دراسة كلية العلوم الصحية التطبيقية في مصر للوافدين

دراسة كلية العلوم الصحية التطبيقية في مصر للوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

مع التطور السريع في مجال العناية الطبية الشاملة، كان لا بد من توافر تلك الكوادر الصحية في مختلف المجالات العلاجية والوقائية القادرة على مواكبة التقدم العلمي الهائل والتقني الذي شهدته  تلك المجالات الطبية المختلفة. لتعد هذه الكوادر الطبية ركيزة أساسية لنجاح العمل الطبي بل وبدونه تصبح عملية العلاج الطبي أمرًا معقدًا غير مكتمل. فلم يعد هناك قدرة على الاعتماد على وسائل العلاج  التقليدية. ومن هنا تم إنشاء كلية العلوم الصحية التطبيقية. وباتت مصر صاحبة الريادة عربيًا وَإِقْلِيمِيًّا بل وَدَوْلِيًّا  في تدريس هذا المجال الطبي النادر.

الدراسة في كلية العلوم الصحية التطبيقية للوافدين

يتقدم سَنَوِيًّا عدد كبير من الطلاب الوافدين للدراسة في مصر، وذلك للالتحاق بكلية العلوم الطبية التطبيقية مدركين جيدًا أن النظام التعليمي المطبق في مصر لهذه الكلية النادرة في الجامعات المصرية بل والعربية سيجعل منهم روادًا محترفين في مجال تخصصهم على مستوى السوق الإقليمي والدولي. فتتوافر الكلية في جامعتين حكوميتين بالإضافة إلى ثلاث جامعات خاصة أخرى. وبالتالي تتركز جهود الدولة على تطوير وتحسين النظام التعليمي لتلك الكلية في هذه الجامعات المحدودة حتى باتت منافسًا دَوْلِيًّا قَوِيًّا لأفضل الجامعات العالمية التي تتواجد بها تلك الكلية. ولكن في ظل هذا الإقبال الشديد من قبل الكثير من الطلاب لا زال يتساءل الكثير عن مجالات عمل تلك الكلية ومميزاتها ومستقبل خرجيها، وما هو النظام التعليمي الخاص بتلك الكلية  والمطبق في الجامعات المصرية الخمس؟

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تخصصات كلية العلوم الصحية التطبيقية

تخصصات تلك الكلية المستحدثة صاحبة المستقبل المشرق تعد مختلفة عن تخصصات الطب التقليدية، والتي تنال جميعها مستوى عال من المكانة والأهمية لا يختلف كثيرًا عن تخصصات كلية الطب بل وتعد كافة البرامج الدراسية للعلوم الصحية التطبيقية مكملًا أَسَاسِيًّا للطبية. ونجد أن جميع تخصصات وأقسام تلك الكلية مقترنة بالتكنولوجيا العصرية مطابقة لمستوى الخدمات الصحية المتطورة في تركيبها، لتكون في الجامعات المصرية كالتالي:

قسم التخدير والعناية المركزة (جراحية، تنفسية، قلبية)

يقوم هذا القسم بإعداد إخصائي يعمل كتفًا بكتف مع فريق العناية المركزة في المستشفيات، على أن يكون مُلِمًّا بكل الحالات الحرجة الممكنة التي يمكن أن يقابلها. كما يجب أن يكون على معرفة دقيقة بعلم التخدير، وتقديم الرعاية والملاحظة للمرضى، بجانب التعامل مع كافة الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات.

قسم الرعاية التنفسي

ويعد قسم دقيق للغاية مثل القسم السابق، ففي هذا القسم يعمل الإخصائي على توفير العلاج والإنعاش الفعلي والسليم والآمن لكل المرضى، كإنعاش القلب، وإنعاش التنفسي، ووحدات جراحة القلب والأوعية الدموية.

قسم الأشعة التشخيصية والعلاجية

على أن يتخرج الطالب متخصصًا في تقنيات التصوير الطبي والأشعة (تشخيصية). وذلك بهدف وضع التشخيص المناسب للمريض وفي بعض الأحيان يتطرق إلى العلاج. على أن يكون هذا الإخصائي ملم بالقوانين الفيزيائية للإشعاع وتطوراته فقد كان هذا العلم يقتصر على استخدام الأجهزة المصدرة للأشعة السينية في تقنيات التصوير. أما في الوقت الحاضر، فقد توسع هذا العلم ليشمل أجهزة أخرى مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية، وكذلك التصوير الطبقي المحوري، وأخرى تعمل بالرنين المغناطيسي. كما يصبح هذا المتخصص على علم بأي مخاطر قد تتعلق بإحدى الأجهزة على المريض قادرًا على التعامل مع جميع أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها، مستخدم لكل الطرق والأوضاع المختلفة للتصوير الإشعاعي والعلاجي بشكل آمن. بدون هذا التخصص لن يتمكن الطبيب البشري من تشخيص المريض بشكل دقيق وهو ما يعد 50% من علاج المريض. بل وبدون هذا التشخيص لن يكون هناك علاج فعال، حيث إن المشكلة الصحية لم تتحدد من الأساس.

قسم المختبرات الطبية

أيضًا يتم الاعتماد عى هذا القسم بشكل كلي في المجال الطبي من أجل التشخيص الدقيق لمشكلة المريض الصحية. وذلك بإجراء التحاليل الطبية، وبالتالي يكون دور الإخصائي هنا سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة. وكذلك التعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبي وتحضير العينات، محققًا أسس السلامة المهنية له وللمريض.

 قسم الطب الوقائي

تخريج كفاءات صحية على علم بسبل الوقاية من الأمراض، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي. على أن يكون ذلك الإخصائي قادر على توقع الأمراض ومنعها قبل حدوثها. وبالتالي يعمل هذا المتخصص على رفع المستوى الصحي على المستوى الجماعي والفردي، فيحمي الجميع قبل حتى حدوث الأخطار مطبقًا لمبدأ الوقاية خير من العلاج.

قسم صيانة وتطوير الأجهزة الطبية

ويعمل هذا القسم على إعداد تقني متخصص في صيانة الأجهزة الطبية. كما يعمل على متابعة تشغيلها وتطويرها وتركيبها. فبدونه تصبح المستشفيات خالية من أي أجهزة تكنولوجية علاجية متقدمة.

قسم البصريات وعلوم الرؤية

هنا يعمل الإخصائي على تحديد عيوب الإبصار البسيطة وتركيب النظارات والعدسات اللاصقة. ويقوم أيضًا باختبارات النظر وتمارينه ومعرفة المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية أعلى. وبالتالي يجب أن يكون ملمًا بعلوم الرؤية وملم بالقوانين الفيزيائية لانعكاس الضوء وانكساره.

 قسم تركيبات الأسنان

هو ذلك القسم الذي يعد إخصائي يتوقف عليه دور طبيب الأسنان. حيث إنه المسؤول عن تركيبات الأسنان المختلفة وكيفية تصنيعها. كما يقوم بتحضير المواد التي تستخدم في تركيبات الأسنان.

قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية

يهدف إلى إعداد تقني متخصص بعلوم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية للهيئات الصحية والقوانين التي تحكمها. ويكون هذا المتخصص قادرًا على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة وأساليب الإدارة الإلكترونية.

ومن خلال هذه الأقسام المتعددة والبرامج الدراسية المتنوعة يمكننا أن ندرك بعضا من مجالات عمل خريجي هذه الكلية. حيث يعمل خريجي كلية “تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية” كإخصائيين في مجال تخصصهم. على سبيل المثال يعملون ك“إخصائيين أشعة وتصوير طبي”، و”إخصائيين تحاليل طبية”، و”إخصائيين تركيبات الأسنان.

فما هي بالتحديد مجالات عمل خريجي كلية العلوم الصحية التطبيقية؟

  • يجد خريجو تلك الكلية فرص عملهم متوافرة في المستشفيات في مجال تركيب وصيانة وإصلاح واختبار وتحديد مواصفات الأجهزة الطبية. وكذلك العمل في الأشعة التشخيصية والطبية وقسم التحاليل الطبية. وأيضًا في الرعاية التنفسية والتصوير الطبي والأشعة.
  • وكذلك في مجال تصنيع وتطوير الأجهزة الطبية بما يلائم النظم الحيوية للإنسان.
  • كما أنه يمكنه العمل في مراكز الأبحاث. وذلك لتطوير وابتكار مواد ومنتجات جديدة تناسب نظم الإنسان الحيوية وتصاحب التطور الجاري في الأجهزة الطبية وتطوير نظم جمع وتحليل البيانات الحيوية.
  • ويمكنه العمل في الهيئات الحكومية للمواصفات والمقاييس، وذلك في مجال اختبار وتحديد معايرة الأجهزة الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية  لإصدار شهادات صلاحية لهذه الأجهزة بالإضافة إلى وضع مواصفات قياسية للأجهزة والمواد الحيوية الطبية المقبولة دوليا والتي تحدد إمكانية مدى استخدامها.
  • وتفتح كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية بمختلف الجامعات المصرية أبوابها للطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بالمرحلة الجامعة الأولى أو بالدراسات العليا.

فما هي الجامعات المصرية التي تضم كلية العلوم الصحية التطبيقية؟

الدراسة في كلية العلوم الصحية التطبيقية للوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وتطبق كلية العلوم الصحية التطبيقية بمختلف تلك الجامعات نظاما تعليميا موحدا يعتمد على التكامل بين المناهج الأكاديمية الشاملة والمناهج التطبيقية المتطورة، وذلك للمرحلة الجامعية الأولى. على أن يتم تحفيز البحث العلمي وتوسيع مدارك المعرفي في كلتا المرحلتين الجامعتين (مرحلة البكالوريوس، وكذلك الدراسات العليا لنيل الماجستير أو الدكتوراه). ويتم توفير كافة سبل الدعم الممكنة للطلاب من تقنيات متقدمة كالمتوافر في أفضل الجامعات العالمية وكفاءات أكاديمية على مستوى عال من الكفاءة والخبرة، مما يسهل الطريق على طالب الدراسات العليا لإتمام كافة مراحل الدراسة وحتى الوصول إلى نتائج مميزة ودقيقة. وتستغرق دراسة الماجستير وكذلك الدكتوراه في تلك الكلية من سنتتين إلى خمس سنوات.

أما عن نظام التعليم في كلية العلوم الصحية التطبيقية بالمرحلة الجامعية الأولى

عدد سنوات الدراسة بالكلية تصل إلى 4 سنوات أكاديمية، على أن يكون التخصص من السنة الثانية. وتكون السنة الأخيرة والخامسة سنة تطبيقية تؤهل الطالب للعمل الميداني في سوق العمل الإقليمي والدولي، وتسمى هذه السنة “امتياز”. ويتم التدريب العملي داخل المستشفيات الطبية مثل تدريب الطب البشري، كما تكون الدراسة باللغة الإنجليزية.

معدلات وشروط قبول الطلاب الوافدين في الكلية بالمرحلة الجامعية الأولى

  •  أن يكون الطالب غير مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بمعدل 55% كحد أدنى.
  • كما يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهله التعليمي من جهة متعمدة بحيث يمكنه الالتحاق بجامعات الدولة المانحة له ذلك المؤهل.
  • ويلتزم الطالب بتعليمات وزارة التربية والتعليم المصرية فيما يتعلق بمتطلبات معادلة الشهادات الثانوية الأجنبية.
  • تقديم كافة الأوراق الرسمية والمستندات في المواعيد الرسمية والتي تنتهي في سبتمبر من كل عام.

شروط قبول الطلاب الوافدين في كلية العلوم الصحية التطبيقية بمرحلة الدراسات العليا

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية وحاملًا لجواز سفر ساري.
  • يكون الطالب حاصلًا على مؤهل بدرجة بكالوريوس بتقدير مقبول عند التقدم لدراسة الماجستير، كما يشترط أن يكون حاملًا مؤهل جامعي بدرجة ماجستير بتقدير مقبول عند التقدم لزيارة الدكتوراه.
  • تقدم الطالب ببيان درجات سنوات الدراسة.
  • يقدم الطالب الباحث شهادة امتياز لمدة عام كامل.
  • تقديم المستندات الدراسية مع إرفاق صورة من موافقة السفارة على دراسة الطالب بالكلية المراد الالتحاق بها موضحًا بها جهة التمويل للدراسة والعام الجامعي المراد الدراسة به والدرجة العلمية المراد الدراسة فيها.
  • تكاليف الدراسة في الكلية

تعد تكاليف دراسة كلية العلوم الصحية رمزية للغاية، وذلك على الرغم من ذلك المستوى التعليمي الراقي الذي تقدمه تلك الكلية. حيث إن الطالب بقوم بدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي. وتكون المصاريف السنوية للمرحلة الجامعية الأولى 4000 دولار أمريكي، ولمرحلة الدراسات العليا 4000 دولار أمريكي.

كما أن مصر تتميز بانخفاض مستوى المعيشة، وبالتالي فإن دراسة تلك الكلية في مصر غير مكلفة على الإطلاق. وعلى الرغم من ذلك فإن جامعة المنوفية تقدم خصم بقيمة 20%، كما تقدم جامعة بني سويف خصما بقيمة 30% على المصروفات الدراسية السنوية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا