دراسة دبلومة التحاليل الطبية

دراسة دبلومة التحاليل الطبية
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تُقدِّم التحاليل الطبية معلومات دقيقة وجوهرية عن حالة المريض تُمكِّن الأطباء من تشخيص المرض وتحديد وضع ومرحلة هذا المرض بالتحديد داخل جسم الإنسان، ومن ثم المساعدة في وضع العلاج المناسب له، وبالتالي تلعب التحاليل الطبية والإجراءات التي تتم داخل المختبرات الطبية دورا رئيسيا في الرحلة العلاجية للمرضى، بل وتتداخل بشكل أساسي في العملية العلاجية مثل تلك التحضيرات العلاجية التي تتشكل في العلاج بالخلايا، والعلاج بالجينات؛ ونظرا لدور هذا التخصص الطبي الهام في العملية العلاجية فإن أسواق العمل الطبية سواء الإقليمية أو الدولية في احتياج متزايد لهؤلاء المتخصصين وخاصة اللذين التحقوا بدراسة دبلومة التحاليل الطبية، ولذلك أعدادا كبيرة من طلاب الطب والصيدلة والزراعة وكذلك الطب البيطري يلتحقون بدراسة دبلومة التحاليل الطبية في مصر، خاصة وأن أسواق العمل تطلب شهادة جامعية معتمدة ومعترف بها دوليا.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

دبلومة التحاليل الطبية

لماذا أدرس دبلومة التحاليل الطبية في الجامعات المصرية؟!

فتوجد أعدادا كبيرة من برامج دبلومة التحاليل الطبية، ولكن قليلا منها ما يمنح شهادات معترفا بها على الصعيد الدولي والإقليمي، ولكن الوضع مختلف في الجامعات المصرية؛ حيث إنها مؤسسات جامعية عريقة مدرجة ضمن كافة التصنيفات الدولية للجامعات العالمية، وعلى رأسهم التايمز والكيو إس، وهو ما يجعل الشهادات الجامعية المقدمة من تلك الجامعات موثقة ومعترف بها في كافة دول العالم.

وتقوم العملية التعليمية في دبلومة التحاليل الطبية في مصر على الأساليب التعليمية والاستراتيجيات المتطورة المتبعة في أكبر جامعات العالم، وهو الجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية معا؛ حيث يحصل الطالب مساقات علمية وتدريب عملي داخل المعامل الحكومية عالية التجهيز والتي يقبل عليها أعداد كبيرة من المرضى من ذوي الحالات المختلفة، وبالتالي يتحصل الطالب على خبرات مهنية واسعة النطاق تحت إشراف باقة من العلماء في التحاليل الطبية الأكثر خبرة في الوطن العربي والمتواجدون بالجامعات المصرية.

وبالتالي سيكون الطالب مستعدا للانطلاق في أسواق العمل الإقليمية والدولية وبقوة مؤهلا علميا وعمليا، ويعي العالم أجمع مدى تميز المستوى التعليمي المطبق في هذه الدبلومة الممنوحة من الجامعات المصرية، ولذلك فإنه يعترف بها ويعتد بقيمتها، بل والحصول على المؤهل الجامعي نتيجة دراسة هذه الدبلومة يدعم السيرة الذاتية للطالب وبشدة.

الحصيلة العلمية من دراسة البرنامج

يتحصل الطالب الملتحق بدراسة هذه الدبلومة على كل تفصيلة علميا وعمليا حول الجودة والسلامة والصحة المهنية، وسحب العينات والتعامل معها، والأمراض التي تستلزم التشخيص بالتحاليل الطبية والمعملية فى الكيمياء، وإنزيمات الكبد، ووظائف الكلي، وإنزيمات القلب، والسكر والدهون والأملاح والمعادن، والغدد، وأنواع الأنيميا المختلفة وأسبابها، وطرق التشخيص المعملي لها، والفيروسات والمناعة.

وكذلك كل ما يتعلق بالهرمونات ودلالات الأورام، وتحليل السائل المنوي، وأبحاث الدم، وتكوين خلايا الدم وأشكالها المختلفة، وعوامل التجلط وأمراض تجلط الدم، والطفيليات وسوائل الجسم، والأمراض التي تستلزم التشخيص بالتحاليل الطبية والمعملية في الميكروبيولوجيا التطبيقية، والبكتريولوجي، والباراسيتولوجي. وأيا تفاصيل السيرولوجي، والاختبارات السريعة، والتحاليل الطبية التي ينصح بها الأطباء ومعدلات اللجوء إليها والاعتماد عليها في التشخيص، ووضع خطة العلاج ومتابعته، وإتقان سحب العينات ومعرفة طرق حفظها وكيفية التعامل معها لحين إجراء التحاليل، والتدريب على تدوين النتائج وكتابة التقارير الصحيحة، والتدريب على التعامل مع المرضى ومنحهم إفادة صحيحة، ومكونات المعامل، وجودة المعامل، وحماية المعامل من المخاطر البيولوجية والبيئية.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

وبالتالي فإن الطالب سيكون ملما بكل تفصيلة صغيرة وكبيرة في تخصص دبلومة التحاليل الطبية في مصر، مستعدا للانطلاق في سوق العمل الإقليمية والدولية.

دراسة دبلومة التحاليل المعملية البيولوجية

ومن بين البرامج المميزة المتعلقة بدراسة دبلومة التحاليل الطبية في مصر هي دبلومة التحاليل المعملية البيولوجية، والسوائل البيولوجية، وحاسب آلي وتحليل إحصائي، وعلوم السموم، والأجهزة المعملية، وكيمياء الدم، وإعداد الفحوص الهستولوجية، والتحاليل البيولوجية، والبيولوجيا الجزئية المعملية، وعلم الطفيليات، وعلم الأمراض، والحشرات الطبية، وزراعة الأنسجة، وبيولوجيا الكائنات الدقيقة، وعلم البكتريا.

فسيكون الطالب ملما بكل تفصيلة مهنية وأكاديمية عن كيمياء الدم والسوائل البيولوجية وأنزيمات وهرمونات، وعلوم السموم والأمان المعملي وعلم الدم والأمصال، وعلم الطفيليات والأمراض المشتركة ووبائيات ومقاومة الطفيليات وناقلات الأمراض، وميكروبيولوجي والأجهو والتقنيات المعملية الدقيقة والإحصاء المعملي وضبط جودة التحاليل المعملية.

 تكاليف دراسة البرنامج في مصر للطلاب الوافدين

وعلى الرغم من المستوى التعليمي المميز الذي تتسم به دبلومة التحاليل الطبية في مصر وما تمنحه من شهادات جامعية معترفا بها في الأسواق العالمية والإقليمية وما تقدمه من تدريب عملي في المستشفيات الحكومية المصرية، إلا أن تكاليف الدراسة بها تعد رمزية للغاية؛ فنجد أن الطالب يدفع رسوم قيد بقيمة 1500 دولار أمريكي فقط، وتختلف المصاريف السنوية من كلية لأخرى لتتراوح من 5000 دولار أمريكي إلى 6000 دولار أمريكي.

شروط دبلومة التحاليل الطبية في مصر للطلاب الوافدين

  • ومن أبرز شروط دبلومة التحاليل الطبية في مصر للطلاب الوافدين أن يكون الطالب الدولي ليس لديه جنسية مصرية.
  • كما يشترط أن يكون حاصلا على البكالوريوس من جامعة معترف بها دوليا وداخل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • هذا ويشترط أن يقدم الطالب كافة الأوراق والمستندات الرسمية في الفترة ما بين شهري مايو وحتى ديسمبر.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا