الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين

الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

انطلقت جامعة عين شمس لتشمل عددا محدودا من الكليات وذلك عام 1950، وكان الهدف من إنشائها المساهمة في دور جامعة القاهرة في إنجاز رسالة الجامعات العربية واحتواء الطلب المتزايد على التعليم العالي. وباتباع أحسن الأساليب التعليمية وبتطبيق المناهج الأكاديمية الأكثر تطورًا وتميزًا في التخصصات المختلفة وافتتاح العديد من الكليات التي تقدم مستوى تعليمي هو الأرقى وجدت جمهورية مصر العربية أن أنسب اسما لتلك الجامعة “هليوبوليس” والذي يعني بالعربية عين شمس لتصبح اسمها الحالي جامعة عين شمس. فلماذا سميت الجامعة ب هليوبوليس بعدما كانت تحمل اسم إبراهيم باشا عند بدء انطلاقها، ولماذا تعد الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين اختيارا موفقا للغاية!

نظام الدراسة في جامعة عين شمس

هليوبوليس اسم فرعوني يخص إحدى أقدم الجامعات في التاريخ والتي تأسست من حوالي 5000 سنة، وكانت ذات شهرة واسعة وقلعة من قلاع المعرفة والتعلم في مصر الفرعونية وكانت تختص بعلوم الفلك والهندسة والطب، وكان إمحوتب من أشهر المعلمين بها.

وعندما بدأت جامعة عين شمس في تطبيق أساليبها التعليمية التي كانت _ولا زالت_ تتبع معايير الجودة العالمية التعليمية والاسترتيجيات التعليمية الأكثر تطورًا والمستخدمة في أفضل الجامعات الدولية، كما عملت وتعمل على التطوير المستمر، أحيت تلك الجامعة التاريخ التعليمي العظيم لمصر القديمة والتي كانت رائدة في كافة فروع العلوم والمعرفة. فباتت جامعة عين شمس ممثلة لذلك التاريخ العظيم مواكبة للتقدم التكنولوجي للعصر الحالي متسلحة بأحدث تقنيات البحث والمعرفة، وبالتالي اطلق عليها هليوبوليس. ولذلك فإن الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين تعد من أفضل الخيارات.

الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين

فجامعة عين شمس ليست فقط اختيارًا جيدًا على مستوى جمهورية مصر العربية، بل إنها اختيار اكثر من رائع على المستوى الإقليمي والعربي. حيث إنها تضم نخبة من الكفاءات الأكاديمية أصحاب الخبرات العريقة في مجالات التخصص المتنوعة. وتساعد تلك الكفاءات الأكاديمية الطالب على توسيع مدارك المعرفة والإلمام بكل ما هو متعلق بتخصص الدراسة وفقًا لأكثر المناهج الأكاديمية تطورًا. وبالتالي يتحصل الطالب على كم معلوماتي هائل تجعل منه طالبًا متميزًا مدركًا جيدًا بكل ما له علاقه بمجال تخصصه. ولم تكتف الأساليب التعليمية في جامعة عين شمس بهذه البرامج الأكاديمية بل وتتداخل معها برامج تطبيقية متميزة يمارس فيها الطالب دوره ويقوم بوظيفته وفقًا لمجال تخصصه فيصبح صاحب خبرة واحترافية وهو لا زال في طور الدراسة.

وبالتالي عند الالتحاق بجامعة عين شمس لا بد وأن تدرك أنك ستتخرج منها جاهزًا للالتحاق بسوق العمل الإقليمي والدولي، وذلك على صعيد كافة التخصصات وبرامج الدراسة المختلفة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

فما هي الكليات والبرامج الدراسية الموجودة في جامعة عين شمس ومعدلات قبول الطلاب الوافدين للالتحاق بتلك البرامج الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى؟

كلية الطب:

وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول يبدأ من 75%. ويحصل فيها الطالب على بكالوريوس طب في برنامج الوحدات الموسعة. ومدة الدراسة بها تصل إلى 7 سنوات، على أن يدرس خمس سنوات مناهج أكاديمية وسنتي عملي ويطلق عليهم سنتي الامتياز.

الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين

كلية التربية النوعية:

وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول يبدأ من 50%. ويحصل فيها الطالب على درجة البكالورويس في أحد البرامج الدراسية التالية: التربية الموسيقية، التربية الفنية،الاقتصاد المنزلي، تكنولوجيا التعليم، العلوم التربوية والنفسية، التربية الخاصة، إعلام تربوي.

الصيدلة:

وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول 70% كحد أدنى. وتصل مدة الدراسة إلى 6 سنوات على أن تكون السنة الأخيرة سنة امتياز عملية. ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس في برنامج فارم دي، وصيدلة اكلينيكية.

كلية البنات:

وتستقبل الطلاب من معدل قبول يبدأ من 50%. ويحصل فيها الطالب على درجة البكالوريوس عند دراسة العلوم باللغة الإنجليزية لمدة أربع سنوات. ويتم فيها دراسة البرامج الدراسية التالية: (الرياضيات، والفيزياء، والفيزياء والرياضيات البحتة، والفيزياء والحاسب الآلي، والفيزياء والكيمياء، والفيزياء الحيوية، والكيمياء، والكيمياء والنبات، والميكروبيولوجيا والكيمياء، والكيمياء والحيوان، وعلم الحيوان، والكيمياء الحيوية والتغذية، والرياضيات والعلوم الإكتوارية، والعلوم البيولوجية التطبيقية).

كما تمنح الكلية درجة الليسانس عند دراسة الآداب باللغة العربية. ويتم فيها دراسة البرامج الدراسية التالية: (اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الفرنسية آدابها، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والاجتماع، والاجتماع انثروبولوجيا و فلكلور، والإعلام، وعلم النفس).

كلية طب الأسنان:

وتستقبل الطلاب من معدل قبول 50% كحد أدنى. ويحصل فيها الطالب على درجة البكالوريوس في جراحة الفم والأسنان بعد دراسة تصل إلى ست سنوات. على أن تكون السنة الأخيرة سنة تطبيقية يطلق عليها سنة الامتياز.

كلية الحقوق:

وتستقبل الطلاب من معدل قبول يبدأ من 50%. ويحصل الطالب على درجة الليسانس بعد الدراسة لمدة تصل إلى أربع سنوات في شعبة اللغة العربية، أو الإنجليزية، أو الفرنسية والتي تعقد شراكة دولية مع جامعة ليون الفرنسية.

كلية العلوم:

وتستقبل الطلاب غير المصريين من معدل قبول يبدأ من 65%. ويحصل فيها الطالب على درجة البكالوريوس بعد الدراسة أربع سنوات في أحد التخصصات التالية:

(الرياضيات، الرياضيات البحتة والإحصاء الرياضي، الرياضيات البحتة وعلوم الحاسب، الإحصاء الرياضي وعلوم الحاسب، الفيزياء، الفيزياء / علوم الحاسب، الكيمياء، الكيمياء التطبيقية، فيزياء حيوية، الميكروبولوجي، التكنولوجيا الحيوية التطبيقية، الإحصاء الرياضي،  علم النبات، علم الحيوان، علم الحشرات،  الكيمياء الحيوية، جيوفيزياء البترول، المواد وعلوم النانو، علم النباتات / الكيمياء،  الميكروبولوجيا التطبيقية، علوم الحاسب، الحشرات الطبية، الفيزياء/الكيمياء، الجيولوجيا/الجيوفيزياء).

 كلية الآثار:

وتستقبل الطلاب من معدل قبول يبدأ من 50%. ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد دراسة تستمر لمدة أربع سنوات في برنامجي علوم الآثار والحفائر، وإدارة المتاحف والمواقع الأثرية.

كلية التمريض:

وتستقبل الوافدين من معدل قبول يبدأ من 50%، ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد دراسة تستمر خمس سنوات ويتخللها التدريب التطبيقي في كافة تخصصات التمريض.

كلية الهندسة:

ومعدل قبولها يبدأ من 65%، على أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد الدراسة لمدة تصل إلى خمس سنوات في أحد التخصصات التالية:

(هندسة الكهرباء، الهندسة الميكانيكية، هندسة مدني، هندسة معماري).

كلية الحاسبات والمعلومات:

وتستقبل الطلاب الوافدين من معدل قبول 65% كحد أدنى. على أن يحصل الطالب على درجة بكالوريوس بعد دراسة أربع سنوات، وتتم دراسة البرامج التالية:

الحسابات العلمية، علوم الحاسب، نظم الحاسبات، نظم المعلومات، المعلوماتية الحيوية (وتتميز بالشراكة الدولية مع جامعة شرق لندن)، هندسة البرمجيات (وتتميز بالشراكة الدولية مع جامعة شرق لندن)، الذكاء الاصطناعي (وتتميز بالشراكة الدولية مع جامعة شرق لندن)، الوسائط الرقمية المتعددة (وتتميز بالشراكة الدولية مع جامعة شرق لندن، الأمن السيبرانى (وتتميز بالشراكة الدولية مع جامعة شرق لندن).

كلية العلوم الزراعية:

وتستقبل الطلاب الوافدين من معدل قبول يبدأ من 65%. ويحصل الطالب على درجة بكالوريوس بعد الدراسة لمدة أربع سنوات في أحد التخصصات التالية:

وقاية النبات، إنتاج نباتي، نتاج حيواني، اقتصاد زراعي، علوم أغذية، أراضي ومياه، تكنولوجيا حيوية،  زراعة عضوية، بيوتكنولوجي، إدارة الجودة. وتتم الدراسة في تلك البرامج باللغة الإنجليزية.

كلية التربية:

وتستقبل الوافدين من معدل قبول يبدأ من 50%. ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد دراسة تستمر لمدة أربع سنوات. وذلك عند دراسة البرامج الدراسية التالية:

العلوم البيولوجية، العلوم الجيولوجية، الكيمياء، الرياضيات (عام)، الرياضيات (أساسي)، الفيزياء، العلوم (أساسي). تتوافر تلك البرامج الدراسية باللغتي العربية والإنجليزية.

كما تمنح الكلية درجة الليسانس عند الدراسة لمدة أربع سنوات في أحد البرامج التالية:

اللغة العربية والدراسات الإسلامية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، الجغرافيا، التاريخ، علم النفس، اللغة العربية والدراسات الإسلامية (تربية الخاصة)، اللغة الإنجليزية (تربية الخاصة)، علم نفس.

كلية الألسن:

وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول يبدأ من 50%، وتمنح الطالب درجة البكالوريوس بعد الدراسة لمدة أربع سنوات في أحد البرامج الدراسية التالية:

اللغة الصينية، اللغات الإفريقية (اللغة السواحيلية)، اللغات السامية (اللغة العبرية)، اللغات الإسلامية الشرقية (اللغة الفارسية)، اللغات الإسلامية الشرقية (اللغة التركية)، اللغة اليابانية، اللغة الكورية، اللغة البرتغالية، اللغة العربية، اللغة العربية لغير الناطقين بها، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة الإيطالية، اللغة الإسبانية، اللغة الألمانية، اللغة الروسية، اللغة التشيكية.

كلية التجارة:

وتستقبل الطلاب الوافدين من معدل قبول يبدأ من 50%، وتمنح الطالب درجة البكالوريوس في المحاسبة أو في إدارة الأعمال، وتصل مدة الدراسة بها إلى أربع سنوات.

كلية الآداب:

وتستقبل الطلاب الوافدين من معدل قبول يبدأ من 50%. وتمنح الطالب درجة المرحلة الجامعية الأولى بعد الدراسة لمدة أربع سنوات في أحد التخصصات التالية:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الدراسات الفلسفية، الدراسات الجغرافية، الدراما والنقد المسرحي، التاريخ، علم النفس، علم الاجتماع، الإرشاد السياحي ( عربي – انجليزي – فرنسي )، الإعلام والاتصال، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة الفرنسية  وآدابها، اللغة العربية وآدابها، اللغات الشرقية وآدابها (الفارسي – الأوردو – التركي)(، الحضارة الأوروبية القديمة، الآثار ( يوناني – مصري – إسلامي)، اللغة العبرية وآدابها، المكتبات والمعلومات.

ومثلما تستقبل جامعة عين شمس الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى، فإنها تفتح أبوابها أيضًا للطلاب الوافدين خاصة من أبناء الوطن العربي للالتحاق بمرحلة الدراسات العليا كما. وتتيح لهم كافة البرامج الدراسية الموجودة بها.

الدراسة في جامعة عين شمس للوافدين

فما هي البرامج الدراسية الخاصة بمرحلة الدراسات العليا (لنيل الماجستير/الدكتوراه) والمتوافرة في الجامعة؟

جميع الكليات وبرامجها الدراسية المتنوعة وتخصصاتها المتعددة تفتح أبوابها للطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا. على أن يكون معدل قبول الطلاب في تلك الكليات يبدأ من تقدير مقبول. وتكون تلك الكليات كالتالي:

(الطب البشري، الصيدلة، طب الأسنان، التربية، الآداب، التربية النوعية، التجارة، الآثار، كلية البنات، الحقوق، الألسن، العلوم الزراعية، الحاسبات والمعلومات، الهندسة، العلوم، التمريض، كلية الدراسات والبحوث البيئية، دراسات الطفولة، معهد البحوث الزراعية في المناطق القاحلة).

رسوم الدراسة في كليات الجامعة بكلا المرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير/الدكتوراه).

تتميز الرسوم الدراسية في جامعة عين شمس بأنها رمزية للغاية. حيث يدفع الطالب رسوم قيد بالجامعة بقيمة 1500 دولار أمريكي وتدفع مرة واحدة فقط أول عام. على أن يتم دفع مصاريف سنوية لكل جامعة كالتالي:

  • الطب (6000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 6000 دولار لمرحلة الدراسات العليا). الصيدلة (6500 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 5500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • طب الاسنان (6000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 6000 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • العلوم (4000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 5000 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • التمريض (4000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 5000 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • الهندسة (5000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 5500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • الحاسبات والمعلومات (5000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 5500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • الزراعة (4000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 5000 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • التربية (3000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 4500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • الألسن (3000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 4500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • التجارة (3000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 4500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • التربية النوعية (3000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 4500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).
  • الحقوق (3000 دولار للمرحلة الجامعية الأولى، 4500 دولار لمرحلة الدراسات العليا).

 

شروط الالتحاق بجامعة عين شمس للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية، كما يشترط أن يكون حاملًا لجواز سفر ساري.
  • يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كما يشترط أن تؤهله تلك الشهادة للالتحاق بأي جامعة تابعة للدولة المانحة لها، وذلك عند التقدم للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى.
  • يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة عند التقدم للدراسة في مرحلة الماجستير، كما يشترط أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير من جامعة معتمدة عند التقدم لدراسة الدكتوراه.
  • عند الالتحاق بالدراسات العليا على الطالب أن يتقدم ببيان درجات سنوات الدراسة. كما يشترط أن يقدم الطالب شهادة امتياز لمدة عام كامل في حال الالتحاق بالمجال الطبي.
  • على الطلاب المتقدمين لمرحلة البكالويروس التقدم لأداء اختبار القدرات بالنسبة للكليات التي تتطلبه.
  • الحصول على موافقة السفارة.
  • لا يجوز قبول الطلاب الوافدين عند التقدم بعد المواعيد الرسمية والتي تنتهي في  شهر سبتمبر من كل عام.
  •  كما أنه يجب أن يستوفي الطالب الشروط الخاصة باللوائح الداخلية الخاصة بكل كلية.
  • تقديم كافة المستندات الرسمية المطلوبة.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا