ما هي المواد التي تدرس في العلاج الطبيعي؟

ما هي المواد التي تدرس في العلاج الطبيعي؟
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يعد العلاج الطبيعي أحد أهم التخصصات الطبية اليوم والذي يشهد إقبالا بأعداد كثيفة من الطلاب لدراسته والالتحاق ببرامجه الدراسية في المراحل الجامعية المختلفة وخاصة بالجامعات المصرية؛ فقد أثبت هذا التخصص الطبي مدى فاعليته في تسريع عملية الاستشفاء وانتشر أثره في كثير من التخصصات العلاجية مثل طب الأطفال وأمراض القلب والشيخوخة وحالات الطب الرياضي، كما انتشر أثره الإيجابي في علاج الكثير من أمراض العظام؛ح وهو ما جعله يمنح دارسيه مستقبلا مهنيا واسع النطاق ومتميز عن كثير من التخصصات الطبية الأخرى، ولأن جامعات مصر تطرح دراسة هذا التخصص الطبي بأساليب تعليمية تضاهي أفضل الجامعات العالمية وتقدم مناهج شاملة تفصيلية تجمع بين الشق الأكاديمي والعملي، فالكثير يجد أن الدراسة بها هي طريق نحو حياة مهنية إقليمية ودولية ناجحة متسائلين عما هي المواد التي تدرس في العلاج الطبيعي؟

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ما هي المواد التي تدرس في العلاج الطبيعي؟

عند طرح سؤال مثل ذلك ستدرك ما نعي به عندما نقول إن دراسة العلاج الطبيعي في مصر شاملة وتفصيلية؛ حيث يتلقى الطالب مساقات علمية على الرغم من كونها مبسطة وخالية من أي تعقيدات إلا أنها جامعة ودقيقة تشتمل على كل الحقائق العلمية والمعلومات المتعلقة بهذا المجال الطبي وتخصصاته المختلفة ليتداخل الشق العملي والتطبيقي فيحصل الباحث على تدريب عملي داخل المستشفيات الحكومية التي تتسم بالإقبال المكثف من قبل المرضى من أصحاب الحالات المتعددة وكذلك بالتجهيزات الجيدة مع توافر أفضل الأطباء الخبراء بالوطن العربي داخل تلك المستشفيات والمشرفين على تدريب الطلاب، وبالتالي يحظى الطالب بممارسة حياة مهنية مصحوبة بخبرة الأكاديميين والأطباء يتعامل مع جميع الحالات التي سيجدها في حياته المهنية بشكل مكثف بحيث يتعامل مع الحالة ذاتها أكثر من مرة، وهو ما قد لا يجده في كثير من الجامعات الأخرى.

وتختلف المساقات العلمية لكلية العلاج الطبيعي في مصر من جامعة لأخرى، ولكن هناك مساقات موحدة متواجدة في جميع تلك الكليات وتكون كالتالي:

الأحياء العامة، والكيمياء العامة، والفيزياء العامة، وعلم التشريح والأنسجة، والفسيولوجيا البشرية، وعلم الأمراض، والميكانيكا الحيوية، وعلم الأعصاب، وعلم الحركة، والتمارين العلاجية، والعلاج الفيزيائي في طب العظام، العلاج الفيزيائي في علم الأعصاب، الأخلاقيات المهنية في الطب، والعلاج الفيزيائي في الأمراض القلبية والرئوية، وعلاج الحروق والجروح، والعلاج الطبيعي في طب الأطفال، والعلاج الطبيعي لسن الشيخوخة، ومعايير ضمان الجودة في العلوم الطبية التطبيقية.

المناهج العلمية بالأقسام المتعددة داخل الجامعات المصرية

فهناك قسم العلوم الأساسية ويتناول مواد التشريح وعلم وظائف الأعضاء ومواد العلاج اليدوي والعلاج باستخدام الوسائل الكهربائية والعلاج المائي، وهناك قسم العلاج الطبيعي للباطنة؛ ويتناول مواد أمراض الصدر من الناحية الطبية البحة ودور العلاج الطبيعي في التعامل مع هذه الأمراض، كما أن هناك قسم العلاج الطبيعي للنساء والولادة ويعني هذا القسم بالحفاظ على صحة المرأة والتعامل مع الأمراض النسائية المختلفة.

كما أن هناك قسم العلاج الطبيعي للجراحة والحروق والذي يركز على دراسة تأثير الحروق والجراحات بأنواعها المختلفة على المدى الحركي للإنسان.

وقسم العلاج الطبيعي للأعصاب والذي يهتم بإصابات الأعصاب المختلفة وحالات الشلل النصفي وأنواع الشلل المختلفة، والبرنامج التأهيلي لها، وهناك قسم العلاج الطبيعي للأطفال والمعني بدراسة التعامل مع المشاكل الصحية المختلفة للأطفال مثل التأخر الحركي وتأخر النمو.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي عند التساؤل حول ما هي المواد التي تدرس في العلاج الطبيعي؟ سنجد أن جامعات مصر تغطي كافة هذه الأقسام بمساقات علمية هامة تمكن الطالب من الإلمام بكافة جوانب علم العلاج الطبيعي، ويساعد التدريب التطبيقي أيضا الطالب على الانطلاق في الحياة المهنية بمجرد التخرج وإحداث نجاح بالأسواق الإقليمية بل والدولية في فترة زمنية وجيزة نظرا لكونه قد تعامل بالفعل مع الحالات المتنوعة تحت إشراف باقة من الأطباء الخبراء وبالتعامل مع أحدث الأجهزة الطبية، ليتلقى في النهاية شهادة جامعية موثقة ومعترف بها دوليا وإقليميا.

وهو ما يجعل كثيرا من الطلاب الوافدين يتوجهون بكثافة نحو جامعات مصر خاصة وأن تكاليف تلك الدراسة تعد رمزية على الرغم من مستواها الدولي المميز هذا والذي يساوي أفضل البرامج عن العلاج الطبيعي الممنوح من أشهر الجامعات الدولية والمانحة لشهادة تضاهي تلك الممنوحة من الجامعات المصرية حيث إنها معترف بها بالأسواق الإقليمية والدولية.

تكاليف دراسة العلاج الطبيعي في مصر للطلاب الدوليين

سنجد أن تكاليف دراسة العلاج الطبيعي في مصر للطلاب الدوليين  1500 دولار أمريكي فقط كرسوم قيد تدفع مرة واحدة بالسنة الدراسية الأولى، على أن تكون المصاريف السنوية 5000 دولار أمريكي فقط لا غير.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا