دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين

دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

لا تؤهل دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية إلى وظائف تقليدية بسيطة في المجتمعات، بل إنها تلك البرامج الدراسية التي تؤهل الطالب لتولي وظائف مرموقة ومستويات عليا في الدولة تتعلق باقتصاد وحكم البلاد. هذه البرامج التعليمية  ينبغي أن تعدك لكي تكون ذلك السياسي المحنك والمرن والدبلوماسي النشط، والاقتصادي والمفاوض الذكي الناجح. ويتطلب كل ذلك ثروة معلوماتية هائلة عن علم السياسة وعالم الاقتصاد الإقليمي والدولي كما يتطلب ممارسة عملية قادرة أن تكسبك الخبرة. ولذلك يحتاج الطالب الدارس لعلم الاقتصاد والعلوم السياسية إلى ذلك النظام التعليمي المنفرد الذي سيجعل مستقبله استثنائيا؛ إنه بحاجة إلى دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعات مصر. فكيف تكون دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين؟

دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

لم تبخل الجامعات المصرية عن الطلاب الوافدين، وخاصة من أبناء الوطن العربي، بالمحتوى الأكاديمي الغني والتدريب العملي الاحترافي الخاص بالاقتصاد والعلوم السياسية. فتتيح لهم كافة الفرص الممكنة وتقدم العديد من التسهيلات للانضمام إلى مؤسساتها التعليمة العريقة التي تقدم تلك البرامج الدراسية المتميزة. وتدرسها نخبة من الكفاءات الأكاديمية الأجدر في الوطن العربي. وذلك من خلال تقنيات وأساليب تعليمية هي الأكثر تطورًا واستخدامًا في أفضل الجامعات العالمية. فتضم كلية العلوم السياسية والاقتصاد في الجامعات المصرية على نماذج محاكاة لأهم الكيانات والمؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية، مثل البورصة المصرية والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس الشعب. يمارس فيهم الطالب دوره كسياسي واقتصادي محترف يكتسب الخبرة المهنية تحت إشراف تلك النخب الأكاديمية وذلك بعد تناول الخلفية المعلوماتية القيمة التي تمده بها المناهج الأكاديمية. فيتخرج الطالب متميزا على الصعيد المعلوماتي والتطبيقي قادر على المنافسة في السوق الإقليمي والعالمي.

تقوم هذه الكلية بكافة الجامعات المصرية بمساعدة الطالب سواء الملتحق بالمرحلة الجامعية الأولى أو بالدراسات العليا لنيل درجة الماجستير/الدكتوراه على البحث العلمي وتوسيع مدارك المعرفة. وبالتالي يكون الطالب ملما بكل ما هو متعلق بعالم الاقتصاد والسياسة في المجتمع الإقليمي والدولي.

فما هي الجامعات التي توجد بها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والنظام التعليمي في تلك الكلية في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا؟

نظرًا لأهمية الكلية ودورها الكبير في المجتمع الإقليمي والدولي تتواجد في عدد من الجامعات المصرية وتولي لها الدولة اهتمامًا كبيرًا، فتتواجد الكلية في الجامعات التالية:

وجميع تلك الجامعات تطبق النظام التعليمي القائم على التكامل بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية في كافة الأقسام الخاصة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتتكون الكلية من 5 أقسام رئيسية.

البرامج الدراسية في الكلية بكلتا المرحلتين الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا

تتكون كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من الأقسام الرئيسة التالية: العلوم السياسية، الاقتصاد، الإحصاء، الإدارة العامة، والحاسب الآلي.

في المرحلة الجامعية الأولى، يدرس الطلاب مدخل عن جميع البرامج الدراسية ، وذلك في السنة الدراسية الأولى، ثم في السنة الثانية يتخصصون في أحد البرامج الدراسية الأساسية من العلوم السياسية، الاقتصاد، أو الإحصاء. وفي السنة الثالثة، يختار الطلاب تخصصهم الفرعي من بين التخصصات الخمس التالية: (الاقتصاد، العلوم السياسية، الإحصاء، الحاسب الآلي، أو الإدارة العامة)، ويتم خلال سنوات التخصص تدريب الطالب عمليًا بالتداخل مع التعليم الأكاديمي، وبالتالي منذ تخرج الطالب وإتمام دراسته يكون مؤهل بشكل كامل للعمل.

دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين

كما أنه هناك ثلاث شعب داخل الكلية يمكن أن يلتحق بهم الطالب، وهم(الشعبة العربية، والإنجليزية، وكذلك الشعبة الفرنسية). إلا أن الدراسة في الشعبتين الإنجليزية والفرنسية لا تتم بهذه اللغات بشكل كلي، وإنما هناك كثير من المواد الدراسية تتم دراستها بالعربية. كما أن الدراسة بشعبة اللغة الفرنسية تقدم للطلاب ميزة الحصول على درجة بكالوريوس مزدوجة في الاقتصاد من جامعة القاهرة وجامعة بانتيون سوربون بفرنسا. وتصل مدة الدراسة في مرحلة البكالوريوس بكافة التخصصات إلى أربع سنوات.

وعن بعض المقررات الدراسية التي يتناولها طالب الاقتصاد والعلوم السياسية في المرحلة الجامعية الأولى تكون كالتالي:

مادة حقوق الإنسان، ومقدمة في العلوم السياسية، ومادة الفكر السياسي الإسلامي. وكذلك وعلم الاجتماع السياسي،  ومادة مناهج البحث العلمي في العلوم السياسية، ودراسات متقدمة في العلاقات الدولية. و أيضًا مادة الرأي العام، ومادة الأحزاب الدولية، ومادة علم الاقتصاد، وحلقة بحث في العلوم السياسية.

النظام الدراسي لطلاب الدارسات العليا

أما عند الالتحاق بمرحلة الماجستير/الدكتوراه يقوم الطالب بالتخصص في أحد البرامج الدراسية الأساسية، وهم: الاقتصاد، العلوم السياسية، الإدارة العامة، الإحصاء، الحاسب الآلي. وتصل مدة الدراسة في الدراسات العليا إلى سنتين ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات. وخلال سنوات الدراسة هذه بمساعدة الكفاءات الأكاديمية صاحبة الخبرات الكبيرة يقوم الطالب بأداء كافة مراحل الدراسة من تحديد هدف الرسالة وإلى الوصول إلى النتائج بينما تتوافر حوله كافة الأساليب والتقنيات التكنولوجية الأكثر تطورًا والتي تساعده للقيام برسالة مميزة بكل سهولة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تكاليف دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين

دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين خيار أكثر من مثالي ليس فقط نظرًا لهذا المستوى التعليمي الراقي القادر على تخريج دفعات من الساسة وعلماء الاقتصاد المميزين القادرين على تحقيق النجاح والتفوق في السوق الإقليمي والدولي، بل بسبب أن ذلك المستوى التعليمي الذي ينافس أفضل الجامعات الدولية تكاليفه رمزية للغاية مقارنة بتلك الجامعات العالمية الأخرى. فيقوم الطالب بدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي فقط، وتدفع مرة واحدة فقط. على أن تكون المصاريف السنوية بقيمة 3000 دولار أمريكي وذلك للمرحلة الجامعة الأولى. بينما المصاريف السنوية لطلاب الدراسات العليا تصل إلى 4500 دولار أمريكي فقط.

ولم تتحدد تكاليف دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر للوافدين بأنها الأقل تكلفة نظرًا فقط لتلك الرسوم السنوية الرمزية. بل وأيضًا بسبب تكاليف المعيشة المنخفضة. فمصر تعد من أكثر الدول العربية التي تتميز بانخفاض تكاليف المعيشة. وذلك سواء على مستوى الاحتياجات الأساسية مثل المأكل والمشرب وغيره، وكذلك الاحتياجات الترفيهية. بل وإن الجامعات المصرية تمنح لطلابها فرصة الالتحاق بالسكن الجامعي وهو الأرخص على الإطلاق. وفي حال اختيار الطالب السكن الخاص سيجد أسعارا رخيصة متفاوتة. وذلك مثلما تتفاوت أسعار كافة الاحتياجات الأخرى نظرا لتعدد الطبقات الاجتماعية في مصر.

وهناك عدة شروط وقواعد قبول للطلاب الوافدين للالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعات المصرية، ويأتي على رأس تلك الشروط معدلات القبول.

فما هي معدلات قبول الطلاب الوافدين في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية؟

عند الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى يشترط على الطالب الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75%. كما يشترط على الطالب عند الالتحاق بمرحلة الماجستير أن يكون حاصلًا على البكالوريوس بتقدير مقبول. وعند التقدم لدراسة الدكتوراه على الطالب أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير بتقدير مقبول.

شروط أخرى لقبول الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية، كما يشترط أن يكون الطالب حاملًا لجواز سفر ساري.
  • كما يشترط أن يتقدم الطالب في المواعيد الرسمية والتي تنتهي في سبتمبر من كل عام.
  • أن يكون الطالب حاملًا لمؤهلات جامعية معتمدة. وعند الالتحاق بمرحلة البكالوريوس على الطالب أن يكون حاصلًا على شهادة ثانوية تؤهله للالتحاق بإحدى جامعات الدولة المانحة للشهادة.
  • أن يكون الطالب مُلِمًّا باللغة الإنجليزية كما يشترط أن يكون حاصلا على شهادة معترف بها مثل IELTS  أو TOEFL.
  • وعند التقدم للدراسات العليا على الطالب التقدم ببيان درجات سنوات الدراسة.
  • أن يستوفي الطالب كافة المستندات الرسمية، والحصول على موافقة السفارة.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا