئية والعلاقة بين الناس وبيئتهم، وما يمكن القيام به للتأثير على جودة البيئة وتعزيز صحتهم، كما تهتم ببرامج الصحة البيئية، والتحكم، ووكالات، والعملية التنظيمية، وكذلك الكمياء الديناميكية الحرارية لاكتشاف ومعالجة ونقل الملوثات في البيئة، مع التركيز على ردود التحول الكيميائي للتلوث.

وبحور من المعلومات ستكون بين يدي الطالب تتعلق بالتحكم بالتلوث الناجم عن الطاقة، والمصادر البديلة؛ مثل (الطاقة النووية، والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، وغير ذلك)، ومستويات التلوث وتأثيرها على الاقتصادي والبيئية، والأساليب والتقنيات للتحكم في التلوث الطاقي الحالية والمعايير التنظيمية لحماية البيئة،

كما تتطرق تلك المقررات التفصيلية إلى عملية معالجة النفايات والمشاكل الصحية البيئية المتعلقة بالمستجمعات المائية وقنوات المياه والأنهار والبحار، وتأثير النفايات على الدورة الهيدرولوجية، وحلول لتعديل تأثير التلوث في نوعية وكمية والماء.

سيدرس الطالب كافة جوانب الصحة العامة والبيئة والاقتصاد ومواد حفظ جوانب إدارة النفايات الصلبة، وطرق إعادة التدوير، وطرق التخزين والنقل والتخلص منها، وتحديد المشاكل الحالية والاحتياجات المستقبلية من إدارة النفايات الصلبة، وكذلك كل ما يتعلق بالمخاطر والتهديدات البيئية الناجمة عن الكوارث الطبيعية (الأعاصير والزلازل وآثار نيزك) إلى الآثار الصحية الحادة والمزمنة الناجمة عن التعرض للإشعاع أو مواد سامة، المبادئ التي تحكم هذه المخاطر وتطوير أساليب لتقييم تأثير هذه التهديدات على الصحة والثروة.

كما تتناول تلك المقررات معلومات تفصيلية حول إدارة النفايات الخطرة، وإدارة التلوث، والهندسة البيئية، وعلم السموم البيئية؛ ولذلك كمْ معلوماتيا هائلا سيتحصل عليه الطالب يجعله ملما بكل تفصيلة داخل هذا العلم والعلوم المرتبطة به.

هل سيجد الطالب أي صعوبة دراسية في ذلك البرنامج؟

يتحصل الباحث على كل هذه المعلومات بسهولة جدا وبتوافر كافة الإمكانات المادية والبشرية من الأكاديميين والعلماء الأكثر خبرة في مجال هندسة المياه والبيئة، مانحين لهم سنوات خبراتهم وعلمهم الواسع فيتحول هذا الطالب من درجة الباحث إلى درجة العالم المطلع على كافة جوانب مجال الدراسة هذا بشكل تفصيلي وموضوعي.

وهنا يصبح الطالب مستعدا للانطلاق نحو إجراء رسالته العلمية، وخاصة وأن جانبا عمليا في ميادين العمل قد توافر له في هذه الدراسة الخاصة بماجستير المياه والبيئة في مصر جعله يتحصل على حقائق علمية وخبرة عملية كبيرة.

الرسالة العلمية في دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر

بعدما حصل الباحث على ثروة معلوماتية هائلة وتفصيلية وشاملة ودقيقة عن علم هندسة المياه والبيئة والمجالات المرتبطة به وخبرة تطبيقية كبيرة، يصبح قادرا على إنتاج رسالة متميزة. فيبدأ هذا الباحث في مرحلة الاطلاع وجمع المعلومات من أجل تحديد فكرة الدراسة وأهدافها وبناء إطار نظري تفصيلي، ومن هنا يتجه نحو مكتبات الجامعات المصرية فيجد أعدادا لا حصر لها من المراجع والمصادر الإليكترونية والورقية الحديثة والأصيلة حول كل ما يتعلق بعلوم هندسة المياه والبيئة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ولذلك وبسهولة تامة وباستخدام التقنيات الحديثة المتوافرة في تلك المكتبات يستطيع الباحث بناء إطار نظري بكم معلوماتي هائل متضمن حقائق علمية ذات قيمة، وبالتالي وبتواجد عينة البحث والإمكانات المادية والبشرية وبمساعدة الأكاديميين والعلماء المتواجدين داخل جامعات مصر يستطيع هذا الباحث أن يصل في رسالته إلى حقائق غير مسبوقة تلازم اسمه وتجعله صاحب قيمة علمية ومهنية كبيرة، وهو ما يعززه بشكل قوي في سوق العمل الإقليمي والدولي؛ هكذا تكون دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر.

تكاليف ومدة دراسة هذا البرنامج التعليمي المميز في الجامعات المصرية للطلاب الوافدين

على الرغم من هذا المستوى التعليمي المميز الذي اتسمت به دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر والذي يضاهي المطبق في أفضل الجامعات الدولية قائما على نفس الأساليب التعليمية، إلا أن تكاليف دراسته جاءت رمزية مقارنة برسوم الدراسة في هذه الجامعات العالمية.

فيحتاج الباحث إلى دفع 1500 $ فقط، على أن تكون تكاليف الدراسة السنوية 5500 $.

وتمتد دراسة ماجستير هندسة المياه والبيئة في مصر إلى سنتين ويمكن أن تستمر حتى خمس سنوات، وتتحدد تلك المدة وفقا لمعيار مدى إنجاز الطالب لرسالته العلمية.

شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب الدولي حاملا لجنسية غير المصرية ولديه جواز سفر سار.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الهندسة بتقدير مقبول كحد أدنى من جامعة معتمدة دوليا ومعترفا بها في جمهورية مصر العربية.
  • هذا ويشترط أن يكون هذا الطالب الباحث قد حصل على شهادة مثل التوفل أو الأيلتس وهي شهادات عالمية يثبت فيها الطالب مستواه في اللغة الإنجليزية.
  • كما يشترط أن يقدم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة من قبل الجامعات المصرية في الفترة من شهر مايو وحتى ديسمبر، على ألا يتجاوز موعد تقديمه هذه الفترة.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا