دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تعد الجراحة العامة من أهم التخصصات الطبية التي تطلبها دوما أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية فتمنح لصاحبها مستقبلا وظيفيا مرموقا، ولكن يتعين عليه أن يلتحق بدراسة شاملة وكاملة عن هذا التخصص الهام يتحصل من خلالها على علم أكاديمي وتطبيقي واسع عن كافة الحالات التي تتطلب عمليات جراحية  وكيفية التعامل مع أي طارئ أثناء أو قبل أو حتى بعد إجراء العمليات الجراحية وتتضمن تلك الدراسة على تدريب عملي متكامل يمنح الطالب مهارات تطبيقية تعينه على ممارسة وظيفته هذه التي تحتاج إلى دقة متناهية وحذر مصحوب بالسرعة وقدرة على استخدام جميع المعدات الطبية وتحمل الضغط والتعامل الأمثل مع عامل الوقت وغيره، كما أن هذا الطبيب يحتاج إلى شهادة علمية معترفا بها دوليا، ولذلك معظم الطلاب الوافدين يفضلون دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر.

كيف تكون دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر؟!

دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر يقوم على التكامل بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية معا؛ فتتضمن هذه الدراسة مقررات دراسية تفصيلية تضم ثروات معلوماتية دقيقة عن الجهاز الهضمي بفروعه من معدة وأمعاء دقيقة وأمعاء غليظة فيكون الباحث من خلالها ملما بكل الحالات أو معظمها التي سيتعامل معها.

دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر للطلاب الوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وتدريب تطبيقي يتداخل مع هذا العلم الأكاديمي يمارس فيه الطالب دوره المهني تحت إشراف باقة من أمهر الأطباء الأساتذة وأكثرهم خبرة بالوطن العربي فيأخذ خبرة عملية عن كافة العمليات الجراحية المتعلقة بالجهاز الهضمي، وعلاج الفتوق بأنواعها، وعلاج أمراض الغدد الصماء كالغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية، والأمراض التي تتعلق بالشرج كالبواسير والناسور العصعصي، وإزالة الحصى من المرارة، وعلاج البدانة، وأمراض الكبد والبنكرياس والطحال والطرق الصفراوية، بالإضافة إلى التعامل مع جميع الأورام التي تنشأ في هذه المناطق.

ويتميز التدريب العملي المتعلق بدراسة تخصص الجراحة العامة في مصر بأنه داخل المستشفيات الحكومية والتي تستقبل كل يوم أعداد كبيرة من المرضى من أصحاب الحالات المختلفة التي تحتاج إلى تدخل الجراحة العامة وتتسم تلك المشافي بأنها مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، وبالتالي فإن الطالب سيتعامل مع مختلف الحالات بشكل متكرر ومكثف تحت إشراف الأطباء الخبراء فيصل إلى درجة الممارس المحترف وهو لا يزال في طور الدراسة قبل التخرج، ليتخرج وهو قادر على إجراء عمليات جراحية بامتياز مستعد للانطلاق في أسواق العمل بشك احترافي.

نظام دراسة الجراحة العامة في الجامعات المصرية في مرحلة البكالوريوس بالتفصيل

يدرس الطالب في السنة الدراسية الأولى كل ما يتعلق بالجراحة الصدرية ثم القلبية ثم جراحة عامة؛ بحيث يكون الطالب قد ألم بكل تفاصيل اختصاصات الجراحة العامة وأقسامها.

ويتحصل الطالب على مقررات جامعة وتفصيلية بسيطة خالية من أي تعقيد في ذات الوقت من أجل تحصيل أكبر قدرا ممكنا من القيمة المعلوماتية، وتكون تلك المقررات كالتالي:

(جراحة الأمعاء الدقيقة، وجراحة القولون، وطب الطوارئ، وجراحة الأوعية الدموية، وجراحة الثدي، وجراحة الكبد، وجراحة المعدة، وجراحة المستقيم).

في السنة الدراسية الثالثة يبدأ الطالب في التدريب العملي بدخول العمليات الجراحية ليمارس دوره المهني في عمليات مثل؛  إزالة الزائدة الدودية تحت إشراف الأطباء الأكثر خبرة بالوطن العربي.

وفي السنة الرابعة والخامسة يبدأ بدور المساعد الأول للجراح المختص في جميع العمليات الجراحية البسيطة والمعقدة؛ ليكون بذلك قد تعامل مع كل الحالات التي تتطلب تدخلا جراحيا وحصل على حصيلة مهنية قوية.

السنة السادسة يكون الطالب هو الطبيب الأول يشرف عليه الأطباء الخبراء ولكنه يتحصل على دور أكبر في الممارسة المهنية ويكون بالفعل قادرا علميا وعمليا ونفسيا لتولي المهام الجراحية بكل خطواتها لكل الحالات، وبذلك ينطلق في سوق العمل وهو مكتسب خبرة واسعة.

ويعي العالم أجمع مدى تميز الأسلوب التعليمي في دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر، ولذلك تكون الشهادة الممنوحة من جامعات مصر في هذا التخصص معتمدة وموثقة عالميا ويحظى صاحبها بثقة كبيرة في أسواق العمل.

ويكون هذا النظام التعليمي المميز مطبقا في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه معا؛ فالتكامل بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية هو أساس ركيز في دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر بل وفي دراسة الطب في مصر أجمع بمختلف التخصصات والمراحل الجامعية.

دراسة ماجستير ودكتوراه الجراحة العامة في مصر

وما يزيد مرحلتي الماجستير والدكتوراه عن مرحلة البكالوريوس هو التعمق الزائد في المادة العلمية وتلك الرسالة البحثية التي يقدمها الباحث بعدما يكون قد جهزها بثروة معلوماتية مثقلة ومميزة لفكرة جديدة في تخصص الدراسة، ووصل من خلال الخبرة المهنية والعلم الأكاديمي الواسع إلى نتائج تعد سبقا علميا فيضيفها إلى رسالته التي تحمل اسمه، مما يدعم هذا الباحث بشكل أكبر في أسواق العمل وداخل الأواسط الأكاديمية العالمية.

ويقوم الباحث بكل ذلك بسهولة تامة مثل أقرانه ممن سبقوه في هذه الرحلة الدراسية الناجحة، وذلك لأن في مرحلة الدراسة الأكاديمية والتطبيقية يكون الباحث قد حصل على كل تفصيلة في مجال دراسته عمليا وعلميا وبالتالي يصل من مرحلة الباحث إلى العالم ويساعده الأكاديميون الخبراء في رسالته، وبالتالي فحتما تكون الرسالة البحثية مميزة تمهد له الطريق نحو مستقبل أكاديمي ومهني أفضل.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

مدة الدراسة في الماجستير والدكتوراه

ولكن تكون مدة الدراسة في الماجستير والدكتوراه مختلفة عن المدة المفروضة في البكالوريوس؛ حيث إن الدراسات العليا تتطلب مدة سنتين فقط، ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات كحد أقصى وذلك حسب إتمام الطبيب الدارس لرسالته العلمية.

تكاليف دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر؟!

ونجد أن دراسة تخصص الجراحة العامة في مصر يتميز بمستوى تعليمي عال يفوق كثيرا من البرامج الممنوحة من الجامعات الدولية الأخرى، ولذلك يعتقد كثير من الطلاب الوافدين أن جامعات مصر تفرض رسوما عالية جدا خاصة وأنها تمنح شهادات علمية موثقة ومعتمدة؛ ولكننا نجد أن كليات الطب بالجامعات المصرية أرادت أن تسمح لعدد أكبر من الطلاب الوافدين ومن أبناء الوطن العربي على وجه الخصوص بالاستفادة من برامج الجراحة العامة الممنوحة منها.

فنجد أن رسوم القيد بدراسة تخصص الجراحة العامة في مصر 1500 دولار أمريكي فقط، وتدفع تلك الرسوم مرة واحدة في السنة الدراسية الأولى فقط، وتكون المصاريف السنوية 6000 دولار أمريكي فقط.

شروط الدراسة في مصر للطلاب الدوليين

  • ألا يكون للطالب الوافد جنسية مصرية، كما يشترط أن يكون لديهم جواز سفر سار.
  • أن يكون الباحث قد حصل على شهادة الثانوية العامة بمعدل قبول 75% كحد أدنى للالتحاق بمرحلة البكالوريوس.
  • كما يشترط حصوله على بكالوريوس الطب بتقدير مقبول كحد أدنى في حالة الرغبة في دراسة الماجستير، على أن يكون حاصلا على الماجستير عند التقدم لدراسة الدكتوراه.
  • هذا ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على التوفل أو الأيلتس كشهادات دولية يثبت فيها مستواه في اللغة الإنجليزية وذلك عند الرغبة في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
  • كما يشترط أن يعد الطالب أوراقه ومستنداته الرسمية المطلوبة منه للجامعات المصرية في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا