علم النفس الجنائي _ كل ما تريد معرفته عن دراسة علم النفس الجنائي في مصر

علم النفس الجنائي _ كل ما تريد معرفته عن دراسة علم النفس الجنائي في مصر
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يعرف علم النفس الجنائي أيضا باسم علم الجريمة، وهو المعني باكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة، ودراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية واللا شعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم والتعرف على سمات وأبعاد هذه الشخصية بعمق ووضع العقاب والعلاج المناسبين له.

كما أنه دوره يتطرق إلى دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها، ويسعى أيضا إلى تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل واحد منهم.

علم النفس الجنائي _ كل ما تريد معرفته عن دراسة علم النفس الجنائي في مصر

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

بل ويعمل هذا التخصص النفسي على دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون، وكذلك تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى.

وييسر لنا ذلك أهمية وقيمة هذا المجال النفسي، ودوره في الحياة والمجتمعات الإنسانية في خفض معدلات الجريمة وتحقيق السلام والأمان ومساعدة مرتكبي الجرائم على العلاج والانخراط في المجتمع بسلوك مناسب.

ومن هنا نجد أن أسواق العمل الإقليمية والدولية في احتياج متزايد لمتخصصي علم النفس، وهو ما يجعل الطلاب المعنيين بدراسة مجالات علم النفس يفضلون هذا التخصص لما له من تأثير كبير وحياة مهنية مزدهرة وعائد اقتصادي عالِ.

فأعداد كبيرة من الطلاب بمختلف المراحل الجامعية من البكالوريوس إلى الماجستير والدكتوراه يبحثون عن جامعات دولية تمنح شهادات معترف بها إقليميا ودوليا تدعمهم في الحياة المهنية والأكاديمية، على أن تكون شروط ومعدلات القبول في هذه الكليات سهل التحقيق وتكاليف الدراسة غير عالية.

وفي ظل ذلك نجد أن الطلاب السعوديين وكافة أبناء الوطن العربي يفضلون دراسة علم النفس الجنائي في جامعات مصر، لما يجدونه من عدة مميزات أهمها تجنب الاغتراب في المجتمعات غير العربية حيث يشعرون بما يسمى ب”الصدمة الثقافية”، والتي يعاني منها معظم طلاب العرب المغتربين في الدول الغربية.

فما هي مميزات دراسة علم النفس الجنائي في مصر؟

الجامعات المصرية تقدم برامج علم النفس بمختلف المراحل الجامعية من البكالوريوس وحتى الماجستير والدكتوراه بأسلوب تعليمي دولي هو نفسه المطبق في أكبر وأشهر جامعات العالم، والذي يقوم على الجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية.

فيحصل الطالب على مقررات دراسية شاملة وتفصيلية تمنحه كل تفصيلة وكل معلومة عن علم النفس الجنائي، ويحصل على تدريب عملي شامل وواسع يضيف لخبراته سنوات طويلة من الممارسة في الحياة المهنية بميادين العمل المتعددة.

كما تتضمن تلك الجامعات المصرية على مكتبات ضخمة تحتوي على أعداد لا حصر لها من المراجع والمصادر الورقية والإليكترونية المتعلقة بعلم النفس الجنائي، وتتضمن هذه المكتبات على تقنيات حديثة تسهل عملية الوصول وانتقاء كمْ معلوماتيا هائلا عن أي فكرة بحثية، وأيضا ترتبط هذه المكتبات إليكترونيا بكبرى مكتبات العالم، ولذلك بيسر تام يجري الطالب بحوثا مثقلة بالقيمة المعلوماتية والنتائج الحصرية وذلك بيسر تام في بيئات تساعد على البحث والاطلاع.

ويدرك العالم أجمع هذا الأسلوب التعليمي العالمي المقدم في برامج علم النفس الجنائي بالجامعات المصرية، ولذلك فإنه يعترف بالشهادة الجامعية الممنوحة من هذه البرامج ويعتد بقيمتها، فتدعم السيرة الذاتية للطالب الحامل لها في أسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأوساط الأكاديمية العالمية الكبرى.

إمكانية دراسة برامج علم النفس الجنائي عن بعد في مصر باستراتيجية مستحدثة 

تقدم جامعات مصر برامج علم النفس الجنائي باستراتيجيتين، على أن تكون الأولى هي الدراسة الأوف لاين التقليدية القائمة على الحضور المنتظم داخل الجامعة طيلة فترة دراسة البرنامج، والثانية هي الدراسة الأون لاين والتي يطلق عليها الدراسة  عن بعد، ولكن بأسلوب جديد استحدثته الجامعات المصرية وانفردت به.

وتقوم هذه الاستراتيجية الجديدة والتي لاقت استحسان واسع النطاق بين أوساط الطلاب الوافدين الباحثين عن أقوى الشهادات الجامعية، على أن يحصل طالب الاون لاين على كافة المقررات الدراسية والمناهج التطبيقية والمحاضرات التفاعلية نفسها التي يحصل عليها طالب الأوف لاين، وتقدم تلك المادة للطالب الملتحق بهذا البرنامج عن بعد عبر المواقع الرسمية للجامعات المصرية وأيضا عبر البريد الإلكتروني.

وبالتالي طيلة فترة دراسة البرنامج لن يحتاج طالب الأون لاين إلى الحضور داخل الجامعة والسفر لمصر، وفي نهاية البرنامج يحصل على الشهادة الجامعية عينها المقدمة للطالب الملتحق بهذا البرنامج أوف لاين، وذلك مقابل حضور طالب الاون لاين فترة الامتحانات فقط داخل الجامعات المصرية والتي لن تتخطى الأيام المعدودة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبهذا يكون الطالب الملتحق بدراسة برامج علم النفس الجنائي في مصر قد جمع بين مميزات الدراسة الأون لاين والاوف لاين، وابتعد عن برامج الأون لاين الممنوحة من كافة الجامعات الدولية الأخرى دون المصرية والتي تمنح طالب الاون لاين شهادات تثبت أنه التحق بهذا البرنامج عن بعد، وهو ما يفقد من قيمة هذه الشهادة حتى وإن كانت مقدمة من أكبر جامعات العالم؛ فلا زالت أسواق العمل الإقليمية والدولية لا تعتد بقيمة الشهادة الأون لاين بنفس ما تقدر الشهادات الجامعية الممنوحة من الدراسة التقليدية.

ونجد أن جميع الجامعات المصرية مدرجة ضمن التصنيفات الدولية لجامعات العالم، وهو ما يزيد من قيمة ومكانة الشهادات الجامعية المقدمة من تلك الجامعات، خاصة وأنها تتصدر المراتب المتقدمة في هذه التصنيفات، ومن ضمنها؛ الكيو إس والتايمز.

تكاليف دراسة علم النفس الجنائي في مصر 

وعلى الرغم من كل هذه المميزات، إلا أن الطالب الوافد يدفع رسوم منخفضة للغاية في دراسة علم النفس الجنائي في مصر، وذلك لأن جامعات مصر تريد أن تقدم كافة التسهيلات الممكنة للطلاب السعوديين وكافة أبناء الوطن العربي للالتحاق والاستفادة من المستقبل المهني المميز الذي تمنحه تلك البرامج.

فإذ ما تمت مقارنة مصاريف هذه البرامج من الجامعات الدولية الأخرى والتي تمنح البرامج ذاتها بالأسلوب والمستوى التعليمي نفسه وتقدم شهادات جامعية بالقيمة الدولية عينها نجد أن مصاريف جامعات مصر تعد رمزية.

فيدفع الطالب الوافد رسوم قيد مرة واحدة فقط في السنة الدراسية الأولى بقيمة 1500 $، وهي رسوم موحدة في جميع برامج علم النفس الجنائي في كافة المراحل الجامعية، ويدفع الطالب رسوم سنوية  في دراسة البكالوريوس بقيمة 3000 $، على أن تكون المصاريف السنوية بمراحل الدراسات العليا 4500 $ فقط.

شروط دراسة تلك البرامج في مصر 

  • أن يكون الطالب الدولي الملتحق بهذه البرامج ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون الطالب الدولي حاصلا على شهادة الثانوية العامة بمعدل قبول 50% كحد أدنى عند الرغبة في الالتحاق ببرامج البكالوريوس.
  • هذا ويشترط أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس عن الرغبة في دراسة الماجستير، وتكون هذه الشهادة الجامعية مقدمة من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية بتقدير مقبول كحد أدنى 
  • ويكون حاصلا على درجة الماجستير من جامعة معترف بها من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية بتقدير مقبول كحد أدنى وذلك عند الرغبة في الالتحاق بدرجة الدكتوراه.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا