دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر للطلاب الوافدين

دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر للطلاب الوافدين
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر يعمل على تزويد الطلبة بمؤهل متعدد التخصصات لتحضيرهم لمسارات مهنية ناجحة في مؤسسات عالمية في القطاع الصحي الحكومي والخاص وخلق فرص وظيفية رائدة لهم في سوق العمل الإقليمي والدولي وذلك من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم على تحليل الوضع الاقتصادي للمؤسسات لتحديد الفرص وتطوير الاستراتيجيات وتقديم التحليلات والمفاهيم السليمة علميا وحل المشاكل العملية على نحو فعال.

كما يتضمن هذا البرنامج الدراسي المتميز كيفية تطبيق المنهجيات النوعية لتحليل بيانات الرعاية الصحية وفهم اقتصاديات الصحة والمسائل ذات العلاقة التي تبرز في ظل الاقتصاد المعولم اليوم. ولذلك يهدف ذلك البرنامج والذي تقدمه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالتعاون مع كليات القطاع الطبي (الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، العلاج الطبيعي، التمريض) إلى خلق كفاءات بشرية مهنية في مجال الرعاية الصحية قادرة على إدارة البيانات ودراستها وفهمها وتحليلها ضمن أنظمة الرعاية الصحية لتسهيل عملية اتخاذ القرارات الفعالة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ودراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر تعني أن الطالب يصبح غنيا بالمعلومات ولديه خلفية تطبيقية عميقة حول كيفية إجراء تحليل مهني لتقييم الفعالية الاقتصادية من  وصف الأدوية والعقاقير والسياسات ذات العلاقة، هذا بالإضافة إلى تنمية قدراته الأكاديمية والعملية نحو دراسة استهلاك الرعاية وقنوات الرعاية في البيانات الصحية، فتنتظره مناهج أكاديمية وتدريب عملي يجعله ملما بكل ما يتعلق بمجال الدراسة هذا.

كما يتلقى الطالب هذه الخدمة التعليمية الشاملة التي تضم الجانب الأكاديمي والتطبيقي معا من باقة من أكفأ الأكاديميين واللذين لديهم خبرة في مجال العمل هذا تمتد لسنوات طويلة، ولا يبخلون عن طلابهم بمعلومة واحدة، ولذلك يحصل الطالب على عصارة هذه الخبرات وعلى ثروة معلوماتية داخل المناهج الأكاديمية الموضوعة، مما يوفر له كمْ معلوماتيا يجعله عالما بكل ما يدور في مجال الدراسة هذا.

فكيف تكون المناهج الأكاديمية المتوافرة في ماجستير اقتصاديات الصحة بالجامعات المصرية؟

تعتمد دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر على مناهج متكاملة تجعل الطالب يكتسب أساسيات إدارة البيانات والاقتصاد القياسي وذلك لفهم اتجاهات النفقات في الرعاية الصحية بشكل فعال، هذا بالإضافة إلى العلوم المتعلقة بالإدارة المالية والمحاسبة والأدوات المالية واقتصاديات التأمين الاجتماعي.

كما يتلقى مادة علمية غنية تتضمن الفعالية الاقتصادية للتكنولوجيات الصحية، وتقييم التكنولوجيا الصحية الجديدة، هذا ويقدم البرنامج مدخلاً إلى نماذج ماركوف فيتعلم الطلبة كيفية القيام بتحاليل التكلفة وتفسيرها. كما يتناول اقتصاديات القياس بالإضافة إلى معرفة تحليل الاقتصاد واتخاذ القرارات في ظل المخاطر الصحية، وغيرها من المهارات والقدرات التي تعزز قيمة الدارس المهنية والعلمية وترصف له الطريق نحو فرص العمل العديدة في سوق العمل الإقليمي والدولي.

دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر للطلاب الوافدين

فنجد أن الطالب سيدرس مجموعة من المواد مثل الاقتصاد الجزئي، واقتصاديات الرفاهة والسلع العامة، والطب المبني على دليل، والنظرية الاقتصادية الكلية، وإحصاء حيوي متقدم، وبحوث الخدمات الصحية، والتقييم الاقتصادي للبرامج الصحية، واقتصاديات الدواء، وتطوير القطاع الصحي، والتأمين الصحي، وإدارة الموارد البشرية في القطاع الصحي، وغيرها من المواد التي تغطي كافة الجوانب المتعلقة بالاقتصاد المؤسساتي الجديد والسيطرة الاستراتيجية، وإدارة الإمدادات لتقييم مسارات السيطرة المستقبلية، ومفاهيم وأساليب الرعاية، والبحث عن التمويل والإمداد لتحديد إمكانية التحسين في النظام الصحي والشروع في التغييرات المناسبة، وتحليل التكلفة والعائد في مجال الرعاية الصحية، وغيره.

وبالتالي ينهي الطالب دراسته الأكاديمية هذه وهو مثقل بكل ما له علاقة بمجال العمل ويدعم هذه الثروة المعلوماتية الغنية بدراسة تطبيقية يحصل عليها في ميادين العمل برفقة الأكاديميين من أصحاب الخبرات، ولذلك تتكون لديه معرفة علمية وعملية تجعله قادرا على المضي قدما نحو رسالته العلمية التي ستحمل اسمه.

فماذا عن الرسالة العلمية!

بمعرفة واسعة بكل ما يتعلق بمجال الدراسة هذا وبخبرات تطبيقية ومهنية كبيرة، يبدأ الطالب في رحلة رسالته العلمية ويرافقه فيها باقة من أكفأ هيئات التدريس والأكاديميين لينطلق نحو البحث العلمي وجمع المعلومات متجها نحو مكتبات الجامعات المصرية فيجد نفسه وسط صروح عظيمة تجمع عددا لا حصر له من المصادر الورقية والإليكترونية عن تخصص الدراسة هذا. ولذلك كمْ معلوماتيا رهيبا يستطيع الطالب أن يتحصل عليه ويجعل رسالته التي تحمل اسمه زخرا بالمعلومات القيمة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

ومن ثم ينطلق نحو الشق التطبيقي فيجد عينات البحث متوافرة له والتدريب العملي مفتوحا في جميع ميادين العمل، وبذلك سرعان ما يحول معلوماته وأهدافه إلى نتائج حصرية تلازم اسمه وتمنح له قيمة مهنية كبيرة في مجال العمل حاصلا على شهادة معتمدة دوليا، وهو ما يجعله يفرض نفسه وبقوة في سوق العمل حتى على أصحاب الخبرات؛ هكذا تكون دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر، ولذلك يتهافت الطلاب الدوليون على دراسة ذلك التخصص في الجامعات المصرية.

فكم تكون تكلفة الدراسة؟

يعتقد عدد كبير من الطلاب الوافدين أن تكاليف دراسة ماجستير اقتصاديات الصحة في مصر مرتفعة نظرا لهذا المستوى التعليمي الراقي الذي تتمتع به الجامعات المصرية في تقديمها لهذا البرنامج الدراسي والذي جعلها منافسا دوليا لأفضل الجامعات العالمية، وذلك وفقا لتصنيف ال QS للجامعات.

ولكن الحقيقة أنه على الرغم من هذا المستوى التعليمي الراقي إلا أن تكاليف الدراسة تعد رمزية للغاية. فيحتاج الطالب إلى دفع رسوم قيد تقدر ب 1500 دولار أمريكي فقط، على أن تكون المصاريف السنوية 4500 دولار أمريكي فقط. وتمتد فترة الدراسة في ذلك البرنامج إلى سنتين ويمكن أن تستمر حتى 5 سنوات. وتعتبر تلك المصاريف رمزية مقارنة بتكاليف الدراسة في الجامعات العالمية التي تقدم نفس النظام التعليمي في برنامج اقتصاديات الصحة في مصر بدرجة الماجستير.

أما عن شروط دراسة الماجستير مصر للطلاب الوافدين

  • أن يكون الطالب غير مصري الجنسية، كما يشترط أن يقدم كافة الأوراق الرسمية المطلوبة منه في الفترة ما بين شهر مايو وحتى شهر ديسمبر. وتعد تلك الفترة هي الرسمية لاستقبال طلبات التحاق الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية.
  • هذا ويشترط أن يكون الطالب حاملا لجواز سفر سار.
  • كما يشترط أن يكون الطالب معه شهادة بكالوريوس في تخصص له علاقة بذلك البرنامج الدراسي، على أن يكون الطالب قد حصل على تقدير مقبول في ذلك المؤهل الجامعي ويكون ممنوحا من جامعة معتمدة دوليا.
  • كما يشترط أن يثبت الطالب مستواه في اللغة الإنجليزية، وذلك بتقديم شهادة معتمدة دوليا مثل التوفل أو الأيلتس.
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الأوراق المطلوبة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة
  • خطاب من سفارة الطالب الوافد بالقاهرة.
  • أصل شهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب موثقة + 2 صورة
  • أصل شهادة الميلاد موثقة + 2 صورة
  • صورة كاملة من جواز السفر الطالب
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار
المستندات المطلوبة للدراسة في مصر
  • عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  • عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  • صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس – ليسانس – المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  • صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  • صورة كتاب السفارة موضح به الموافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
خدمات إضافية وتسهيلات يمكنك طلبها من المكاتب المعتمدة
  • متابعة الطالب منذ بداية التسجيل، أثناء الدراسة وحتى استلام الشهادة
  • إنهاء إجراءات التسجيل والقبول نيابة عن الطالب بدون الحضور إلى مصر،
  • إنهاء إجراءات إجراءات التصديقات على الميتندات داخل مصر إذ تطلب الأمر ذلك على أن يقوم بسدادها الطالب.
  • إنهاء إجراءات الملحقية الثقافية لدولة الطالب.
  • إنهاء إجراءات وزارة التعليم العالي المري وإدارة الوافدين وسداد رسوم خدمات التنسيق.
  • إنهاء إجراءات القبول وسداد رسوم فتح الملف + رسوم قدم المؤهل (إن وجدت).
  • إنهاء إجراءات إدارة الجامعة والكلية وتحديد التخصص إن وجد.
  • استخراج إذن دفع المصروفات والقبول النهائي.
  • إنهاء إجراءات المعادلات والتجسير والمقاصة العلمية.
خدمات ما بعد القبول لطلاب البكالوريوس ومتابعة الطالب خلال فترة الدراسة
  • توفير جداول المحاضرات.
  • شراء الكتب الدراسية وإرسالها للطالب.
  • توفير ملخصات علمية في حدود 30 : 40 صفحة بدلًا من كتاب 500 صفحة، وتشمل هذه الملخصات أهم نقاط الامتحان المتوقعة وإرسالها للطالب عبر البريد الدولي السريع.
  • إعداد وتقديم الأبحاث العلمية نيابة عن الطالب لضمان درجات أعمل السنة خمس درجات.
  • توفير جداول الإختبارات وتحديد مواعيد تواجد الطالب بمصر- معيدين لشرح أهم نقاط الامتحان في 24 ساعة.
مقالات ذات صلة
واتساب اتصل بنا