دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

إن دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر تمنح شهادة جامعية موثقة ومعتمدة إقليميا ودوليا ومعترفا بها في كافة أسواق العمل تدعم حاملها لتولي مناصب مرموقة تتعلق بإدارة البرامج الصحية للمدن والبلدات ووكالات الصحة الاتحادية وبمؤسسات البحوث الصحية في القطاعين الخاص والعام، كما تمكنهم من العمل كمستشارين في شركات تقييم المخاطر وفي عيادات الأمراض المهنية والبيئية، وبالتالي فإن هذه الدراسة تؤهل صاحبها لمستقبل مهني مميز بل وأكاديمي داخل الأواسط الأكاديمية العالمية الكبرى نظرا لكون هذا البرنامج مُعتد بقيمته وبالمستوى التعليمي الذي يقدمه مُعترف بشهادته بدرجة الماجستير في تخصص السلامة والصحة البيئية هذا.

دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر للطلاب الوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وأرادت الجامعات المصرية المانحة لهذا البرنامج أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب الدوليين، ومن أبرز تلك المميزات التي منحتها لهم هي طرح هذا البرنامج من خلال الدراسة عن بعد أو ما يطلق عليه الدراسة الأون لاين؛ فكثير من الطلاب يرغبون في دراسة برامج السلامة والصحة البيئية من مؤسسة جامعية كبرى تمنح شهادة جامعية موثقة ومعتد بقيمتها بأسواق العمل في كل بلاد العالم ولكن فكرة السفر للخارج تقف حائلا دون أن يلتحق هؤلاء الطلاب بأحد هذه البرامج الممنوحة من الجامعات الدولية الكبرى، ولذلك بدون ترك الوطن والأهل والحياة المهنية أتاحت الجامعات المصرية للطلاب الوافدين هذه الاستراتيجية الجديدة في التعليم والتي تجمع بين مميزات الدراسة عن بعد والدراسة القائمة على الحضور المنتظم.

مميزات دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر عن بعد

إن دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر عن طريق التعلم الإليكتروني عن بعد يختلف عن البرامج الأخرى الممنوحة أون لاين من المؤسسات الجامعية الأخرى وحتى الكبرى منها حيث إن الشهادات الممنوحة في تلك البرامج توثق على أنها قائمة عن طريق الدراسة الإلكترونية والتي تفتقد قيمتها في أسواق العمل عند مقارنتها بالشهادات الممنوحة من الدراسة القائمة على الحضور المنتظم، ولكن عند دراسة برنامج السلامة والصحة البيئية من الجامعات المصرية بدرجة الماجستير عن طريق التعلم عن بعد فإن الشهادة الجامعية الممنوحة به هي ذاتها التي تقدمها تلك الجامعات للطلاب الذين حضروا هذا البرنامج بشكل منتظم داخل أسوار الجامعة

فينتقي الطالب طريقة التعليم التي تناسبه سواء أكانت عن بعد من خلال طرح المساقات العلمية وتقديم المحاضرات التفاعلية أون لاين عبر المواقع الإليكترونية الرسمية للجامعة بأيام الجمعة والسبت من كل أسبوع أو بالحضور المنتظم داخل قاعات المحاضرات لتلقي المادة العلمية.

ولكن كي يتحصل الطالب على هذه الشهادة الجامعية الموثقة والمعتمدة وكأنه حضر طيلة فترة البرنامج بشكل منتظم داخل الجامعة على الرغم من دراسته لهذا البرنامج عن بعد، فيشترط أن يحضر فترة الامتحانات فقط داخل كلية العلوم بإحدى الجامعات المصرية نهاية كل ترم، وبالتالي لن يحتاج الطالب إلى السفر والمجيء لمصر إلا في فترة الامتحانات فقط والتي لن تستغرق الأيام المعدودة، ومقابل ذلك يتحصل على شهادة جامعية معتد بقيمتها دوليا.

محتوى برنامج ماجستير السلامة والصحة البيئية المطروح الجامعات المصرية

إن دراسة السلامة والصحة البيئية في مصر تمد الطالب بثروات معلوماتية هائلة وخبرات مهنية واسعة النطاق حول كل ما يتعلق بالتحديات البيئية داخل وطننا العربي وبكافة دول العالم وكيفية تقييم هذه التحديات والوقاية منها وإدارتها بطريقة شاملة وسليمة من ناحية فنية وأخلاقية ومستدامة، وإمدادالطالب بالمهارات اللازمة لحماية الصحة العامة من المخاطر البيئية والتلوث، وتعلم استراتيجية فهم بيانات الصحة المهنية لتحديد مخاطر بيئة العمل ضمن مجموعة متنوعة من القطاعات للوصول إلى طرق تحقيق السلامة والصحة المهنية.

سيكون الطالب قادرا على تصميم برامج الصحة والسلامة المهنية باستخدام مبادئ إدارة المشروعات المناسبة للمهمة المعنية، ويتحصل على خبرات مهنية حول تطبيق تقنيات الأجهزة واستخداماتها لتقييم التعرض للعوامل الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية في مكان العمل والبيئة، وكيفية تطبيق المبادئ العلمية لتصميم الأبحاث وإجرائها في الصحة والسلامة المهنية.

كما سيكتسب قدرات التواصل الفعال لنقل المعلومات التنظيمية والفنية إلى الهيئات والأفراد المعنيين، وطرق استغلال المنهجيات الوبائية والإحصائية الحيوية في تحديد النتائج الصحية المرتبطة بالتعرض للمخاطر المهنية.

ولم تتوقف الحصيلة العلمية في هذا البرنامج عند ذلك الحد

ستكون لديه قدرة كبيرة في تطبيق مبادئ إدارة المخاطر من أجل توقع المخاطر الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والنفسية-الاجتماعية وتحديدها وتقييمها والسيطرة عليها لتقليل أو التخلص مما يمكن التعرض له في بيئة العمل، وتطوير منهجيات البحث المتقدمة ذات الصلة بالصحة والسلامة المهنية، وممارسة العناية الواجبة وتوظيف المعايير الأخلاقية في جميع جوانب السلوك المهني.

كما سيتمكن من الفهم العميق للبيانات العلمية المتعلقة بالأمراض التي تنتقل بالمواد الغذائية والبيئات، وإجراءات الوقاية للسيطرة على هذه الأمراض، وكيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمراقبة الأغذية وإثبات قابليتها للتطبيق على مختلف مستويات إنتاج الغذاء.

سيكتسب الطالب مهارات تصميم برامج مراقبة السلامة الغذائية على المستويين الوطني والإقليمي، وتقييم فاعلية برامج السلامة الغذائية المنفذة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتطوير منهجيات البحث المتقدمة ذات الصلة بمجال السلامة الغذائية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ولن توجد أي صعوبات في تحصيل هذه المادة الأكاديمية والمهارات العملية المتعلقة بالسلامة والصحة البيئية، بل وستقدم له مقررات دراسية بسيطة خالية من أي تعقيدات من أجل اكتساب علم أكاديمي وتطبيقي واسع النطاق دون بذل أي مجهودات إضافية من قبل الطالب.

وبالتالي يتمتع الطالب برحلة دراسية تنتهي بشهادة جامعية موثقة ومعتمدة دوليا تحمل درجة الماجستير في السلامة والصحة البيئية بعدما بات مستعدا للانطلاق بأسواق العمل باحترافية وبقوة مكتسب لمعرفة تفصيلية شاملة بشكل علمي مبسط وبسهولة تامة.

نظام ومدة دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر

تستمر دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر لمدة عامين على أربعة فصول دراسية؛ وتتم دراسة خمس مواد كل مادة ساعتين في الفصل الدراسي الواحد على أن تستمر تلك الدراسة الأكاديمية لمدة ثلاثة فصول دراسية، ويكون الفصل الرابع والأخير مخصصا لمشروع التخرج وستمتد لست ساعات معتمدة.

تكاليف الدراسة

تعد تكاليف دراسة ماجستير السلامة والصحة البيئية في مصر من أبرز التسهيلات المقدمة للطلاب الدوليين خاصة من أبناء الوطن العربي؛ فنجد أن الطالب يحتاج إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط كرسوم قيد على أن تكون الرسوم السنوية 5000 دولار أمريكي فقط، وهي تكاليف رمزية إذ ما تمت مقارنتها بتكاليف البرنامج عينه في الدرجة العلمية نفسها الممنوح من الجامعات الدولية الأخرى.

 شروط الدراسة في هذا البرنامج للطلاب الوافدين

  • يشترط أن يكون الملتحق حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول من كلية علمي معترف بها لدى المجلس الأعلى للجامعات المصرية مثل كلية الطب أو الصيدلة أو طب الأسنان أو الهندسة أو العلوم أو الزراعة وغيرها من الكليات العملية.
  •  ويمكن أن يكون الطالب حاصلا على بكالوريوس بتقدير مقبول ممنوح من كلية نظري بشرط تكون الثانوية العامة له علمي علوم.
  • و يراعي أن جميع خريجي الكليات النظرية والعلمية يشترط أن يحصلوا على مادة تكميلية مدتها ساعتين أسبوعيا.
  • كما يشترط أن يحصل الطالب الدولي على شهادة دولية كالتوفل أو الأيلتس ليثبت فيها مستواه في اللغة الإنجليزية.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة به في الفترة الرسمية التي تستقبل بها جامعات مصر طلبات التحاق الطلاب الدوليين والتي تبدأ من شهر مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا