الدراسة في جامعة القاهرة للوافدين

الدراسة في جامعة القاهرة للوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
المحتويات إخفاء

الحلم بالدراسة في واحدة من أعرق وأفخم الجامعات وتعلم التخصص الذي تريده وفقًا لمناهج أكاديمية وتطبيقية متطورة والتي تتبع خطط واستراتيجات عالمية متقدمة بينما أنت في قلب الوطن العربي دون الشعور بالغربة، لم يكن بعيدًا عنك اليوم. فالدراسة في جامعة القاهرة هي عنوان وجهتك للوصول إلى ذلك الهدف.

شعار جامعة القاهرةحيث أنك ستجد نفسك وسط صرح تعليمي ذو تاريخ عريق يتبع أسس تعليمية وبحثية مطبقة في أكثر الجامعات الدولية تقدمًا وتميزًا. وهذا جعل من جامعة القاهرة مقصدًا لأولئك الباحثين عن درجة علمية جامعية معترف بها دَوْلِيًّا بل ومعتد بها على أنها من أفضل المؤهلات. فجامعة القاهرة مشهود لها على الصعيد الدولي بالتميز في تأصيل المعرفة وتكوينها ونشرها وتطبيقها لإثراء حياة الأفراد والمؤسسات والمجتمع الإقليمي ككل.

كما نجحت جامعة القاهرة في بناء منظومة من العلاقات المتكاملة بين الإقليمية والدولية الأكاديمية والمهنية. وبذلك قد حققت الملاءمة بين المناهج وتطوير المهارات التعليمية لبناء وتنمية رأس المال البشري. فأصبحت رائدة في تخريج أجيال قادرة على التنافس في مجال السوق العالمي بل والتميز فيه. كما قامت _ولاتزال تقوم_ بتطوير الخطط الاستراتيجية للبحث العلمي وفقًا لأكثر الأساليب العالمية تقدمًا. فقدحققت نجاحًا هائلًا في مجال البحث العلمي على صعيد جميع التخصصات.

ولذلك تعد جامعة القاهرة منبرًا تعليمًا ينافس بشدة المؤسسات التعليمية الجامعية الأقوى إِقْلِيمِيًّا وَدَوْلِيًّا. كما أنها باتت قادرة على تقديم خدمات جامعية هي الأفضل لمختلف المراحل من بكالوريوس/ليسانس وحتى الماجستير والدكتوراه.

وتفتح جامعة القاهرة أبوابها للطلاب غير المصريين لاحتضان أبناء الوطن العربي، فيسيروا وسط تاريخ مهيب في قلب ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربيًا بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين. والتي تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة عام 1820 والمدرسة الطبية عام 1827.

وعن أبرز الاسماء العربية التي لحقت بكليات جامعة القاهرة

تعد كليات جامعة القاهرة مؤسسات تعليمية رائدة إقليميًا ذات تاريخ مهيب خرجت عددً من رؤساء وحكام دول العالم العربي مثل صدام حسين، وياسر عرفات، وصوفي أبو طالب، وعدلي منصور. هذا وقد لحق بصفوفها عدد من الشخصيات التي حصلت على جائزة نوبل، وهم: (محمد البرادعي، نجيب محفوظ، ياسر عرفات).

كما تضم قائمة خريجي جامعة القاهرة العديد من العلماء والكتاب والمفكرين الذين أثروا في البشرية، مثل: (مجدي يعقوب، سميرة موسى، محمد حسنين هيكل، زكي نجيب محفوظ، يوسف إدريس وغيرهم).

وصنفت جامعة القاهرة عالميًا عام 2004 أنها ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم. ويتخرج منها سنويًا ما يزيد على 155 ألف طالب في مختلف التخصصات والكليات.

فما هي كليات تلك الجامعة، وماهي معدلات القبول الدنيا لكل كلية ومعهد للطلاب الوافدين لدراسة البكالوريوس/الليسانس؟

تعد الدراسة في جامعة القاهرة للوافدين فرصة ذهبية لدراسة التخصص الذي يريدون التعمق فيه وإثراء المعرفة ومدارك البحث وتلقي تدريبات تأهيلية قادرة على إعداد كفاءات بشرية محترفة في مجال التخصص. حيث أنها تضم عدد كبير من الكليات والمعاهد. والتي تتمثل في:

الهندسة (وتستقبل الطلاب الوافدين المتقدمين لمرحلة البكالوريوس بمعدل قبول 65% كحد أدنى).

الطب (وتستقبل الطلاب غير المصريين المتقدمين لمرحلة البكالوريوس بمعدل قبول 75% كحد أدنى).

طب الفم والأسنان (وتستقبل الطلاب غير المصريين المتقدمين لمرحلة البكالوريوس بمعدل قبول 70% كحد أدنى).

الحاسبات والمعلومات (وتستقبل الطلاب الوافدين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس بمعدل قبول 65% كحد أدنى).

الصيدلة (وتستقبل الطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى بها بمعدل قبول 70%).

الزراعة (وتفتح أبوابها للطلاب الوافدين، وذلك بمعدل قبول 65% كحد أني).

العلوم (وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول 55%).

الاقتصاد والعلوم السياسية (وتفتح أبوابها للطلاب غير المصريين بمعدل قبول 75% كحد أدنى).

الإعلام (والتي تستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول 70% كحد أدنى).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الآثار (ومعدل قبولها 50%).

الآداب (والتي تستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول 50%).

التجارة (وأدنى حد لقبول الطلاب الغير مصريين فيها 50%).

التربية النوعية (والحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين بها 50%).

التمريض (والحد الأدنى للقبول بها 50%).

الحقوق (ومعدل قبولها للطلاب الوافدين 50%).

الطب البيطري (وتستقبل الطلاب الوافدين بمعدل قبول 65%).

دار العلوم (والحد الأدنى لقبول الطلاب غير المصريين بها 50%).

رياض أطفال (ومعدل القبول للطلاب الوافدين بها 50%).

كلية التخطيط العمراني (وتستقبل الطلاب غير المصريين بمعدل قبول 65%).

كما أن هناك عدة معاهد أخرى مثل: (الدراسات والبحوث الإحصائية، والبحوث والدراسات الإفريقية، ومعهد الدراسات والبحوث التربوية، ومركز التعليم المفتوح). على أن تقبل تلك المعاهد الطلاب الوافدين بمعدل قبول 50% كحد أدنى.

الرسوم الدراسية لبعض تلك الكليات بجامعة القاهرة للالتحاق بمرحلة البكالوريوس/الليسانس

علي الرغم من خدمات التعليم والبحوث التي تقدمها الجامعة طبقًا لمعايير الجودة، ووصفها بأنها من أعرق الجامعات بالشرق الأوسط، الإ أن الدراسة في جامعة القاهرة للوافدين غير مكلفة على الإطلاق، حيث يقوم الطالب بدفع رسوم قيد أول مرة فقط بقيمة 1500 دولار. كما يقوم بدفع مصروفات سنوية رمزية مقارنة بالجامعات الأخرى التي تقدم نفس المستوى التعليمي. وتكون تلك الرسوم السنوية كالتالي

الآداب 3000 دولار أمريكي.

الحقوق 3000 دولار أمريكي.

التجارة 3000 دولار أمريكي.

التربية (أدبي) 3000 دولار أمريكي.

التربية (علمي) 4000 دولار أمريكي.

العلوم 4000 دولار أمريكي.

الطب البشري 6000 دولار أمريكي.

الزراعة 4000 دولار أمريكي.

الهندسة 5000 دولار أمريكي.

الطب البيطري 4000 دولار أمريكي.

الحاسبات 5000 دولار أمريكي.

الفنون التطبيقية 5000 دولار أمريكي.

التمريض 4000 دولار أمريكي.

التربية الرياضية 3000 دولار أمريكي.

التربية النوعية 3000 دولار أمريكي.

نظام ومدة الدراسة في كليات ومعاهد جامعة القاهرة في المرحلة الجامعية الأولى

عدد سنوات دراسة الطب البشري 5 سنوات + سنتين إمتياز.

وتستغرق مرحلة البكالوريوس في كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة 5 سنوات + سنة امتياز.

أما عن مدة الدراسة في كلية الصيدلة فتصل إلى 5 سنوات + سنة امتياز.

كما أن كلية الهندسة دراستها تمتد إلى 5 سنوات.

وعن باقي الكليات الأخرى فمدة الدراسة بها 4 سنوات فقط.

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في كليات جامعة القاهرة في شهر سبتمبر من كل عام وينتهي في يناير من العام التالي. فيمتد الفصل الدراسي الواحد إلى ما يقرب من 15 أسبوعًا. على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني في فبراير وينتهي في يونيو من نفس العام.

وتعد اللغتي العربية والإنجليزية هي اللغات الرسمية المعتمدة في الكليات المصرية بجامعة القاهرة وتتم الدراسة بهم. وهناك مجموعة أخرى من اللغات المستخدمة في بعض الكليات على أن يختارها الطالب برغبته وعلى حسب تنسيقه، ممثل دراسة اللغات في كلية الألسن أو دراسة الحقوق شعبة الفرنساوي، وغيره.

قواعد قبول الطلاب الوافدين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس /الليسانس بالجامعة

يتم تقديم طلب الالتحاق إِلِيكتِرُونِيًّا بدءً من مايو من كل عام، وتكون شروط قبول الدراسة في جامعة القاهرة لغير المصريين كالتالي:

أن يكون المتقدم غيري مصري الجنسية.

الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

حصول الطالب على معدلات القبول بكليات جامعة القاهرة.

التقدم لأداء امتحان القدرات وذلك للكليات التي تتطلب ذلك الاختبار. على أن يتقدم الطالب للكلية مباشرة لمعرفة مواعيد هذا الاختبار وأداؤه وفقًا لهذا الموعد المحدد.

لا يجوز قبول الطلاب الوافدين بعد المواعيد الرسمية. ويكون موعد انتهاء التقديم في شهر سبتمبر من كل عام.

بعد الترشيح المبدئي على الموقع، يتقدم الطالب بأوراقه إلى الجامعة مباشرة. وتتمثل تلك الأوراق في: (أصل الشهادة الدراسية، شهادة ميلاد الطالب، خطاب رسمي من السفارة، عدد 6 صور شخصية، أصل جواز السفر، اختبار القدرات بالنسبة للكليات التي تطلب هذا الاختبار، حوالة بريدية لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم).

مميزات الدراسة في جامعة القاهرة للوافدين

الدراسة في جامعة القاهرةتقع جامعة القاهرة في قلب عامة جمهورية مصر العربية، وهي مدينة القاهرة. وبذلك فهي قريبة من كل الأماكن الخدمية والترفيهية. كما تضم الجامعة 25 كلية ومعهد ويحظوا جميعهم بنخبة من أفضل الأساتذة والعلماء على صعيد مختلف التخصصات ومجالات العلم والمعرفة.

كما تضم جامعة القاهرة بين رحابها تلك المكتبة المركزية الضخمة القائمة على أحدث التقنيات وقواعد البيانات البحثية. وتحتوي على كم هائل من الأبحاث العلمية والمراجع الأكاديمية الضخمة وبعضها نادرة. هذا بالإضافة إلى المكتبات المتخصصة بجميع الكليات. كما أن الكليات ومراكز البحث المتخصصة تضم المعامل المجهزة بأحدث الأجهزة العلمية.

وفي ظل سياسة الشراكات الدولية أقامت الجامعة تعاونًا مع بعض الجامعات الدولية، مثل: (تطوير برنامج العلوم الاكتوارية بالتعاون مع جامعة كنت بالمملكة المتحدة (كلية التجارة)، وكذلك ماجستير الدراسات الأوروبية المتوسطية (كلية الاقتصاد والعلوم السياسية)، إنشاء دبلوم الإدارة الرياضية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وأيضًا ماجستير الحقوق مع جامعة أنديانا (كلية الحقوق)، وغيره).

وتحرص الجامعة على تقديم الخدمات المتنوعة لطلابها من طبية ورياضية وترفيهية وثقافية.

كل هذه المزايا والخصائص قد أضافت لجامعة القاهرة ثقلًا ومكانة بين الجامعات الإقليمية والدولية.

تصيف جامعة القاهرة وترتيبها عَالَمِيًّا

قد تصدرت جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية في تصنيف سيماجو لعام 2022. حيث جاءت في المركز (456) عَالَمِيًّا، وذلك على مستوى (8084) جامعة ومؤسسة بحثية دولية.

تكاليف السكن والمعيشة

الدراسة في جامعة القاهرة يعني أنك في العاصمة، حيث أكبر مدينة عربية تتميز بتعدد الطبقات واختلاف المستويات الاجتماعية. وبالتالي يمكنك بسهولة أن تجد الميزانية التي تتناسب معك للمسكن والمواصلات وكذلك المأكل وكافة الاحتياجات الأساسية الأخرى بل والترفيهية أيضًا مع مستوى أمان عالي في كافة أرجاء العاصمة وضواحيها. ويمكن أن تبدأ ميزانيتك اليومية في القاهرة من 20 دولار. وتتميز القاهرة بجودة الخدمات ووفرتها. كما أنها تتسم بجودة البنية التحتية لتلك الخدمات وسلامتها.

ويتراوح سعر السكن الفندقي ما بين 20: 100 دولار في الليلة الواحدة. أما السكن الطلابي الجامعي ويعد الأرخص على الإطلاق فتكلفته الشهرية لا تتعدى 16 دولار، على أن يكون الطالب حاصل على منحة تبادل ثقافي خاصة بجامعة القاهرة. ثم تأتي الوحدات السكنية المستقلة وتبدأ تكلفتها من  200 دولار وحتى 250 دولار شهريا للوحدة كاملة.

الدراسات العليا في جامعة القاهرة

وتحرص جامعة القاهرة على استقبال الطلاب الوافدين من أبناء الوطن العربي الراغبين في نيل الدرجات الجامعية العليا من ماجستير أو دكتوراه. فتفتح أبوابها لأولئك الطلاب من أجل إجراء البحوث الأكاديمية والدراسات العملية والتطبيقية بين جنباتها والالتحاق ببرامجها الدراسية والتخصصات الموجودة  بها والتي تغطي كافة فروع العلم والمعرفة. وتتم الدراسات العليا في جامعة القاهرة وفقًا  للاستراتيجيات والخطط البحثية المتبعة في أفضل الجامعات العالمية والتي تحقق متطلبات العصر الحديث. ووفقًا لخطط التطوير هذه استطاعت الجامعة تقديم الدعم الكافي لطلابها لتطبيق كافة أدوات البحث على أرقى المستويات.

فما هي الكليات والمعاهد الدراسية التي تستقبل الطلاب الوافدين للالتحاق بالدراسات العليا بجامعة القاهرة؟

الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

الهندسة.

الطب.

الزراعة.

العلاج الطبيعي.

دار العلوم.

العلوم.

الآداب.

كلية الإعلام.

الآثار.

التجارة.

التخطيط الإقليمي والعمراني.

التربية النوعية.

الحقوق.

التربية للطفولة المبكرة.

طب الفم والأسنان.

الاقتصاد والعلوم السياسية.

التمريض.

الصيدلة.

كلية الطب البيطري.

المعهد القومي لعلوم الليزر.

المعهد القومي للأورام.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

الدراسات الأفريقية العليا.

كلية الدراسات العليا والبحوث الإحصائية.

الدراسات العليا للتربية.

الدراسات العليا للنانو تكنولوجي.

أما عن رسوم وتكاليف الدراسات العليا في جامعات ومعاهد جامعة القاهرة، فهي على النحو التالي:

رسوم قيد تدفع لأول مرة فقط بقيمة 1500 دولار أمريكي، بالإضافة إلى مصروفات دراسية سنوية مقدارها كالآتي:

6000 دولار أمريكي لكليات الطب البشري وطب الأسنان.

5500 دولار أمريكي لكليات الهندسة والصيدلة والحاسبات والعلاج الطبيعي.

5000 دولار أمريكي لكليات الزراعة والطب البيطري والتمريض والعلوم.

4500 دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى.

شروط قبول الطلاب الوافدين للالتحاق بالدراسات العليا بكليات ومعاهد تلك الجامعة

أن يكون الطالب غير مصري الجنسية.

كما يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على الدرجة الجامعية الأولى بمعدل مقبول كحد أدني من إحدى الكليات أو المعاهد المعترف بها وذلك عند التقدم لدراسة الماجستير. وعند التقدم لنيل درجة الدكتوراه، فيكون الطالب حاصلًا على درجة الماجستير من إحدى الكليات أو المعاهد المعترف بها.

كما أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارًا يجيز فيه أن يحمل الطالب بعض المواد التكميلية.

بالإضافة إلى أن يكون الطالب مستجد.

يسمح للطالب الذي سبق على قبوله عامين بالتقدم مرة أخرى.

كما يجوز للطلاب المتقدمين لدرجة الماجستير فى غير التخصص المطلوب قيدهم بعد أدائهم امتحان المقررات التأهيلية التي يطلبها القسم.

تطبق باقي قواعد القبول للقيد أو التسجيل والمنصوص عليها باللوائح الداخلية لكل كلية بجامعة القاهرة.

استيفاء جميع المستندات الرسمية، والتي تتمثل في:

(آخر كشف علامات حصل عليه الطالب، خطاب رسمي من السفارة في حالة ترشيحه على منحة دراسية أو بعثة، إيصال سداد مقابل الخدمات التالية : “رسوم التقدم على الموقع لكل درجة علمية، التحويل، نقل القيد، خدمة اشتراك نادي، التحويل، إعادة الترشيح””، جواز سفر الطالب ساري، شهادة معادلة لآخر مؤهل دراسي من المجلس الأعلى للجامعات في حالة حصوله على المؤهل من خارج مصر).

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا