دراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يشهد كل عام دراسي توافد أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين على الجامعات المصرية من أجل الالتحاق بدراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر!

تعمل الكيمياء الحيوية على خلخلة وتفكيك التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث من حولنا في العديد من أشكال الحياة، فتختص بعمليات التحقيق في التغيرات الكيميائية للأمراض، وعلم الأدوية، وعلم التغذية، وغيرها من جوانب الطب، وبالتالي فإنها تقدم أساس التطورات التطبيقية في مجالات الطب البشري والطب البيطري والزراعة والتقنية الحيويّة، كما تدعم مجالات علمية حديثة مثل، علم الوراثيات الجزيئية وعلم الهندسة الحيوية، وكافة المواد المتقدمة التي تدمج البيولوجيا والكيمياء.

دراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر للطلاب الوافدين

وبالتالي فإن تخصص الكيمياء الحيوية يعد مجالا واسعا دقيقا للغاية يرتبط بمجالات حيوية وهامة ترتبط بسلامة العنصر البشري مباشرة وحمايته، ولذلك فبات لهذا العلم ثقله في أسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الأواسط الأكاديمية الكبرى، وبات لحاملي الدرجات الجامعية العليا فيه أهمية كبرى ومستقبل مهني وعلمي مميز، ومن هنا بات كثير من الطلاب المتخصصين في دراسة العلوم وتخصصات الكيمياء والصيدلة يفضلون دراسة هذا المجال والحصول على الدرجات الجامعية العلا فيه، ولكن تبقى نقطة فارقة بين دارس وآخر لهذا لمجال الكيمياء الحيوية، وهي الشهادة الجامعية المعتمدة والموثقة إقليميا ودوليا.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي فيجد الطلاب الوافدون في الجامعات المصرية جهة موثوقة لدراسة هذا التخصص بدرجة الماجستير.

مميزات دراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر

فتمنح كليات العلوم بالجامعات المصرية شهادة موثقة ومعتمدة عالميا وإقليميا تثقل السيرة الذاتية للطالب وتدعمه بقوة في المنافسة بأسواق العمل بل وتجعله يفرض اسمه؛ فيعترف العالم أجمع وكافة المؤسسات الجامعية العظمى بالنظام التعليمي المطبق في برنامج ماجستير الكيمياء الحيوية الممنوح من الجامعات المصرية والقائم على الجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية.

الحصيلة العلمية والعملية من دراسة هذا البرنامج

دراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر تعني أن يكون الباحث ملما بكل تفصيلة تتعلق علم الأحياء بما في ذلك الخلية، والوراثة، تركيب ووظائف النباتات والحيوانات، أصلها وتطورها، وتكاثرها والوراثة، وأيضا تنوعها والعلاقات مع البيئة، وكذلك دراسة تفاصيل الكيمياء الحديثة مع التركيز بشكل خاص على مفاهيم مثل: التركيب الذري، والروابط الكيميائية/ والجدول الدوري، والتوازن، والتفاعلات الكيميائية والحركية، هذا بالإضافة إلى دراسة وظائف الخلايا، وما تتضمنه من جينات، وتنظيم انقسام الخلايا، والاتصالات الخلوية مع البيئة الخارجية للخلية، وإنتاج متقدري (الميتوكوندريا) للطاقة الإستقلابية.

سيدرس الطالب الملتحق بهذا البرنامج أيضا بشكل أكاديمي ومهني كل حقيقة علمية تتعلق بالتمثيل الغذائي والمفاهيم الفسيولوجية المتعلقة البروتينات والكربوهيدرات، وظيفتها وهيكلها. ينظر في تكوين البروتين والكربوهيدرات والأطعمة الضرورية لدورة الحياة، وجودة ونقص البروتين، والأهمية الفسيولوجية للكربوهيدرات، وكذلك الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، واستجابة نسبة السكر في الدم في الغذاء، أو للأخطاء الوراثية وفي عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات، كما سيدرس مكونات الدهون من سوائل وأنسجة جسم الإنسان، والتمثيل الغذائي للدهون والوظائف الفسيولوجية، وتأثير الدهون. يدرس التغيرات التي تحدث في مكونات الدهون الأيض وبعض الأنواع المختلفة من الأمراض.

سيكون مطلعا على كل معلومة حول الفيتامينات والمعادن وامتصاصها، ونقلها، ووظيفتها، وتخزينها، وإفرازها، وعدم توازنها ونقصها والتسمم، والمصادر الغذائية ودور الفيتامينات والمعادن في الصحة، ودور التكنولوجيا الغذائية الحديثة في توفر العناصر الغذائية.

يدرس أيضا تراكيب الجزيئات الضخمة ومبادئ توازن التحريك الحراري، والكيمياء الحركية والديناميكية على الأحياء الجزئي في الخلية، وقوى وطاقات الجزيئات المتفرقة، وكيفية تأثير الحركة الديناميكية على أداء وتركيبة الخلية.

كما سيدرس أيضا التوازن الكيميائي الحيّ والعضويّ، وما يتضمنه من كل مرض، وعرض وخلل وألم يشير إلى اختلال التوازن الكيميائي في الجسم، والعناصر الكيميائية، وتركيبتها، وتطبيقها، بما في ذلك الفيتامينات والأنزيمات والبروتينات والنشويات والمعادن الموجودة في الأطعمة لأجل فهم التوازن العضوي الكيميائي الحيوي الذي تنبثق منه الصحة والوفاة.

ولن تتوقف الحصيلة الأكاديمية والتطبيقية عند هذا الحد، بل:

سيتعرف على كل تفصيلة تتعلق بالتحريك الحراري للكمياء الحيوية، وحركية التفاعل، والطاقة الحيوية، والأيض، والتركيب الضوئي، والشحميات والأغشية الخلوية، ومبادئ الطاقة الحيوية التي لها علاقة مع التركيب الضوئي، والضيائية الحيوية، والصور الابتكارية والتبدل.

هذا وسيدرس أيضا البيلوجيا الخلوية والكلية، وكل ما له علاقة بتنظيم وعمل أجسام الخلايا على المستوى الجزيئي، وعملياتها، وتنظيمها، هذا بالإضافة إلى دراسة التقدم التجريبي في العلاقات التركيبية والوظيفية للخلية.

وتتميز الدراسة في هذا البرنامج بأنها سلسة ويسيرة؛ حيث إن المساقات العلمية والمناهج التطبيقية الدسمة هذه خالية من أي صعوبات، وبالتالي لن يحتاج الطالب أي جهود إضافية كي يتحصل على تلك الثروات المعلوماتية والخبرات المهنية واسعة النطاق في الكيمياء الحيوية على عكس برامج الماجستير الأخرى عن التخصص ذاته الممنوحة من الجامعات الدولية الأخرى.

ومن بين سلسلة التسهيلات التي تقدمها الجامعات المصرية للطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بدراسة ماجستير الكيمياء الحيوية في مصر هي طرح هذا البرنامج بنظام مستحدث قوامه الدراسة عن بعد!

دراسة ماجستير كيمياء حيوية عن بعد من خلال الجامعات المصرية

لقد استحدثت الجامعات المصرية استراتيجية جديدة في دراسة ماجستير الكيمياء الحيوية تجمع فيها بين مميزات الدراسة الأون لاين “الدراسة عن بعد”، والأوف لاين “الدراسة التقليدية القائمة على الحضور المنتظم للطالب داخل الجامعة”.

وتقوم تلك الاستراتيجية على طرح كافة المساقات العلمية للبرنامج والمناهج العملية والمحاضرات التفاعلية التي يلقيها باقة من أكفأ الأكاديميين الأكثر خبرة في الكيمياء الحيوية بالوطن العربي والمتواجدين بالجامعات المصرية عبر المواقع الرسمية لجامعات مصر، وبالتالي لن يحتاج الطالب إلى السفر لمصر لدراسة البرنامج.

وفي النهاية يحصل الطالب على نفس الشهادة الجامعية المقدمة لطالب الأوف لاين الحاضر بانتظام داخل جامعات مصر البرنامج بأكمله، وبالتالي يتجنب طالب الأون لاين برامج ماجستير كيمياء حيوية عن بعد أخرى ممنوحة من الجامعات الدولية الأخرى والتي تقدم للطالب شهادة تُثبت أنه قد التحق بالبرنامج أون لاين، مما يقد الشهادة قيمتها بالأسواق الدولية والإقليمية _حتى وإن كانت ممنوحة من كبرى جامعات العالم_وذلك عند مقارنتها بالشهادات الجامعية الممنوحة نتيجة الدراسة بالحضور المنتظم.

أفضل تخصص ماجستير كيمياء

وتعد الكيمياء الحيوية من أهم التخصصات ولكنه ليس منفردا كأفضل تخصص ماجستير كيمياء،بل ويوجد برامج أخرى لها قيمتها وثقلها بالأسواق العالمية والإقليمية وداخل الأواسط الأكاديمية، ومن بين تلك التخصصات؛ ماجستير كيمياء جنائية.

دراسة ماجستير كيمياء جنائية في مصر

يدرس الطالب بشكل أكاديمي عملي واسع النطاق في المعامل والمختبرات الأحدث تقنية وبميادين العمل المختلفة كل ما يتعلق بالمبادئ والحقائق والتقنيات المعملية في مجالات الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء وعلوم الأرض لمعالجة أدلة مسرح الجريمة، سيتحصل الطالب على كل معلومة تتعلق بمشكلات التعامل غير الآمن مع المواد الكيميائية التي تحيط بنا، وكيمياء فحص المستندات، وكيمياء السموم والمخدرات، وكيمياء فحص الخيوط والحرائق والمقذوفات والأعيرة النارية والمتفجرات، وكيمياء فحص البصمات، وكيمياء القياس والمعايرة الشرعي، والطرق المثلى لتحليل مسرح الجريمة وتطبيقاتها العديدة في العلوم الجنائية المختلفة في مجال التزييف والتزوير.

سيكون الطالب ملما بكل تفاصيله تتعلق بتحليل وفحص تركيبة المواد الكيميائية الخاصة بمسرح الجريمة للتحقيق وإعادة بناء مشاهد الجريمة باستخدام التحليل الكيميائي الذي يركز على مواضيع محددة، مثل التربة أو الزجاج، وعلم الأحياء أو علم السموم، وبالتالي سيكون الطالب ملما بشكل علمي وعملي بكافة أبعاد وجوانب علم الكيمياء الجنائية عن دراسة ماجستير كيمياء جنائية في مصر حاصلا على شهادة معترف بها دوليا وإقليميا مما يدعمه بأسواق العمل الإقليمية والدولية وداخل الجامعات الدولية الكبرى والأكثر شهرة منها.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تكاليف الدراسة في مصر للطلاب الوافدين

يحتاج الطالب إلى دفع 1500 دولار أمريكي فقط كرسوم قيد في السنة الدراسية الأولى، وتكون الرسوم السنوية 5000 دولار أمريكي؛ وتعد هذه الرسوم منخفضة وهو أبرز ما يميز دراسة ماجستير الكيمياء قي مصر بجانب الشهادة الجامعة المعترف بها دوليا الممنوحة من هذه الدراسة وكذلك المستوى التعليمي الدولي المطبق بها.

شروط دراسة الماجستير في مصر للطلاب الوافدين

أن يكون الطالب الدولي ليس لديه أي جنسية مصري حاصلا على جواز سفر سار.

كما يشترط أن يكون الطالب حاصلا على بكالوريوس بتقدير مقبول كحد أدنى من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

هذا ويشترط حصول الطالب على شهادة التوفل أو الأيلتس (ويتم تقديم كافة المساعدات الممكنة التي تسهل عليه عملية الحصول على هذه الشهادة والتي ستدعمه في أسواق العمل الدولية).

كما يشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة به في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا