ماجستير السلامة والصحة المهنية

ماجستير السلامة والصحة المهنية
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

في ظل تطور الصناعات والحياة التكنولوجية والتأثيرات السلبية على البيئة، باتت الحكومات في جميع بلاد العالم تهتم بتخصص السلامة والصحة المهنية، ومع هذا الاهتمام الدولي المتزايد حول توفير بيئات عمل آمنة وخالية من المخاطر ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية والذي سيؤدي إلى الحد من الإصابات والحفاظ على العاملين المواطنون في الأساس من الأمراض المهنية والحد من الحوادث، والذي بشأنه سيساهم في خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض أو الإصابة، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الأمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى العمل ودفع القوة الاقتصادية للدول، بات هناك إقبالا كثيفا من الطلاب الوافدين على دراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر.

فيتمتع هذا البرنامج الدراسي بأسلوب تفاعلي واستراتيجيات تعليمية وأساليب متطورة يطبق فيها كافة معايير الجودة العالمية وتقدم فيها مناهج أكاديمية وتطبيقية شاملة تقدم ثروات معلوماتية وخبرات عملية عميقة حول كل ما يتعلق بمجال السلامة والصحة المهنية وكافة العلوم المرتبطة به، مانحا شهادة معتمدة دوليا. وكل ذلك بتكاليف دراسية تعد رمزية مقارنة برسوم الجامعات الدولية التي تقدم نفس المستوى التعليمي، ولذلك يجد كثير من الطلاب الوافدين أن الجامعات المصرية هي الجهة الأمثل لدراسة تخصص ماجستير السلامة والصحة المهنية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فدراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر يعني الحصول على مقررات دراسية تفصيلية تضم ثروات معلوماتية شاملة وتفصيلية ودقيقة حول جميع طرق الإجراءات والاحتياجات الوقائية المطلوب اتخاذها لضمان سلامة الفرد والاطمئنان على صحته، وكيفية الوقاية والتعامل مع الإصابات الناجمة عن بيئة العمل، وكيفية الوصول إلى درجة خلو جميع العاملين من أي أمراض بدنية ونفسية ترتبط ببيئة العمل.

كما أنها تتضمن أيضا طرق تجنب أي حادث داخل هذه البيئة وفي حال وقوع حادثة تتناول هذه المقررات أيضا أفضل الوسائل التي يحتاجها هذا الإخصائي للتعامل مع الحادث والخروج بأقل خسائر والحفاظ على صحة العاملين والآلات وطرق وضع الميزانية المناسبة لتحقيق كافة معايير وإجراءات السلامة المهنية.

حصيلة الدراسة الأكاديمية والتطبيقية في هذا البرنامج الدراسي المميز

سيكون الطالب ملما بكل تفصيلة تخص عملية إدارة برنامج السلامة والصحة المهنية من حيث تحديد الميزانية المخصصة، وأهداف البرنامج وتقديم خدمات الوقاية والعلاج، والتنسيق بينها وبين الأنشطة الإنتاجية والتشغيلية المختلفة وتدريب العاملين المتخصصين، وقياس إنتاجيتهم.

ماجستير السلامة والصحة المهنية

كما أنه سيكون عالما بكل تفصيلة تخص عملية تحليل وقياس المتغيرات الأساسية والمؤثرة في درجات السلامة ومعدلات الحوادث وتحديد مصادرها الداخلية والخارجية من البيئات المحيطة، وطرق قياس النتائج الملموسة وغير الملموسة والتوعية لبرامج السلامة والصحة المهنية والحوادث بأنواعها، وكيفية الاختيار الدقيق للآلات وأجهزة السلامة والصحة المهنية والتعرف الشامل والدقيق على طرق القياس والتشغيل وصيانتها وضمان استمراريتها.

كما يتعرف الطالب من خلال دراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر على جميع المواد الكيميائية الخطرة التي يتم استيرادها وتداولها والتعرف على كمياتها وكل بياناتها ومخاطرها وكيفية وضع المقاييس اللازمة للمحافظة على أمن وسلامة العاملين. هذا ويتحصل الطالب على بحور من المعرفة حول أسباب ومصادر الحوادث، والوقوف على مهام كل الأقسام الصناعية مما يساعده على وضع برنامج سلامة شامل ومتكامل لا تشوبه شائبة.

كما سيكون هذا الباحث الملتحق بدراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية عالما بكل ما يتعلق بعملية اتخاذ القرارات المانعة والمصححة بشكل تكاملي وبأسلوب اقتصادي إنساني يراعي قيمة العنصر البشري والمادي في محيط العمل، وكيفية الربط بين أساليب السلامة والصحة المهنية ونظم إدارة الجودة والخدمات والعمليات التكنولوجية المطبقة.

فيتلقى الطالب على هذا الكم المعلوماتي الهائل والضخم والذي يجعله عالما بكل تفصيله في هذا المجال حاصل على خبرات الأكاديميين الأكثر خبرة في الوطن العربي بمجال السلامة والصحة الهنية واللذين يرافقون الباحث خلال عمليته الدراسية هذه منذ الحصول على المناهج الأكاديمية والمقررات الدراسية الشاملة وحتى إجراء الرسالة العلمية مرورا بالتدريب التطبيقي في مختلف ميادين العمل المتعلقة بمجال الدراسة هذا. حيث إن الباحث سيتلقى تدريبا ميدانيا يدعم خلفيته المعلوماتية الهائلة هذه، مما يجعله مستعدا لإجراء رسالته العلمية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الرسالة العلمية في دراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر

بكم معلوماتي هائل وخبرة عملية كبيرة قد حصل عليها الطالب في دراسته هذه يبدأ في مرحلة البحث العلمي والاطلاع لتحديد فكرة دراسته وأهدافها وبناء الإطار النظري، فيتجه صوب المكتبات في الجامعات المصرية فيجد صروحا عظيمة تضم عددا لا حصر له من المصادر الإليكترونية والورقية المحلية والعالمية حول مجال السلامة والصحة المهنية؛ ولذلك بحورا من المعلومات تحاوط الباحث فيبني إطار نظري زاخر بالثروة المعلوماتية.

وبمساعدة الخبراء المتواجدين في الجامعات المصرية وبالكم المعلوماتي المتحصل عليه الطالب سرعان ما يصل إلى نتائج علمية وحصرية غير مسبوقة في مجال السلامة والصحة المهنية ليضمها في رسالته العلمية، فتصبح هذه الرسالة مثقلة بالحقائق العلمية تزيد من مكانته العلمية والمهنية، مما يوفر له فرص عمل على الصعيد الإقليمي والدولي، وخاصة وأن الجامعات المصرية تمده بشهادة معتمدة عالميا.

رسوم دراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر للطلاب الوافدين ومدتها

تقدم الجامعات المصرية البرنامج الدراسي الخاص بعلم السلامة والصحة المهنية في درجة الماجستير بأساليب تعليمية وبمعايير جودة عالمية تضاهي المطبقة في أفضل الجامعات الدولية مانحة شهادة معترف بها عالميا؛ إلا أن هناك مفارقة كبيرة بين رسوم الدراسة في الجامعات الدولية وجامعات مصر والتي توصف رسوم دراستها بأنها رمزية، وذلك لأن مصر تسعى إلى أن تجعل من نفسها الوجهة السياحية الأولى في الشرق الأوسط.

فنجد أن الطالب يحتاج إلى دفع 1500 $ فقط كرسوم قيد، وتكون الرسوم السنوية 5000$. وتمتد فترة الدراسة في ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر إلى سنتين ويمكن أن تصل تلك المدة إلى خمس سنوات، وذلك حسب مدى إنجاز الطالب في رسالته العلمية.

 شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب الدولي المتقدم للالتحاق بدراسة ماجستير السلامة والصحة المهنية في مصر غير مصري الجنسية، وحاملا لجواز سفر سار.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول كحد أدنى، ويكون هذا المؤهل الجامعي ممنوحا من جامعة معترف بها عالميا.
  • هذا ويشترط أن يجهز هذا الطالب الوافد جميع  المستندات الرسمية المطلوبة من قبل الجامعات المصرية على أن يتم تسليم هذه الأوراق في الفترة الرسمية التي تفتحها جمهورية مصر العربية لاستقبال طلبات التحاق الطلاب غير المصريين. وتبدأ هذه الفترة من شهر مايو وتمتد حتى شهر سبتمبر.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة دولية مثل التوفل أو الأيلتس يثبت فيها مستواه في اللغة الإنجليزية.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا